صقر الشبيب

1383-1314هـ 1963-1896م

سيرة الشاعر:

صقر بن سالم بن شبيب الشمري.
ولد في الكويت (العاصمة) وفيها توفي.
قضى حياته في الكويت غير مدة قضاها في الأحساء (المملكة العربية السعودية).
تلقى تعليمه الأولي عند المطوع (في الكتّاب)، ثم سافر إلى الأحساء لدراسة العلوم الشرعية، وهناك انتقد أساليب التعليم فعاد إلى وطنه.
درس ألفية ابن مالك (في النحو) على الشيخ عبدالله الخلف الدحيان - أحد كبار العلماء في الكويت في عصره.
اشتغل واعظًا في مسجد المحلة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «صقر الشبيب» جمعه وقدم له أحمد البشر الرومي، راجعه ورتبه عبدالستار أحمد فراج - مكتبة الأمل - الكويت 1969، و«عقود الجمان في مدائح آل شملان» - ديوان مخطوط بحوزة سيف مرزوق الشملان.
شاعر يظهر في شعره أثر التوليد الذهني في تفريع المعاني، وقد تأثر بنهضة الكويت الحديثة كما أثر فيها إذ صور شعره كثيرًا من مظاهر الحياة الاجتماعية، فكان خطوة اقتراب من الواقع اليومي سبق بها غيره، كما كان خطوة مهمة في الانتقال بلغة الشعر (الكويتي) من العامية (الشعر النبطي) إلى العربية الفصحى.
كان مكفوف البصر، لقب بشاعر الكويت، ودعاه الشاعر خالد الفرج: معري الكويت وبشارها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمد عبدالله العلي: شعر صقر الشبيب - دراسة وتحليل - شركة ذات السلاسل - الكويت 1986.
2 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين (جـ1) - المطبعة العصرية - الكويت 1967.
3 - عبدالعزيز الرشيد: تاريخ الكويت - دار مكتبة الحياة - بيروت 1971.
4 - عواطف العذبي الصباح: الشعر الكويتي الحديث - جامعة الكويت - 1970.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالله خالـد الحاتم: من هنا بدأت الكويت - المطبعة العمومية - دمشق (د.ت).
2 - عبداللـه زكـريا الأنصاري: صقـر الشبيب وفلسفـتـه فـي الحياة - الكويت 1975.
3 - فاضل خلف: دراسات كويتية - المطبعة العصرية - الكويت 1981.
4 - مشاري عبدالله السجاري: الشعر الحديث في الكويت إلى سنة 1950 - وكالة المطبوعات - الكويت 1978.

من قصيدة: لهفي على الفصحى

ما زلت أسمع لحنَ ذا اللَّحَّانِ ________________________________________________________________
حتى لكدتُ أذوب من أشجاني _______________________________________________________________
لم يُلْقِ من بيتٍ على طلابه ________________________________________________________________
إلا وشان البيتَ بالألحان _______________________________________________________________
تدريسه الفصحى العزيزة جانبًا ________________________________________________________________
مما يُعرِّض عِزّها لهوان _______________________________________________________________
خَدَعتْ بني قومي شهادتُه التي ________________________________________________________________
شهدتْ له بالعلم والعرفان _______________________________________________________________
وإذا بإصغائي إلى تدريسه ________________________________________________________________
يعزو شهادته إلى البطلان _______________________________________________________________
إن لم يكن نال الشهادة ذا الفتى ________________________________________________________________
زورًا فآفتُه من النسيان _______________________________________________________________
وعلى كِلا الأمرين ليس بصالحٍ ________________________________________________________________
لسوى تتلمذه الجديد الثاني _______________________________________________________________
فلينصرفْ من حيث جاء فلم يزل ________________________________________________________________
منه التعلّمُ بعدُ في الإمكان _______________________________________________________________
إنْ تعْلُ صبيانَ المدارس سنُّهُ ________________________________________________________________
فالجهلُ يدنيه من الصبيان _______________________________________________________________
لهفي على الفصحى يدرِّسها امرؤٌ ________________________________________________________________
تدريسه ضربٌ من الهذيان _______________________________________________________________
وعلى تلاميذٍ نُحِبّ ثباتَها ________________________________________________________________
منهم مدى الأعمار في الأذهان _______________________________________________________________
يا قومِ إن لم تُبْدِلوه بمحسنٍ ________________________________________________________________
تعليمَه الأبناءَ ذي إتقان _______________________________________________________________
عظُمَتْ ندامتكم على تفريطكم ________________________________________________________________
وعلى التساهل مُعْقِبِ الخُسران _______________________________________________________________
إنا لنأمل في بنينا أن يُرَوا ________________________________________________________________
وهُمُ من الفصحى بخير مكان _______________________________________________________________
كي يُظهروا من حسنها وجمالها ________________________________________________________________
ما أضمرَتْهُ حوادثُ الأزمان _______________________________________________________________
ويقومَ كلٌّ منهُمُ بنصيبهِ ________________________________________________________________
من بثّها ما اسطاع في الإخوان _______________________________________________________________
حتى يَتِمَّ ظهورها فظهورها ________________________________________________________________
صِلَةٌ لقاصي قومنا بالدَّاني _______________________________________________________________
الوحدةُ الكبرى التي تحقيقها ________________________________________________________________
ما زال حتى اليومِ وهْو أماني _______________________________________________________________
لغةُ الجدود أهمُّ ما يدنو به ________________________________________________________________
ويُرَدُّ غائب وجهه لعيان _______________________________________________________________
فعلامَ نتركها لذي جهلٍ غدت ________________________________________________________________
منه تُكابد شِقْوةً وتعاني؟ _______________________________________________________________
أَوَ ما علمتم أنها ما بيننا ________________________________________________________________
تُمسي وتضحي وهْي خير لسان _______________________________________________________________
لم ندرِ لو لم نسعَ نحو حديثها ________________________________________________________________
ما مَجدُ يعربَ أو عُلا عدنان؟ _______________________________________________________________

لزوم البيت

لزومُ البيت للأعمى سبيلُ ________________________________________________________________
إلى راحاته، وإلى السلامهْ _______________________________________________________________
فلا يسرحْ ضريرٌ من ذَرَاهُ ________________________________________________________________
فغاية مسرح الأعمى ندامه _______________________________________________________________
يصادفه فَيَقْعصُهُ حمارٌ ________________________________________________________________
عليه مثلُه بادي الفَدامه _______________________________________________________________
وكم تَنغطُّ رجلاه بروثٍ ________________________________________________________________
على الطرقات ملقًى، أو قِمامه _______________________________________________________________
وكم ماءٍ مُراقٍ كُلُّ أعمى ________________________________________________________________
يصادف فيه - إن يعثرْ - حِمامه _______________________________________________________________
يُسحسحه على المنهاج وَغْدٌ ________________________________________________________________
عليه من غباوته علامه _______________________________________________________________
له رأسٌ ولكنْ ليس فيه ________________________________________________________________
مرورٌ للحِجا بلَْه الإقامه _______________________________________________________________
يُقلِّبه خليَّا من نُهاه ________________________________________________________________
خفيفُ الوزن تَرجَحُه القُلامه _______________________________________________________________
ولكن فيه للعميان شرٌّ ________________________________________________________________
دوامًا تشتكي العُمْيُ اضطرامه _______________________________________________________________
إذا هبّت عليه ريحُ نصحٍ ________________________________________________________________
فلا يأمنْ مثيروها احتدامه _______________________________________________________________
فلا ظفرتْ يمينُ أبي شُعيثٍ ________________________________________________________________
بخيرٍ يرتجيه ولا كرامه _______________________________________________________________

اعتذار

أودّ بأني لا أفارق مجلسًا ________________________________________________________________
أراه لسيفِ المجد منك اغتدى جَفْنا _______________________________________________________________
وما ليَ لا أهوى دنُوِّي إلى الذي ________________________________________________________________
دنوّي إليه مُكسِبي الفضلَ والمنَّا _______________________________________________________________
ولكنْ عَمَى العينين ما زال مُلزِمًا ________________________________________________________________
أخاه - وإنْ لم يرضَ - من بيته سِجنا _______________________________________________________________
أعُدُّ ازدياري هالةً أنت بدرها ________________________________________________________________
مراقي تعلِّيني إلى الشرف الأسنى _______________________________________________________________
فما كان من رأيي فراقُ محلَّةٍ ________________________________________________________________
تُعيد فِصاحًا لُسْنَ مَفخريَ اللُّكنا _______________________________________________________________
ولكنه رأيُ العَماء وأهله ________________________________________________________________
إلى رأيه بالكُرْه آراؤهم تُثنى _______________________________________________________________
ولولا عمى شيخ المعرّةِ لم يكن ________________________________________________________________
لمسكنه حتى قضى نَحْبَه رَهْنا _______________________________________________________________
سَميِّي أقلُّ الطير لُبْثًا بوكْنِهِ ________________________________________________________________
ولو ذهبتْ عيناه ما فارق الوكنا _______________________________________________________________
يَغُلُّ عماه ما له من عزائمٍ ________________________________________________________________
ويملأ بعد اليأس أحشاءه جُبنا _______________________________________________________________
تعيث الحبارى في حماه مُهينةً ________________________________________________________________
كأنْ لم تكن تخشى مخالبه الحُجْنا _______________________________________________________________
ولولا عماه لم يَفُتْه افتراسُها ________________________________________________________________
وإن هي لم تقرب له مرةً مَغْنى _______________________________________________________________
تذلّ له قبل العمى الطيرُ كلها ________________________________________________________________
وبعد العمى ليست تُقيم له وزنا _______________________________________________________________
فيمكث حول الوكر حتى تناله ________________________________________________________________
يدُ الموت يشكو الذلّ والجوع والغَبْنا _______________________________________________________________
وإن أدركَتْهُ رحمة الله قيَّضتْ ________________________________________________________________
له راحمًا من نوعه يفعل الحسنى _______________________________________________________________
فتلقاه يغدو أو يروح تعطّفًا ________________________________________________________________
يشاطره عَجْفَى المآكل والسَّمْنى _______________________________________________________________
وقد يُؤثِر الصقرُ الرحيم بقوتِه ________________________________________________________________
إذا كان لا يكفيهما - ذلك الخِدْنا _______________________________________________________________
يهون عليه أن يجوع إذا رأى ________________________________________________________________
صُويحبَه المنكوب قد ملأ البطنا _______________________________________________________________

هل أبصرتَ ذلاّ في الصقور؟

وكم لي في الكويت أولو عداءٍ ________________________________________________________________
بلا ذنبٍ صغيرٍ أو كبيرِ _______________________________________________________________
سوى أني صريح القول حرٌّ ________________________________________________________________
يُترجم مِقْوَلي ما في ضميري _______________________________________________________________
ولـمّا لم أجد في الناس حُرّاً ________________________________________________________________
يُعين على ملمّات الأمور _______________________________________________________________
نبذت الناس ظهريّاً ورائي ________________________________________________________________
وناديت المنون ألا فزُوري _______________________________________________________________
فمثلي ما له في العيش خيرٌ ________________________________________________________________
وهل في العيش خيرٌ للفقير؟ _______________________________________________________________
أخاف إذا بقيت تذلّ نفسي ________________________________________________________________
على طمعٍ لذي مالٍ كثير _______________________________________________________________
فتمنحه مدائحَها اللواتي ________________________________________________________________
تعزّ على الفرزدق أو جرير _______________________________________________________________
فيَجزيني على شِعري شَعيرًا ________________________________________________________________
ولست من البغال أو الحمير _______________________________________________________________
ولكني - كما سُمِّيتُ - صقرٌ ________________________________________________________________
وهل أبصرتَ ذلاً في الصقور؟ _______________________________________________________________

دعوة إلى الإحسان

يا من له جِدَةٌ عن حاجةٍ فَضَلَتْ ________________________________________________________________
ألا تغيثُ بشيءٍ شاكيَ العَوَزِ؟ _______________________________________________________________
وخيرُ مال الفتى ما راح ينفقه ________________________________________________________________
على الضعاف من الأيتام والعُجُز _______________________________________________________________
من حاز مالاً ولم يحسنْ فذاك فتًى ________________________________________________________________
من ماله ما خلا مَشقاه لم يحز _______________________________________________________________
لو رُزْتَ بخلك والإحسان مختبرًا ________________________________________________________________
بالعقل لم تَكُ إلا محسنًا فَرُز _______________________________________________________________
فالعقلُ يخبر أن المال في يد من ________________________________________________________________
يحويه تخليده الموموق لم يَجُز _______________________________________________________________
وأن كُلاً سيُجزَى حسبَ ما عملت ________________________________________________________________
يداه إن لم يكن ممن مضى وجُزِي _______________________________________________________________
لم يعطكَ العقلَ مُعطيه لتهملَه ________________________________________________________________
فَاسْتَهْدِهِ واتَّبعْ إرشاده تَفُز _______________________________________________________________
يا مُخْصبَ المال حتمًا أنت منتقلٌ ________________________________________________________________
عنها إلى جدث أو حالةٍ جُرُز _______________________________________________________________
فلو شركْتَ بخِصْب المال مُجدبَها ________________________________________________________________
لم تعْدُ خطّةَ ذي حزمٍ ولم تَجُز _______________________________________________________________
كم مكثرٍ لَـحِزٍ أودَى وثروتُهُ ________________________________________________________________
كانت لأعدائه كم مُكثرٍ لحِزٍ! _______________________________________________________________
وكم كَنوزٍ من الأحياء فاجأه ________________________________________________________________
خطْبٌ فأبعده عن كل مكتنز! _______________________________________________________________
فصار بعد امتلاك الدرِّ يغبط مَنْ ________________________________________________________________
يراه يملك منزورًا من الخرز _______________________________________________________________
وبعد ما كان للديباج مفترشًا ________________________________________________________________
يودّ لو نال منسوجًا من الجِزَز _______________________________________________________________
عِظاتُ دهرك هاتا قالها علنًا ________________________________________________________________
والدهرُ ليس بذي همسٍ ولا ضَمَز _______________________________________________________________
وربما كنتَ إحداها فلست بما ________________________________________________________________
ملكتَ من صرفه الضاري بمحتَجَز _______________________________________________________________