سيديا بن أحمدو

1361-1291هـ 1942-1874م

سيرة الشاعر:

سيديا بن الشيخ أحمدو بن اسليمان الديماني.
ولد في منطقة إكيدي (الجنوب الغربي من موريتانيا)، وفيها توفي.
أخذ العلم عن والده، وعن أخيه، كما قرأ على العلامة يحظيه بن عبدالودود. ثم وفد على الشيخ ماء العينين في السمارة (1907) ومعه بعض أهله، وجاهد معه الاستعمار الفرنسي عشرين سنة، كما أخذ عنه علوماً، منها علم الأصول، ثم هاجر معه إلى «تيزنيت» إلى أن توفي الشيخ ماء العينين بها (1910) فبقي مع بعض أبنائه مدة ثم عاد إلى وطنه إلى أن توفي.
لم يتوقف عن التأليف، كما كان يقوم بالتدريس إبان وجوده في منطقة الصحراء، وبعد عودته إلى مسقط رأسه، مع انشغاله بالجهاد ضد الاستعمار.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «مَعْلَمة الصحراء»، وفي كتاب: «حياة موريتانيا - الحياة الثقافية»، وله ديوان شعر مخطوط، بمكتبة حفيده ديديا ولد محمد - مقاطعة توجنين - نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية كتبت بلغة النثر الفني - وهي غير منشورة، وله عدة مؤلفات مخطوطة - بمكتبة حفيده في توجنين - في السيرة النبوية، والعقيدة الأشعرية، والمنطق، مع تعليقات وشروح في النحو.
شعره قريب من لغة الحياة وتصوير الواقع، وإن ارتبط بمناسبات اجتماعية أو وطنية أو دينية، وقد منحه هذا القرب سهولة وذلاقة وطرافة في بعض قصائده، مثل تلك الصورة التي رسمها للمحضرة وطلابها.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - جزء أولاد مهنض أمغر - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990 .
3 - محمد المختار ولد أباه: تاريخ النحو في المشرق والمغرب - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس2002 .
مراجع للاستزادة:
- هارون ولد الشيخ سيديا: كتاب الأخبار «المدوَّن» - مكتبة باب ولد هارون - نواكشوط 1999.

عناوين القصائد:

طلاب العلم والأدب

فَمَن لي بفتيانٍ كرامٍ أعزّةٍ ________________________________________________________________
يكونون أصحابي وأصحبهم دهرا _______________________________________________________________
يخوضون في كل العلوم بفهمهم ________________________________________________________________
فهذا بذا أدرى وذاك بذا أدرى؟ _______________________________________________________________
فمن كاتبٍ «قِفّاً» طويلاً وكاتبٍ ________________________________________________________________
علومَ أصول الدين يجعلها ذخرا _______________________________________________________________
ومن كاتبٍ قِفْ بالديار وكاتبٍ ________________________________________________________________
ألا عم صباحاً أو قِفا نبكِ من ذكرى _______________________________________________________________
ومن قارئٍ بان الخليط وقارئٍ ________________________________________________________________
خليليَّ مُرَّا بي، أو تذكَّرتُ والذكرى _______________________________________________________________
ومن منشدٍ بان الخليط ومنشدٍ ________________________________________________________________
خليليَّ هذا، أو سما لك أقْصَرا _______________________________________________________________
ومن مُعربٍ يرمي فيُعربِ كلْمةً ________________________________________________________________
من البيت إذ يُرمَى ويسقط في الأخرى _______________________________________________________________
ومن قائلٍ تلك اسم كان أو اسم لا ________________________________________________________________
ومن قائلٍ هي اختصاصٌ وذا إغرا _______________________________________________________________
ومن قائلٍ هي اسمُ فعلٍ وقائلٍ ________________________________________________________________
لقد حاز هذا بالمجاورة الجرَّا _______________________________________________________________
ومن كاتبٍ علمَ البيان ومقرئٍ ________________________________________________________________
لكاتبه الإنشاء والمدّ والقصرا _______________________________________________________________
ومن قارئٍ علم البديع ومُظهرٍ ________________________________________________________________
لقارئه التلويحَ واللفَّ والنشرا _______________________________________________________________
ومن كاتبٍ عكْس النقيض مكرّرًا ________________________________________________________________
لكميَّة الصغرى وكمّيَّة الكبرى _______________________________________________________________
ومن كاتبٍ علمَ الحساب بخطّه ________________________________________________________________
إذا خطّه قالوا له زِدْ هنا صفرا _______________________________________________________________
ومن جائبٍ عيشاً كبيراً لقومه ________________________________________________________________
ومن جائبٍ لحماً ومن جائبٍ تمرا _______________________________________________________________

شمس وبدر

شمسُ النِّسا أدَرَكَتْ بدرَ الرجال وقد ________________________________________________________________
نالا بما اجتمعا عزّاً ومفْتَخَرا _______________________________________________________________
وليس هذا ينافي قولَ خالقنا ________________________________________________________________
والشمسُ لا ينبغي أن تدرك القمرا _______________________________________________________________
فالشمسُ بنت فقيه العصر سيدنا ________________________________________________________________
عليِّ مَنْ بالمعاني كلها اشتُهرا _______________________________________________________________
سليلِ عبدالإله القرْح وارثِهِ ________________________________________________________________
في كل فخرٍ ومَنْ للدين قد نصرا _______________________________________________________________
ولا يناظرُهُ في مجده أحدٌ ________________________________________________________________
ولو علا النيِّرين الشمسَ والقمرا _______________________________________________________________
والبدرُ نجل أديب العصر شاعره ________________________________________________________________
من فاق في العلم والآداب من حضرا _______________________________________________________________
السيّد الطاهر البكريّ قدوتنا ________________________________________________________________
مُحيي رفات العلا من صيته انتشرا _______________________________________________________________
ومن إذا قِيلت العوراءُ أو نُظِرَت ________________________________________________________________
يغضُّ جارحتَيْه السمع والبصرا _______________________________________________________________