سيد لاريجاني

1302-1253هـ 1884-1837م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن سيد لاريجاني.
يلقب بـ «شمس الأدباء».
ولد في مدينة أصفهان، وتوفي في طهران.
عاش في إيران.
تلقى العلوم الإسلامية والفلسفية على يد كبار الأساتذة في طهران؛ مما أسهم في تفتح مواهبه في مجال الشعر.
عمل في مجال التدريس.
نظم الشعر بالفارسية والعربية.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد في مصادر دراسته.
ما أتيح من شعره - وهو قليل - دار حول الغزل. حالم بالوصول وطيب الوصال، وله شعر في مديح آل البيت، يميل إلى استخلاص الحكمة. يجمع في شعره بين رقة
اللفظ ودقة المعنى، وأسلوبه رصين يبدو فيه متأثرًا بالقدامى من الشعراء، جاءت أوزانه وقوافيه ملائمة لموضوعه، التزم النهج الخليلي في بناء ما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - رضا قليخان هدايت: مجمع الفصحاء - انتشارات أميركبير - تهران 1961.
2 - سيد أحمد ديوان بيكي شيرازي: حديقة الشعراء - انتشارات زرين 1987.
3 - محمد علي مصاحبي نائيني: مدينة الأدب - مركز إسناد مجلس شوراي إسلامي - تهران 1376هـ/ 1956م.

عناوين القصائد:

آبت سليمى

آبتْ سُليمى منجزًا إقبالها ________________________________________________________________
فجلت رسومًا قد عَفَتْ أطلالُها _______________________________________________________________
حلّت على ربَع الفؤادِ فجدَّدت ________________________________________________________________
أعلامَه وتجدَّدت أسمالها _______________________________________________________________
شالت نعامةَ عاذليها بالهوى ________________________________________________________________
بطلتْ على إلمامها تعذالها _______________________________________________________________
إن الصبابةَ أنهكتْني في النوى ________________________________________________________________
وتلفّعَتْني للجوى سِرْبالها _______________________________________________________________
مذ ودّعتني عاهدتْني رجعَها ________________________________________________________________
متسرّعًا فتنجَّزتْ أحوالها _______________________________________________________________
الشملُ ملتئمٌ على رغم العدا ________________________________________________________________
فتقطّعت وتخيّبت آمالها _______________________________________________________________
أين العواذلُ والوشاةُ فإنني ________________________________________________________________
بلّغْتُها واستَخلصت لي بالها _______________________________________________________________
حفَّت بوجه نهاره لـمّا بدت ________________________________________________________________
ليلان مهما أرسلتْ أسدالها _______________________________________________________________
عادت وزادت في عوائد ودِّها ________________________________________________________________
العودُ أحمد إذ يمدُّ مجالها _______________________________________________________________
اليومَ ابتهج الورى من وجهها ________________________________________________________________
اليومَ طاب وصولُها ووصالُها _______________________________________________________________
اليوم قرَّت أعينٌ حرّت بها ________________________________________________________________
اليوم زاد كمالُها وجمالُها _______________________________________________________________
رجَعَ «الحُنَينُ» بخُفِّه متحيِّرًا ________________________________________________________________
[والصابئين] تصرَّمت أعمالها _______________________________________________________________
قد حلّ عقدُ المستبدِّ برأيه ________________________________________________________________
جاء الذي لعقوده حلاّلُها _______________________________________________________________
فرجٌ لشدّته وباسطُ قبضه ________________________________________________________________
واعتدّ دون الآمنين نوالها _______________________________________________________________
قد درّت السحبُ العفاة وأخصبت ________________________________________________________________
أرضُ الحبيب فأخرجت أثقالها _______________________________________________________________

كأنها برق

وتظلُّ ساجعةً على الدّمنِ التي ________________________________________________________________
درستْ بتكرار الرياحِ الأربَعِ _______________________________________________________________
إذ عاقها الشَّرَكُ الكثيف فصدّها ________________________________________________________________
نقصٌ عن الأوج الفسيح المرْبع _______________________________________________________________
حتى إذا قرب المسيرُ من الحِمى ________________________________________________________________
ودنا الرحيلُ إلى الفضاء الأوسع _______________________________________________________________
حتى إذا اتصلتْ بهاء هبوطها ________________________________________________________________
في ميم مركزها بذات الأجرع _______________________________________________________________
وغدتْ مفارقةً لكلِّ مخلّفٍ ________________________________________________________________
عنها خليف التّرب غيرُ مشيّع _______________________________________________________________
وغدت تغرّدُ فوقَ ذروةِ شاهقٍ ________________________________________________________________
والعلمُ يرفعُ قدرَ من لم يُرفع _______________________________________________________________
فكأنها برقٌ تألّق بالحمى ________________________________________________________________
ثمّ انطوى فكأنّه لم يلمع _______________________________________________________________