سليمان غزالة

1348-1270هـ 1929-1853م

سيرة الشاعر:

عبدالأحد سليمان بن جرجس بن يوسف غزالة.
ولد في بغداد، وطوّف بجهات شتى من العالم، وعاد إلى مسقط رأسه ليستقر في مرقده.
طبيب شاعر أديب. بدأ دروسه في بغداد، وأتمها في الموصل.
عين معلماً في مدرسة الإليانس الأهلية ببغداد (1873) ثم انتقل إلى بيروت معلماً بمدرسة اليسوعيين (1879) ثم سافر إلى باريس فانتسب إلى كلية الطب
(1881) وتخرج فيها طبيباً (1886).
قصد الآستانة (1887) حيث عين طبيب صحة في العراق، واتخذ مقره في مدينة الحلة، ثم أسندت إليه مهام صحية في طورسيناء، ومنه إلى الأناضول وحلب، وفي
(1895) عين في طرابلس الغرب (ليبيا) وبعد عامين نقل إلى دمشق.
بعد وفاة زوجته الأولى تزوج في باريس الرسامة الفرنسية المعروفة باسمها الفني (غي دافلين)، وأعيد إلى عمله في طرابلس الغرب، وبقي فيها حتى الاحتلال
الإيطالي، بعده توجه إلى مالطة فالآستانة، فطهران (1914) وعاد إلى بغداد، فالبصرة (1920) حيث انتخب نائباً عنها في المجلس التأسيسي، ثم نائباً في مجلس النواب (1925 - 1928).
نشطت حياته الفكرية والإبداعية بعد زواجه من زوجته الفرنسية، التي كانت مؤلفة وروائية ورسامة، فكانت حافزاً إيجابياً لتوجهه الأدبي.

الإنتاج الشعري:
- له القصيدة الفيصلية وهي: دليل النجاح في منهاج الفلاح - بغداد 1924، والقصيدة الفردوسية في الحب الطاهر أو العفاف - 1924، والحق والعدالة (رواية منظومة) - بغداد 1929 .

الأعمال الأخرى:
- له كتب وكتيبات مطبوعة، في جوانب معرفية مختلفة، تتطرق إلى الاجتماع والأخلاق، ثم النظم السياسية، من أهمها: سوانح الفكر في ما يسامي العشق من عبر - طهران 1915 ، وسوانح الكلم - طهران 1915 ، والمعضلة الأدبية ومزاولة أصلها تاريخياً - بغداد 1927 ، والعشق الطاهر - 1925 ، و الهوى - 1926 ، والحب البشري نظراً إلى الحياة الاجتماعية - 1926 ، وخلاصة الأدب الرياضي العملي - 1927 ، والأدب النظري العمومي - 1927 .
تختلف عناوين دواوينه الشعرية، ولكنها تلتقي على هيمنة المعنى الأخلاقي، وتوجيه النصح من منظور ديني، والمقابلة بين أحوال الشرق وأحوال الغرب ما
بين التقدم والتأخر وصراحة السلوك والآداب العامة. يأخذ في «قصته» شكل «الرباعيات» موحدة النسق، وفي دواوينه الأخرى يميل إلى وحدة القافية، ولكن عبارته عسيرة النطق صعبة الهضم لا تخلو من التواء بدلالات الألفاظ، وقد أحوجه هذا إلى كثرة الهوامش الشارحة، والتوطئة للشعر بالنثر، أو التعقيب عليه. شعره اجتماعي أخلاقي في جوهره، أقرب إلى المنظومات التعليمية والإرشادية، فإن دلّ على شخصه فمن خلال هذا المنظور الحضاري الشامل.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان غزالة: آثاره الشعرية..
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969 .
3 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.

العشق عاطفة الجوارح

العشقُ عاطفة الجوارح فطرةً ________________________________________________________________
فاقت مشاعره ارتجاء هناكمْ _______________________________________________________________
له حادثات الروح تعنو جملةً ________________________________________________________________
كنهَ الحياة غدا وجلَّ رجاكم _______________________________________________________________
شرفاً تسامى في النفوس مقامُهُ ________________________________________________________________
لخلود جنسٍ والكمالِ أتاكم _______________________________________________________________
ذاكم نعيمٌ والنهى به كافلٌ ________________________________________________________________
آمالكم رُهنت له ومناكم _______________________________________________________________
وإذا طغت بطراً مشاعر سُنّةٍ ________________________________________________________________
فيكم، فأعوز للفجور قواكم _______________________________________________________________
فقد اجترحتم سيّئاتٍ دونها ________________________________________________________________
حتماً إضاعةُ جنّةٍ لشَقاكم _______________________________________________________________
ماذا الغرام، وما الوصال، وما الهوى؟ ________________________________________________________________
إنْ ذاك إلا للخلود نداكم _______________________________________________________________
فاهدوا فتًى ونفوسكم نهجَ الهدى ________________________________________________________________
وتمسّكوا بعرى التقى ونُهاكم _______________________________________________________________
للوصل أقصر لذةٍ من أن تروا ________________________________________________________________
نَغَصَ الندامة ما استقام بقاكم _______________________________________________________________
أبدوا لغِرٍّ كنهَ ذات حقيقةٍ ________________________________________________________________
توّا، وبادِروا لَقِّنُوهُ هُدَاكُم _______________________________________________________________
نهجَ السبيل الأقصد استقروه إن ________________________________________________________________
غُفْلاً أضاع، فأرشدوه عساكم _______________________________________________________________
تُهدون من خلع العذار لضلّةٍ ________________________________________________________________
إن تهملوه أضلّ نهجَ خطاكم _______________________________________________________________
فإن ارتضى الداءَ العُقَام وذِلةً، ________________________________________________________________
قد خاب أنساً واستحقّ جَفاكم _______________________________________________________________
داءٌ دفينٌ ظلَّ فيه مُخابرًا ________________________________________________________________
فيخال يبرأ والضنى بِتَراكم _______________________________________________________________
صَحْبٌ تحاماه وأهلٌ أُقرِفوا، ________________________________________________________________
إن خفتمُ العدوى هجا ولحاكم _______________________________________________________________
لم يزنِ قَطْ ذو غيْرةٍ، لم ينتهكْ ________________________________________________________________
شرف الحمى باللوم من فُضَلاكُم _______________________________________________________________
عن رَشْدةٍ ما اعتاض أسرةَ غِيَّةٍ ________________________________________________________________
يَصْطان عِرضاً طاهرًا لزكاكم _______________________________________________________________
عِرْضُ الورى عرض الغيور إنِ اعتدى ________________________________________________________________
ظلمَ الأنامَ ونفسَه وحماكم _______________________________________________________________
زانٍ يماري أو يدور مخاتلاً ________________________________________________________________
لَيحورُ يوماً في رحى سُفهاكم _______________________________________________________________
لم يزنِ إلا خاملٌ هَمَلاً رعى ________________________________________________________________
لا دينَ يدري لم يُصخْ عُقَلاكم _______________________________________________________________
إن لم يخفْ رباً وعبداً فليخفْ ________________________________________________________________
جَرَباً عُقاماً مقتكمْ وإباكم _______________________________________________________________

أيها الشارخ

أنت ابن يومك فاستوفرْ منافعَه ________________________________________________________________
مالاً، علوماً فنوناً كُلَّ محمودِ _______________________________________________________________
لازمْ ثوانيَه استوفِ فوائدها ________________________________________________________________
واسرعْ أوانه لا يثني بمقصود _______________________________________________________________
واعملْ كأنَّهُ يومٌ لا غدوَّ له ________________________________________________________________
فابدأْ وكمِّلْ ولا تغفلْ لتوطيد _______________________________________________________________

إنس أمسك

لا تبغِ ما فات لا تأسَ لمفقود ________________________________________________________________
ولا إساءَ لفانٍ حالَ من دُود _______________________________________________________________
وأمسَك انسَ ولا ترقبْ إعادته ________________________________________________________________
تضِعْ زمانًا وأمسٌ غيرُ مردود _______________________________________________________________
أقبِل مُجِدّاً على أمرٍ تزاوله ________________________________________________________________
حرًا نزيهًا بلا حزنٍ وتعديل _______________________________________________________________

استعد لغدك

أثبتْ فروض غدٍ قوِّمْ مسالكها ________________________________________________________________
والغفلَ فاحذرْ عسى تَعَيَ لمحدودِ _______________________________________________________________
أَهِّبْ عتادًا لما ترجو وكن حذرًا ________________________________________________________________
من أن يفاجيك أمرٌ غيرُ معهود _______________________________________________________________
أُحرثْ، تَطَلَّب، وسِرْ تَجْنِ، تجدْ وتصِلْ ________________________________________________________________
واعملْ بحزمٍ فلا فوزًا بترديد _______________________________________________________________

المرءُ بالعلم

المرء بالعلم والحسنى رعا وسما ________________________________________________________________
يسعى فيوجد نقدًا حتّى من عودِ _______________________________________________________________
والسرُّ فيه لمن لم يُعيهِ أمدٌ ________________________________________________________________
يطوي الزمان اتّباعًا نهجَ مأمود _______________________________________________________________
يقضي على الأمس، يقضي اليومَ مجتهدًا ________________________________________________________________
يقضي لغدوٍ مرامًا شأن تخليد _______________________________________________________________

ساعاتك اكفل

ساعاتك اكفلْ بكلٍّ فرضَ مصلحةٍ ________________________________________________________________
ذرها مزاحِمةً عُودًا على عودِ _______________________________________________________________
فاغدُ ولو أن في الإصباح قارعةً ________________________________________________________________
واسْرِ ولو بدجى ظلماءَ ممدود _______________________________________________________________
فضلاً ينافس فيك اليومُ فارطَهُ ________________________________________________________________
ويحسد الصبحُ منه العصرَ عن زِيد _______________________________________________________________

قيمة الزمان

الوقت للناس نقدٌ ذخرُ مقدرةٍ ________________________________________________________________
تكافأوا فيه طرًا دون منكودِ _______________________________________________________________
ما عزَّ إلا من استوفى فوائدَهُ ________________________________________________________________
للفوز يبدي قوى روحٍ ومجهود _______________________________________________________________
قدْرُ الزمانِ رفيع القدر يعرفهُ ________________________________________________________________
يستكمل النفسَ فضلاً شأو تمجيد _______________________________________________________________

ابن آدم

القلبُ والساعةُ اعلمْ في حراكهما ________________________________________________________________
أسواءُ معنىً سراع نحو موعودِ _______________________________________________________________
فالوقت بالروح قِسه تدرِ قيمتَهُ ________________________________________________________________
والنفس زِنْها بفضلٍ فيك مشهود _______________________________________________________________
غُفلٌ به فمزايا النفس ضائعةٌ ________________________________________________________________
فكن نبيهًا عزيز الروحِ والريد _______________________________________________________________