شاكر الخوري

1332-1264هـ 1913-1847م

سيرة الشاعر:

شاكر بن يوسف الخوري.
ولد في قرية بكاسين (جنوبي لبنان)، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان، ومصر، وسورية، وفلسطين.
تلقى علومه الابتدائية في مدرسة القرية، ثم انتقل إلى مدرسة المختارة في الشوف، فمدرسة دير مشموشة، فمدرسة عينطورة، فالمدرسة الوطنية في بيروت
التي أنشأها بطرس البستاني. سافر إلى مصر (1867) ،ودرس الطب في مدرسة قصر العيني.
مارس مهنة الطب في القاهرة مدة طويلة (طب العيون)، ثم عاد إلى لبنان وافتتح عيادة وانضم إلى هيئة أطباء المستشفى الفرنسي، وعندما فتحت المدرسة
الطبية الفرنسية عمل أستاذاً بها.

الإنتاج الشعري:
- له كتاب «مجمع المسرات» - مطبعة الاجتهاد - بيروت 1908 (الكتاب يجمع شعره إضافة إلى أبحاث أخرى)

الأعمال الأخرى:
- له كتاب كتاب بعنوان: «مذكرات» - مطبعة الاجتهاد - بيروت 1900، وكتابان يتصلان بمهنة الطب.
شاعر ظريف ساخر، حاد الخاطر في التقاط المفارقة ورسم الصور التهكمية، أكثر شعره مقطعات، ولكنه قادر على القصيد، لايخلو نظمه من أخطاء وتجاوزات لغوية وعروضية يحاول تسويغها بالتيسير على الأذن واللسان.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990 .
2 - مارون عبود: رواد النهضة الأدبية - دار العلم للملايين - بيروت 1952.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية (جـ3) - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

ملجأ القُصَّاد

فتكَتْ سيوفُ لحاظها بفؤادي ________________________________________________________________
فتكحَّلتْ من مهجتي بسوادِ _______________________________________________________________
وتكحّلت عيني برؤية عينها ________________________________________________________________
بسواد ليلٍ دام فيه سُهادي _______________________________________________________________
وعَدَت مِراضُ جفونها جسمي ضنًى ________________________________________________________________
ونعاسها لم يعْدِني برُقَاد _______________________________________________________________
وتمايلتْ عُجباً فمال لحبها ________________________________________________________________
من كان يلحاني من الأضداد _______________________________________________________________
وقد اكتست ثوبَ الحياء بنظرتي ________________________________________________________________
فَعَلا بياضَ الخدّ وَردٌ باد _______________________________________________________________
فرأيت ورد الحسن وهو مدبّجٌ ________________________________________________________________
تزهو أزاهره بلا ميعاد _______________________________________________________________
حاولتُ قطفَ الورد لكنْ أمّها ________________________________________________________________
وشقيقها عَمِلا على إبعادي _______________________________________________________________
وأتت بخالٍ في الملاحة عمَّها ________________________________________________________________
من شَعرها متسلسل الأجداد _______________________________________________________________
فعجبتُ من بيضاءَ أصلٌ خالها ________________________________________________________________
عبْدٌ له العشاق كالعُبَّاد _______________________________________________________________
يسطو بمرهف لحظها فحسبته ________________________________________________________________
إبنَ الزبيبة للكفاح ينادي _______________________________________________________________
يحمي بني العَبسيِّ من نكد العدى ________________________________________________________________
ويصون وَرْداً لم تطلْه أياد _______________________________________________________________
لم يثنني عن حب عبلةَ مرهفٌ ________________________________________________________________
حاشا فلست عمارةَ بن زياد _______________________________________________________________
لكنْ دعاني عن هواها شأن من ________________________________________________________________
رجَّت لهيبته ثغورُ بلادي _______________________________________________________________
صدرٌ لدولته بثاقب رأيهِ ________________________________________________________________
وإلى الرعيّة مسند الإسناد _______________________________________________________________
الصدرُ يحوي القلبَ من عاداته ________________________________________________________________
ونراه صدراً حلَّ كل فؤاد _______________________________________________________________
ربُّ الشجاعة والبلاغة والندى ________________________________________________________________
والفضل والفخر الرحيب النادي _______________________________________________________________
أهديتُ علياه كتاباً صغْتُهُ ________________________________________________________________
لينال منه ملجأ القصَّاد _______________________________________________________________

رفيع المجد والشَّان

إن تُوِّج الرأسُ فالأعضاءُ نائلةٌ ________________________________________________________________
ما ناله من رفيع المجد والشانِ _______________________________________________________________
لا يفلح المرء يوماً في وظيفتهِ ________________________________________________________________
ما لم يكن فيه طبعاً شرطُها الباني _______________________________________________________________
شرطُ الرئاسة قلبٌ لا يخاف أذًى ________________________________________________________________
ولا يبالي بتهديدٍ وعدوان _______________________________________________________________
عقلٌ لشهْوات نفسٍ عاقلٌ أبداً ________________________________________________________________
قساوةٌ ثم لينٌ بعضَ أحيان _______________________________________________________________
طَرْفٌ على كل أمرٍ ساهرٌ يقظٌ ________________________________________________________________
وغَضُّهُ عن مُسيءٍ بعضَ أزمان _______________________________________________________________
ولا يُضيِّع أمراً وقتَ منفعةٍ ________________________________________________________________
ولا يحرّك أمراً وقتَ خسران _______________________________________________________________
هذي رئاسة دنيا لا تبالي بها ________________________________________________________________
ونحن نتبعها حفظاً لوجدان _______________________________________________________________
لكنْ سياسة دينٍ أنت تابعها ________________________________________________________________
هيَ سياسة إحسانٍ وغفران _______________________________________________________________
أحسنتَ حباً بإحسانٍ بلا غرضٍ ________________________________________________________________
لمذهبٍ أو لجنسٍ أو لأوطان _______________________________________________________________
لا فرقَ عندك إن أعطيت ذا عوزٍ ________________________________________________________________
ما بين أبناء سوريَّا وسُودان _______________________________________________________________

ظبية آسرة

يا ظبيةً أُسِرَ الفؤاد بحبّها ________________________________________________________________
كُفِّي القتال فإن طرْفَك ساحرُ _______________________________________________________________
أخفيتُ حبك عن فمي حتى غدا ________________________________________________________________
لم يدرِ فيه وهو فيك الشاعر _______________________________________________________________
والآن أُبدي ما كتمتُ من الهوى ________________________________________________________________
فلك الرضا بقبوله والخاطر _______________________________________________________________
إنْ تُنكري أو ترتضي أو ترفضي ________________________________________________________________
فأنا أنا في كل حالٍ شاكر _______________________________________________________________

حبّ وحيد

يا من يعذّب قلبي وهو مالكه ________________________________________________________________
عجبتُ من مالكٍ شيئًا يبدّده _______________________________________________________________
أنتَ الوحيد الذي ملّكته كبدي ________________________________________________________________
ما بالك اليومَ نار الهجر توقده _______________________________________________________________
وكلما طاب جرحٌ من جوارحهِ ________________________________________________________________
أسيافُ لحظكمُ قامت تجدّده _______________________________________________________________
أنسيتني في هواكم منيتي وطني ________________________________________________________________
والآنَ أنسيتني طبّاً أمجّده _______________________________________________________________
وما بقي لي من الدنيا سوى حسنٍ ________________________________________________________________
هذا نصيبي وحسبي أن أوحدّه _______________________________________________________________
فإن أتاني حبيبٌ غيرَه أبدًا ________________________________________________________________
أرى فؤادي لهذا الحبّ يجحده _______________________________________________________________
قال العذولُ سلوًا في محبّته ________________________________________________________________
وكيف أسلو وقلبي بات يعبده _______________________________________________________________
وهمّتي في هواه زدتها شغفًا ________________________________________________________________
والصبرُ من بعده أصبحت أفقده _______________________________________________________________

شعري مرآة

فغيري يقول الشعر عن فكر غيره ________________________________________________________________
ويعتبر التقريظ فرضًا لمن وُلّوا _______________________________________________________________
وينسب للممدوح ما ليس عندهُ ________________________________________________________________
ولو كان أعمى العين زيَّنها الكحلُ _______________________________________________________________
ولكنَّ شعري وهو فكري مترجمٌ ________________________________________________________________
فؤادي ولم يذكر صفاتٍ لمن يخلو _______________________________________________________________
وما هو عندي مهنةٌ أو بضاعةٌ ________________________________________________________________
سوى مقصدٍ للجدّ يستره الهزل _______________________________________________________________
لذلك لا أخشى بيانَ حقيقةٍ ________________________________________________________________
ولو غضب الموصوف وانقطع الحبل _______________________________________________________________
وما حسنُه إلا حقيقة ما به ________________________________________________________________
ولا بحرهُ مُرٌّ ولا وزنه ثقل _______________________________________________________________
ولا يُحدثنْ للسامعين تثاؤبًا ________________________________________________________________
ولا يدع الحُضّار إن سمعوا وَلّوا _______________________________________________________________
ولا الشمسُ والأقمار والظبي والقنا ________________________________________________________________
ولا عنترٌ أو حاتمٌ من له دخل _______________________________________________________________
أفضّل كسرَ الشعر مع حُسْن سمعه ________________________________________________________________
على نظم موزونٍ لسامعه قتل _______________________________________________________________
ولستُ بنظمي مادحًا من أحبُّهُ ________________________________________________________________
ولا هاجيًا بل قائلاً ما هو الشكل _______________________________________________________________
فشعريَ للموصوف مرآةُ خُلْقه ________________________________________________________________
يُري صورةَ الموصوف فهو له ظلّ _______________________________________________________________
لذلك إن أبديت هجوًا ومدحةً ________________________________________________________________
فكن واثقًا فيما أقولُ وما أجلو _______________________________________________________________