سيد المختار بن الناجم

1418-1340هـ 1997-1921م

سيرة الشاعر:

سيد المختار محمد الناجم الجكني.
ولد في بلدة عرو (موريتانيا)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا والسنغال.
تلقى معارفه عن بعض العلماء من آل الجكني، وأخذ الطريقة الفاضلية عن الشيخ سعد أبيه بن الشيخ محمد فاضل.
عمل مدرسًا في محضرة كانت له، وشغل منصب القضاء في الدولة الموريتانية الحديثة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله ديوان مخطوط في مكتبة عرو.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي أوقفه على المشايخ والوجهاء في زمانه، وكتب في الحنين إلى مرابع الأهل والأحبة، كما كتب في الفخر القبلي ممجدًا
صنيع قومه في إقرار السلام، إلى جانب شعر طريف له في رثاء بقرة. وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده بذكر الدوارس من الديار وبكاء الطلل، ثم النسيب الذي مزج فيه بين العفة والمصارحة مقتفيًا في ذلك خُطا أسلافه الأقدمين. نفسه الشعري يتجه إلى الطول. اتسمت لغته باليسر، وخياله مستمد من بيئته التي تشبه - إلى حد كبير - بيئة الجاهليين من الشعراء.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق - دار آية - بيروت 2004.
2 - لقاء أجرته الباحثة زينب بنت ماء العينين مع الحسن بن إمام الجكني - نواكشوط 2006.

حيّ دارًا بها جمل

ألا حيِّ دارًا في «سكافَ» بها «جُمْلُ» ________________________________________________________________
لعلّك أن تُشفى إذا مُنع الوصلُ _______________________________________________________________
أرقتُ لبرقٍ بات يلمعُ فوقها ________________________________________________________________
وأصبحْتُ من ذكر الأحبَّة لا أسلو _______________________________________________________________
وقلبي يكفُّ الشوق في داخل الحشا ________________________________________________________________
فطورًا به يهوي وطورًا به يعلو _______________________________________________________________
وظلَّ فؤادي بالبلابلِ خائضًا ________________________________________________________________
بحورَ الأسى والحزن ما إنْ لهُ عقل _______________________________________________________________
وأنحلَني شوقي وأفنى تجلَّدي ________________________________________________________________
غداةَ مضى عنّي الأحبَّةُ والأهل _______________________________________________________________
وحولي بنو «حامٍ» وبالروم قاطنٌ ________________________________________________________________
أسيرٌ وشربُ الخندريسِ لهم شغل _______________________________________________________________
وجسمي مريضٌ لا يلائم مضجعًا ________________________________________________________________
ومن ألمٍ بالرأس والصدر لا يخلو _______________________________________________________________
وعسعسَ ليلُ الهمِّ من كلّ جانبٍ ________________________________________________________________
عليه من الإصباحِ من نحوه قُفل _______________________________________________________________
جعلت عسى في الذكر مفتاحَ قفله ________________________________________________________________
لعلّي بها فعلُ المهيمنِ لي يحلو _______________________________________________________________
فلمَّا تجافي الليل عن ذكر «أحمدٍ» ________________________________________________________________
تذكّرت أن الله ليس له مِثل _______________________________________________________________
ولم يبق من حزنٍ إذا جاء أحمدٌ ________________________________________________________________
كأرضٍ بها محْلٌ يُساق لها الوَبْل _______________________________________________________________
وأصبح نأيُ الدار قربًا وأهلُها ________________________________________________________________
على عهدهم والوعرُ من دونها سهل _______________________________________________________________
وفيها لقاءُ الأهل من بعد وحشةٍ ________________________________________________________________
وفيها كؤوسُ الشَّهد ما دونها النحل _______________________________________________________________
عليها سلامُ الله ما دام أحمدٌ ________________________________________________________________
بها للعلا يُسدي وتلحمُه جُمل _______________________________________________________________
وأضحت بها نسجُ المكارم والعلا ________________________________________________________________
فجمْلٌ لها أمٌّ وأحمدُها بعل _______________________________________________________________
كريمٌ ومضيافٌ ورسٌّ لمن وَهَى ________________________________________________________________
به أبصرَ العميانُ وانتظم الشمل _______________________________________________________________
ومأوًى لخلق الله شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
دوامًا ولا منٌّ لديه ولا بخل _______________________________________________________________
ويسقي كؤوسَ الودِّ مَنْ طاف حوله ________________________________________________________________
وضيفانُه في البيت فهْو لهم خلّ _______________________________________________________________
إذا أمَّهُ في الأرض طالبُ حاجةٍ ________________________________________________________________
يقول نعم والقول يعضده الفعل _______________________________________________________________
ويعطي ولم يسأل من الناس حاجةً ________________________________________________________________
سواءٌ لديه الألف والكأسُ والنعل _______________________________________________________________
وفيٌّ أمينٌ لا يخادع لحظةً ________________________________________________________________
وشيمتُه التقوى وشيمتُه العدل _______________________________________________________________
تقدِّمه للناس في رتبةِ العلا ________________________________________________________________
عليه وفاقَ الكلَّ ما نِيل ذا قبل _______________________________________________________________
تداعت له الأحياءُ حين انتخابهِ ________________________________________________________________
سرورًا به والبعضُ يتبعُه الكُلّ _______________________________________________________________
رجالٌ وغلمانٌ عبيدٌ ونسوةٌ ________________________________________________________________
وآلاتُهم والطفلُ يسبقه الكهل _______________________________________________________________
وسارت له الركبانُ حتّى كأنّه ________________________________________________________________
تطابق فيه الحسُّ والعقلُ والنَّقل _______________________________________________________________
فهذا لسانُ الحالِ واللهُ شاهدٌ ________________________________________________________________
على أنه في الناسِ ما إنْ لهُ شكل _______________________________________________________________
وصلِّ إلهَ العرش ما ذرّ شارقٌ ________________________________________________________________
على خيرِ من يُعزى له الخيرُ والفضل _______________________________________________________________

من قصيدة: أنست بها دهرًا

أهاجكَ دهرٌ من أميمةَ كالحلمِ ________________________________________________________________
أمَ انْتَ من الأشواقِ تهتاجُ بالرَّسمِ _______________________________________________________________
وقفتُ بدورٍ عافياتٍ «لفَرتنا» ________________________________________________________________
فأجريت دمعًا كالهواطل في السَّجم _______________________________________________________________
تعاورُها هوجُ السوافي وأزمنٌ ________________________________________________________________
مضينَ وباقي الآيِ منهنّ كالوشم _______________________________________________________________
فما أُسئِر الأرواحُ إلا بواليًا ________________________________________________________________
تنكّرنَ للرائي حكت أسطرَ الرَّقم _______________________________________________________________
تقسَّمها الأشراج من بعد حجَّةٍ ________________________________________________________________
على منزلٍ صحوٍ سوى فضلةِ القسم _______________________________________________________________
محا رسمَها بعد التفرُّق دلَّحٌ ________________________________________________________________
ويعلولُ بيض المزن تهمي بلا ثجم _______________________________________________________________
فأضحت يبابًا ما بها غير خُذَّلٍ ________________________________________________________________
كوانسَ لا تخشى نهو ضامن الأتم _______________________________________________________________
وكانت بها بيضٌ أوانسُ خرَّدٌ ________________________________________________________________
تحلّين من برد الصيانة والزعم _______________________________________________________________
يجرّون من نسج النصارى مطارفًا ________________________________________________________________
يمِسْنَ بها ميسَ الغصون على الأكم _______________________________________________________________
وفيهنّ بيضاءُ المحاجرِ لدنةٌ ________________________________________________________________
مقبَّلُها في الرشف أشهى من الطرم _______________________________________________________________
محملجةٌ نجلاءُ كالطِّيب عَرْفُها ________________________________________________________________
إذا ابتسمت تجلو عوارضَ ذي ظلم _______________________________________________________________
على وجهها ضوءُ الغزالةِ في الضحى ________________________________________________________________
وفي فرعها لونُ الغراب أو الفحم _______________________________________________________________
وبالمعصمِ الريّان تنسى أوانسًا ________________________________________________________________
وبالكفَل الرَّضراض والدَّأَضِ الطمّ _______________________________________________________________
عروبٌ بخنداتٌ رداحٌ مليحةٌ ________________________________________________________________
خدلَّـجةٌ هيفا منعَّمةُ الجسم _______________________________________________________________
أنستُ بها دهرًا طويلاً ولم أخف ________________________________________________________________
حوادثَ صرف الدهر تحدثُ بالصرم _______________________________________________________________
وحادت بي الأشواقُ عن صوْب ذكرِها ________________________________________________________________
إلى ذكر ركبٍ يخجلُ الدرَّ في النظم _______________________________________________________________

لحى الله الرمال

لحى اللهُ الرمالَ وما حواها ________________________________________________________________
مِنِ اخْدودٍ تكنّفه هواها _______________________________________________________________
فبينا المرءُ يرفلُ في أمانٍ ________________________________________________________________
ونفسُ المرء نائلةٌ مناها _______________________________________________________________
إذا ما الحادثاتُ بكلّ حزنٍ ________________________________________________________________
حَياها قد تدفَّق من سماها _______________________________________________________________
بفقد التّوس ذات البنتِ ليلاً ________________________________________________________________
وعيني بالتوسُّم لن تراها _______________________________________________________________
وماتت في الخلاء بلا ذكاةٍ ________________________________________________________________
وباتت بنتُها يعلو رُغاها _______________________________________________________________
وذا فعلُ الرمال بكلِّ شيءٍ ________________________________________________________________
من النّعمِ التليد إذا أتاها _______________________________________________________________
فنبذًا بالأخاديد الضواري ________________________________________________________________
كأُسدٍ بالشَّرى تشكو طواها _______________________________________________________________
وبيس الرعيُ من أرضٍ عليها ________________________________________________________________
حبائلُ للمنيَّة لا سواها _______________________________________________________________
يحقُّ لكل ذي رأيٍ سديدٍ ________________________________________________________________
يغادر للرِّمالِ وما حواها _______________________________________________________________