سيدي بن عبدالله

1364-1284هـ 1944-1867م

سيرة الشاعر:

سيدي بن عبدالله بن محمد بن أحمد الخلف بن اتفغ حيبل.
ولد في ولاية الترارزة (جنوبي غرب - موريتانيا)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا، في جنوب غربيها خاصة، وزار الشيخ أحمد بنب في السنغال.
تشتهر قبيلته بكثرة المحاضر، وقد حفظ القرآن الكريم وهو صغير، ثم تتلمذ على الشاعر محمد امبارك بن سعيد، ودرس عليه الفقه والأصول من خلال المتون المتوفرة في المحضرة. وتتلمذ على العلامة محمد عالي بن سعيد فدرس عليه النحو.
اتصل بمحضرة العلامة يحظيه بن عبدالودود، فأكمل دراسته للعلوم الشرعية واللغوية.
قام بالتدريس في محضرته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مجموع - توجد نسخة منه بحوزة الباحث محمد سالم بن أحمد بزيد - نواكشوط، وهو قيد التحقيق.
طرق شعره الموضوعات المتداولة في عصره: كالمديح الديني، ومدح الكبراء، والرثاء، والوصف، والإخوانيات. شعره سهل إجمالاً، وقريب من التكوين الثقافي لطلاب المحاضر المولعين - في زمنه - بالشعر القديم، (الجاهلي والإسلامي خاصة).

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996 .
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
3 - يحيى بن البراء: ألفية ابن مالك وتأثيرها في الثقافة الموريتانية - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1982 (مرقون).
4 - مقابلة أجراها الباحث سعد بوه ولد محمد المصطفى مع الشيخ محمد يسلم بن أب - شيخ محضرة وزاوية أهل أب - نواكشوط 2003 .

يد المنون

الصبح حين بدا الغياهب زادها ________________________________________________________________
واسودَّ نورُ بَراحِهِ مما دها _______________________________________________________________
قالوا أشمسُ الصحو قد كُسِفت؟ فقُلْـ ________________________________________________________________
ـتُ الكسفُ لم يستدعِ قطُّ سوادها _______________________________________________________________
لكنه والخطبُ يأتي بغتةً ________________________________________________________________
خطْبٌُ به لبستْ براحَ حدادها _______________________________________________________________
فالعينُ بعد منامها بمجدّدٍ ________________________________________________________________
تعتاض من عذْب المنام سُهادها _______________________________________________________________
ما زال يرقَى في المعالي جاعلاً ________________________________________________________________
للنفس يافوخَ السعود مهادها _______________________________________________________________
حتى أتاه مستعداً حينه ________________________________________________________________
وتنال بالسعي النفوسُ رشادها _______________________________________________________________
أَلِفَ العبادةَ ناشئاً فاعتادها ________________________________________________________________
وأعدَّ قِدْماً للمنون عِدادها _______________________________________________________________
فلتَبْكِ أبنيةُ العلا شُيَّادها ________________________________________________________________
ولتبكِ أنديةُ الندى شُهَّادها _______________________________________________________________
ولتبكِ فرسانُ الهدى قُوَّادها ________________________________________________________________
ولتبكِ نيرانُ القِرى مِيقادها _______________________________________________________________
والليلُ مُحْييه وسنَّةُ أحمدٍ ________________________________________________________________
قِرطاسَها ويراعها ومِدادها _______________________________________________________________
والمجتدي جدواه والعافي غِنا ________________________________________________________________
هُ، والأراملُ زادَها ومَزادها _______________________________________________________________
ولتَبْك كافلَها الأيامى والقصا ________________________________________________________________
ئِدُ من يُقَوِّم ميْلَها وسِنادها _______________________________________________________________
وَلْيَبْكِه الرقُّ المنمَّق مثلما ________________________________________________________________
قد نمَّقت يَمنيّةٌ أبرادها _______________________________________________________________
فهو المحمَّد والمبارك كاسمه ________________________________________________________________
سامى جميعَ العالمين حتى سَادها _______________________________________________________________
وفَسَادها لما دعته له أتى ________________________________________________________________
فأزال عنها مذ دعته فَسَادها _______________________________________________________________
يا ربِّ هَبْهُ مرادَه ومناهُ ما ________________________________________________________________
نالت لديك الفائزون مرادها _______________________________________________________________
أبقى الإلهُ لنا الخليفةَ بعده ________________________________________________________________
حتى يُقيمَ من الورى مُنآدها _______________________________________________________________
صلى المليكُ على النبيّ مسلِّماً ________________________________________________________________
أزكى صلاةٍ لا يريد نفادها _______________________________________________________________

يمنعني الآي ما أشتهي

ذَهبْتُ مع الذّيبِ في إثْرِ مَنْ ________________________________________________________________
سوانا خَلَتْ منهمُ الأربُعُ _______________________________________________________________
فبات لينساب في إثْرهم ________________________________________________________________
وبتُّ لآثاره أتْبَع _______________________________________________________________
إلى أن بدت مَوْهنًا نارُهم ________________________________________________________________
سناها كبرق الحَيَا يلمع _______________________________________________________________
كلانا له فيهمُ مطمعٌ ________________________________________________________________
وقد تستبيه الفتى المطمع _______________________________________________________________
فللذيب شاةٌ بها مغرمٌ ________________________________________________________________
وللقلب شاةٌ بها مُولع _______________________________________________________________
لشتّانَ شاتان إحداهما ________________________________________________________________
لما يشتهيه الفتى تَجْمع _______________________________________________________________
وأخرى عن العين إن غُيِّبَتْ ________________________________________________________________
بأبياتها السمعُ يستمتع _______________________________________________________________
فكلتاهما عندها مانعٌ ________________________________________________________________
ولم أدرِ أيّهما أمنع _______________________________________________________________
سلوقيّةٌ دون ما يشتهي ________________________________________________________________
وأربابها عندهم مدفع _______________________________________________________________
فبالشهب يرمونه إن دنا ________________________________________________________________
كما رُمي الجنُّ إذ تسمع _______________________________________________________________
ويمنعني الآيُ ما أشتهي ________________________________________________________________
وآياتُ ربّ الورى أمنع _______________________________________________________________

ربع عزتي

بِقُرَّةِ عين المصطفى ربعُ عَزَّتي ________________________________________________________________
تلاشت بعيني غانياتٌ وأربُعُ _______________________________________________________________
وقُرّةُ عيني شرط قرّة عينه ________________________________________________________________
وفي العَدَم المشروط للشرط يتبع _______________________________________________________________
فإن يقْضِ من ليلاه قيسٌ فإنني ________________________________________________________________
بليلايَ طُهْري منه أقضي وأجزع _______________________________________________________________
لئن كان هذا الدمعُ يجري صبابةً ________________________________________________________________
على غير ليلى فهو دمعٌ مُضيَّع _______________________________________________________________
وتفدي جماعات المصلَّى بمشهدٍ ________________________________________________________________
لدى معْبدٍ في يوم عيدٍ تَجَمَّع _______________________________________________________________
وتفدي الإقاماتُ الإقاماتِ حيثما ________________________________________________________________
يُقام بها ويك الأتايُ المنعنع _______________________________________________________________
إلهي كما أعطيتَ ثابتَ أعطني ________________________________________________________________
مريئًا بُعيدَ الموتِ في اللحد يركع _______________________________________________________________
وهب ليَ أن أُدعَى أغرَّ محجَّلاً ________________________________________________________________
إذا أمّةُ المختار غُرّاً غَدًا دُعْوا _______________________________________________________________
عليه السلامان الأتمّان ما غدا ________________________________________________________________
يغنّي على الأيك الحَمامُ ويسجع _______________________________________________________________

خير الورى

أفَلَمْ يكن في مَسمع القرآنِ ________________________________________________________________
وسماع قول المصطفى العدناني _______________________________________________________________
للعدل للنفس الكريمة من غِنًى ________________________________________________________________
عن فتيةٍ عَنِيَتْ له بكران _______________________________________________________________
أم هل يُرى يا معشرَ الفتيانِ ________________________________________________________________
أشهى من القرآن في الآذان؟ _______________________________________________________________
يحلو على التكرار والإدمانِ ________________________________________________________________
ما يحتوي من لفظةٍ ومعان _______________________________________________________________
فلتمتثلْ مأمورَهُ والحرْمَ دَعْ ________________________________________________________________
ما للأماثل بالحرام يَدان _______________________________________________________________
وإذا عليك الدهرُ يقضي عثرةً ________________________________________________________________
فاندَمْ وبَلْهَ الجهرَ في الإدمان _______________________________________________________________
لم يتَّكل سلفٌ على غفرانِ ________________________________________________________________
ما شاء ربُّ العزةِ المنّان _______________________________________________________________
بل يلزمون مع الرجاء مخافةً ________________________________________________________________
يتفاوتون تفاوتَ العرفان _______________________________________________________________
وأشدّهم خوفاً وأعرفهم به ________________________________________________________________
خيرُ الورى طه العظيم الشان _______________________________________________________________
أزكى الصلاة مع السلام عليه ما ________________________________________________________________
غنّى الحمام على غصون البان _______________________________________________________________