سيد عبدالجميل

-1334هـ -1915م

سيرة الشاعر:

السيد أبوالطيب محمد عبدالجميل عبدالجليل محمد إسماعيل البشاوري.
ولد في بلدة جار سده (بيشاور - غربي باكستان)، وفيها توفي، وذلك في التسعينيات من القرن العشرين.
عاش في شبه القارة الهندية.
تلقى تعليمه الأولي عن والده، ثم تتلمذ على الشيخ مضيء الدين وشيخ الحديث محمد يوسف البنوري، انتقل بعدها إلى ديوبند والتحق بجامعة دار العلوم
متتلمذًا على عدد من شيوخها، منهم: محمد إعزاز علي، وشمس الحق الأفغاني، ثم إلى دلهي حيث قرأ الحديث على الشيخ المفتي كفاية الله بالمدرسة الأمينية. تنوعت مصادر تعليمه وثقافته بين الشعر والأدب واستمر في تعلمه حتى تخرجه (1938).
عمل بالتدريس في مدرسة «خير العلوم» بجالندر، عاد بعدها إلى جارسده (بيشاور) ليعمل مدرسًا للعلوم الدينية واللغوية، وخطيبًا للجمعة في مسجد مصنع
السكر.
ربطته صلات ترجمتها مراسلاته مع عدد من علماء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري باللغة العربية.
شاعر تقليدي، نظم فيما مكنته منه ثقافته العربية من أغراض، كالمراسلات والرثاء ووصف بعض ما يشاهد، غلب على نتاجه الطابع العلمي، اعتمد الإطار التقليدي للقصيدة العربية القديمة من محافظة على عروض الخليل والقافية الموحدة، وله واحدة مقصورة، ونفسه الشعري قصير.

مصادر الدراسة:
1 - محمد تقي عثمان (مرتبه): إشاعت خصوص البلاغ بياد فقيه ملت حضرت مولانا مفتي محمد شفيع صاحب مفتي أعظم باكستان (أردو) - مطبع مشهور آفست برست - كراتشي 1399هـ/ 1978م.
2 - محمود محمد عبدالله: اللغة العربية في باكستان دراسة وتاريخًا - منشورات وزارة التعليم الفيدرالية - إسلام آباد 1984.

من قصيدة: في طلب العلا

كتبتُ إليكم بعد حسن التفكُّرِ ________________________________________________________________
[كوائف] نفس العبد غيرَ مقصّرِ _______________________________________________________________
صرفتُ كثيرَ العمر في طلب العلا ________________________________________________________________
وتدريسِ علم الدين بعد التدّبر _______________________________________________________________
بجامعة «الدُّيوبِند» دهرًا إقامتي ________________________________________________________________
تعلّمت مثل القابسِ المتنوِّر _______________________________________________________________
«أمينيّةُ» الدهليِّ فيها قراءتي ________________________________________________________________
صحاحَ أحاديث النبيِّ المطهَّر _______________________________________________________________
لدى الشيخ مفتي الهند فيه «كفايةٌ ________________________________________________________________
من الله» غيَّاضِ الورى المتبحِّر _______________________________________________________________
ونلت بفضل الله أعلى مراتبٍ ________________________________________________________________
من المولويِّ الفاضل المتنظِّر _______________________________________________________________
ووفّقت في «خير المدارس» حقْبَةً ________________________________________________________________
إدارة علمٍ أُسّست «بجلندر» _______________________________________________________________
أدرّس أشتات العلوم بحقّها ________________________________________________________________
أُزيل اشتباه الطالب المتحيِّر _______________________________________________________________
وها هي في «ملتانَ» بحر معارفٍ ________________________________________________________________
بموج محيط الساحل المتفجِّر _______________________________________________________________
«بجار سْدَ» مسكوني وأمّا خطابتي ________________________________________________________________
فبالجامع الأسنى بمصنع سكَّر _______________________________________________________________
ويُهديكمُ «عبدالجليل» تحيّةً ________________________________________________________________
معطَّرةَ الفحوى كمِسكٍ وعنْبَر _______________________________________________________________

من قصيدة: تبكي ملائكة السماء العلا

همٌّ وكربٌ مُشْخص الأبصارِ ________________________________________________________________
والدمعُ في الخدّين نهرٌ جاري _______________________________________________________________
واغبرَّ وجه الأرض من وقع النوى ________________________________________________________________
واسحَنْفرَ الأفلاكُ بالأمطار _______________________________________________________________
تبكي ملائكة السموات العلا ________________________________________________________________
واسودَّ عينُ الشمس في الأقطار _______________________________________________________________
يبكون من فقدان مخدوم الورى ________________________________________________________________
شيخِ الشيوخ ومجمع الأخيار _______________________________________________________________
أستاذُنا المفتي «الشفيعُ» وشيخُنا ________________________________________________________________
كالشمس يجلو حين نصفِ نهار _______________________________________________________________
تلميذُ «أنورِ شاه» حجّةِ عصره ________________________________________________________________
أستاذ أهل الهند في الآثار _______________________________________________________________
قد كان في دار العلوم مدرّسًا ________________________________________________________________
في «ديوبندَ» وكاشف الأسرار _______________________________________________________________
يُفتي الأنام روايةً ودرايةً ________________________________________________________________
بفقاهةٍ وشهامةٍ ووقار _______________________________________________________________
للمسلمين «أبو حنيفةَ» عصره ________________________________________________________________
للمتّقين حُماة خير الدار _______________________________________________________________
في الفقه «يعقوبٌ» وفي التفسير كشْـ ________________________________________________________________
شافٌ إمامُ الوقتِ في الأخبار _______________________________________________________________
في المنطق «الرّازي» وفي الحِكَم «الغزا ________________________________________________________________
لي» والتصوُّف مرشدُ الأمصار _______________________________________________________________
في الصرف والنحو «المبرِّدُ والخليـ ________________________________________________________________
ـلُ» وفي المعاني «جاحظُ» الأعصار _______________________________________________________________
قَوَّامُ لَيْلٍ بالتهجّد خاشعًا ________________________________________________________________
مستغفر الرحمن بالأسحار _______________________________________________________________
دُفن الإمام فدفنه بحقيقةٍ ________________________________________________________________
دفْنُ التُّقَى والعِلْمِ والأحبار _______________________________________________________________
النومُ بعد أبي تقيٍّ ذاهبٌ ________________________________________________________________
والقلب مضطربٌ من الأفكار _______________________________________________________________
يا من يرجَّى عند كل مصيبةٍ ________________________________________________________________
وَفّقْ بنيه الصبرَ في الأخطار _______________________________________________________________
وارحمْهُمُ يا ربُّ كان أبوهمُ ________________________________________________________________
من صالحي العلماء في الأذكار _______________________________________________________________
فجزاه ربُّ العزِّ خيرًا وارتضا ________________________________________________________________
هُ برحمةٍ وكرامةٍ وجوار _______________________________________________________________
ويدوم نَضرةُ رَمْسه وبهاؤه ________________________________________________________________
بسحائب الغفران من غفّار _______________________________________________________________

من قصيدة: رُزينا بشيخ العلم

رُزِينَا بشيخ العلم والجودِ والنُّهى ________________________________________________________________
إمامٌ همامٌ حجّة الله في الورى _______________________________________________________________
قسيمٌ شهيمٌ عالمٌ متبحِّرٌ ________________________________________________________________
وجيهٌ نبيهٌ قائد الرشد والهدى _______________________________________________________________
مفسِّر تنزيلٍ محدِّثُ عصره ________________________________________________________________
فقيهٌ فخيمٌ مقتدي أوثق العُرا _______________________________________________________________
محقّق آفاقٍ موفَّق ربّه ________________________________________________________________
بعلمٍ لَدُنِّيٍّ يرى حيث لا يُرى _______________________________________________________________
ملاذي وأستاذي ومأوايَ موئلي ________________________________________________________________
وأوضح بسّامٍ إذا اهتزَّ للندى _______________________________________________________________
أهذا جنونٌ أم عرتنيَ غشيَّةٌ ________________________________________________________________
أم الصَّرْعُ كالعشواء أخبط في الدجى؟ _______________________________________________________________
أم الظلمةُ الدهماء حطَّت نهارَها ________________________________________________________________
أم النكبةُ العظماء في الـمُدْن والقرى؟ _______________________________________________________________
فما لعيوني لا ترى الشيخ «نافعًا» ________________________________________________________________
أمَ اضْغاثُ أحلامٍ؟ بل اختاره القضا؟ _______________________________________________________________
مضى الشيخ «عبدالحقّ» للحق «نافعٌ» ________________________________________________________________
فغادرنا شُعْثًا بنأيٍ من النَّوى _______________________________________________________________