سيدي الجكني

1394-1307هـ 1974-1889م

سيرة الشاعر:

سيدي بن الشيخ الجكني.
ولد في بلدة آفطوط (موريتانيا)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا.
تلقى معارفه على يد محمد الخضر، ومحمد حبيب الله، وأحمد طالب الأديجي، وغيرهم من أبناء مايابا، وأخذ الطريقة الفاضلية عن الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل.
عمل مفتيًا في منطقة آفطوط.
الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول المدح الذي اختص به الأهل والعلماء في زمانه، وله شعر في الحماسة والفخر، وكتب في مديح النبي ()، والإشادة بشريعته السمحة، وذكر أن له باعًا طويلاً في مجال الشعر. اتسمت لغته بالقوة، وجهارة الصوت، وخياله مستمد من ثقافته التراثية. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق، ودار آية - بيروت 2004.
2 - لقاء أجراه الباحث خالد ولد أباه مع الأستاذ الحسن ولد لمام - نواكشوط 2006.

تعالوا أفاخركم

أعنّي على أمرٍ أهمَّ وأحزما ________________________________________________________________
منَ امْر التصابي وادّكاري تكتَّما _______________________________________________________________
أعنّي ففي ترك الإعانة ما ترى ________________________________________________________________
ولا سيّما أمرٌ شَجاكَ وتيَّما _______________________________________________________________
نثًى جاءني من أمر «جاكان» أنّهم ________________________________________________________________
أتتهمْ لسانٌ فاستشَطْنا تنسّما _______________________________________________________________
لسان الألى ذبّوا عن الجيش جهدهَم ________________________________________________________________
وذا المشتهى ذمّوا وقد كان مُكْرَما _______________________________________________________________
ومن لم يوفّر «لابن مايابي» عرضَه ________________________________________________________________
قتلناه صبرًا أو ملأناه مشْتما _______________________________________________________________
تعالوا أُفاخِرْكمْ أدعوى غويِّكم ________________________________________________________________
إلى الحقّ أدنى أم حلانا له انتمى؟ _______________________________________________________________
ففي المشتهى حقٌّ وفي الجيش باطلٌ ________________________________________________________________
ونقذف بالحقّ الكلام المعظَّما _______________________________________________________________
جواهرُكم سحرٌ وفي المشتهى عصا ________________________________________________________________
تلقّفُ ما تلقى الجواهر مِ الدما _______________________________________________________________
وبُغيتُكم فاضت جفاءً بلا جدى ________________________________________________________________
وفي المشتهى نفعٌ وقد حاز ميسما _______________________________________________________________
فما سمَّها حزب الغويِّ كمشتهًى ________________________________________________________________
تداعى به ملحُ الهُداة فما فما _______________________________________________________________
تداولَه من كلِّ قطرٍ مقلّصٍ ________________________________________________________________
لآخر يشدو بالتهاني مسلّما _______________________________________________________________
فقد حاز خصلَ السبق عن كلّ حائزٍ ________________________________________________________________
وما زال طرفًا في الرهان مقوّما _______________________________________________________________
أئمّةُ ردِّ المشتهى حبرُ «تندغٍ» ________________________________________________________________
وحجّام «شاباطٍ» وقاضي «نجيرما» _______________________________________________________________
وجدِّك ما هذا هجائي وإنما ________________________________________________________________
أردتُ لكيما يعلمَ الناسُ معلما _______________________________________________________________
«تجانيُّ» لا تغفلْ وللحرب فجأةٌ ________________________________________________________________
مطارقُ قومي إذ تعاوى تغمغما _______________________________________________________________
«تجانيُّ» أكففْ عن سبابي بسرعةٍ ________________________________________________________________
وإلا أفاوضْكم قصيدًا مسمّما _______________________________________________________________
«تجانيُّ» لا تبهتْ إذا الكتب فُتِّشتْ ________________________________________________________________
وصارتْ لكم فصحى الدعاوى تلعثُما _______________________________________________________________
وما بيننا أربى من الشتمِ أمرُه ________________________________________________________________
قديمًا وهذا مثل ما قد تقدّما _______________________________________________________________
دعوا الطّيخ عنّا واركبوا الرَّدع واجلبوا ________________________________________________________________
من النقل ما كان الصحيحَ المسلّما _______________________________________________________________
فهذي بطونُ الكُتْب ملأى فأيّدوا ________________________________________________________________
تجانيّكم لا تركبوا الحربَ أشأما _______________________________________________________________
فإن لنا علمَ النضال سجيّةٌ ________________________________________________________________
وحوكَ القوافي والخميس العرمرما _______________________________________________________________

لك الهناء يا جاكان

أسنى سلامي على مَنْ جاء ذا رغبِ ________________________________________________________________
في الغاديات من الديّانةِ السكبِ _______________________________________________________________
غيظُ الغويِّ ومرضاةُ النبيِّ بما ________________________________________________________________
من نشرِ سنَّتِه خُصَّت فدًى بالأب _______________________________________________________________
يحيا بها كلُّ ميْتٍ من هدايتها ________________________________________________________________
وحُسنِ تقريبِها أباعدَ الكتب _______________________________________________________________
يرتادُها كلُّ آتي الزَّيغ من بعدٍ ________________________________________________________________
ومن محولِ الردى والجهل في هرب _______________________________________________________________
هي الجواري على موج الضلال إذا ________________________________________________________________
تلاطمَ الموجُ بي وصيحَ بالعطب _______________________________________________________________
وهي الشّحاك لمن سام الشريعةَ ما ________________________________________________________________
يسومُها من مقالٍ سيئٍ لغب _______________________________________________________________
مُؤويَّةُ المشتهي من كلِّ طائفةٍ ________________________________________________________________
فازت بما تشتهي من كلِّ ما أرب _______________________________________________________________
ونُصحُ شولةَ في الإنذار منه ومن ________________________________________________________________
إيوائه لا تُصخْ للنُّصح واجتنب _______________________________________________________________
ميل العداء إلى «ميلا» على طربٍ ________________________________________________________________
من نغْمها ولحونِ العودِ والقصب _______________________________________________________________
داعي التصابي ولكن ما يفوّه به ________________________________________________________________
سميُّ بلْبالِنا أدعى إلى الطرب _______________________________________________________________
لك الهناءُ أيا «جاكانُ» إنّ لنا ________________________________________________________________
حوكَ القصيد على أسالبِ العرب _______________________________________________________________
لك الهناءُ أيا «جاكاننا» وعلى ________________________________________________________________
أفواهِنا «ذي المضاضِ» البحت في النسب _______________________________________________________________
نِجارهُ من نجار المصطفى وكفى ________________________________________________________________
بنيلها رتبةً من أعظم الرتب _______________________________________________________________
هو المحقُّ إذا ناواه مُبتدعٌ ________________________________________________________________
والحقُّ يعلو بلا ريبٍ على الكذب _______________________________________________________________
ورهطُ «تندغَ» منّا في خفارة ذي ________________________________________________________________
مهابةٍ عظُمت في الأصل والعقب _______________________________________________________________
كالشيخ «أحمدَ» أو كالشيخ «سالمنا» ________________________________________________________________
وكابن قُدوتنا حبيبِنا الذَّرب _______________________________________________________________
وغيرِ هذا من الاشياخ قاطبةً ________________________________________________________________
ممَّن تقدَّم أو من كان عن كثَب _______________________________________________________________
لولا الحياء مِنَ انْ أُبيحَ منعتَهم ________________________________________________________________
نقضتُ قائلَهم بالطَّعن في كتب _______________________________________________________________