شبل دَمّوس

سيرة الشاعر:

شبل ناصف دموس
كان حياً عام 1334هـ / 1916م
من شعراء المهجر في أمريكا.
عاش في لبنان وهاجر إلى القارة الأمريكية.
الإنتاج الشعري:
نشرت له قصائد في مجلة: سركيس، وفي مجلة النفائس العصرية.
في المتاح القليل من قصائده يتجلّى العام والخاص. له قصيدة يصوّر فيها بوعي شعري وإنساني رفيع ما يحيق بالطبقات المجهدة والفقيرة من حيف يزري بكيانها، ويعدّ أهل السلطان والثراء مسؤولين عن هذا التردي. وعلى المستوى الخاص له تهنئة بزفاف، تضمنت إشادة بالشعر وإعلاء لشأن الفكر، أما قصيدته في امتداح نهضة
الترك بقيادة «نيازي» فقد ظلت مفتوحة على احتمالات ما سيكون. اتخذ لغة مناسبة لكل محور من هذه المحاور الثلاثة.

مصادر الدراسة:
- مجلة سركيس ع 1 - أكتوبر 1910م 2 - مجلة النفائس العصرية 11/1913م

مصادر الدراسة:

كان حياً عام 1334هـ / 1916م

في وصف حياة العمال

لعمرُكَ ما تحت السما منظرٌ أشقى ________________________________________________________________
وأي شقاءٍ مثلُ هذا الذي تلقى _______________________________________________________________
فتىً حمَّلتهُ الأرضُ أثقالَ همِّها ________________________________________________________________
فأحنى لها ظهرًا وصار لها رِقّا _______________________________________________________________
على وجهه جهلُ القرون التي مضت ________________________________________________________________
فبين الهنا والضّيْمِ لايعرف الفرقا _______________________________________________________________
شديدٌ ولكن كالجماد طبيعةً ________________________________________________________________
فلا الزورَ يدري لا ولا يعرف الحقا _______________________________________________________________
ولا الوردُ يُرضيه ولا نعمةُ الغِنا ________________________________________________________________
تلَذُّ له أو منظرُ الفجر إن شقّا _______________________________________________________________
بهمّتهِ عارُ التأخر ظاهرٌ ________________________________________________________________
كبحرٍ خضمٍّ ليس يدري له عمقا _______________________________________________________________
كوحشٍ له نطقُ اللسان ونفسُهُ ________________________________________________________________
مقيّدةٌ بالجهل لاتبتغي عِتقا _______________________________________________________________
على وجهِهِ ظلمُ الزمانِ ممثَّلٌ ________________________________________________________________
وحالتهُ تستوجب اللين والرِّفقا _______________________________________________________________
فمن يا تُرى قد صيّر المرءَ هكذا ________________________________________________________________
شبيهًا بثورٍ إنما يفرق النطقا _______________________________________________________________
أهذا هو المرء الذي اللهُ ربّه ________________________________________________________________
على شكله سبحانه خصّه خَلْقا _______________________________________________________________
وأعطاه مُلكَ البرِّ والبحرِ والفضا ________________________________________________________________
وأدخل في سلطانه الرعدَ والبرقا _______________________________________________________________
أهذهِ آمالُ الذي خلق الورى ________________________________________________________________
وفوق الفضا قد أبدع القبّةَ الزرقا _______________________________________________________________
فما في حميم النار واللهُ واحدٌ ________________________________________________________________
بأكثرَ من هذا بلاءً ولا أشقى _______________________________________________________________
أيا مالكي الدنيا ويا سادةَ الورى ________________________________________________________________
ويا من أداروه لأغراضِهم طبقا _______________________________________________________________
أهذا الذي تجنون أيام مُلكِكُم ________________________________________________________________
أهذا الذي تعطون ربَّكمُ الحقّا _______________________________________________________________
بماذا عسى مستقبلُ الكونِ ينتهي ________________________________________________________________
وذي حالة الإنسان عبدًا بها يشقى _______________________________________________________________
فماذا عسى تُحْيون نفسًا حزينةً ________________________________________________________________
و أقدامكم بالظلم تسحقُها سَحقا _______________________________________________________________
أيمكنكم إعطاؤها حقَّها الذي ________________________________________________________________
له خُلِقتْ في البدء وهو لأنْ ترقى _______________________________________________________________
أيمكنكم تغييرُ ماضٍ وحاضرٍ ________________________________________________________________
وتصليح أفعالٍ فتقتم بها فتقا _______________________________________________________________
أيا سادةَ الدنيا ويامالكي الورى ________________________________________________________________
جنوبًا شمالاً والمغاربَ والشَّرقا _______________________________________________________________
بحقّكمُ ماذا الجوابُ وأنتمُ ________________________________________________________________
جعلتم لتلك النفس في جهلها حُمقا _______________________________________________________________
أيا ويلَكم ماذا يكون جوابُكم ________________________________________________________________
وقد سَدَّ يومُ الحشر دونكمُ الطُّرْقا _______________________________________________________________
بماذا تُجيبون الإلهَ إذا شكتْ ________________________________________________________________
له يومَ يُنهي اللهُ في أمرهِ خَلْقا _______________________________________________________________

تهنئة الشبل للشبل

إلى الصديقِ أميرِ الشعرِ أعتذرُ ________________________________________________________________
فما سكوتي سوى ما أخَّرَ القدرُ _______________________________________________________________
أعيا القريحةَ شعرٌ غيرُ مبتذلٍ ________________________________________________________________
أصوغه ومعانٍ فيكَ أبتكر _______________________________________________________________
فأنتَ معنىً بصدري لا يُحاط بهِ ________________________________________________________________
قولاً وفي الشعر عن إدراكه قِصَر _______________________________________________________________
فأيُّ قولٍ أميرَ الشعرِ أنظِمُهُ ________________________________________________________________
ذكرى لعُرسِكَ أرويهِ فأفتخر _______________________________________________________________
ذكرى تسير بها الركبانُ تنقلها ________________________________________________________________
عني الرواةُ هي الآياتُ والسُّوَر _______________________________________________________________
وهل يليق بنا والعرسُ يُفرحنا ________________________________________________________________
إلا البدائعُ نُهدِيها فتُدَّخَر _______________________________________________________________
ومن سوايَ جديرٌ أن يصوغ لكم ________________________________________________________________
يومَ الزفاف أكاليلاً هي الدُّرر _______________________________________________________________
فكم أدرتَ علينا الكأسَ مترعةً ________________________________________________________________
من الفصاحة ما تعنو لها الفِكَر _______________________________________________________________
وكم طربنا لتوقيعٍ وقافيةٍ ________________________________________________________________
بالقلب تفعل ما لا يفعلُ الوتَر _______________________________________________________________
هذي قصائدك العصماءُ سائرةٌ ________________________________________________________________
في الأرض في كل ذهنٍ خلفها أثر _______________________________________________________________
«أمَّ البنين» و«خولا» بعد موتهما ________________________________________________________________
أنلتَ بعثًا يراه الفكرُ لا البصر _______________________________________________________________
هي المعارف نهواها ونرشُفها ________________________________________________________________
رشفًا ونعشق فكرًا منه تنفجر _______________________________________________________________
يهنيكِ يا ربةَ الوجهِ الصَّبوحِ فقد ________________________________________________________________
سموتِ «بالشبل» حيث الأنجمُ الزهر _______________________________________________________________
«شبلٌ» يقود القوافي الغُرَّ طائعةً ________________________________________________________________
لأمره فهْيَ فيما شاء تأتمر _______________________________________________________________
فما القوافي فتاةَ الشبل إن تَسَلِي ________________________________________________________________
عنها سوى صارمٍ يُقضَى بهِ الوطر _______________________________________________________________
بها نصول على الأفكار نُخضِعها ________________________________________________________________
لرأينا وبها الأفكارُ تنتصر _______________________________________________________________
نبني ونهدم والإصلاحُ وجهتُها ________________________________________________________________
والمجدُ عنوانُها والقائدُ الظَّفَر _______________________________________________________________
هي الجنود التي لا الموتُ يدركها ________________________________________________________________
ولا الفناء ولا عجْزٌ ولا كِبَر _______________________________________________________________
تسير في الأرض للآبادِ خالدةً ________________________________________________________________
تأوي العقول وفي الأذهان تُدَّخَر _______________________________________________________________
وهْيَ المنارُ لمن قد ضلَّ وجهتَهُ ________________________________________________________________
عن الصواب ومن يقتادُه الغَرَر _______________________________________________________________
وهْيَ الحسامُ لمن يحمي حقيقتَهُ ________________________________________________________________
يومَ البيانِ إذا ما حفَّهُ الخطر _______________________________________________________________
هذا قرينُكِ « ياماري» فكوني له ________________________________________________________________
شعاعَ وحيٍ كذاك الشمسُ والقمر _______________________________________________________________
كوني له الوحيَ فيما تفعلين فما ________________________________________________________________
أبهى الفضيلةَ عنها الوحي ينحدر _______________________________________________________________
لا زلتما في هناءٍ ترقيان معًا ________________________________________________________________
مدارجَ العمرِ لا غَمٌّ ولا كدر _______________________________________________________________