سيد محمد بن أحمد

1341-1277هـ 1922-1860م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن أحمد بن سليمان الديماني.
ولد في ضواحي المذرذرة، وفيها توفي.
قضى حياته في المنطقة الوسطى والجنوبية من ولاية الترارزة (موريتانيا) كما كانت له رحلات في أرجاء موريتانيا، وإلى بعض البلاد المجاورة.
نشأ في بيت علم وفضل، كان والده صوفيًا عالـمًا ذا مكانة، وكان معلمه الأول، ثم اتخذ له المؤدبين والأساتذة، بالإضافة إلى المكتبة الكبيرة التي عكف عليها في بيته، وبخاصة مصادر الثقافة العربية.
كان أستاذًا لمجموعته الاجتماعية يقوم بأمورها لدى أمراء إمارة الترارزة، أو لدى الإدارة الاستعمارية. وقد كان رجال السلطة الفرنسية (الاستعمارية) يهابونه ويخطبون وده.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر عنوانه: «ديوان الشيخ سيد محمد - اباه ديدي - بن الشيخ أحمد سليمان» - دراسة وتحقيق - حققته الباحثة آمنة بنت محمد محمود - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2000.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل ودراسات في مسائل فقهية، وقرآنية.
شاعر صوفي - ينتسب إلى التصوف القادري الجنيدي - وقد أمدته طريقته بالمعجم والصورة الشعرية، كما وجهت بنية القصيدة وامتدادها الروحي، الذي لم يتجاوز
معاني التوسل والتوبة والندم على التقصير، والتسليم القدري للذات الإلهية.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقونة).
3 - هارون بن الشيخ سيديا: كتاب الأخبار (جـ1) تحقيق ونشر السيد باب بن هارون - نواكشوط 1999.
مراجع للاستزادة:
- عبدالله بن عبدالرحمن: الشعر الصوفي في الأدب العربي بموريتانيا - شهادة البحث المعمق - الجامعة التونسية 1991.

عناوين القصائد:

إلى الله أشكو

إلى اللّه أشكو ما أُجمجمُ في الحشا ________________________________________________________________
ورَيْنَ فؤادي واكتساب جوارحي _______________________________________________________________
علمتُ فلم أعملْ بما قد علمتُهُ ________________________________________________________________
وضيَّعت عمري في ارتكاب القبائح _______________________________________________________________
وأفنيتُ عمري في متابعةِ الهوى ________________________________________________________________
وجلبِ مضرّاتي ودفع مصالحي _______________________________________________________________
ولم أتَّعظْ يومًا بوعظٍ لواعظٍ ________________________________________________________________
ولا بمشيبٍ فوق رأسي صائح _______________________________________________________________
وتبتُ كثيرًا باللسان ولم أتب ________________________________________________________________
بقلبٍ تقيٍّ صادقِ التوب ناصح _______________________________________________________________
كأنيَ لم أسمع بما قد علمته ________________________________________________________________
من الأمر والتحذير لي والنصائح _______________________________________________________________
وعلمي بحالي لم يفدْني تَوقِّيًا ________________________________________________________________
لذا الحال كلا لا ولا كسب صالح _______________________________________________________________
فأيقنت أني عَبْدُ سوءٍ قَدِ احْتَوى ________________________________________________________________
عليه هواه بارتكابِ الفضائح _______________________________________________________________
وأنِّيَ لم يجنِ امرؤٌ كجنايتي ________________________________________________________________
وأنيَ ذو ثقلٍ من الوِزر فادح _______________________________________________________________
وأني شرُّ المسلمينَ جميعِهم ________________________________________________________________
لكسب فؤادي واكتساب جوارحي _______________________________________________________________
وأنْ ليس لي منجىً ولا ليَ ملجأٌ ________________________________________________________________
سوى ربّيَ المنّان مُسدي المصالح _______________________________________________________________
فلو كشف الرحمنُ غَيْبيَ للورى ________________________________________________________________
وأبرزَ ما كنَّفتُ بين جوانحي _______________________________________________________________
لطرَّدني أهلُ المدائنِ والقُرى ________________________________________________________________
وأهلُ البوادي والرُّبا والأباطح _______________________________________________________________
ولكنَّ ربّي ليس يصرف سترَهُ ________________________________________________________________
وألطافه عن عبده ذي القبائح _______________________________________________________________
فربِّيَ غفّارٌ عفوٌّ مهيمنٌ ________________________________________________________________
رحيمٌ بكل الخَلْق خيرُ مُسامح _______________________________________________________________
ولولا خَشاتي من عذابٍ مؤبّدٍ ________________________________________________________________
وسوءِ مصيرٍ في القيامة فاضح _______________________________________________________________
لأهلكتُ نفسي عَمْدَ عينٍ مجاهرًا ________________________________________________________________
ومزّقتُها فعلَ العدوِّ المكافح _______________________________________________________________
فقد أوردتني كلَّ موردِ ضيعةٍ ________________________________________________________________
وقد عوَّقتني عن جميل مصالحي _______________________________________________________________
فيا ربِّ سترًا لا يزول وتوبةً ________________________________________________________________
نصوحًا وكفِّرْ ما اجترحتُ وسامح _______________________________________________________________
ووَقِّفْ جَناني والجوارح دائمًا ________________________________________________________________
لقفو المقفّى وامتثال النصائح _______________________________________________________________
وكرِّهْ إليَّ الكفر والفسق والخنا ________________________________________________________________
وحَبِّبْ إليَّ البِرَّ واهدِ جوارحي _______________________________________________________________
ولا حولَ لي رَبّي ولا لِيَ قوةٌ ________________________________________________________________
بغيرك يا أللهُ فاسترْ فضائحي _______________________________________________________________
وليس اقتحامي للمآثم دائمًا ________________________________________________________________
بحسن اعتقادي منك ربّي بقادح _______________________________________________________________
فقد غرّني الإنعامُ والحلم دائمًا ________________________________________________________________
على ما اقترفتُ من خفيٍّ وواضح _______________________________________________________________
وعمّتْ عطاياك الخلائقَ كلَّها ________________________________________________________________
تخصّ بجنسٍ صالحيهم وطالح _______________________________________________________________
وعوَّدتَني السترَ الجميل مع الجدى ________________________________________________________________
بمرِّ الليالي بين غادٍ ورائح _______________________________________________________________
فدُمْ لي على ما اعتدتُ منك تفضُّلاً ________________________________________________________________
ورفقًا بعبدٍ عن مدى الرشد جانح _______________________________________________________________
سوى أنه يرجو رشادًا مقيّضًا ________________________________________________________________
من الله منا دون شَوْب القوادح _______________________________________________________________
ولم يتّخذْ ربّاً سوى اللّهِ وَحْدَهُ ________________________________________________________________
ولم يكُ ذا قلبٍ إلى الإثم جانح _______________________________________________________________
ولكنَّ حكمَ اللّهِ حتمٌ وسابقٌ ________________________________________________________________
فليس بمُجدٍ فيه كدحٌ لكادح _______________________________________________________________
ولست وإن كنت المسيءَ بيائسٍ ________________________________________________________________
من العفو والغفران يا خيرَ فاتح _______________________________________________________________
وإني من ذنبي وإن دام جازعٌ ________________________________________________________________
وإني بغفران العليْ جدُّ فارح _______________________________________________________________
وإن لم تُداركني فإنيَ هالكٌ ________________________________________________________________
لحالي جديرٌ أن تنوح نوائحي _______________________________________________________________
فلا تُخزني يومَ الجزاء فإنني ________________________________________________________________
عُبَيْدُكَ يا رحمنُ فاسترْ قبائحي _______________________________________________________________
وصلِّ على ذخري ومُنزل حاجتي ________________________________________________________________
مَحلِّ قضا الحَوْجا وطرد الجوائح _______________________________________________________________
محمَّدٍ المختارِ من نسلِ آدمٍ ________________________________________________________________
وصفوةِ خلق الله من كل صالح _______________________________________________________________
وأصحابه والتابعين ومقتفٍ ________________________________________________________________
سبيلَهمُ في دينهم والمصالح _______________________________________________________________

عادة الدهر

عادةُ الدهر سلبُ كلّ عتادِ ________________________________________________________________
واستلابُ النفوس والأولادِ _______________________________________________________________
وذهابُ الأموال شيئًا فشيئًا ________________________________________________________________
لم يَمِزْ بين طارفٍ وتِلاد _______________________________________________________________
ومنى النفس أن تدومَ ويبقى ________________________________________________________________
ما لديها في ثروةٍ وازدياد _______________________________________________________________
والأماني كما علمتَ غرورٌ ________________________________________________________________
كيف يبقى ما خَلْقُه للنفاد _______________________________________________________________
يا مُريدًا عيشًا هنيئًا مَريئًا ________________________________________________________________
في الحياة الدنيا وفيض الأيادي _______________________________________________________________
أو مريدًا سعادةً ونعيمًا ________________________________________________________________
وسرورًا تلقاه يومَ التنادي _______________________________________________________________
سَلِّمِ الأمرَ للإله وفوِّضْ ________________________________________________________________
وارضَ ماقد قضى بحسن اعتقاد _______________________________________________________________
وكِلِ النَّفْسَ والبنينَ إليه ________________________________________________________________
وكِلِ المالَ لا عدتك العوادي _______________________________________________________________
إن من لَبَّ لا يودّ مُرادًا ________________________________________________________________
غَيْرَ ما اختار ربُّه من مراد _______________________________________________________________
فقضاء الإله لا بدَّ يجري ________________________________________________________________
وفقَ ما قد أراد ربُّ العباد _______________________________________________________________
رضيتْ أنفسُ العباد به أم ________________________________________________________________
سخطتْ ما لسخطها من مَفاد _______________________________________________________________
غيرُ تكديرِ عَيْشِهِ بدُناه ________________________________________________________________
وفواتِ الأجورِ يومَ المعاد _______________________________________________________________