سيدي بن الطالب

1388-1332هـ 1968-1913م

سيرة الشاعر:

سيدي بن الطالب القلاوي الشنقيطي.
ولد في مدينة شنقيط (وسط موريتانيا)، وتوفي في نواكشوط.
عاش في موريتانيا، ومالي.
تلقى تعليمه المبكر في مسقط رأسه شنقيط، فأخذ عن أحمد بن حبت القلاوي، ثم تنقل بين محاضر تكانت وأخذ عن علماء عصره، ومن أبرزهم سيدي محمد بن
الحاج إبراهيم.
التحق بالطائفة الحموية في أوج قوتها الصوفية في مالي وشرقي موريتانيا، فكان واحدًا من أعلامها المذكورين.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب: «الياقوت والمرجان».
شاعر صوفي نظم في أغراض وثيقة الصلة بثقافته التراثية، المتاح من شعره قصيدتان في مدح زعماء طريقته الصوفية يستهلّهما بالغزل جريًا على عادة القصيدة
العربية القديمة، وتتجلى فيهما موهبته وقوة عباراته وأسلوبه المحكم، وحفاظه على النهج الخليلي والقافية الموحدة، مع ترديد مفردات التصوف، فشيخه ألقى العصا بالحمى، وهو قطب الورى، وحيد الدهر، نور الوجود الذي فاض عرفانه على الأذهان الذابلة فجعلها مورقة، لأنه سقاها بموارد العرفان الصافية. كما قد يعنى في نظمه بالمحسنات البديعية، وبخاصة التقسيم والترصيع.

مصادر الدراسة:

1 - سيدي محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1988.
2 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع سيدي محمد بن معاذ - نواكشوط - 2004.

أهل الفضائل

ألا طرقتْ «أُمامةُ» بالخيالِ ________________________________________________________________
وصدَّتْ عنك قاطعة الوصالِ _______________________________________________________________
ألا شحطتْ أمامةُ واستمرَّتْ ________________________________________________________________
بها بُزلُ العِتاق من الجمال _______________________________________________________________
عَروبٌ من أولات الفضل قدمًا ________________________________________________________________
ذوات الغنْجِ من بيض الحِجال _______________________________________________________________
منعّمةٌ كأن على لماها ________________________________________________________________
حُميّا الكأس أو أرج الغوالي _______________________________________________________________
إذا ما أسفرتْ عن حرِّ وجهٍ ________________________________________________________________
وجيدٍ كالغزالة والغزال _______________________________________________________________
صَبَوْتُ لوصلَها دون العذارى ________________________________________________________________
كما تصبو القلوب من الرجال _______________________________________________________________
لوصلِ أبي المعالي والمرقّى ________________________________________________________________
إلى أعلى المراقي والمعالي _______________________________________________________________
حمى الله المفضَّل بالمزايا ________________________________________________________________
على أهل الفضائل والخصال _______________________________________________________________
مجدّدَ ذي الأوانِ فريدَ عصرٍ ________________________________________________________________
تليدَ المجد جوهرة الكمال _______________________________________________________________
ألا فاذكرْ مدائحه جهارًا ________________________________________________________________
ودع عنك العذول ولا تبال _______________________________________________________________
فنى في الله حتى قام يدعو ________________________________________________________________
إلى الله المهيمن ذو اشتغال _______________________________________________________________
نقيُّ الجيب معروفٌ نَداه ________________________________________________________________
رحيبُ الباع بذّال الجمال _______________________________________________________________
أتته الناس وفدًا بعد وفدٍ ________________________________________________________________
يريدون التَّمسُّك بالحبال _______________________________________________________________
فهذا يبتغي علمًا ودينًا ________________________________________________________________
وذا من لا يريد سوى النّوال _______________________________________________________________
فيقضي الجمع مأربه ويأوي ________________________________________________________________
يناجي الله في ظلم الليالي _______________________________________________________________
تعطَّفْ ما استطعت فذا رهينٌ ________________________________________________________________
أبادته الذنوب عن الوصال _______________________________________________________________
تعاطاه الهوى والنفس دهرًا ________________________________________________________________
فقادا بالزِّمام إلى الضلال _______________________________________________________________
بقي خلف الرفاق فواصلوه ________________________________________________________________
وإلا قد تعرَّض للمصال _______________________________________________________________
فكم من خائفٍ أمّنتموه ________________________________________________________________
وكم من راغبٍ نال اللآلي _______________________________________________________________
على أيديكمُ أو من يديْكُمْ ________________________________________________________________
بلا منٍّ يكونُ ولا سؤال _______________________________________________________________
يمينَ البرِّ يتبعها يمينٌ ________________________________________________________________
لما لكَ بعد شيخك من مثال _______________________________________________________________
جزاك الله أحسنَ ما يجازي ________________________________________________________________
به للتابعين من الرجال _______________________________________________________________
فكن لي بالدعاء على مرادي ________________________________________________________________
من الله المهيمن بالكمال _______________________________________________________________
وكن لي بالغِنى عن كل شخصٍ ________________________________________________________________
وكن لي بالسعادة في المآل _______________________________________________________________
صلاةُ الله يتبعها سلامٌ ________________________________________________________________
على خير الأوائل بالتوالي _______________________________________________________________

ألقى العصا بالحِمى

هَبَّتْ من الشرق أرواحُ الصَّبا سَحَرا ________________________________________________________________
فحركت ساكنًا في القلب وادَّكرا _______________________________________________________________
ولاح لي بالحمى برقٌ فأرّقني ________________________________________________________________
والدمعُ يجري على الخَدَّين منتثرا _______________________________________________________________
طورًا يلوحُ على «نجدٍ» وآونةً ________________________________________________________________
يفري الدجى ضوءُهُ نحو الحمى سحرا _______________________________________________________________
كأن إيماضَه وهنًا ببُقعته ________________________________________________________________
جَذْوٌ تقاذفَ من نار الغضا شررا _______________________________________________________________
طورًا كقدْح الزّناد النار من بُعُدٍ ________________________________________________________________
وتارة كاد منا يخطف البصرا _______________________________________________________________
لَـمَّا احتوت للحمى وهنًا دلائله ________________________________________________________________
والرعدُ يحدو له الأعجاز والأُخَرا _______________________________________________________________
ألقى العصا بالحمى يومًا يعفِّره ________________________________________________________________
بالغيث ما إن يدعْ نجمًا ولا شجرا _______________________________________________________________
قد كان لي بالحمى عهدٌ لغانيةٍ ________________________________________________________________
تخالها قمرًا أفق الدجى ظهرا _______________________________________________________________
غرّاء جيْدانةٌ تفترُّ عن شنبٍ ________________________________________________________________
فيه الشفاء وفيه السحر مستترا _______________________________________________________________
عهدي بها عصر أيامٍ لنا سلفتْ ________________________________________________________________
يطوي السرور زمانًا بالحمى غبرا _______________________________________________________________