أبيفانيوس زائد

1403-1298هـ 1982-1880م

سيرة الشاعر:

خليل بن موسى زائد.
ولد في بلدة دير عطية - من محافظة ريف دمشق، وتوفي في عكار (شمالي لبنان).
قضى حياته بين عدة مدن من سورية ولبنان، وأرسل إلى موسكو مرتين.
تلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه ثم التحق بالمدرسة الإكليريكية في دير البلمند قرب طرابلس (1904).
أرسل إلى موسكو (1909) فأتقن اللغة الروسية وأحرز شهادة التصوير الكنسي.
بعد عودته إلى دمشق رسم شماسًا إنجيليًا (1911) ثم أرسل مرة أخرى إلى موسكو لدراسة الفنون الجميلة في الأكاديمية العليا - عاد إلى دمشق (1914).
رقي إلى رئيس شمامسة 1918، وانتخب مطرانًا (1925) على مدينة حمص، ثم اللاذقية، ثم عكار.
عمل مدرسًا للأدب العربي في الثانوية الأرثوذكسية بدمشق، وكان كاتب مقالة، وخطيبًا، وشاعرًا.
كان تكوينه الثقافي: الأدب والفنون الجميلة والموسيقى يجعل من بيته منتدى ثقافيًا غنيًا بالإبداع والمناقشات التي يثيرها مريدوه، وقد انتخب عضوًا بالمجمع العلمي العربي بدمشق (1924).

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين جمعت شعره على مراحل: ديوان المطران أبيفانيوس زائد: مطابع دار غندور - (ط 1) بيروت 1973 - المقدمة بقلم أديب ملحم البستاني، وحصاد الشيخوخة: شعر - مطابع الشركة الجديدة للطباعة - بيروت 1979، وزاد الآخرة: مجموعة شعرية - مطابع جحا إخوان - بيروت 1981، المقدمة بقلم أديب ملحم البستاني.

الأعمال الأخرى:
- ترجم قصائد مختارة لطاغور، نشرت بعنوان «قرابين الأغاني» - 1921، وترجم مختارات من الشعر الروسي - 1971 (في جزأين)، وله مقالات جمعها في كتاب «الأمالي الذهبية» - بيروت 1972 - قالها في القديسين. ومقالات في الفنون والآداب نشرها في مجلة الكلمة في نيويورك، ومجلة النعمة في دمشق، وله عدة مؤلفات تتصل بوظيفته الكنسية.
شعره شديد التنوع، يجاري التنوع المعرفي والثقافي، وانتقالات صاحبه بين البلدان، فيه الوصف، والرثاء، والمديح، وفيه سبحات الروح ونقد الأخلاق، وفيه الشعور الوطني والحسّ القومي، أما إيقاعاته فتخف حتى تصبح نشيدًا يغنّى، وتمتد حتى تكتسب رصانة تراثية وقوة في المعنى والمبنى.
حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى، ووسام الاستحقاق اللبناني من درجة كوماندور، ووسام من اليونان، ووسامين من روسيا.

مصادر الدراسة:
1 - أديب ملحم البستاني: المطران أبيفانيوس زائد - بيروت 1979.
2 - عبدالله حنا: دير عطية - التاريخ والعمران - المعهد الفرنسي للدراسات العربية - دمشق 2002م.
3 - لقاء الباحث أحمد هواش بكريمات الشاعر عطا الله المغامس - دير عطية 2003م.

من قصيدة: جبل قلمون

قلمونُ يا مجلى الرّبا الجرداءِ ________________________________________________________________
فوقَ الجداول والقرى البيضاءِ _______________________________________________________________
يمتدُّ من أرض البُريج إلى الدُّريـ ________________________________________________________________
ـجِ مقابلَ الآكامِ والبطحاء _______________________________________________________________
وإلى القداميسِ المنيعة تعتلي ________________________________________________________________
في صَيْدِنايا في حِمى العذراء _______________________________________________________________
حيثُ المغاورُ والمناسك والمعا ________________________________________________________________
بِدُ مهبطُ الإلهام والإيحاء _______________________________________________________________
وإلى القُطَيْفةِ والرُّحَيْبة جارتَيْ ________________________________________________________________
جيرودَ ذاتِ الملح والجرعاء _______________________________________________________________
وإلى عُكَوْبرَ والتواني وجبِّ عا ________________________________________________________________
دِينٍ وعينِ التينةِ الزرقاء _______________________________________________________________
في ظلِّ فستقها القديم وفي ثنا ________________________________________________________________
يا بخْعَةَ المزهوَّةِ القعساء _______________________________________________________________
وإلى عِسَال الوردِ فوق الحوش والرْ ________________________________________________________________
رَنكوسِ قربَ الجبّة السوداء _______________________________________________________________
وإلى فليطَةَ والمعرّة تَرْقُبا ________________________________________________________________
نِ السّهلَ تحت الأنجم الزهراء _______________________________________________________________
وإلى جُريجيرَ السعيدةِ في الوَطا ________________________________________________________________
بمحبّةِ الجيران والخُلطاء _______________________________________________________________
ما كَدَّرتْ آفاقَه هُوجُ الرّيا ________________________________________________________________
حِ، ولا عَرَتْه لفحةُ الرَّمضاء _______________________________________________________________
في الصيف يبرُد فيه من نزلوا به ________________________________________________________________
ولذاك أمّوهُ للاستشفاء _______________________________________________________________
فتمتّعوا فيه بأسباب الشِّفا ________________________________________________________________
بعد السَّقام وبعد طول عناء _______________________________________________________________
وترشّفوا كأسَ المسرّةِ صافيًا ________________________________________________________________
كصفاء أعينه من الأقذاء _______________________________________________________________
قلمونُ ما أبهى حدائقَك التي ________________________________________________________________
كَسَتِ القرى بالحلّة الخضراء _______________________________________________________________
تتمايل الأشجارُ في جنباتها ________________________________________________________________
فوق السّواقي في الفضاء النائي _______________________________________________________________
وكأنما أوراقُها بحفيفها ________________________________________________________________
رفُّ السّعادة، أو لطيفُ حُداء _______________________________________________________________
قلمونُ ما أبهى مزارعَك التي ________________________________________________________________
هي جَنّةُ السّكان في البُرحاء _______________________________________________________________
ضَمنوا بمنتوجاتها ما لا غنًى ________________________________________________________________
عنه زمانَ الجدبِ والضّرَّاء _______________________________________________________________
سكنوا إلى الظِّل الظليل بقربِها ________________________________________________________________
وإلى النّجاد السّهلةِ الوعساء _______________________________________________________________
وتنشّقوا من بَرّها ريحَ الغضا ________________________________________________________________
والشِّيحِ والقَيْصومِ والغبْراء _______________________________________________________________
وتَقاعسُوا عن حرثها وغِراسها ________________________________________________________________
فبدَتْ تلوح كميّت الأحياء _______________________________________________________________
ولوَ اَنَّها تُحيا وتُسترعَى لكا ________________________________________________________________
نتْ جنّةَ الدّنيا بلا استثناء _______________________________________________________________
ليت الحكومةَ أسعفت تلك القُرى ________________________________________________________________
بالغرس والإرواء والإرعاء _______________________________________________________________
بل ليتها تُبقي على قنواتها ________________________________________________________________
فتصونَها من ماعزٍ أو شاء _______________________________________________________________

الحُسْن حُسْنُ الخلق والفكر

خطَرَتْ تجرُّ مطارفَ الكِبْرِ ________________________________________________________________
فكأنَّها فوق الورى تجري _______________________________________________________________
ورنَتْ إلى مرآتها سَحَرًا ________________________________________________________________
فتعجَّبتْ من ثغرها الدُّرِّي _______________________________________________________________
باهت بأنَّ جبينها قمرٌ ________________________________________________________________
في غيهبٍ من شَعرها الوَفْر _______________________________________________________________
وبأن حمرة خدّها قبسٌ ________________________________________________________________
من نار ما تُذكيه في الصدر _______________________________________________________________
وبأن لحظَيْها إذا التفتتْ ________________________________________________________________
سيفانِ حدُّهما الحَشا يَفري _______________________________________________________________
لما رأتْ هذا الجمالَ طغت ________________________________________________________________
ومضت بكلِّ خليقةٍ تُزري _______________________________________________________________
عشقتْ لَعمري نفسَها كِبَرًا ________________________________________________________________
وتمايلت سُكْرًا ولم تدرِ _______________________________________________________________
عنيتْ بمظهرها وخارجها ________________________________________________________________
وتهاملت بجمالها السّرّي _______________________________________________________________
ما قيمةُ الحسناء إن غربتْ ________________________________________________________________
فيها نجومُ الفضل والطّهرِ _______________________________________________________________
ما قيمةُ الأزهارِ طالعةً ________________________________________________________________
إنْ لم تكن عطريّةَ النشرِ _______________________________________________________________
ما الناسُ إن ماتت ضمائرُهم ________________________________________________________________
إلا دمًى قُدَّت من الصّخر _______________________________________________________________
لا تُصلحُ الإنسانَ بِزَّتُه ________________________________________________________________
إن كان فظَّ الطّبع والفكر _______________________________________________________________
يا غادتي الحسناءَ مَرحمةً ________________________________________________________________
وترفُّقًا بالصّدر والظّهر _______________________________________________________________
صوني جمالك بالعفاف ولا ________________________________________________________________
تتفضَّلي بالثوب في الجهر _______________________________________________________________
يا راكبًا متنَ الغرور بما ________________________________________________________________
يبديه من عُجْبٍ ومن فخر _______________________________________________________________
هلاَّ أرعويتَ وعشت مُطّرِحًا ________________________________________________________________
عنك الهوى ومفاسدَ العصر _______________________________________________________________
وظهرتَ بين الناسِ مُتّشحًا ________________________________________________________________
بالفضل والآداب والبِرِّ _______________________________________________________________
من لم يكنْ في العيش معتدلاً ________________________________________________________________
سيصير من يُسرٍ إلى عُسر _______________________________________________________________
حسبُ البلاد تأخُّرًا وعَنًا ________________________________________________________________
أتزيدها فقرًا على فقر _______________________________________________________________
ما الحسنُ بالدّيباج نَلبَسُه ________________________________________________________________
الحسنُ حُسنُ الخُلْقِ والفِكْر _______________________________________________________________