شاكر البدري

1415-1331هـ 1994-1912م

سيرة الشاعر:

شاكر بن محمود بن مهدي البدري السامرائي.
ولد في بغداد وفيها توفي.
عاش في العراق.
تلقى تعليمه الأولي عن والده ثم شقيقه صالح البدري.
قصد القاهرة مبتعثًا لسنة دراسية واحدة (1939)، ثم عاد إلى بلاده وتزود العلم من عدد من علماء عصره.
تعلم الإنجليزية والفارسية.
أشرف على مدرسة والده، وعمل بالإمامة في عدد من المساجد، ثم واعظًا للواء بغداد (1941)، كما عمل مدرسًا ومحاضرًا في كلية الشريعة ببغداد، وخطيبًا
للحضرة القادرية (مسجد عبدالقادر الجيلاني) والإمام الأعظم (أبوحنيفة النعمان)، وشغل منصب رئيس المجلس العلمي التابع لوزارة الأوقاف، وكان عضوًا بجمعية الكتاب
والمؤلفين العراقيين ببغداد.
كان للبدري نشاط ثقافي واسع تمثل في أحاديثه الإذاعية وخطبه ومقالاته الصحفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، وديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له «اللمعة البهية في الأدلة الإجمالية»: تحقيق إبراهيم الرفاعي الراوي - القاهرة 1359هـ/1940م، و«إنها لذكرى وإن الذكرى تنفع المؤمنين» - دار البصري - بغداد 1967، و«تذكرة اليقظان في حوادث رمضان» - بغداد 1968، و«الذكرى الخالدة للنبي الخالد» - بغداد 1968، و«الإسلام وعلل المجتمع الثلاث» - مطبعة أسعد - بغداد 1969.
يمثل المديح النبوي الموضوع الأثير الذي تأسست عليه تجربته الشعرية؛ فجاءت شخصية الرسول عليه السلام نقطة ارتكاز للتجربة ومدارًا لأغراضها المرتبطة بالأخلاق والآداب والسيرة، اتسمت قصائده بالطول وقوة الأسلوب ودقة التعبير، واعتمادها على السرد التاريخي في كثير من المواضع، وقدرة صاحبها على سبك الصور وإحكام السياق. له همزية مطولة في النقد الاجتماعي تصف أخلاق الناس زمن الحرب العالمية وارتفاع الأسعار ومعاناة الفئات الكادحة، وفي القصيدة معان سياسية وإشارات
أخلاقية.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
3 - يونس إبراهيم السامرائي: تاريخ شعراء سامراء من تأسيسها حتى اليوم - مطبعة دار البصري - بغداد 1970.
: تاريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري - مطبعة الأوقاف - بغداد 1982.

من قصيدة: أيها العيد

أيها العيدُ أعد ذكر الرخاءْ ________________________________________________________________
لنفوسٍ مسّها ضرُّ الغلاءْ _______________________________________________________________
علَّه يُذْهبُ عنها ثقلاً ________________________________________________________________
عجزتْ عنه ظهور الأقوياء _______________________________________________________________
أينما وجّهت طرفًا لم تجد ________________________________________________________________
غيرَ ما يحتار فيه العقلاء _______________________________________________________________
من غنيٍّ غارقٍ في بخله ________________________________________________________________
ليس يصغي لنداء الفقراء _______________________________________________________________
إن رجوتَ الخيرَ من نعمائه ________________________________________________________________
إنما ترجو من الرمضاء ماء _______________________________________________________________
أو عديمٍ لم يكن ذا سعةٍ ________________________________________________________________
جعلتْه الحرب من أهل الثراء _______________________________________________________________
فإذا ما الشمسُ للغرب سَرَتْ ________________________________________________________________
وأتى الليلُ ولاقى الندماء _______________________________________________________________
عاقرَ الخمرة في الملهى وما ________________________________________________________________
فاته الميسر في دور البِغاء _______________________________________________________________
وإذا ما الشمسُ للشرق أتت ________________________________________________________________
واعتلى منها على الكون الضياء _______________________________________________________________
ضيّع المال الذي حصّله ________________________________________________________________
واعتنى في جمعه عند المساء _______________________________________________________________
ثم يستأنف هذا كلما ________________________________________________________________
جاء ليل اللهو حتى الانتهاء _______________________________________________________________
وإذا ما الحربُ ولّى شرُّها ________________________________________________________________
وأتى الخيرُ وقد عمَّ الهناء _______________________________________________________________
عاد يشكو حال فقرٍ مسّه ________________________________________________________________
مثلما قد كان من قبل الغَناء _______________________________________________________________
ليس هذا الحال حالاً يُرتضَى ________________________________________________________________
إنما ذا من فعال الأغبياء _______________________________________________________________
أو ترى الملاَّكَ والتاجرَ قد ________________________________________________________________
رفعوا الأسعار أضعافَ الشراء _______________________________________________________________
فسرى الحال إلى محترفٍ ________________________________________________________________
يرفع الأجر إلى ما قد يشاء _______________________________________________________________
لم يقع في الفخّ إلا من له ________________________________________________________________
راتبٌ ليس له من إرتقاء _______________________________________________________________
مثلما تُرفَع أسعارٌ غدت ________________________________________________________________
في ازديادٍ خلقتْه الغرماء _______________________________________________________________
ليت شعري ما الذي ينقذنا ________________________________________________________________
من سَقامٍ حار فيه الحكماء _______________________________________________________________
بُحّت الأصواتُ من صيحتها ________________________________________________________________
واختفى صوتُ فحول الخطباء _______________________________________________________________
أعْجَزَ الكتَّابَ عن أن يصفوا ________________________________________________________________
سعيه الطامي وأعيا الشعراء _______________________________________________________________
ما له من مسعفٍ يقضي على ________________________________________________________________
دائِه الفتّاك غيرَ الأمراء _______________________________________________________________
معْ رجال الشعب أن يتَّحدوا ________________________________________________________________
كلهم في رد ذيَّاك الرخاء _______________________________________________________________
بفعالٍ صادقاتٍ في القضا ________________________________________________________________
وعقولٍ راجحاتٍ ودهاء _______________________________________________________________
إذ علينا لهمُ طاعتهم ________________________________________________________________
وعليهم نحونا حسنُ الولاء _______________________________________________________________
فبهذا جاء شرعُ المصطفى ________________________________________________________________
كلكم راعٍ فهيّا للوفاء _______________________________________________________________
وانجدوا شعبًا أبيّاً باسلاً ________________________________________________________________
لم ينم للضيم مقطوع الرجاء _______________________________________________________________
جاء يرجو رفع حيفٍ مسّه ________________________________________________________________
وسرى في جسمه مثل الوباء _______________________________________________________________
كي يكون العيد عيدًا مُسْعِدًا ________________________________________________________________
شاملَ الأفراح معطورَ الثناء _______________________________________________________________
يستوي في خيره كلُّ الورى ________________________________________________________________
من عديم المال أو وافي الثراء _______________________________________________________________
وجِّهِ الطرفَ وسرْ منتبهًا ________________________________________________________________
تلقَ ما لا يرتضيه الرحماء _______________________________________________________________
من يتيمٍ أخلقت أطماره ________________________________________________________________
معدمٍ قد بات في حال الطِّواء _______________________________________________________________
وجد السعدَ على أترابه ________________________________________________________________
فبكى حزنًا على هذا الشقاء _______________________________________________________________
أو مُعيلٍ ضاق ذرعًا عندما ________________________________________________________________
جئتَ يا عيدُ وقد عزّ اللقاء _______________________________________________________________
ليس يدري كيف يأتي بالذي ________________________________________________________________
يُفرحُ الأهلَ ويُرضي الأصدقاء _______________________________________________________________
من طعامٍ وشرابٍ وكُسًى ________________________________________________________________
تحفظ الابدان من برد الشتاء _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى النبي المصطفى

اِرفعي الصوت بأبيات القصيدِ ________________________________________________________________
واملأي الكونَ بترتيل النشيدِ _______________________________________________________________
واصدحي قيثارة العزّ بما ________________________________________________________________
يكشفُ الهمَّ عن القلب الوئيد _______________________________________________________________
وانفخي الروحَ بأبواق العلا ________________________________________________________________
واضربي طبلَ العوالي من جديد _______________________________________________________________
لحّني ذكرى النبيِّ المصطفى ________________________________________________________________
بلسان الحق والقول السديد _______________________________________________________________
وامزجى كأسَ الأماني والرجا ________________________________________________________________
بعبير النصرِ والفتح الأكيد _______________________________________________________________
أرسليها نغمةً منعشةً ________________________________________________________________
تنقذ الصبَّ من الهمّ المزيد _______________________________________________________________
واذكري آثار أسلافٍ مضوا ________________________________________________________________
كلكل الدهرُ عليها بالجحود _______________________________________________________________
شادها من قبل ذاك الـمُرتجَى ________________________________________________________________
أحمدُ الفعل وعنوانُ الوجود _______________________________________________________________
من أتى والناسُ في ظلمائها ________________________________________________________________
ترقب المنقذَ من ظلم مُبيد _______________________________________________________________
صاح فيها صيحةً داويةً ________________________________________________________________
أيقظَتْها من أخاديد الرقود _______________________________________________________________
جعلتها خيرَ شعبٍ يُرتجى ________________________________________________________________
منه نصرُ الحقِّ في اليوم العتيد _______________________________________________________________
علمتها كيف يعلو جدُّها ________________________________________________________________
في ذرى المجد على رغم الحسود _______________________________________________________________
علّمتها كيف يمشي جيشُها ________________________________________________________________
في ديار الكفر خفّاق البُنود _______________________________________________________________
فمشتْ في عزمها منصورةً ________________________________________________________________
فوقَ سطحِ الماءِ أم فوقَ الصعيد _______________________________________________________________