عادل شعبان

1411-1331هـ 1990-1912م

سيرة الشاعر:

عادل بن شعبان شيش شعبان.
ولد في مدينة إنطاكية ( لواء الإسكندرون - الشمال الغربي من سورية) وتوفي في دمشق.
قضى حياته في عدة محافظات سورية، وفي العاصمة دمشق، وقضى مدة في القاهرة، وفي الكويت.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس مدينة إنطاكية، ثم التحق بكلية القانون (الحقوق) بدمشق. وحصل على دبلومات عليا في القانون، والتربية، والأدب.
مارس التدريس في لواء الإسكندرون، بالمدارس الابتدائية ثم الثانوية، ثم اتجه إلى سلك القضاء فتدرج في مناصبه، وانتخبه مجلس النواب (1954) عضوًا بالمحكمة العليا.
في عهد (الجمهورية العربية المتحدة الوحدة المصرية السورية) عمل مستشارًا بالمحكمة الإدارية العليا بالقاهرة. وفي عام 1964 عُيّن محاضرًا بجامعة دمشق، إلى
أن أعير مستشارًا بإدارة الفتوى والتشريع - التابعة لمجلس الوزراء بالكويت، وبقى خمس سنوات، ليعود إلى سورية (1975) ويمارس المحاماة في دمشق حتى رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان نغمات إنسانية وقومية» - طبع في مطبعة الجهاد - دمشق 1984، وله جزء ثان لا يزال مخطوطًا، وللشاعر قصائد نشرت في سياقها الزمني عبر صحف دمشق والكويت، وقد تضمنها الديوان المنشور.

الأعمال الأخرى:
- له عدة بحوث مطبوعة حول «الوضع الحقوقي للواء الإسكندرونة» (1963) - وحقوق الإنسان، وهما موضوعان ترك فيهما كتابات مخطوطة أيضًا، وله دراسة عن «فن المراسلة التجارية» - بالفرنسية - جامعة دمشق 1966، ودراسة عن: أخلاق الجندية عبر التاريخ عند العرب، وغيرهم - (مخطوطة).
شعر تغلب عليه إثارة المناسبة الحاضرة، ولكن موهبة صاحبه وثقافته تسموان بالمنظومة إلى المستوى القومي والإنساني، فإذا الفكر رافد مسبوك بالانفعال،
مجسد بالصور، مستبطن بالوعي بالتاريخ، كتب في موضوعات مختلفة، ولكنها تنتهي إلى رؤية قومية إنسانية، وفي مطولته: «طيف الدولة الكبرى يتكلم» خلاصة هذه الرؤية، رسمها في لوحة جدارية ممتدة ما بين عام إعلان الوحدة (1958) وحتى تاريخ تشكيل القصيدة في بنائها النهائي (1980). له غزل رقيق يمتاح من تقاليد العشق عند العرب: انتشاء يترفع على الابتذال، ووصف للواعج وليس للأجساد. وله موقف من الديمقراطية والعدل الاجتماعي، يصب في رؤيته للمطلب الأعز: الوحدة العربية، وبالمنظور نفسه يتأمل مصير مسقط رأسه في الإسكندرونة ويتطلع إلى عودته.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ 1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
3 - الدوريات: أبو فراس السباعي - مقال: نغمات الشاعر عادل شعبان الإنسانية والقومية - مجلة الموقف الأدبي - العددان 167، 168 - دمشق - مارس 1985.

عناوين القصائد:

عيناك

أحلى من الفجر، من تغريدِ صادحةٍ ________________________________________________________________
في الغصن صاغتْ أناشيد الهوى الشاكي _______________________________________________________________
أحلى من العطر، من وردٍ يفوحُ به ________________________________________________________________
عند الأصائل سحرٌ في مُحيّاك _______________________________________________________________
من أين يَنبوعُه؟ من أين شُعلتُه؟ ________________________________________________________________
توهَّجت في فؤادٍ بات يهواك _______________________________________________________________
من أين؟ من ناسكٍ صلّى وتغمرُه ________________________________________________________________
إشراقةُ الله في ترتيلِه الباكي _______________________________________________________________
من أين؟ من شَدْوِ طفلٍ هزَّه طربٌ ________________________________________________________________
يبكي ويضحك مزهوّاً بلقياك _______________________________________________________________
من أين؟ من شوق رَبْعٍ والهٍ وَلِعٍ ________________________________________________________________
نجواه عند سكون الليل نجواك _______________________________________________________________
أحلى من البدر، من نور الملائك، من ________________________________________________________________
كلِّ السموات سحرٌ في محيّاك _______________________________________________________________
قالوا العيونُ نجومٌ في السما سطعتْ ________________________________________________________________
فقلت أروعُ مما قيل عيناك _______________________________________________________________
قالوا العيونُ بحارٌ غوْرُها عجبٌ ________________________________________________________________
فقلت أعمقُ مما قيل عيناك _______________________________________________________________
عيناك كونٌ رحيبٌ لا حدود له ________________________________________________________________
أعلى وأبعدُ من وَهْمٍ وإدراك _______________________________________________________________
حسنُ الحسان له وصفٌ يميِّزُهُ ________________________________________________________________
ولا أرى فوق هذا الوصف إلاَّك _______________________________________________________________
تبارك الله! كيف اللهُ سَوّاكِ؟ ________________________________________________________________
وأيَّ حُسنٍ يفوق الحسنَ آتاك؟ _______________________________________________________________
عيناك دفءُ حنانٍ في جوارحنا ________________________________________________________________
يسري ذكيّاً وطابَ الدهرَ مسراك _______________________________________________________________
لولاهما ما سما طهرًا وعاطفةً ________________________________________________________________
قلبي، ولا صنعتْ دنيايَ دنياك _______________________________________________________________
غنَّتْهما صلواتي الحانياتُ على ________________________________________________________________
ذُرى السمواتِ في مِحْراب مَغْناك _______________________________________________________________
ورُحْتُ أرشف من هُدْبيهما ولَهي ________________________________________________________________
حتى كأن على هُدْبَيْهما فاك _______________________________________________________________
عيناك عيناك من قلبي لواذعُهُ ________________________________________________________________
ومن خياليَ طيفُ الحبّ عيناك _______________________________________________________________

من قصيدة: يقظة الهوى

البعدُ فيه تشوُّقي وسُهادي ________________________________________________________________
والقرْبُ فيه شذا الهوى الوقّادِ _______________________________________________________________
أتخاف مثلي البينَ حسنائي، وقد ________________________________________________________________
جمع الإلهُ فؤادَها وفؤادي؟ _______________________________________________________________
تتعانق الأجساد يومَ لقائنا ________________________________________________________________
حتى نذوبَ هوًى، بلا أجساد _______________________________________________________________
ونطيرُ في كبد السماء، ونرتقي ________________________________________________________________
أعلى العلاء على جناحٍ هاد _______________________________________________________________
في الكون نسري، في رعايةِ ربِّنا ________________________________________________________________
نورًا يضيء جوانحَ الآماد _______________________________________________________________
يا أيها الملَكُ الذي منح الهوى ________________________________________________________________
طُهْرَ السماء وعفَّةَ العُبّاد _______________________________________________________________
يُضفي على دنيا المآتم زهْوَه ________________________________________________________________
فيُحيلُها دنيا من الأعياد _______________________________________________________________
ويطوف بالأمل الجريح، فينثني ________________________________________________________________
أملاً كنَضْرة غصنِه الميّاد _______________________________________________________________
قل لي، بربِّ السحر أبدعَ آيَهُ ________________________________________________________________
في مقلةٍ مكحولةٍ بسواد _______________________________________________________________
القلبُ كيف بعثتَ فيه حياتَه؟ ________________________________________________________________
من قال يصحو الميْتُ بعد رقاد؟ _______________________________________________________________
أنا في الهوى نغمُ الحياة الشادي ________________________________________________________________
أنا قصّةٌ قدسيَّة الإنشاد _______________________________________________________________
قد كان لي حبٌّ أعيش بظلِّهِ ________________________________________________________________
والحبُّ يُسعِدُ أيَّما إسعاد _______________________________________________________________
وحبيبتي بجمالها ووقارِها ________________________________________________________________
أبهى وأروع من جِنان بلادي _______________________________________________________________
تلدُ العصور من الحسان فرائدًا ________________________________________________________________
هي بينهنَّ فريدةُ الميلاد _______________________________________________________________
الحبّ عوَّدنا اللقا في روضةٍ ________________________________________________________________
مزهوّةٍ بلقائنا المعتاد _______________________________________________________________
فهنا غديرٌ دافقٌ من حولنا ________________________________________________________________
شقَّ الصخورَ بقوةٍ وعناد _______________________________________________________________
وجرى ليروي كلَّ نبتٍ ظامئٍ ________________________________________________________________
يهوى الحياة، وكلَّ حيٍّ صادي _______________________________________________________________
وهنا أزاهيرٌ تَفاوحَ عطرُها ________________________________________________________________
ليطهِّرَ الدنيا من الأحقاد _______________________________________________________________
وهنا طيورٌ غرَّدتْ لتلقِّنَ الشْـ ________________________________________________________________
شُعراءَ لحنَ محبّةٍ ووداد _______________________________________________________________
يا روضةً كنا نصون جمالها ________________________________________________________________
وتصونُنا من أعين الحُسّاد _______________________________________________________________
إنا غرسنا الحبَّ في أنْجادها ________________________________________________________________
لنفوحَ ريحانًا من الأنجاد _______________________________________________________________
هلاَّ سألتَ لسانَها وجَنانَها ________________________________________________________________
عن أروع الزوّار والقُصّاد _______________________________________________________________
للروضةِ الغنّاءِ ذاكرةُ الهوى ________________________________________________________________
تحكي عن العشّاق للروّاد _______________________________________________________________
كم صاغتِ الآمالُ تحت سمائها ________________________________________________________________
مستقبلاً متوهِّجَ الأبعاد _______________________________________________________________