صالح بن سُحمان

1403-1319هـ 1982-1901م

سيرة الشاعر:

صالح بن سليمان بن سحمان الخثعمي.
ولد في مدينة الرياض (نجد - المملكة العربية السعودية)، وفيها توفي.
تلقى تعليمه المبكر على يد والده، ثم درس على علماء نجد، والحرم المكي الشريف، وحفظ القرآن الكريم، كما كان خطاطًا ورسامًا.
درس علم الفلك، وتعلق بعدة علوم برع فيها.
تولى إلقاء الدروس في حلقة مسجد العمار بمدينة الأفلاج، وعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الجواهر البهية» (مجلدان) صدر منه الجزء الأول سنة 1401هـ/ 1980م. وهو في ثلاثة أقسام: العزيزيات، والفيصليات، والمتفرقات - تتصدر الديوان دراسة.

الأعمال الأخرى:
- صدر له: «التقويم المبتكر المصفّى الأوفى»: دار نشر الثقافة - الإسكندرية 1960، و«ملتقى الأنهار من منتقى الأشعار»: دار نشر الثقافة - الإسكندرية 1960، و«مجموع النفائس الشعرية والغرائب الشهية» (بالاشتراك) - دار البيان - القاهرة 1971.
شعر تظهر فيه آثار مباشرة لنزعة الشاعر الدينية، ينبعث من مناسبات، يغرق في وصف الممدوح، في عبارته قرب من العامية معنى وتركيبًا. كتب القصيدة الزخرفية، والقصيدة من مقاطع مختلفة القوافي.

مصادر الدراسة:
- عمر بن غرامه العمروي: قلائد الجمان في بيان سيرة آل سُحمان - مطابع نجد البخارية - الرياض 1408هـ/ 1987م.

الملك الميمون

طيٌّ من القرن فيه الأمنُ منفجرُ ________________________________________________________________
على يد الملك الميمونِ منتشرُ _______________________________________________________________
بشهر شوالَ ماضٍ منه أربعةٌ ________________________________________________________________
ضحّى بعجلانَ والأعداءُ ما شعروا _______________________________________________________________
وردَّ أملاكَ آباءٍ له سلفوا ________________________________________________________________
أكرِمْ وأنعمْ بمن أُخراهمو عَمروا _______________________________________________________________
أَمْنٌ من الله عمَّ الأرضَ قاطبةً ________________________________________________________________
وذاله الآن «نونٌ» نورُها عَطِر _______________________________________________________________
هذا الذي جاء يحثو المالَ في كرمٍ ________________________________________________________________
هذا الجوادُ الذي يُرجى ويُنتظَر _______________________________________________________________
عبدُالعزيزِ الذي ساد الورى وبنى ________________________________________________________________
مجدًا سما وعلا من تحته القمر _______________________________________________________________
نجدٌ به الأمنُ ممتدٌّ وذلك من ________________________________________________________________
ربِّ المليكِ المفدَّى أصله مُضر _______________________________________________________________
حوى الممالكَ من أيدي الملوك على ________________________________________________________________
رغمِ الأنوفِ الأُلى في خَدّهم صَعَر _______________________________________________________________
واسْتنزلَ الأمرَ لما أنْ بغوا وطغَوْا ________________________________________________________________
ومذ أتى «حائلَ» انقادتْ له البشر _______________________________________________________________
وكلُّ أعدائه من بعد قدرتهِ ________________________________________________________________
نالوا من العَفْو غَفرًا ما به كدر _______________________________________________________________
وراح للبيت بيتِ اللّهِ مُعتمرًا ________________________________________________________________
وناصرًا بيتَهُ ممن به ائتمروا _______________________________________________________________
فشرَّدَ الظلمَ مَعْ هدمِ القِبابِ وما ________________________________________________________________
قرنان إنتطحا والطيرُ تبتشر _______________________________________________________________
وجَدّةٌ جدَّ في آثارها وسطا ________________________________________________________________
بأهلها سطوَ قهَّارٍ فما صبروا _______________________________________________________________
كذاك طيبةُ قد طابت به، وبهِ ________________________________________________________________
زالت مفاسدُ في إبقائها الضَّرَر _______________________________________________________________
كذا وقائعُ لا تُحصى له أبدًا ________________________________________________________________
كذا مناقبُ لا تُحصى فتنْحَصِر _______________________________________________________________
هذي المكارمُ لا ما قِيل عن هَرَمٍ ________________________________________________________________
هذي مفاخرُ من يُزهى ويَفتخر _______________________________________________________________
وعاد عيدٌ له بالعزّ مفتخرًا ________________________________________________________________
بالأمن مبتهجًا ولتفخرِ العُصُر _______________________________________________________________
فنسأل اللهَ أن يُبقي جلالتَه ________________________________________________________________
فخرًا وذخرًا فإن الله مُقتدر _______________________________________________________________
وما عليه عزيزٌ أن يُطيلَ له ________________________________________________________________
كمالَ ذا القرنِ عُمرًا كلُّه غُرَر _______________________________________________________________
واللهُ يُصلح أنجالاً له كرموا ________________________________________________________________
كلٌّ له مَفْخرٌ في الأرض يفتخر _______________________________________________________________
كلٌّ يجود بما في كفّه كرمًا ________________________________________________________________
طبعًا له كلُّهم طابت لهم عُصُر _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ وتسليم الإلهِ على ________________________________________________________________
محمدٍ مَنْ عليه سلّمَ الحجر _______________________________________________________________
والآلِ والصَّحبِ ما حجَّ الحجيجُ له ________________________________________________________________
يرجون غُفرانَه، أو راح مُعتمِر _______________________________________________________________

من قصيدة: أشياخ نجد

في مدح بعض العلماء ________________________________________________________________
أنِلْني دواةً كي أُحبِّرَ مادحًا _______________________________________________________________
لأشياخ نجدٍ من قديمٍ وغابرِ ________________________________________________________________
أولئك أشياخٌ كرامٌ جهابذٌ _______________________________________________________________
بهم يهتدي عن غيّه كلُّ حاير ________________________________________________________________
فأوّلهم شيخُ الورى منبع الهدى _______________________________________________________________
إمامٌ لأهل الخيرِ من كل سائر ________________________________________________________________
محمدٌ الهادي لدين محمدٍ _______________________________________________________________
فيا حبّذا الهادي لأسنى المفاخر ________________________________________________________________
وقد قام في عصرٍ طغى الشركُ بالورى _______________________________________________________________
فطهَّرَ نجدًا من جميع المناكر ________________________________________________________________
فمِنّا له نشرُ الثَّنا كلَّ لحظةٍ _______________________________________________________________
ومنا الدُّعا واللهُ أعظمُ قادر ________________________________________________________________
كذا الشيخُ عبدالله نجلُ محمدٍ _______________________________________________________________
إمامٌ لأهل الدينِ أهل التذاكر ________________________________________________________________
وكانت له الفُتيا بنجدٍ جميعِها _______________________________________________________________
كما كان نبراسًا لأهل البصائر ________________________________________________________________
كذاك ابنُه أكرِمْ به من مُهَذَّبٍ _______________________________________________________________
سليمانُ أنعمْ من شهيدِ العساكر ________________________________________________________________
وقد كان في الإتقان والحفظ آيةً _______________________________________________________________
ولولا «الثوى» أبصرتَ أكبرَ نادر ________________________________________________________________
كذاك حسينُ بن الإمام محمدٍ _______________________________________________________________
من العلماءِ الأمجدين الأكابر ________________________________________________________________
وإخوانُهم أكرمْ بهم من جهابذٍ _______________________________________________________________
عليٌّ وإبراهيمُ أهل التذاكر ________________________________________________________________
كذا حسنٌ نجلُ الحسينِ مهذَّبٌ _______________________________________________________________
فقيهٌ أريبٌ من كريم العناصر ________________________________________________________________
كذاك عليُّ بن الحسينِ الذي له _______________________________________________________________
مع العلم أشعارٌ كعِقدِ الجواهر ________________________________________________________________
كذا حمدٌ أعني به ابنَ مُعمّرٍ _______________________________________________________________
سما وارْتقى فوق النجومِ الزواهر ________________________________________________________________
تسلّلَ من نسل الإمامين فاحتوى _______________________________________________________________
مع العلمِ إقدامَ المواضي البواتر ________________________________________________________________

من قصيدة: دار الفناء

ما هذه الدارُ إلا للفَنا خُلقتْ ________________________________________________________________
ما هذه الدار إلا دارُ مِضمارِ _______________________________________________________________
ياربِّ نَوّرْ قلوبًا طالما غفلتْ ________________________________________________________________
ما هذه الدارُ إلا عَبْرُ أسفار _______________________________________________________________
ونحن في غفلةٍ عمّا يُراد بنا ________________________________________________________________
كأننا غَنَمٌ في بيت جزّار _______________________________________________________________
نلهو ونلعب في دار الغرورِ وما ________________________________________________________________
في القلب من واعظٍ ناهٍ بإنذار _______________________________________________________________
فخذْ لنفسكَ زادًا للرحيل إلى ________________________________________________________________
دارِ البقاءِ ولا ترحلْ بأوزار _______________________________________________________________
أين الملوكُ وأبناء الملوكِ ومن ________________________________________________________________
شادوا المصانعَ من بَرٍّ وجبّار _______________________________________________________________
أتى على الكلّ ما أوداهم وسطا ________________________________________________________________
ريبُ المنون بها إمضاءَ نهَّار _______________________________________________________________
هذا المليكُ الرحيم البَرُّ من خضعتْ ________________________________________________________________
شُوسُ الملوكِ له طوعًا بإصغار _______________________________________________________________
أقام للدين أركانًا مؤسسّةً ________________________________________________________________
«بنيّةٍ» صلحتْ من خير أسرار _______________________________________________________________
واللهُ سبحانَه بالنصر أيّده ________________________________________________________________
لما حمى دينَه من كلّ مَكّار _______________________________________________________________
حتى هدى اللهُ كلَّ الناسِ قاطبةً ________________________________________________________________
بسعيه الراشدِ الهادي بأنوار _______________________________________________________________
أفنى ثلاثًا مع الخمسين زائدةً ________________________________________________________________
لأشهرٍ بالتقى من مُلْكه الساري _______________________________________________________________
حامى عن الدين والدنيا وجاد على ________________________________________________________________
كلّ الورى بالندى من غير إقتار _______________________________________________________________
وشاد للسنة السمحا معالمها ________________________________________________________________
وطهَّر الأرضَ من رجسٍ وأَكدار _______________________________________________________________
به الورى أمنوا من كل موحشةٍ ________________________________________________________________
ومن تعدٍّ ومن ظلمٍ وإجبار _______________________________________________________________
والناس كُلُّهمُ كانوا به جسدًا ________________________________________________________________
وإخوةً رحمًا من خير أبرار _______________________________________________________________