ظهور حسن

سيرة الشاعر:

ظهور حسن.
كان حيًا عام 1350هـ/ 1931م.
من علماء الدين في لكهنو (الهند).
كان عميدًا للجامعة المعروفة باسم «شيعة عربي كالج».

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة في كتاب «أعلام الهند».
بين مدح الذات (الفخر) والغزل، وعرض الخبرة الواضحة بالتراث الشعري العربي، جدلت خيوط هذه القصيدة التي تثبت كل ما سعت إلى نفيه، في لماحية وتدافع وقدرة على الاستطراد.

مصادر الدراسة:
- محمد سعيد الطريحي: أعلام الهند (جـ1) - مؤسسة البلاغ - بيروت 2005.


مصادر الدراسة:

كان حيا عام 1350هـ/1931

من قصيدة: : أهوى نفوسًا زكيّة

سلوتُ فلا أصبو إلى طيبةٍ عَفْرا ________________________________________________________________
ولا دميةٍ زانت حلى جيدِها قسْرا _______________________________________________________________
ولا ينطوي الأضلاع مني على جوًى ________________________________________________________________
كأن عليها من لواعجِه جمرا _______________________________________________________________
فلستُ بمن يهوى غزالاً مقنّعًا ________________________________________________________________
إذا ما تبدّى في الدجى أخجل البدرا _______________________________________________________________
ولستُ بمن يقتاده قائد الهوى ________________________________________________________________
فيتركه عبدًا وإن خلتَه حرّا _______________________________________________________________
ولستُ بمن ينفي الكرى عن جفونه ________________________________________________________________
نضارُ المها عنه ويسلبُه الصبرا _______________________________________________________________
ولستَ بمن يُحييه أنفاسُ كاعبٍ ________________________________________________________________
وإن ضمّختْ أردانَ ريح الصَّبا عطرا _______________________________________________________________
ولستُ بمن يبغي لقاها صبابةً ________________________________________________________________
فتصبح من خوف النوى عينه عَبْرى _______________________________________________________________
ولستُ عميدًا شفَّه الوجد هائمًا ________________________________________________________________
يراعي النجوم الغُرَّ والشُّهُبَ الزُّهرا _______________________________________________________________
ولستُ بمن يبكي مغانيَ خُرَّدٍ ________________________________________________________________
على أن عفا أطلالها دِيمٌ تترى _______________________________________________________________
فما لي وللأطلال في برقةِ الحمى ________________________________________________________________
ووادي الغضا والنجد إن أصبحتْ قفرا _______________________________________________________________
وما ليَ أن أبكي عذيبًا وبارقًا ________________________________________________________________
إذا عشعشَ الغربان في بانها وكرا _______________________________________________________________
وما لي أبكيَ الرمل والحزن واللوى ________________________________________________________________
بأنّ الصَّبا جرَّتْ بها ذيلها جرّا _______________________________________________________________
وما لي أن أبكي رسومًا بحاجرٍ ________________________________________________________________
ودورًا بذي خالٍ إذا خلتُها صِفْرا _______________________________________________________________
وما لي أبكي دارَ سلمى وخولةٍ ________________________________________________________________
وهندٍ وليلى إن عفاها البِلى دهرا _______________________________________________________________
فلستُ بصبٍّ إن نأى الخِلِّ أو دنا ________________________________________________________________
يظلُّ كئيبَ البال ذا كبدٍ حرّى _______________________________________________________________
ولا كَمِدًا أرداه طول همومِهِ ________________________________________________________________
وأورده ما كدّر الروح والسرّا _______________________________________________________________
تملَّكه ظبيُ الفلاة فتارةً ________________________________________________________________
تضلّله فيها وترشده أخرى _______________________________________________________________
أتملكُ قلبي كلُّ بيضاء طفلةٍ ________________________________________________________________
وكلُّ فتاةٍ في الظِّبا ناهدٍ عَذْرا _______________________________________________________________
حلفتُ يمينًا بالظِّبا لستُ معطيًا ________________________________________________________________
قيادي لمن أهوى وإن غرّني دهرا _______________________________________________________________
فكم من غوانٍ في الخدور تودّدت ________________________________________________________________
إليّ فلم أكشف لغانيةٍ خِدرا _______________________________________________________________
وكم من حسانٍ راودتني تركتُها ________________________________________________________________
تحنّ إلى قربي فزايلتُها قسرا _______________________________________________________________
لقد بالغوا في مدحهنّ وزخرفوا ________________________________________________________________
مقالاً وما كانت بذا كلِّه أحرى _______________________________________________________________
فما لحظها سيفٌ ولا قَدُّها قنًا ________________________________________________________________
ولا ثغرُها برقٌ ولا خدُّها الشِّعرى _______________________________________________________________
ولستُ أرى فجرًا هناك وليلةً ________________________________________________________________
فكيف يُقال الليل قد غشيَ الفجرا _______________________________________________________________
ولستُ أرى طيبًا بهنّ تأرَّجت ________________________________________________________________
شذا نَشْرِه حتى حكى الورد والزهرا _______________________________________________________________
رأوا ريقها صِرفًا وعذبَ رضابها ________________________________________________________________
مذاقَ رحيقٍ وهي لم تُشبِه الخمرا _______________________________________________________________
فأقسمتُ لا أهوى مهاةً ونعجةً ________________________________________________________________
ولا شادنًا أهوى ولا ظبيةً عَفْرا _______________________________________________________________
ولكنني أهوى نفوسًا زكيةً ________________________________________________________________
لقد طبّق الدنيا شذا فضلها نشرا _______________________________________________________________