سيد أحمد بن إسمه

1392-1291هـ 1972-1874م

سيرة الشاعر:

سيد أحمد بن إسمه أحمد بن الكوري بن محمذن بن صبارة.
ولد في عقلة الشنكاط (المذرذرة - موريتانيا)، وتوفي في بئر انتمركاي (الترارزة جنوبي غرب موريتانيا).
عاش في موريتانيا، وأقام في السنغال بمدينة سان لويس القريبة من موريتانيا.
كان والده عالمًا، كما كان جده لأمه الذي جلب كتبًا نادرة أقبل عليها المترجم له منذ صغره.
حفظ القرآن الكريم ودرس بعض العلوم الشرعية قبل أن يبلغ العشرين، كما درس التجويد، ثم تتلمذ على السنغالي أحمد بمب، وأخذ عنه الطريقة المريدية في
التصوّف.
كان شيخ محضرة، يدرس في العلوم الشرعية، في موطن قبيلته، وكذلك مدة إقامته في السنغال.
كان متأثرًا بشيخه الصوفي أحمد بمب في مقاومة النفوذ الفرنسي المستعمر، وإن ظلت المقاومة في إطار العمل الثقافي.

الإنتاج الشعري:
- له شعر في «حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي» - نواكشوط - (مرقونة). جمع الباحث محمدن ولد عبدو ولد أحمدو شعر المترجم له في دراسة بعنوان: «سيد أحمد بن إسمه - حياته وآثاره الأدبية والعلمية» - بحث لنيل شهادة الإجازة (المتريز) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط - 1995 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات (مخطوطة) في التصوف، وعلم الهيئة، والعلوم الرياضية، والدراسات القرآنية، وله كتاب: «القاموس المحيط الوافي بأحكام علمي العروض والقوافي».
هيمنت نزعته الصوفية على جملة شعره، وإن يكن طرق أبوابًا أخرى منها المدح والرثاء، وما بين التصوف والمدح من النصح والإرشاد والمديح النبوي، وحتى مدح أهل شنقيط، وتوجيه الأخلاق العامة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - محمدن ولد أحمد بن باب: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية الترارزة - مذكرة تخرج بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 (مرقون بالآلة الكاتبة).
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - جزء قبيلة أولاد ديمان - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقونة).
4 - مقابلة أجراها الباحث سعد بوه ولد محمد المصطفى مع محمد فال بن عبداللطيف - نواكشوط 2003.

مدح المكرَّم

بمدح المصطفى نثرًا ونظمًا ________________________________________________________________
وإنشاءً وإنشادًا تَرَنَّمْ _______________________________________________________________
فإني قد رأيت الشِّعرَ لغوًا ________________________________________________________________
إذا ما لم يكن مدحَ المكرَّم _______________________________________________________________
كأن لغيره منه نصيبًا ________________________________________________________________
ومضروبٌ لهم منه بأسهم _______________________________________________________________
ولكنْ مدحُه وهو الحقيقيْ ________________________________________________________________
ومدحهمُ المجاز فلست أغنم _______________________________________________________________
وكلٌّ في المديح وفي سِواه ________________________________________________________________
عفاة نواله وعطائه الجم _______________________________________________________________
أساليبُ المديح تفوق عَدِّي ________________________________________________________________
فكيف وكلّها بحرٌ غَطَمْطَم _______________________________________________________________
أشرتُ لبعض ما منهنَّ أدري ________________________________________________________________
وكم قد فاتني منها وكم كم _______________________________________________________________
فذا جهدي وليس بذاك عاري ________________________________________________________________
إذا أهدى بقدر الجهد معدم _______________________________________________________________
فإن تقبلْ يكنْ حسنًا جميلاً ________________________________________________________________
وأنت من ان تردَّ المدحَ أكرم _______________________________________________________________
إلهي بالنبيِّ أجبْ دعائي ________________________________________________________________
فأنت بكل ما أبغيه أعلم _______________________________________________________________
وأمري كُلُّهُ بادٍ جَليٌّ ________________________________________________________________
لديك فكيف أمري عنك يُكْتَم _______________________________________________________________
فذا الماحي له أبغي صلاةً ________________________________________________________________
فصلِّ عليه ربّي ثم سلِّم _______________________________________________________________
وذا شيخي له أبغي جزاءً ________________________________________________________________
يكافئ ما عليَّ به قَدَ انْعم _______________________________________________________________
وذا قلبي له أبغي صلاحًا ________________________________________________________________
بمنِّك ثم ذاك الجاه أعظم _______________________________________________________________
وذا ضعفي له لطفًا أرجّي ________________________________________________________________
فأنت بكنه ذاك الضعف أعلم _______________________________________________________________
وذا عملي القبيح له أرجّي ________________________________________________________________
على تكثاره عفوًا مُعمَّم _______________________________________________________________
أو التبديل بالحسنات منّا ________________________________________________________________
فقد كثرت إذن حسنات مُجرِم _______________________________________________________________
وذا عملي المشوب له قبولاً ________________________________________________________________
على علاّته أرجو التكرُّم _______________________________________________________________
وذا عيبي له أرجو امتنانًا ________________________________________________________________
جميل الستر ربِّ بفضلكِ الْـجَم _______________________________________________________________
وذي نفسي لها أرجو متابًا ________________________________________________________________
ولطفًا ثم بعدًا من جهنم _______________________________________________________________
وذي ذريّتي فاحفظْ وباركْ ________________________________________________________________
عليهم واهدِهم واحفظْ وسلِّم _______________________________________________________________
وبين قلوبهم ألِّفْ وألِّفْ ________________________________________________________________
هُمُ معْ كلّ مسلمةٍ ومسلم _______________________________________________________________
أَطِلْ أعمارهم في الدّين ربّي ________________________________________________________________
وفي عزٍّ وعافيةٍ وأَنْعِم _______________________________________________________________

منحت الكون لحظي

منحتُ لهذا الكون لحظي فلم أكد ________________________________________________________________
أرى فبدا لي ما له يُوجَل القلبُ _______________________________________________________________
عوالمُ إن لاحظتَ موجدَها انمحت ________________________________________________________________
فلا مشرقٌ يبقى هناك ولا غرب _______________________________________________________________
وإن أنت لاحظتَ انفعال وجودِها ________________________________________________________________
تبدّت سُدًى كأنها ما لها ربّ _______________________________________________________________
بلى بل لها الإمدادُ من ربِّها أتى ________________________________________________________________
فمن ذلك الإمدادِ قد نشأ الحَجْب _______________________________________________________________
فطائفةٌ لذا وطائفةٌ لذا ________________________________________________________________
فهذي لها حَجْبٌ وهذي لها جَذْب _______________________________________________________________
ومن لاحظ الأمرين فهو موفَّقٌ ________________________________________________________________
ومذهبُ ها ذاك المعيّةُ والقُرب _______________________________________________________________