أحمد أحمد بدوي

1384-1324هـ 1964-1906م

سيرة الشاعر:

أحمد أحمد عبدالله البيلي البدوي.
ولد في مدينة دمياط (ساحل مصر الشمالي) وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم في أحد كُتّاب مدينته دمياط، وتلقى تعليمه الأولي بمدارسها، وحصل على البكالوريا، ثم التحق بمدرسة دار العلوم، وتخرج فيها (1933).
عمل معلمًا بمدارس الأوقاف، والمدارس الحكومية بالقاهرة، إلى أن حصل على درجتي الماجستير، ثم الدكتوراه من كلية دار العلوم في أدب العصور الوسطى الإسلامية. فعمل مدرسًا بكلية دار العلوم وترقى حتى أصبح أستاذًا للنقد الأدبي القديم، ثم وكيلاً لها.
كان عضو جماعة الأدب المصري، وسكرتيرها.
كانت له مشاركات أدبية وشعرية في الصحف والمجلات المختلفة، وكان يلقي المحاضرات في الإذاعة المصرية والمنتديات الأدبية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتابه «من النقد والأدب»، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، خاصة مجلة أبولو، وصحيفة دار العلوم، ومجلة الثقافة، وصحيفة الأهرام، منها: «التائه» - جريدة الصباح - القاهرة - 2 من نوفمبر - 1928، و«أماه» - السياسة الأسبوعية - القاهرة - 25 من أكتوبر - 1930، و «بعد أمي» - السياسة الأسبوعية - القاهرة - 22 من نوفمبر - 1930.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها في الأدب وتاريخه: نفس تحطمت (مسرحية من خمسة فصول) - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة، وأسر لويس التاسع (مسرحية من أربعة فصول) - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة، وأثر الثورة المصرية في الشعر المعاصر - مطبعة جامعة القاهرة، وشوقي في الأندلس - مطبعة جامعة القاهرة، وله مؤلفات في النقد الأدبي، منها: من النقد والأدب - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة 1960، ومن بلاغة القرآن - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة، وأسس النقد الأدبي عند العرب - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة، وشعر الثورة في الميزان - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة، والحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية بمصر والشام، وله عدد من التراجم، منها: رفاعة رافع الطهطاوي - لجنة البيان العربي - القاهرة 1950، ومع الصحفي المكافح أحمد حلمي - مكتبة نهضة مصر - القاهرة 1957، وصلاح الدين الأيوبي بين شعراء عصره وكتابه - دار القلم - القاهرة، وحياة البحتري وفنه - مطبعة لجنة البيان العربي - القاهرة 1956، وديوان المتنبي في العالم العربي وعند المستشرقين - مكتبة نهضة مصر بالفجالة، واشترك في تحقيق عدد من الكتب، منها: ديوان المعتمد بن عباد - المطبعة الأميرية - القاهرة، وديوان أسامة بن منقذ - المطبعة الأميرية - القاهرة، والمطرب من أشعار المغرب - المطبعة الأميرية - القاهرة 1954، وديوان الوزير المصري طلائع بن رزّيك - مكتبة نهضة مصر بالفجالة - القاهرة 1958، وتخليص الإبريز في تلخيص باريز لرفاعة الطهطاوي - القاهرة، والدر النظيم من ترسل عبدالرحيم (البيساني) - مكتبة نهضة مصر بالفجالة.
شعره من الموزون المقفى، عبر به ناظمه عن شجونه وأحزانه الذاتية، واحتل موضوع رثاء أمه مساحة غير قليلة منه. له قصائد كتبها على نظام الموشحات الأندلسية بمطالعها وأغصانها وأقفالها. صاغ بعض قصائده متبعًا أسلوب الحكاية والسرد الشعري، جاعلاً من نفسه البطل، وإن ظلت أمه هي الموضوع الأول والأخير.
حصل على عدة جوائز، منها: الجائزة الأولى من مجمع اللغة العربية (1950) عن كتابه رفاعة رافع الطهطاوي، وجائزة وزارة الثقافة والإرشاد القومي (1957) عن كتابه مع الصحفي المكافح أحمد حلمي.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - دار المعارف - القاهرة .
2 - لقاء أجراه الباحث عزت سعدالدين مع أسرة المترجم له - القاهرة 2004.
3 - الدوريات: - مجلة أبولو - القاهرة - فبراير/ مارس - 1933.
- صحيفة السياسة الأسبوعية - القاهرة - 1 من نوفمبر 1933.
- صحيفة دار العلوم - ع3 - القاهرة - فبراير 1937.

عناوين القصائد:

أمي

أدمى الفؤادَ حوادثُ الأيامِ ________________________________________________________________
يا قومُ ما للحادثاتِ وما لي _______________________________________________________________
أُمّي العزيزةُ وهْي خيرُ ذخيرةٍ ________________________________________________________________
عندي أتاها قاطعُ الآجال _______________________________________________________________
أُمّي فديتُك، لو يُفَدّى هالكٌ ________________________________________________________________
بالروح أو بكرائمِ الأموال _______________________________________________________________
مَنْ لي إذا جَنَّ الظلامُ بمؤنِسٍ ________________________________________________________________
حُلْوِ الحديثِ مهذّبِ الأقوال _______________________________________________________________
مَنْ لي بقلبٍ مثلِ قلبِكِ طاهرٍ ________________________________________________________________
يرثي ويُشفق إن أُصِبْتُ لحالي _______________________________________________________________
ولمن تركتِ بَنيكِ لا سَلْوى لهم ________________________________________________________________
إلا تذكّر طِيبِ عهدٍ خالي _______________________________________________________________
أصبحتُ يا أمي غريبًا بائسًا ________________________________________________________________
بالرغم من صحْبي وكثرةِ آلي _______________________________________________________________
وبنيتُ آمالاً أريد بلوغَها ________________________________________________________________
ففقدتُ عزمي وانقضتْ آمالي _______________________________________________________________
ومرضتِ يا أمي ولم أك عالمًا ________________________________________________________________
إلا بأنك في رفاهة حال _______________________________________________________________
قالوا ننادي أحمدًا، فأجبتِهم ________________________________________________________________
لا تُوقِروه بفادح الأثقال _______________________________________________________________
وأتى الطبيبُ، فلم يجد لكِ حيلةً ________________________________________________________________
والموت يُعيي حيلةَ المحتال _______________________________________________________________
لو يقبل الموتُ الفداءَ لميّتٍ ________________________________________________________________
لفديتُ أمي بالعزيز الغالي _______________________________________________________________
قد كنتُ ليلةَ مُتِّ ألهو رافلاً ________________________________________________________________
متمتّعًا بتبسُّم الآمال _______________________________________________________________
وأقول ما في الدهر شيءٌ سيّئٌ ________________________________________________________________
بل كل ما فيه جميلٌ حالي _______________________________________________________________
فإذا الزمانُ يَروعني بمُصابه ________________________________________________________________
يا لَلزمانِ وغدرِه القتّال _______________________________________________________________
لهفي، أبِيتُ على الوسائد هادئاً ________________________________________________________________
وتبيتُ بين صفائحٍ ورمال _______________________________________________________________
أمي، لقد كنتِ الـمَعاذَ لبائسٍ ________________________________________________________________
يرجو نوالَكِ، وهْو خيرُ نوال _______________________________________________________________
وقضيتِ عمرَكِ في الهداية والتّقى ________________________________________________________________
وملأتِهِ بصوالح الأعمال _______________________________________________________________
مهما يَطُلْ عهدُ التّفرّق بيننا ________________________________________________________________
فالقلبُ عن ذكراك ليس بسالي _______________________________________________________________
فإذا نطقتُ فأنت أول منطقي ________________________________________________________________
وإذا سكتُّ فأنت شُغْلُ البال _______________________________________________________________

من قصيدة: التائه

بين أدغالِ الصحارى والقفارْ ________________________________________________________________
حيث تَخْفى كلُّ آياتِ الحياةْ _______________________________________________________________
ضَلَّ في أرجائها لا يهتدي ________________________________________________________________
أينما سار لأسباب النجاةْ _______________________________________________________________
حدّثَتْه نفسُه تحكي له ________________________________________________________________
شرَّ ما يُحكى لنفسٍ أو يُقالْ _______________________________________________________________
من حديثٍ كم له من روعةٍ ________________________________________________________________
تملأ القلبَ بأوهام الضلالْ _______________________________________________________________
إن ذا السَّرْوَ وهذا الصَّندلا ________________________________________________________________
تختفي فيه الأفاعي والنمورْ _______________________________________________________________
ثم في الساج وذاك الخيزُرانْ ________________________________________________________________
فُهُدٌ، لو أبصرَتْ شيئًا تثورْ _______________________________________________________________
يا لَهْولي اليومَ من تلك السِّباعْ ________________________________________________________________
إن دنتْ مني الوحوشُ الضارياتْ _______________________________________________________________
إنني لا ريبَ لاقٍ أَجَلي ________________________________________________________________
بين أنيابِ الضباعِ القاسياتْ _______________________________________________________________
ثم مَنْ يُعلِمُ أهلي أنني ________________________________________________________________
متُّ في تلك القفار النائياتْ _______________________________________________________________
سوف لا يُجديهمُ البحثُ، ولو ________________________________________________________________
نقَّبوا عنّيَ في كل الجهاتْ _______________________________________________________________

دعوني

دعوني لنيل المجد أسعى وللعلا ________________________________________________________________
فسعيي لنيل المجد غير مضاعِ _______________________________________________________________
ولا أبتغي مالاً يجمّ وثروةً ________________________________________________________________
فلست لمالٍ، ما حييتُ بساع _______________________________________________________________
هناك رجالٌ همُّهم في حياتهم ________________________________________________________________
ثراءٌ، وهمّي صفحتي ويراعي _______________________________________________________________
وبين ضلوعي همّةٌ وعزيمةٌ ________________________________________________________________
تكلفني ما لا تُطيق ذراعي _______________________________________________________________
وليس الغنى مالاً يتيه به الفتى ________________________________________________________________
وكنزَ دنانيرٍ، وملكَ ضِياع _______________________________________________________________
ولكنه نفسٌ تتوق إلى العلا ________________________________________________________________
ورقة أخلاقٍ ونُبل طباع _______________________________________________________________