سيد محمد بن أنبوجة

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن محمد الصغير بن الطالب محمد العلوي التيشيتي.
ولد في مدينة تيشيت (شمالي شرق موريتانيا) في مطلع القرن الثالث عشر الهجري، وفيها توفي.
عاش جل عمره في مدينة «تيشيت» العلمية الشهيرة، وارتحل إلى السودان الغربي (دولة مالي) للقاء المجاهد الحاج عمر الفوتي.
حفظ القرآن الكريم ودرس علومه وعلوم الشريعة وعلوم اللغة على كبار مشايخ عصره، خاصة منطقته التي كانت مصدر إشعاع علمي. من أبرز شيوخه والده، ومحمد
الأمين بن اطوير الجنة، والمختار أسرى بن حمى الله، وأحمد بن عبدي بن الحاج أحمد العلوي، وغيرهم.
تتلمذ في شطر من حياته على الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيد المختار الكنتي في التصوف على الطريقة القادرية، ثم أخذ الطريقة التجانية الصوفية عن بانمو
بن حم ختار الحاجي الواداني. وألف كتاباً في الدفاع عنها.
تولى خطة القضاء بمدينة تيشيت عام 181م، وظل قاضياً بها حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- جمع الباحث (وهو ابن المترجم له) سيد عبدالله بن سيد محمد بن محمد الصغير - ديوان والده، مع مقدمة وترجمة له. وقد توفي الباحث في دولة مالي وغاب ذكر الديوان. ثم عثر عليه الباحث أحمد ولد الحسن في مكتبة (في مالي) فحققه تحقيقاً علمياً، وقدم له بدراسة وافية ونشرته المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم عام 1996 - تحت عنوان: «ضالة الأديب - ترجمة وديوان سيد محمد بن محمد الصغير بن أنبوجة العلوي التيشيتي».

الأعمال الأخرى:
- كتب رسائل فنية تدل على تمكنه في الإبداع النثري - بعض هذه الرسائل ألحقت بالديوان، وله نظم وشروح وتعليقات في مسائل التصوف وقضايا النحو، وفي علوم القرآن الكريم.
تضمن ديوان المترجم له66 نصاً، في 1388 بيتاً موزعة على أهم موضوعات الشعر المتداولة في زمانه: المديح والرثاء والهجاء والمساجلات، فضلاً عن الابتهالات والإخوانيات. في شعره جزالة، وبعد عن التكلف، وقد تتحقق الطرافة أيضاً.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة منير، نواكشوط - مكتبة الخانجي، القاهرة 1989 .
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
3 - الطالب محمد بن أبي بكر اليرتلي: فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور (تحقيق محمد الكتاني ومحمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1987 .
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990 .
5 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987 .

مصادر الدراسة:

ولد في مطلع القرن الثالث عشر الهجري

من قصيدة: جودي بوَصْلك

الحبُّ داهية النهى سَرَّاؤهُ ________________________________________________________________
قبل النوى يومَ النوى ضَرَّاؤهُ _______________________________________________________________
والبين سلطانٌ عزيزٌ يُخْتَشَى ________________________________________________________________
لذوي الصبابة مكْرُهُ ودهاؤه _______________________________________________________________
وحليف جورٍ لا يُردّ بحالةٍ ________________________________________________________________
مهما تصدَّرَ للقضاء قضاؤه _______________________________________________________________
جُودي بوصلك يا ربابُ وعلِّلي ________________________________________________________________
قلبي فقد أعيا الأُساةَ عناؤه _______________________________________________________________
هذا الفؤاد لديك إلا تشفعي ________________________________________________________________
فيه ربابُ تقطَّعتْ أحشاؤه _______________________________________________________________
آأنتِ جنّةُ خُلْدِ صَبٍّ تاق أم ________________________________________________________________
أُنُفِيَّةُ القيصوم أم غنَّاؤه _______________________________________________________________
أم شادنٌ ما باله يرعى النهى ________________________________________________________________
وتسوم في زهر الفلى نظراؤه _______________________________________________________________
يا كاشحاً يجتاب بُردَيْ ناصحٍ ________________________________________________________________
تحذيرُه من حبّها إغراؤه _______________________________________________________________
أقْصِرْ إليك فديتني من ذِكْر مَنْ ________________________________________________________________
نفسي وما ملكت يدايَ فداؤه _______________________________________________________________
أقْصِرْ فلستُ وحقِّ من أحببتُه ________________________________________________________________
مِقَةً بأول من أصمّ دعاؤه _______________________________________________________________
أقصرْ إليك فلستَ أولَ عاذلٍ ________________________________________________________________
أسخطتُ في مَنْ بغيتي إرضاؤه _______________________________________________________________
فيمن ثوى بشَغاف قلبي قاطناً ________________________________________________________________
وأطار قلبي عن سواه بهاؤه _______________________________________________________________
وسعى عرمرمُ حبّه الجرَّار في ________________________________________________________________
بِيد الحشا فأصمَّني ضوضاؤه _______________________________________________________________
سعيَ الزمان بخَيْله وبرَجْله ________________________________________________________________
في نصر مَنْ في أسْرِهِ أعداؤه _______________________________________________________________
لو أزمعوا يوماً على أن يفعلوا ________________________________________________________________
بأساً به طحَنَتْهُمُ كُبَداؤه _______________________________________________________________

من قصيدة: كل حيٍّ ضال

ألا كلُّ حيٍّ يا أميمةُ ضالِ ________________________________________________________________
وكل جديدٍ لا محالةَ بالِ _______________________________________________________________
وكلُّ امرئٍ لا بدَّ يُرْمَى ولو علا ________________________________________________________________
ذرى المجد عن قوس الردى بنِبال _______________________________________________________________
أرى أمَّ دَفْرٍ كلما سمحتْ لنا ________________________________________________________________
بعِلْقٍ تجنَّتْ بعده باغتيال _______________________________________________________________
فكم أعقبت بسْطًا يداها بقبضةٍ ________________________________________________________________
وصدَّعتا من نسوةٍ ورجال _______________________________________________________________
إذا نصرتْ إحداهما المرءَ آذنت ________________________________________________________________
بخذلانها الأخرى عليه وَصَال _______________________________________________________________
وحسْبك منها أن عقبَى نعيمها ________________________________________________________________
زوالٌ وإن عِيبَتْ بأصدق قال _______________________________________________________________
فلا تَتّخذْ إلا التقَى من مطيةٍ ________________________________________________________________
ولا خلّةً إلا حِسان المعالي _______________________________________________________________
فإن كنتَ قبلاً قد ألحْتَ على الورى ________________________________________________________________
من الجهل أن يغتالهم بوبال _______________________________________________________________
ألم ترَ مرآةَ الحقائق عاقَها ________________________________________________________________
صخاءٌ عن الإجلاء بعد صِقال؟ _______________________________________________________________
وهُدَّت أهاضيبُ المعالي وأصبحت ________________________________________________________________
عرائسُها مكتنَّةً بحِجال؟ _______________________________________________________________
وأضحت نحور المكْرُمات عواطلاً؟ ________________________________________________________________
وقد آذنت شمسُ الضحى بزوال _______________________________________________________________
وقد أسنفَتْ هوجُ التَّناوةِ بعدما ________________________________________________________________
وَنَيْنَ عن استجهال ريشةِ رال _______________________________________________________________
لَدُنْ بات في بطن البسيطة سيدي ________________________________________________________________
أخو الفخر عبدالله أسمَحُ نال _______________________________________________________________
كريمٌ لأبواب السيادة والعلا ________________________________________________________________
طلوبٌ لأكتاد المعالم عال _______________________________________________________________
حليمٌ إذا ما سَوْرَةُ الجهل جَلَّحَت ________________________________________________________________
بكل امرئٍ بادي الفظاظة خال _______________________________________________________________
على خير ما كان الكرامُ خلالُه ________________________________________________________________
إذا عُدِّدتْ أزرت بكل فَعال _______________________________________________________________

من قصيدة: طيف سُعدى

سرَى طيفُ سُعدى حين لا طارقٌ يسري ________________________________________________________________
وطاب كرى الخالِين من حرَج الصدرِ _______________________________________________________________
ووافى على شطّ المزارِ بلفحةٍ ________________________________________________________________
أشدَّ وأدهى من ملامسة الجمر _______________________________________________________________
أطال على قلب المتيَّم ليلةً ________________________________________________________________
من الدهر في ليلٍ من الهمِّ معترّ _______________________________________________________________
طوى عن مناشير الصباح بجُنْحها ________________________________________________________________
يدَ البسط حتى لا تسلّط للفجر _______________________________________________________________
ترى النجمَ في جنح الظلام تجرُّه ________________________________________________________________
على القهقرى بالأسر سلسلةُ الأسر _______________________________________________________________
كأنَّ به قيداً مشى برسيفه ________________________________________________________________
إذا هَمَّ بالترحال عُطِّل بالحظر _______________________________________________________________
أطار الكرى من جفنه وتألّقتْ ________________________________________________________________
بوارقُ من أرض المناسك والحِجر _______________________________________________________________
تذكَّرَ قلب المبتلَى بمعاهدٍ ________________________________________________________________
من الصدّ والإخلاف في مصرع الهجر _______________________________________________________________
فأورثتِ العشاقَ من خفقانها ________________________________________________________________
عقابيلَ همٍّ لا تقرُّ ولا تقري _______________________________________________________________
همومٌ بَرَتْ أشلاءَ صبٍّ متيّمٍ ________________________________________________________________
تئطُّ لها صُمُّ الجلامد والصخر _______________________________________________________________
تُساور من يأبى مسامرةَ السهى ________________________________________________________________
مساورةً تدهي حجَى كل ذي حِجْر _______________________________________________________________
يقول مُقاسيها وقد ضاق ذرعُهُ ________________________________________________________________
ألمْ يأنِ أن نُدعَى إلى البعث والنشر؟ _______________________________________________________________
فمن لي بسُعدى أن تفي بوعودها ________________________________________________________________
بوصلٍ أوَ انْ تُوفي بما كان من نَذْر _______________________________________________________________
وما لي غنًى أن يُنْشِب الموتُ بُرْثُنًا ________________________________________________________________
بنفسيْ يُنَسِّي ما ألاقي من الأمر _______________________________________________________________