سيد محمد بن باباه

1400-1319هـ 1979-1901م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن أحمدّ بن باباه الرمضاني الجكني.
ولد في تامورت النعاج (ولاية تگانت - موريتانيا) وتوفي في كيفة (ولاية العصابة).
عاش في موريتانيا.
درس القرآن الكريم وحفظه على خاله، ثم قصد محضرة يحظيه بن عبدالودود، فدرس عليه الفقه واللغة، ثم اتصل بالعلامة أبي بن حيمود الموساني الجكني، فتتلمذ عليه مدة، وقرأ المتون اللغوية والشرعية، كما درس النحو على العالم النحوي محمدُّ بن عبدالله.
عيّن من طرف الإدارة الاستعمارية (1939) معلمًا للغة العربية في مدرسة أبناء الشيوخ، في مدينة كيفة، وكذلك في بلدة الكران المجاورة، وكان يمارس التدريس المحضري في أوقات فراغه.
تقاعد عن العمل في التعليم النظامي عام 1964.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط، بحوزة ابنه المختار بن سيد محمد الذي حققه وتقدم به مذكرة تخرج في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2004.
قال الشعر في أغراضه المعروفة في عصره وبيئته: في المدح والرثاء، والوصف والفخر، والتوسل، في بعض ألفاظه غرابة تنحو بشعره منحى الشاعر القديم في اللغة
وبناء القصيدة، على أن حسه القبلي والديني هو الأوضح في شعره، وقد زكى هذا حياته البدوية والطبيعة الصحراوية.

مصادر الدراسة:
1 - السالك بن أحمدُّ سالم: أعلام المؤلفين وشيوخ المحاضر في ولاية العصابة، من القرن الحادي عشر حتى دخول الاستعمار - مذكرة تخرج في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991.
2 - محمد بن إبراهيم الخليل: نظرة تاريخية على المحاضر الموريتانية في فترة ازدهارها - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1984 (مرقون).
3 - محمد بن محمد عبدالله ولد بزيد: معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي - منشورات سعيدان - سوسة (تونس) 1996.
4 - محمد بن محمد يحيى بن الدوه: محضرة يحظيه بن عبدالودود - مذكرة تخرج في المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1985 (مرقون).
5 - محمد عبدالله بن محمد المصطفى: مذكرة بعلماء منطقة العصابة وآثارهم العلمية (مخطوط).

قضاء الله

لا يدفع الموتَ لا عزٌّ ولا شَرَفُ ________________________________________________________________
ولا سيادةُ آباءٍ ولا تَرَفُ _______________________________________________________________
ولا معالي أمورٍ من أبٍ وُرِثَتْ ________________________________________________________________
ولا سماحةُ كَفٍّ زانها ثَقَف _______________________________________________________________
ولا شجاعةُ قلبٍ بالعلا كَلفٍ ________________________________________________________________
ولا سنا قيهلٍ تُجلى به السُّدُف _______________________________________________________________
فليس ذا كله يَثني الردى أبدًا ________________________________________________________________
إذا انتضى سيفَه عمَّن به اتّصفوا _______________________________________________________________
فلنرتضِ بقضاء الله خالقنا ________________________________________________________________
بأن مضى من له عن الخنا أَنَف _______________________________________________________________
فتًى أديبٌ لبيبٌ ماجدٌ ذَرِبٌ ________________________________________________________________
عن المجون وزيّ العصر منحرف _______________________________________________________________
ليثٌ جريءٌ له فوق السُّهى رُتَبٌ ________________________________________________________________
بمدحه لا تفي الأقلامُ والصُّحُف _______________________________________________________________
غيثٌ مريءٌ على العافين راحتُه ________________________________________________________________
منها الفيوضُ لدى اللأواء تغترف _______________________________________________________________
لا يستوي هو والأتراب في شِيَمٍ ________________________________________________________________
هل يستوي اللؤلؤُ المكنونُ والخزف _______________________________________________________________
فلم تسل عنه لا عُجْمٌ ولا عربٌ ________________________________________________________________
كلؤلؤٍ ما يواري ضوءه الصَّدف _______________________________________________________________
ولا مجالسُ فتيانٍ أولي أدبٍ ________________________________________________________________
فالخوضُ معْهم مُدامٌ قرقفٌ أُنُف _______________________________________________________________
وبعد موت إمام الرُّسل شافعنا ________________________________________________________________
لا ينبغي جزعٌ كَلاّ ولا أسف _______________________________________________________________
نال الأمينُ جزاءً وافرًا حسنًا ________________________________________________________________
وبالسَّنا والهنا لا زال يكتنف _______________________________________________________________
عافاه ذو العفوِ في قبرٍ وأمَّنه ________________________________________________________________
إذا الخلائقُ يومَ الرَّوع قد وقفوا _______________________________________________________________
أرجو له الخلدَ في أعلى الجِنان وأن ________________________________________________________________
تُبنى له غُرَفٌ من فوقها غُرَف _______________________________________________________________
صلّى الإلهُ على خير الورى وعلى ________________________________________________________________
آلٍ وصحبٍ هُداةٍ بالعلا وُصِفوا _______________________________________________________________

فخر بالنفس

إني امْرؤٌ من بني رَمْضانَ منتخبُ ________________________________________________________________
إلى أبي أحمدِ المختار أنتسبُ _______________________________________________________________
نعم الأبُ الماجدُ الحاوي لكلِّ عُلاً ________________________________________________________________
من قد تناهى إليه العلم والأدب _______________________________________________________________
أبناؤه سادةٌ غُّرٌّ غطارفةٌ ________________________________________________________________
ومنهمُ قد تبدّت سادةٌ نُجُب _______________________________________________________________
كم فيهمُ من فتىً سمحٍ شمائله ________________________________________________________________
يصلى لظى الحرب بالأبطال تلتهب _______________________________________________________________
فيهم لدى السّلم أجوادٌ أولو كرمٍ ________________________________________________________________
وفي الحروب أسودٌ قادها الغضب _______________________________________________________________
ما فاخروا معشرًا إلا وقد فخروا ________________________________________________________________
ما حاربوا معشرًا إلا وقد حربوا _______________________________________________________________
نفسي وقولي ومالي دون أنفسهم ________________________________________________________________
ودون عِرضهمُ تُرْسٌ ولا عجب _______________________________________________________________
وبعد ذا فالفتى من قال هأنذا ________________________________________________________________
لا من يقول لنا جَدٌّ علا وأب _______________________________________________________________
وإنّما شرفُ الآباء تكملةٌ ________________________________________________________________
أحسِنْ بها في عصامٍ قالتِ العرب _______________________________________________________________

أشجع الأحياء

قد أزمع الظعنُ تقوانا وملهانا ________________________________________________________________
اليومَ فاللهُ يرعاه ويرعانا _______________________________________________________________
أقسمتُ بالعِيس تُحْدى وَهْيَ طاويةٌ ________________________________________________________________
تلقاءَ مكةَ غيطانًا فغيطانا _______________________________________________________________
ما في عشيرتنا جمعاءَ من أحدٍ ________________________________________________________________
إلا يئنُّ لهذا الظعن تأنانا _______________________________________________________________
شتّان ما بين أزمانٍ نراه بها ________________________________________________________________
وأزمنٍ لا يُرى شتّان شتّانا _______________________________________________________________
ما في مشارق أرضٍ أو مغاربها ________________________________________________________________
منه لنا خَلَفٌ أقسمتُ أيمانا _______________________________________________________________
وليس تشغلني عن ذكره عُرُبٌ ________________________________________________________________
يَهْمِسْنَ من طرف الأرداف أفنانا _______________________________________________________________
يلهو إذا لم يحنَّ الإلفُ من وَلَهٍ ________________________________________________________________
للإلف مني لذا «المأمونِ» تحنانا _______________________________________________________________
عسى المعيد لنا يومًا بعودته ________________________________________________________________
من بعد عودته للأهل فرحانا _______________________________________________________________
هو الشريفُ الذي طابت شمائِلُهُ ________________________________________________________________
يُنمى إلى غُرّةِ الأشراف «أتقانا» _______________________________________________________________
المنتمي لكرامٍ طاب منبتهم ________________________________________________________________
ساقين من فيضهم من كان ظمآنا _______________________________________________________________
هُمُ الألى فَضَلوا الأحياءَ مرتبةً ________________________________________________________________
والمنتمون إلى من فاق عدنانا _______________________________________________________________
والحائزون جميعَ العلم عن عَمَلٍ ________________________________________________________________
والفائقون جميعَ الناس إحسانا _______________________________________________________________
كلاّ وهم أحسنُ الأحياء شَنْشَنَةً ________________________________________________________________
كلاّ وهم أشجعُ الأحياءِ فُرْسانا _______________________________________________________________
أهدي إليهم سلامًا لا انتهاءَ له ________________________________________________________________
مثلَ المدامة من راسٍ وبيسانا _______________________________________________________________
هذا وهذا قليلٌ من ثنائهمُ ________________________________________________________________
نرجو بجاههمُ عفوًا ورضوانا _______________________________________________________________
لنيل ما أنا من مولايَ سائله ________________________________________________________________
دنيا وأخرى وجَدٍّ فاق أكوانا _______________________________________________________________
عليه والآل والأصحاب كُلِّهمُ ________________________________________________________________
أزكى صلاةٍ بها نزداد عِرفانَا _______________________________________________________________

وقفت بربعٍ للرباب

وقفتُ بربعٍ للرباب يبابِ ________________________________________________________________
فهيّج لي ذكرى ليالٍ عِذابِ _______________________________________________________________
حسوتُ بها كأسَ السرور ملاوةً ________________________________________________________________
بلا كدرٍ يُخشى زمانَ شباب _______________________________________________________________
فأسبل دمعُ العين من شدة الهوى ________________________________________________________________
فعاتبني صحبي أشدَّ عتاب _______________________________________________________________
ولم يعلموا أني حليف صبابةٍ ________________________________________________________________
وأن عتاب الصبِّ سرُّ عذاب _______________________________________________________________
خليليَّ ذا دُور الرباب وأهلها ________________________________________________________________
فعونًا فما عونُ الصديق بعاب _______________________________________________________________
قفا بي على ربع الرباب أحيِّه ________________________________________________________________
قفا بي على ربع الرباب قفا بي _______________________________________________________________
ألا عدِّ عن تلك الربوع وأهلها ________________________________________________________________
وذكر غوانٍ كالظباء كعاب _______________________________________________________________
وحيِّ على بعدٍ غطارفَ سادةٍ ________________________________________________________________
تردّوا من الإعزاز خيرَ ثياب _______________________________________________________________
غيوثٌ لدى محلٍ وفي حومة الوغى ________________________________________________________________
ضراغيمُ غابٍ في المسدّ غِضاب _______________________________________________________________
ومن عادهم بسطٌ وبسط نمارقٍ ________________________________________________________________
لوفدٍ وأضيافٍ وضرب قِباب _______________________________________________________________
بطيب أحاديثٍ وطيب مشاربٍ ________________________________________________________________
وغُرّ جفانٍ مُشبهاتِ جوابي _______________________________________________________________