ضياءالدين الرفاعي

1418-1344هـ 1997-1925م

سيرة الشاعر:

ضياء الدين بن طالب الرفاعي.
ولد في عمان (الأردن) وفيها توفي.
عاش في الأردن، وسورية، وبريطانيا، وإسبانيا، وإيران وتركيا، وإيطاليا، والسعودية، ومصر.
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدارس عمان، وفي مدرسة السلط تلقى دراسته الثانوية، ثم درس الحقوق في جامعة دمشق، وفي جامعة إكسفورد تابع دراسته بمعهد الإدارة العامة، فحصل على درجة الدبلوم، إضافة إلى إتقانه اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية.
عمل مترجمًا خاصًا للديوان الملكي الأردني عدة أعوام، انتقل بعدها إلى السلك الدبلوماسي الأردني؛ فعمل في كل من إسبانيا، وإيران، والسعودية،وسورية، ومصر، وتركيا، كما عمل مديرًا للإذاعة الأردنية، ووكيلاً لوزارة الثقافة والإعلام، إضافة إلى ممارسته لمهنة المحاماة.
كان أمينًا عامًا لاتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، وكان الرئيس الأول لاتحاد الإذاعات العربية المرئية والمسموعة، كما كان خبير الشؤون الإعلامية في دول غربي أفريقيا، وكان رئيس اللجنة الدائمة للإعلام بها، في إطار نشاط جامعة الدول العربية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الحركة الشعرية في الأردن تطورها ومضامينها» نماذج من شعره، و نشرت له جريدة «الأردن» عددًا من القصائد منها: «ذكرى ليلة» - 23/11/1940، و«يا فتاة أثينا» - 12/6/1940، وخطرات» - 11/10/1941، و«يكفيك» - 3/2/1941، و «لا تبكي عليا» - 3/3/1941، و«ليل في ليل» - 18/7/1941.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «المراسم» - دار النشر والتوزيع الأردنية - عمان - 1960، و«الخطة الإعلامية الأردنية» - وزارة الإعلام - عمان - 1974، و«من حقيبة لذكريات» - دار غسان - عمان 1990، ونشرت له جريدة فلسطين عددًا من المقالات منها: للذكرى والتاريخ - أكتوبر 1966، والأرض الحمراء - نوفمبر 1966، ومن هنا نبدأ - يناير 1967.
شاعر ذاتي وجداني غزل. يميل إلى الوصف، واستحضار الصورة، ويتجه إلى الحنين، وتذكر أيام الصبا، ومغاني الشباب، وله شعر يعبر فيه عن شعوره بالفقد والاحتياج، ويظهر - من خلاله - رغبة في الاستئناس بمن يحب. عاشق لوطنه مفتون بجمال الطبيعة فيه، كتب المطارحات والمعارضات الشعرية خاصة ما كان بينه - في ذلك الشأن -
وبين الملك عبدالله بن الحسين، وله شعر في المدح. تتسم لغته بالتدفق واليسر، وفاعلية الخيال مع ميل إلى التنويع والتجديد الذي وصل في بعض تجلياته إلى شكل الموشحة، واقترب في البعض الآخر من شعر التفعيلة، إضافة إلى ما كتبه ملتزمًا الموروث من الأوزان والقوافي، وهو الجانب السائد فيما كتب من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - ضياء الدين الرفاعي: من حقيبة الذكريات - دار عمان - عمان 1990.
2 - محمد المشايخ: الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن - مطابع الدستور - عمان 1989.
: دليل الكاتب الأردني - رابطة الكتاب الأردنيين - عمان 1992.
3 - محمد عبدالرحيم عطيات: الحركة الشعرية في الأردن تطورها ومضامينها - لجنة تاريخ الأردن - عمان 1999.
4 - الدوريات:
- أحمد المصلح: في وداع ضياء الرفاعي - جريدة الرأي - عمان - 29/6/1997.
- محمد عطيات: ضياء الدين الرفاعي: رحالة بين السياسة والأدب - جريدة الرأي - عمان - 6/1/1995.
- محمود بوصوفة: ضياء الدين الرفاعي وداعًا - جريدة الرأي - عمان - 1/7/1997.
- الاحتفال بتأبين فقيد الأردن ضياء الدين الرفاعي - جريدة الرأي - الأردن - 10/8/1997.

عناوين القصائد:

يا حسناء مهلاً

قد نعِمْنا بالصباحِ السافرِ ________________________________________________________________
فابتسَمْنا للغزال النافرِ _______________________________________________________________
ورأيناها تُواري نظرةً ________________________________________________________________
لم تزلْ سرَّ هناء الشاعر _______________________________________________________________
قلتُ يا حسناءُ مهلاً إنما ________________________________________________________________
أنا أحيا للجمال الساحر _______________________________________________________________
خفِّفي الخَطْوَ قليلاً ريثما ________________________________________________________________
أتملَّى من بهاكِ الناضر _______________________________________________________________
وتعالَيْ نرتشِفْ خمرَ الهوى ________________________________________________________________
إنه درسُ الصباح الباكر _______________________________________________________________
وجهُكِ الباسمُ ما أجملَه! ________________________________________________________________
يا بنةَ الصبح ووحي الخاطر _______________________________________________________________
فارْسِليها بسمةً معسولةً ________________________________________________________________
تابعيها كلَّ يومٍ ثابري _______________________________________________________________
هل أراكِ كلَّ يومٍ ههنا؟ ________________________________________________________________
خبِّريني، حدِّثيني، سامري _______________________________________________________________
سكبَتْ في مُقلتيَّ نظرةً ________________________________________________________________
كشفَتْ سرَّ فؤادٍ ماكرِ _______________________________________________________________
كانتِ الوحيَ الذي أيقظ في ________________________________________________________________
هَدْأةِ النفسِ كمينَ الثائر _______________________________________________________________
إن تكنْ للَّحنِ تحيا فأنا ________________________________________________________________
لا تَسُمْني بالجمادِ القاصر _______________________________________________________________
في سماءِ الفنِّ والإلهام ما ________________________________________________________________
زِلْتُ أحيا منذ حينٍ غابر _______________________________________________________________
في هزيجِ الحلم في همْسِ الصَّبا ________________________________________________________________
في حديث الصمْتِ صمتِ الحائر _______________________________________________________________
في صفاء النفسِ في الآمال في ________________________________________________________________
نبْضةِ القلبِ النقيِّ الطاهر _______________________________________________________________
في أنين النايِ، في لحن الهوى ________________________________________________________________
في رياضِ الشعر نَفْثِ الشاعر _______________________________________________________________
في الضمير الحيِّ في الاخلاص في ________________________________________________________________
مبدأٍ سامٍ ومجدٍ باهر _______________________________________________________________
في رحيق الأمن في البسْمةِ في ________________________________________________________________
نشوة الدمعِ الهَتون الحائر _______________________________________________________________
فإذا ما شمتَ مني سكْنةً ________________________________________________________________
غطَّتِ الكُنْهَ بثوب الظاهر _______________________________________________________________
ذاك أني قد سجنتُ رهبةً ________________________________________________________________
نَزَواتي خلف سِدْلٍ ساتر _______________________________________________________________

خطرات

لا وعينيكِ وما أحلى عيونِكْ! ________________________________________________________________
سوف يا ليلايَ لا أنسى عُهودِك _______________________________________________________________
كيف أنسى ذلك العهدَ مضى ________________________________________________________________
بين وردٍ وخُمورٍ من خُدودِك؟ _______________________________________________________________
لا تَذْرفي الدمعَ السخينْ ________________________________________________________________
وابسمي لا [تحزنين] _______________________________________________________________
شاعرٌ لو تعرفين ________________________________________________________________
صادقٌ هل تسمعين؟ _______________________________________________________________
اذكري تلك الليالي الساهرهْ ________________________________________________________________
بين أشجارِ النخيل الناضرَهْ _______________________________________________________________
يتبع الواحدُ خطو الآخرِ ________________________________________________________________
شأنُنا شأنُ الظباءِ النافره _______________________________________________________________
قد قضيتُ العمرَ في بَثِّ الشكاةِ ________________________________________________________________
وأنا مازلت في فجر حياتي _______________________________________________________________
رُبَّ أُنْسٍ كان في بَثِّ الشكاة ________________________________________________________________