سيدي محمد إبراهيم

1252-1198هـ 1836-1783م

سيرة الشاعر:

سيدي محمد بن عبدالله بن إبراهيم العلوي.
ولد في مدينة تجكجة (ولاية تكانت - شمالي شرق موريتانيا).
عاش في موريتانيا، والمغرب، ومصر، والحجاز.
توفي والده في طريق عودته من الحج ولما يبلغ الفطام فاعتنت والدته بتربيته وتعليمه، بدأ تعليمه على يد خاله، وأظهر قدرة متميزة على الحفظ فحفظ القرآن الكريم مبكرًا وأتقنه وجوّده قبل بلوغ الحلم.
قضى حوالي أربعين سنة من عمره في بلده وخارجه في طلب العلم، لازم علامة شنقيط في النحو المختار بن بونا (سيبويه شنقيط) عدة سنوات، وأخذ عن غيره من
العلماء في بلاد شنقيط، درس علومًا ومتونًا متعددة منها: الكافية لابن مالك في النحو مع الشروح، وألفية السيوطي في البيان مع شروحها، وكبرى السنوسي في التوحيد.
قصد المغرب مستزيدًا من العلم وقضى هناك عدة سنوات لازم خلالها كبار علمائها، ومنهم: محمد بن الحسن بن مسعود البناني (1809) أحد أئمة المذهب المالكي في المغرب آنذاك، وتوطدت صلته بسلطان المغرب محمد بن مولاي عبدالله بن مولاي إسماعيل الذي جهز له باخرة تحمله إلى الحج، وفي الحجاز التقى بكبار العلماء
فأفاد منهم وأفادهم.
مر في أثناء عودته من الحج بمصر واتصل بالأزهر ولقي علماءه، واتصل بمحمد علي باشا الذي منحه ناقة من نوع نادر فباعها واشترى بثمنها كتاب الحطاب.
عاد إلى المغرب وحمل السلاح جهادًا ضد البرتغاليين.
عاد بعد عشرين عامًا إلى بلاده فأسس مدرسة كان لها دورها العلمي والديني في عصرها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات الفقهية: طلعة الأنوار في مصطلح الحديث، وغرة الصباح في اصطلاح البخاري، وفيض الفتاح في نور الأقاح في علوم البلاغة، ومراقي السعود، وشرحه بعنوان: نشر البنود في أصول الفقه (ألف بيت)، ومطالع التنوير في آفاق التطهير، والنوازل في الفقه، ومسوغات الفطر للصائم، وروضة النسرين في الصلاة على سيد الكونين، وله بعض الشروح، منها: سواطع الجمان وشرحه نجم الحيران في الأفعال، ومجدد العوافي في رسمي العروض والقوافي.
شاعر مناسبات، المتاح من شعره قصيدة واحدة وبعض المقطوعات، تمثل القصيدة مرثيته لوالده يستهلها بالحكمة مكررًا مطلع أبياتها الأربعة الأولى بضمير الشأن «هو الدهر» معددًا أفعاله ومبينًا قوته وجبروته وحكمه القدري على الإنسان الذي لا مناص أمامه سوى الصبر، ويخلص من ذلك إلى سرد صفات الفقيد والدعاء له معتمدًا منهج الخليل ومستخدمًا ألفاظًا وصورًا ذات مرجعية تراثية الطابع، مع مبالغات في إسباغ صفات التفرد على هذا الوالد المتوفى.

مصادر الدراسة:
1 - خزانة رابطة ملاك المخطوطات في موريتانيا - نواكشوط.
2 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
3 - محمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الوحدة العربية، الدار البيضاء - مكتبة الخانجي - القاهرة 1961
4 - موقع المنارة والرباط على شبكة الإنترنت: .

عناوين القصائد:

هو الدهر

هو الدهرُ لا يثنيه عن عزمه سدُّ ________________________________________________________________
يروح ويغدو يعتمي من له جِدُّ _______________________________________________________________
هو الدهر يدهو من رمى وبنَبْله ________________________________________________________________
يؤمُّ كرام الناس يعدو ويرفدّ _______________________________________________________________
هو الدهر لا يَغْرُرْكَ منه تبسُّمٌ ________________________________________________________________
فما القُربُ إلا النأيُ والهجر والصَّدّ _______________________________________________________________
هو الدهر مثلُ المنجنونِ بأهله ________________________________________________________________
وما لامرئٍ عَمّا يدورُ به بُدّ _______________________________________________________________
فشأن الفتى صَبْرٌ على ما ينوبه ________________________________________________________________
فأوَّله صابٌ وآخره شهد _______________________________________________________________
يرى الرجلَ الجلْدَ العظيم بعينهِ ________________________________________________________________
صغيرًا وصبرُ الجَلْد إن يفجأِ الإدّ _______________________________________________________________
ولو كان غيرُ الصبر يحسن بالفتى ________________________________________________________________
لأُترع جفني من دموعيَ والخدّ _______________________________________________________________
لأمرٍ يذيب القلبَ والصدر سمْعُه ________________________________________________________________
ومن سمعِه كلُّ المسامع تنسدّ _______________________________________________________________
تضعضعتِ الأرضونَ واغبرَّ وجهها ________________________________________________________________
وكادت بها شُمُّ الشّمارخ تنهدّ _______________________________________________________________
وأصبح وجه الأرض يحسدُ لحدَها ________________________________________________________________
وقد كان ذاك الوجه يحسدُه اللَّحد _______________________________________________________________
على البدر شمسِ الدهر إنسانِ عينه ________________________________________________________________
أضاءت به الأرجاء واحلولكَتْ بعد _______________________________________________________________
منارٌ أبان الدينَ بعد خفائه ________________________________________________________________
فأصبح ضوءُ الدين يعلو ويمتدّ _______________________________________________________________
تقيٌّ نقيٌّ لوذعيٌّ غَطَمْطَمٌ ________________________________________________________________
إمامٌ هُمامٌ عالِمٌ عَلَمٌ فرد _______________________________________________________________
حسامٌ يمانٌ غمدُه الحلم والتُّقى ________________________________________________________________
مِجنٌّ لنا دون المكاره بل سدّ _______________________________________________________________
خِضمٌّ فحدِّثْ عنه لستَ بكاذبٍ ________________________________________________________________
ويقصر عنه الزّجرُ في البحر والمدّ _______________________________________________________________
له همّةٌ لم يعطِها الله غيره ________________________________________________________________
فليس له نِدٌّ وليس لها حدّ _______________________________________________________________
جزاه إله العرش خيرَ جزائه ________________________________________________________________
عن الدين والدنيا فنعم هو العبد _______________________________________________________________
وأنزله أعلى المنازل عنده ________________________________________________________________
به الراح والريحان والروح والخُلد _______________________________________________________________
وأحيا به أرضًا بها فهو الحيا ________________________________________________________________
وروَّى ثراها واستهلَّ بها الرعد _______________________________________________________________
ولا زال واديها مريعًا مباركًا ________________________________________________________________
بصَوْبٍ به سيبٌ ويجري به مدّ _______________________________________________________________
هنيئًا لك الفضل الذي سار ذكره ________________________________________________________________
فقد حلَّ فيك البدر والبحر والنَّدّ _______________________________________________________________
عليكم سلامٌ كالرَّحيق من ابنكم ________________________________________________________________
يفوح بنشر المسك ما طلع السَّعد _______________________________________________________________