سيد محمد بن محمد أحمد

1409-1334هـ 1988-1915م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن محمد بن أحمد بن حبيب بن ألفع الحمد التاكنيتي.
ولد في بلدة أنتيشط (مقاطعة بوتيلميت - موريتانيا)، وتوفي في بلدة الميسر - بالمقاطعة ذاتها.
عاش في ولاية الترارزة في الجنوب الموريتاني، بخاصة في بلدة «الميسر»، وقام برحلات إلى ولايات موريتانية أخرى، كما زار السنغال.
حفظ القرآن الكريم على والده، ودرس عليه مبادئ العلوم الشرعية واللغوية، ثم درس على خاله اللغة والصرف والتوحيد والفقه لمدة سنتين، ثم انتقل إلى العلامة أباه بن محمد الأمين (اللمتوني) الذي أجازه في العلوم الشرعية. وتلقى عن علماء آخرين دروسًا في رسم المصحف، والتصوف على الطريقة القادرية، وأجيز في ذلك.
أسس محضرة وزاوية في بلدته «الميسر» لتدريس العلوم الشرعية والتربية الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- أعد الباحث سيد بن المختار السالم - دراسة بعنوان: «الشيخ سيد محمد بن محمد أحمد - حياته وشعره» - مقدمة إلى كلية الآداب، بجامعة نواكشوط 1989 لنيل شهادة الإجازة (مرقون على الآلة الكاتبة)، (تضمنت الدراسة 142 بيتًا هو ما تيسر للباحث جمعه من شعر المترجم له).
شعره - بوجه عام - مقطوعات، ذات توجه صوفي وجداني، فهي توسل وتسابيح ووعظ وتوجيه، ولا تخلو مقطعاته من فن المديح، ويتصف شعره بسهولة المأخذ، والجمع بين عمق المعنى وبساطة التعبير، وقد التزم بالموزون المقفى، مع اهتمام إيقاعي - لعله جاء من حلقات الصوفية - يضفي على شعره نداوة غنائية روحية.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقونة).
3 - محمد يحيى بن الحابوس: دراسة شخصية الشيخ أحمد أبو المعالي - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1984 (مرقون).
4 - الدوريات: محمد الحافظ بن أحمدّو: الوجدانية الصوفية في شعر الشيخ سيد محمد بن محمد أحمد - جريدة الشعب - العدد 2514 في 23/5/1988 - نواكشوط.

السَّلف الصالح

حذارِ أَحِبَّتي من حادثاتِ ________________________________________________________________
زمانٍ مولعٍ بالمحْدَثاتِ _______________________________________________________________
وشُدّوا باليدينِ على اتِّباعٍ ________________________________________________________________
لنهج الصالح السَّلفِ الهُداة _______________________________________________________________
فمن يسلكْ سبيلَهم ُجديرٌ ________________________________________________________________
بإحرازِ المؤمّل والنجاة _______________________________________________________________
فحسبُك رفعةً وعلوَّ قدرٍ ________________________________________________________________
مقامًا في الحواضر والبُداة _______________________________________________________________
لزومك للتواضعِ ما عليه ________________________________________________________________
مضى السَّلَفُ الهداةُ إلى الممات _______________________________________________________________

الحضرة الغرَّاء

على الحضرة الغَرّا سلامٌ يعمُّها ________________________________________________________________
بقدرِ الذي يحوي من الودِّ باعِثُهْ _______________________________________________________________
فيُخبركم أنا على العهد منكمُ ________________________________________________________________
إذا بَحَثَت عن قَدْر ذاك مباحثه _______________________________________________________________

سلامي إليك

مِنّي إليك سلامٌ لا يماثلُهُ ________________________________________________________________
إلا جوارك في أعلى الجِنان غَدَا _______________________________________________________________
عنوانُ ما في الحشا هذا ولو علمتْ ________________________________________________________________
حُسّادكم طيَّه ماتوا له كَمَدا _______________________________________________________________

ترادي الطريقة

إلى كم تجذبينَ عروقَ قلبي ________________________________________________________________
إلى طُرُقٍ عَدَلْنَ عن الحقيقهْ _______________________________________________________________
فلسْتُ على طريقكِ يا سُليْمى ________________________________________________________________
ولكنّي تراديُّ الطريقه _______________________________________________________________

هو الحبيب

أستودع الله خِلّي أينما سَلَكَا ________________________________________________________________
هو الحبيب فلا أودى ولا هَلَكَا _______________________________________________________________
وديعةُ اللهِ حيث اللهُ وجَّههُ ________________________________________________________________
إن راكبًا جملاً أو راكبًا فُلُكا _______________________________________________________________

الدنيا سراب

ألا إنما الدُّنيا سرابٌ بقِيعةٍ ________________________________________________________________
فلا بدَّ يبدو عن قريبٍ زوالُها _______________________________________________________________
فتصبح من وقت المنون بلاقعًا ________________________________________________________________
مُجدَّلةً فيها النِّسا ورجالها _______________________________________________________________
كأن لمْ تسرْ فيها غُدُوّاً ظعائنٌ ________________________________________________________________
يشوق عيونَ الناظرينَ جمالها _______________________________________________________________
فلا يَغْرُرَنْكَ الدهرُ ما عشتَ إنَّها ________________________________________________________________
غرورٌ سيُرخى ما تُشَدُّ حبالها _______________________________________________________________
فمن كان ذا عقلٍ ودينٍ وعفَّةٍ ________________________________________________________________
يغادرُها إن الفناءَ مآلها _______________________________________________________________

طبع الزمان

خليلي ما لهذا الدَّهرِ شانُ ________________________________________________________________
سوى تحطيمِ ما الأسلافُ شانوا _______________________________________________________________
إذا ما رُمْتَ تستجليه طَبْعًا ________________________________________________________________
إذا ما عنَّ خُبْرٌ أو عِيانُ _______________________________________________________________
فلا تعجبْ لأمرٍ غَيْرِ أَمْرٍ ________________________________________________________________
يحاكي ما عليه مضى الزّمان _______________________________________________________________

إلهي

إلهي ليس دونك من قرارِ ________________________________________________________________
سأهتف بالحنين وبالخوار _______________________________________________________________
ولوعًا في لقائك واشتياقًا ________________________________________________________________
ولو بفضيحةٍ مني وعار _______________________________________________________________
فما لي من عذابك أنت إلا ________________________________________________________________
إلى رحماك ربّي من قرار _______________________________________________________________
وصلِّ على الشفيع محمدٍ مَن ________________________________________________________________
به يُرجى الأمانُ من البوار _______________________________________________________________

حلفت برّب اليعملات

حلفتُ بربّ اليعملاتِ إلى مِنًى ________________________________________________________________
تجوب الفيافي قد تخوّفَها الرحلُ _______________________________________________________________
لَـما في الورى مثلُ النبيّ محمدٍ ________________________________________________________________
وما في الورى مدحٌ لأمداحه مِثْل _______________________________________________________________
وإني لمدحي للنبيّ معوِّلٌ ________________________________________________________________
على فضل مَن مِن فضله يُرتجى الفضل _______________________________________________________________
وقد كنت أحجو المدحَ أهلاً لغيره ________________________________________________________________
فألفيتُه في الغير ليس له أهل _______________________________________________________________