سيف بن حمد الأغبري

1381-1310هـ 1961-1892م

سيرة الشاعر:

سيف بن حمد بن شيخان الأغبري.
ولد بقرية سيما (ولاية إزكي - سلطنة عمان) وتوفي في ولاية إزكي.
قضى حياته في سلطنة عمان.
حفظ القرآن الكريم - ثم درس التفسير والفقه على يد الإمام نور الدين السالمي، وأكمل تعليمه التقليدي بجامع نزوى.
تولى القضاء، لمدة خمسين عاماً، في عهد الإمام الخليلي، ثم في عهد السلطان سعيد بن تيمور.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد مختلفة الموضوع في كتاب: «سيرة العلامة القاضي سيف بن حمد» وكتاب: «شقائق النعمان»، وله قصائد مخطوطة، بخط يوسف بن ساعد الزكواني.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب، منشورة، ومخطوطة، بعضها منظوم، في الفقه والأحكام والأجوبة.
يجري شعره في قنوات الموضوعات التراثية: المديح، والفخر، والحكمة، والإرشاد، والغزل، والتوبة والندم، والشوق والحنين، يغلب التقليد على نظمه، كما يتوكأ بالتخميس على نظم سابقيه.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - مسقط 1412هـ/ 1991م.
2 - سيف بن يوسف الأغبري: سيرة الشيخ العلامة القاضي سيف بن حمد ابن شيخان الأغبري - المطابع العالمية - سلطنة عمان 2001 .
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - (ط 3) - مسقط (عمان) 1984.

كريم النفس

كريمُ النفس تَرَّاك الهوانِ ________________________________________________________________
شديدُ الإهتمام بما يعاني _______________________________________________________________
مبيدُ المال في طلب المعالي ________________________________________________________________
أَبيُّ الأشعبيَّات الدواني _______________________________________________________________
مُواسٍ للضعيف إذا أتاه ________________________________________________________________
رفيقٌ بالأباعد والأداني _______________________________________________________________
وإن يُدعَ إلى الجُلّى [تراه] ________________________________________________________________
بها انساب انسيابَ الأفعوان _______________________________________________________________
غنيُّ النفس عما ليس تحوي ________________________________________________________________
يداه ولو حواه الوالدان _______________________________________________________________
شديد البأس إن رام انتقامًا ________________________________________________________________
ويحلم قادراً عن كلِّ جان _______________________________________________________________
وإن يُقصَدْ إلى أمر سعى في ________________________________________________________________
تطلُّبه مُجِدّاً غيرَ وان _______________________________________________________________
يُجيد إذا استُشير الرأيَ فيما ________________________________________________________________
يُفرِّج غُمَّةً ويفكُّ عان _______________________________________________________________
يحامي عن حقيقته إذا ما ________________________________________________________________
تولّى الليثُ في فَرَقِ الجبان _______________________________________________________________
فتلك صفات أرباب المعالي ________________________________________________________________
سَراة الناس فرسان الطِّعان _______________________________________________________________
أترغب عن طِلاب المجد نفسي ________________________________________________________________
وأقنع بالسكون إلى الهوان؟ _______________________________________________________________
وأرضى أن أقيمَ بأرض ضيمٍ ________________________________________________________________
وكَفِّي يحمل العَضْب اليماني؟ _______________________________________________________________
فإن أُحملْ على المكروه جهراً ________________________________________________________________
ركبتُ ولو على طرف السِّنان _______________________________________________________________
وأترك ما تركتُ فلست أعني ________________________________________________________________
من الأشياء إلا ما عناني _______________________________________________________________
أراعي الشرع في فِعْلي وتَرْكي ________________________________________________________________
وفي صمتي وترصيع المعاني _______________________________________________________________
ولست أرى التبجُّح في كلامي ________________________________________________________________
ولا متشدِّقاً ألوي لساني _______________________________________________________________
ولا أتكلَّف الأشعار كيما ________________________________________________________________
يقال بأنه حَسَنُ البيان _______________________________________________________________
ولا أرضى الإقامة في مقامٍ ________________________________________________________________
أرى بعضَ الورى فيه ازدراني _______________________________________________________________
ولكني علمت مقامَ نفسي ________________________________________________________________
فأنزل حيث ناسب قَدْرَ شاني _______________________________________________________________
فإن يسترْ غبارُ الدهر أمري ________________________________________________________________
وأبدى آخرين فقد كفاني _______________________________________________________________
وإن تستلَّ عزمتُه حسامي ________________________________________________________________
تجدْ مني صقيلاً هُندواني _______________________________________________________________
رحيبُ الأرض ضاق على عدوي ________________________________________________________________
فلا يلقى قرارًا في مكان _______________________________________________________________
وجارٍ قد أساء إليّ فعلاً ________________________________________________________________
غفرتُ له وأصفح إن جفاني _______________________________________________________________
وأما لو أردت به انتقامًا ________________________________________________________________
لعِظْم جريرةٍ فيها لحاني _______________________________________________________________
قطعتُ جِوارَه ورحلت عنه ________________________________________________________________
ومنزلَه أُباينُ عن مكاني _______________________________________________________________
فأبعث نحوه شرّاً يشيب الصْـ ________________________________________________________________
ـصَبيَّ ولم يصل سنَّ الثمان _______________________________________________________________
وربَّ عداوةٍ أدع احتقارا ________________________________________________________________
لصاحبها ويصغر في عياني _______________________________________________________________
فلا أختال إن صادفت خيرًا ________________________________________________________________
ولم أضرع لمكروهٍ أتاني _______________________________________________________________
وإني لست أبذل ماء وجهي ________________________________________________________________
فما أسدى ليَ المولى كفاني _______________________________________________________________
وأعلم أن حكم الله ماضٍ ________________________________________________________________
فأرضى بالقضا فيما عناني _______________________________________________________________

خَلِّ النصيحة والعَذَل

خَلِّ النصيحةَ والعَذَلْ ________________________________________________________________
ودع الملامة والجدلْ _______________________________________________________________
واقصِرْ عن التوبيخ واعـ ________________________________________________________________
ـلم أنَّ نصحك مبتذل _______________________________________________________________
لو ذُقتَ أسبابَ الهوى ________________________________________________________________
وعلمت ما تجني الـمُقَل _______________________________________________________________
لعذرتَ أصحاب الغرا ________________________________________________________________
مِ، وعدت تكره مَنْ عذل _______________________________________________________________
ما لومُ مَنْ قد تنطوي الـ ________________________________________________________________
أحشاءُ منه على شُعَل _______________________________________________________________
صَبٌّ يبيت مُراقِباً ________________________________________________________________
للنجم يبدو أم أفل _______________________________________________________________
كبدٌ له حَرَّى تذو ________________________________________________________________
بُ جوًى وجسمٌ قد نَحَل _______________________________________________________________
كيف السلوُّ عن التي ________________________________________________________________
تركت فؤاديَ مشتعل _______________________________________________________________
رعبوبةٌ من حسنها الشْـ ________________________________________________________________
ـشَمسُ المنيرة في خجل _______________________________________________________________
لعْساءُ ذات مباسمٍ ________________________________________________________________
كالدرّ مازَجَه العسل _______________________________________________________________
ريّا المخلخل كاعبٌ ________________________________________________________________
هيفاءُ راجحة الكَفَل _______________________________________________________________
تسبي العقولَ إذا تجلْـ ________________________________________________________________
ـلَتْ في الحُليِّ وفي الحُلَل _______________________________________________________________
لو يدنو منها الليل كا ________________________________________________________________
نَ الروحُ أهون ما بذل _______________________________________________________________
رُودٌ حَصانٌ ذات فَرْ ________________________________________________________________
عٍ كالظلام إذا انسدل _______________________________________________________________
مالت فقلت قضيبُ با ________________________________________________________________
نٍ، أو رنت رمتِ النبل _______________________________________________________________
ما الصبحُ إن سفرَتْ وما الـ ________________________________________________________________
ـبدرُ المنير إذا اكتمل؟ _______________________________________________________________
ما رمتُ منها غيرَ ما ________________________________________________________________
ربُّ البرية قد أحل _______________________________________________________________
فلئن ظفرت بوَصْلها ________________________________________________________________
نلت السعادة والجذل _______________________________________________________________
وإذا حُرمت فلا أُبا ________________________________________________________________
لي لو دنا مني الأجل _______________________________________________________________
وعلى الإله تَوسُّلي ________________________________________________________________
لبلوغ غايات الأمل _______________________________________________________________

صفو الوداد

ما لهذا السيرِ صحبي باتئادي؟ ________________________________________________________________
هان تعذيبي لديكم وانفرادي _______________________________________________________________
إن يكن جسمي مقيماً فيكمُ ________________________________________________________________
فهْو جسمٌ عاد مسلوبَ الفؤاد _______________________________________________________________
أطلعوا العيسَ على إدلاجها ________________________________________________________________
واقطعوا البيدَ بجدٍّ واجتهاد _______________________________________________________________
وإذا جئتم ثنيَّات اللوى ________________________________________________________________
فأنيخوا إذ بها أقصى مرادي _______________________________________________________________
لي بها خلَّةُ صدقٍ لم تزل ________________________________________________________________
تمنح الحسنى على صفو الوداد _______________________________________________________________