سيداتي أحمد عينينه

1378-1303هـ 1958-1885م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن بابه عينينه النعماوي.
ولد في مدينة النعمة (عاصمة ولاية الحوض الشرقي - موريتانيا) وفيها توفي.
عاش في موريتانيا ومالي.
أخذ القرآن الكريم عن الفقيه حدينه بن الحبيب القصري، وأجيز في روايتي ورش وقالون، ثم أخذ علوم النحو والفقه واللغة عن القاضي بابه حسن بن مولاي عبدالله، وأخذ علم الحديث والطريقة الحموية عن الفقيه محمد المختار بن محمد يحيى الولاتي.
قصد مدينة أنيور (شمالي مالي) ولازم الشيخ أحمد حماه الله شيخ الطريقة الحموية مدة سجنه، ولم يفارقه إلا عند نفيه إلى فرنسا.
كانت له محضرته المشهورة في مدينة النعمة، وكان مقدمًا للشيخ أحمد حماه الله، وركن في طريقته الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته في مقدمتها كتاب: الياقوت والمرجان، وأرجوزة: ما جاء في بداية المجتهد.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: بهجة الأشباح والأرواح (فقه)، وسلم الرسوخ في الناسخ والمنسوخ (قراءات)، وتحرير أدلة القول في المنسوخ من سنن الرسول، ومركز إصابة الأئمة الراشدين بكون الصحابة كلهم مجتهدين، وتفريج الكروب ببيان شعب الإيمان، ومفتاح كل ساري مفتش عن صحيح البخاري.
شاعر فقيه معلم، شغله الدفاع عن منهجه وعقيدته فأغنت المساجلات مع خصوم شيخه تجربته الشعرية، إذْ شغلت مساحة غير صغيرة منها، وفي المقابل كان مدحه
لشيخه عاملاً له أهميته في إثراء التجربة ذاتها، وجاء بعض قصائده صورًا أقرب إلى الهجاء للخصوم منها إلى المساجلة، فكشفت عن نزعته الانتقادية وملكته الحجاجية،
تميزت قصائده بالطول ودقة اختيار اللغة وقوة الأسلوب، والعناية بمفردات النهج الخليلي.

مصادر الدراسة:
1 - سيدي محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1988.
2 - مقابلة أجراها الباحث خالد بن أباه مع نجل المترجم له - النعمة 2004.

من قصيدة: ضياء النور

خليليَّ هل وافيتما طلعةَ البَدْرِ ________________________________________________________________
وفاح فريكُ المسك أو طيِّب العِطْرِ؟ _______________________________________________________________
أم الفيضُ من بحر الأمين تفجَّرَتْ ________________________________________________________________
ينابيعه تُفضي بعسرٍ إلى يسر؟ _______________________________________________________________
فعنّا به انجابتْ غمومٌ تراكمت ________________________________________________________________
محاها ضياء النورِ منبلج البشر _______________________________________________________________
بدا قاهرًا للخصم لله درُّهُ ________________________________________________________________
ينازل من يبغي النزالَ بذا القصر _______________________________________________________________
بفيصل حقٍّ مشرفيٍّ مفرِّقٍ ________________________________________________________________
جموعَ جنود الجور والجحد والنُّكر _______________________________________________________________
كتابًا بديعًا حاويًا كلَّ بُغْيَةٍ ________________________________________________________________
لمن يبتغي علم المعارف والسِّرّ _______________________________________________________________
ومن يبتغي نصبَ الدليل مشيّدًا ________________________________________________________________
بحقٍّ على تحريره رايةَ النصر _______________________________________________________________
تكفّل بالإفحام للخصم قائمًا ________________________________________________________________
بإلزامه بالسمهريَّة من سمر _______________________________________________________________
تلَّقف إفْكَ المنكرين لقصرنا ________________________________________________________________
كما مَنْ عصى موسى أتى في ذوي السِّحر _______________________________________________________________
به قد رمى أكتافَ قومٍ تحزَّبوا ________________________________________________________________
لإبطاله من غير علمٍ بما الأمر _______________________________________________________________
رمى صادعًا لم يخشَ لومة لائمٍ ________________________________________________________________
ولم تثنِه الأحزاب في شدة الكثر _______________________________________________________________
وجا صادقًا فيما يقول مؤيَّدًا ________________________________________________________________
بآيِ كتاب الله والسُّنن الزُّهر _______________________________________________________________
على مذهب الحقِّ القويم فلم يمِلْ ________________________________________________________________
إلى الحَدْسِ والتخمين والخرص والحزر _______________________________________________________________
فليس اجتهادُ الغير في الشرع حجَّةً ________________________________________________________________
على غيره تي عينُ حجَّةِ الغير _______________________________________________________________
ولا حجةٌ إلا الكتاب وسنةً ________________________________________________________________
فلا تعدوَنْ عن ذين في وردٍ او صَدْر _______________________________________________________________
فما واجبٌ تقليدُ حَبْرٍ بعينه ________________________________________________________________
وإن قيل عنهم قبلُ في سالف الدهر _______________________________________________________________
فهذا زمانٌ لا نجاةَ لأهله ________________________________________________________________
بغير كتاب الله لا تُصْغِ للحجر _______________________________________________________________
فآراء أعلام الهدى قد تهدَّمت ________________________________________________________________
قواعدُها والجهل عمَّ مع الكفر _______________________________________________________________
وتقليدُ من قد مات قالوا بمنعه ________________________________________________________________
فلا شكَّ في جمع الجوامع ذي القدر _______________________________________________________________
ومجتهدٍ قد حَجَّروه بحكمهم ________________________________________________________________
على الله تحجيرًا عليه بذا العصر _______________________________________________________________
وتقليدُ من ينمي لتقليد غيره ________________________________________________________________
لعمري لذاك اليوم من أعظم الخُسْر _______________________________________________________________
فلم يبقَ إلا الأخذُ مما به أتى ________________________________________________________________
إلينا رسولُ الله من غير ما حَجْر _______________________________________________________________

من قصيدة: يا أيها الملأ

يا أيها الملأ المفتونُ أفتوني ________________________________________________________________
في حكمِ عاتٍ مثير الشّر مفتونِ _______________________________________________________________
مفرّقٍ بهواه الدين أورثَه ________________________________________________________________
تقاطعًا بين أهل الدين في الحين _______________________________________________________________
أفتى يصرّح بالتكفير في عَمَهٍ ________________________________________________________________
للمؤمنين بوهمٍ دون مظنون _______________________________________________________________
فعصمةُ الدم والأموال قَيِّمُها ________________________________________________________________
شهادتان بنصٍّ غير مطعون _______________________________________________________________
سوى الشهادةِ فرعٌ كالصلاة إذًا ________________________________________________________________
والكفرُ بالفرع معدوم البراهين _______________________________________________________________
لا في كتابٍ ولا في سنّةٍ عُلمت ________________________________________________________________
إلا الجحود لمعلومٍ من الدين _______________________________________________________________
رفعُ اليقين بحكم الشك مجهلةٌ ________________________________________________________________
فالحكمُ بالشك قد حَدّوا بتخمين _______________________________________________________________
وحاكمٌ بسوى ما اللهُ أنزله ________________________________________________________________
بآيةٍ له تكفيرٌ بتهجين _______________________________________________________________
والحكم بالجور منبوذٌ وحاكمه ________________________________________________________________
معقّبٌ حكمُه حكمًا لمأذون _______________________________________________________________
فالحكمُ لله لا للمالكيّةِ لا ________________________________________________________________
إذ لا دليلَ على تحقيق تعيين _______________________________________________________________
ومن يقل بلزومٍ تاه في غلطٍ ________________________________________________________________
وقل لهم ما لكم أن لا تجيبوني _______________________________________________________________
عن أن تنازعتمُ المعدوم ناسخُها ________________________________________________________________
فلا وربّك قد جاءت لتبيين _______________________________________________________________
وإنما كان قول المؤمنين إذا ________________________________________________________________
دُعوا إلى الله قومي نسخَها اهدوني _______________________________________________________________
هاتوا الكتاب وآثارًا مصحّحةً ________________________________________________________________
وغيرُ ذا منه يا للقوم خَلّوني _______________________________________________________________
ثم الخطاب خطابُ الشرع منقسمٌ ________________________________________________________________
إلزام كلفةَ أو وضعٌ لقانون _______________________________________________________________
وذاك وضعُ إماراتٍ متى وُجدت ________________________________________________________________
أعطت يقينًا وجود الحكم في الحين _______________________________________________________________
شرطٌ ومانعُ أسبابٍ ثلاثتُها ________________________________________________________________
حَدّت حدودًا على تحرير تحسين _______________________________________________________________
ومن يعارضْ كتابَ الله محكمَه ________________________________________________________________
بفَرعه فهو مجنون المجانين _______________________________________________________________