سيد المختار بن أحمد

1281-1190هـ 1864-1776م

سيرة الشاعر:

سيد المختار بن أحمد النعيم اليدامي اليعقوبي.
ولد في الجنوب الغربي الموريتاني، وفي المنطقة نفسها توفي.
عاش في موريتانيا.
درس على والده القرآن الكريم، والمتون الأولى في الشريعة واللغة العربية، وآدابها، ثم تتلمذ على عدد من علماء عصره، حيث درس عليهم المقررات الموسعة
في المحضرة الموريتانية.
مارس التدريس، وزاول الانتجاع للتنمية الحيوانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حققته الباحثة مريم بنت سيد محمد - في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998.
تراوح قصائد الديوان - موضوعيًا - بين المديح النبوي، والتوسل، والتوجيه والإرشاد، والمدح، في الديوان قصيدة غزل واحدة، ويخلو من الهجاء، وفي هذا دلالة على توجهه الخلقي، ويتأكد هذا المنحى ومغزاه حين نلاحظ ظاهرة الاقتباس من ألفاظ القرآن الكريم، ومعانيه، فضلاً عن الحديث النبوي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد (جمال) ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر - جمعية الدعوة الإسلامية - ليبيا 1995.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - محمد فال بن باب: التكملة في تاريخ إمارتي الترارزة والبراكنة (تحقيق أحمد جمال ولد الحسن) - 1987.
مراجع للاستزادة:
- محمد مولود بن أحمد فال: الكفاف - نواكشوط 1987.

من قصيدة: مالي سواك

ما لي سواك إذا ما قيل مَن راقِ ________________________________________________________________
والتفّتِ الساقُ عند الموت بالسَّاقِ _______________________________________________________________
ويومَ أرحل عن أهلي إلى جدثي ________________________________________________________________
يحتثُّ راحلتي بالعنف سَوَّاقي _______________________________________________________________
ما لي سواك إذا أمسيت منفردًا ________________________________________________________________
ضيفًا لجارٍ جَرورٍ ذات أعماق _______________________________________________________________
هاري الجوانب صفرٍ كفّ داخله ________________________________________________________________
فما سوى خِرَقٍ - تُعْريه - أخلاق _______________________________________________________________
واسدِلْ عليّ بديلاً عن ملابسه ________________________________________________________________
يا ربِّ من حُلل الديباج أعلاق _______________________________________________________________
واملأْ جوانبَه نورًا يقلّ له ________________________________________________________________
نورُ الغزالة نجّتْه بِالاِشراق _______________________________________________________________
وادفَعْ جوانبَه عني البريدَ وإن ________________________________________________________________
ضمَّ الضلوعَ يكن لي ضمَّ إشفاق _______________________________________________________________
بقيا عليَّ وأرجو أن أؤوب غدًا ________________________________________________________________
عند اللقا برضاك الأكمل الراقي _______________________________________________________________
ما لي إذا احتدم النيرانُ وارتعدتْ ________________________________________________________________
لها الفرائصُ غيرُ اللّهِ من واق _______________________________________________________________
لا تُخْزِني بذنوبي يومَ تبعثني ________________________________________________________________
خَشيانَ أنظر في مسطور أوراق _______________________________________________________________
أَطلِقْ بما سيفوز الناطقون بهِ ________________________________________________________________
عند السُّؤال لساني أيَّ إطلاق _______________________________________________________________
جُدْ بالثبات على متن الصراط إذا ________________________________________________________________
مُدَّ الصراط وخانت رِجْلَهُ الرّاقي _______________________________________________________________
إذا المناهلُ إلا الحوض قد نكَرتْ ________________________________________________________________
واشتدَّ من وَهَج النيران إشفاقي _______________________________________________________________
وذِيدَ كلُّ عنيدٍ فاسقني عَلَلاً ________________________________________________________________
منه بأبرد ما يَسقي به الساقي _______________________________________________________________
وقد علمت وإن طالت إقامتنا ________________________________________________________________
أنْ سوف يتبع منا الرّاحِلَ الباقي _______________________________________________________________
والموتُ منتظرٌ إن جاء زائرُهُ ________________________________________________________________
لم يُنْجِني منه إيضاعي وإعناقي _______________________________________________________________
لكْن بفضلك أرجو أن أرى جللاً ________________________________________________________________
كل الذي أنا من أهواله لاقي _______________________________________________________________
وأن يكون حِمامي يومَ يُقْدَرُ لي ________________________________________________________________
يا ربّ مثل منامي بعد الايراق _______________________________________________________________
وأن يكونَ حلولُ الرمس أرْوَحَ من ________________________________________________________________
نوم العروس على الإستبرق الراقي _______________________________________________________________
وأن يكونَ خروج الرُّوحِ أسهلَ من ________________________________________________________________
حلّ العِقاد على المسترسل الساقي _______________________________________________________________
وأن يكون مروري بالصراط غدًا ________________________________________________________________
أوحى المرور فأشأى كلَّ سَبّاق _______________________________________________________________
إلى المقامة في الفردوس مبتهجًا ________________________________________________________________
عند الدخول بمرأى الأول الباقي _______________________________________________________________
بجاه من عَرَج المولى الكريم بهِ ________________________________________________________________
إلى المراقي التي لم يَرْقَها راق _______________________________________________________________
مَنْ إن مَتَتُّ إلى المولى الكريم بهِ ________________________________________________________________
فقد مَتَتُّ بحبلٍ غير أرماق _______________________________________________________________
مَن ما امترى المتماري في رسالته ________________________________________________________________
إلا أتاه من المولى بمِصداق _______________________________________________________________
مصداقِ حقٍّ كتسبيح الحصى بيدَيْ ________________________________________________________________
أندى الأكفّ وأسخاها بإطلاق _______________________________________________________________
مصداقِ حقٍّ كتحذيق الأُلى حذقوا ________________________________________________________________
عنه الكتابَ وكانوا غيرَ حُذّاق _______________________________________________________________
بلا تهجٍّ كما يهجوهُ غَيْرُهُمُ ________________________________________________________________
عند الحِذاق بألواحٍ وأوراق _______________________________________________________________
مصداقِ حقٍّ كتصديق الضِّباب وإيـ ________________________________________________________________
ـواِء الغزال إليه بعد إطلاق _______________________________________________________________

إليك وصيتي

إذا كنتَ مني فاحتفلْ بوصيّتي ________________________________________________________________
وشُدّ عليها بالأنامل والكفِّ _______________________________________________________________
وإن كانتِ الأخرى تلهّفت إثْرها ________________________________________________________________
ولم يغنِ شيئًا قولُ ليتي ولا لَهْفي _______________________________________________________________
وإن كنت لما تزدهي بوصيّتي ________________________________________________________________
فحُطني القصا من عن أمامي ومن خلفي _______________________________________________________________
تَعلَّمْ هداك الله للرشد والتقى ________________________________________________________________
بأن خِلال الإلْف تسري إلى الإلْف _______________________________________________________________
تَعلَّمْ ولا تعبأْ بصحبة جاهلٍ ________________________________________________________________
فتبقى زمانًا ما حصَلْت على حرف _______________________________________________________________
خَفِ اللّهَ واعْبُده على كلِّ حالةٍ ________________________________________________________________
ولا تعبدِ الرحمن يومًا على حرف _______________________________________________________________
وإن مالتِ الأهواء يومًا سفاهةً ________________________________________________________________
بأهل الهوى فالبَسْ رِدا الطّاهر العفّ _______________________________________________________________
وحاوِلْ عن ابناء الزمان الغنى ولو ________________________________________________________________
بأن تُوقرَ الأعيارَ من نَجَب الغَرْف _______________________________________________________________
إذا أنت لم تحمل من الضيف ما له ________________________________________________________________
تقاعستَ للكيّول عن أوّلِ الصفّ _______________________________________________________________
وإن كنت ذا طَوْلٍ ويُسرٍ على القِرى ________________________________________________________________
فبادِرْ بها ملأى وإلا فبالنِّصف _______________________________________________________________
ولا يك عذرًا مانعًا من أدائها ________________________________________________________________
أو انّ القرى البُقيا على ولد الظلف _______________________________________________________________
ولا يك عذرًا مانعًا من أدائها ________________________________________________________________
بكاء الغلام ذي الذوائب والعَرْف _______________________________________________________________
ولا أن تناجي ربّةُ البيت أمَّها ________________________________________________________________
بما سوف يُفْضي للمقام على الخسْف _______________________________________________________________
على أن تَبَرَّ الوالدين معًا ولا ________________________________________________________________
تقل لهما أفٍّ نهى الله عن أفّ _______________________________________________________________
فإن الفتى كلّ الفتى من أواهما ________________________________________________________________
وأولاهما من طيِّب الزاد ما يكفي _______________________________________________________________
وَالاَرْدا الذي إنْ لم يرَ الزاد كافيًا ________________________________________________________________
تنحّى وأولاهم به نُقَر الأقف _______________________________________________________________
وإنْ نازعاه القول زبَّد شِدقه ________________________________________________________________
كما أزبد الإشنان يومًا على الوخْف _______________________________________________________________
ألم يُصفيا قِدْمًا لك الودَّ منهما ________________________________________________________________
زمانَ الصّبا إذ كنت تحبو على الكفّ _______________________________________________________________
ألم يُلْقماك التَّمر من فمويهما ________________________________________________________________
على حين لا كَفٌّ تُصار على خلْف _______________________________________________________________
ولا تَعْدُ عيناك الطموحان عنهما ________________________________________________________________
لوصل الخراعيب الأُلى كدُمَى سقف _______________________________________________________________
ولا تَكُ معتامَ القِرى عنهما ولا ________________________________________________________________
تُبوِّئْهما يومًا فراشًا بلا سقف _______________________________________________________________
ولا مَنْ متى يُعرِسْ من الحيّ مُعْرسٌ ________________________________________________________________
إليه انبرى يُردى مع الآم والدُّفّ _______________________________________________________________
وإن هبَّ صِنَّبْرُ الشتاء بقُرّةٍ ________________________________________________________________
فآثرْهُما في الدفء واحلبْ على الرَّضْف _______________________________________________________________
وإن شئت يا ذا قلت لي أمر واردٍ ________________________________________________________________
بالامر الذي لم يأته ليس بالنَّصْف _______________________________________________________________
ولكنّ نَصْفًا لو أتى بالذي دعا ________________________________________________________________
به الآمر المأمور من كامل الوصف _______________________________________________________________
وصلى على غوث الأنام محمدٍ ________________________________________________________________
منَ اخلاقه الإرشاد والأمر بالعُرْف _______________________________________________________________