وانظرْ مليّاً إلى قولي على مهلٍ ________________________________________________________________
لا تكسونَّ مقالي غيرَ إلباسي _______________________________________________________________
ياذا «الخلاسيُّ» ترمي بالتَّجسُّس مَنْ ________________________________________________________________
لم يَدْرِهِ قَطُّ أنت اليوم في باس _______________________________________________________________
لا تغدُ حاطبَ ليلٍ في غباوته ________________________________________________________________
يشقُّ رجليه عند الشّرخ بالفاس _______________________________________________________________
إني أقول وحسِّي حاضرٌ يقِظٌ ________________________________________________________________
أبدي المعاني بعقلٍ لا بوسواس _______________________________________________________________
قد قلت تبّاً لمن يأتي الرياء ومن ________________________________________________________________
يأتي المخازي وتاج العُرْب في الراس _______________________________________________________________
فهل له في مقام اللَّوم معذرةٌ ________________________________________________________________
والعين تشهدُ ما يُبديه للناس؟ _______________________________________________________________
هذا خسيسٌ وأيم الله يظهرُ في ________________________________________________________________
زيِّ التقيِّ وفي أخلاق نسناس _______________________________________________________________
بيضُ العمائم لا تُجدي إذا انكدرتْ ________________________________________________________________
بيض القلوب فخذ هذا بإيناس _______________________________________________________________
يا صاحِ ويحك ترميني بلائمةٍ ________________________________________________________________
ولا حكمتَ على قولي بقِسْطاس _______________________________________________________________
حاشاك تنصرُ ذا فسقٍ أسيرَ هوًى ________________________________________________________________
إذا تعمّم معْ عودٍ ومِرْواس _______________________________________________________________
عزُّ الأعارب بالدين القويم متى ________________________________________________________________
قاموا مع الحق لا بالتاج والكاس _______________________________________________________________
فالعزُّ يوجد في إعداد أسلحةٍ ________________________________________________________________
وفي رباط خيولٍ صاحِ أفراس _______________________________________________________________
ليس العزيزُ بتيجانٍ مدنَّسةٍ ________________________________________________________________
بل العزيزُ نقيٌّ مثل نبراس _______________________________________________________________
فَخْري عظيمٌ بزُهّادٍ من العلما ________________________________________________________________
أولي العمائم بيضًا فضلُهم راسي _______________________________________________________________
أذود عن حوضهم مذ صرتُ خادمَهم ________________________________________________________________
من قبل أن يكتب الأشعارَ خلاسي _______________________________________________________________
أما مقالكَ في «الأكوات» نلبسها ________________________________________________________________
نعم كذلك لا في الأمر من باس _______________________________________________________________
هذا «الخروصيُّ» سيفٌ وهو يلبسها ________________________________________________________________
ولا إخالك فيما قال بالناسي _______________________________________________________________
وكان دومًا نعالُ «الجوتي» لبسته ________________________________________________________________
«المنذريّ» الفقيه العالم الآسي _______________________________________________________________
وقد سمعتُ جواب «السّالمي» كما ________________________________________________________________
يرويه قومٌ بأفواه وأطراس _______________________________________________________________
قالوا توقّفَ عن قولٍ مجازفة ________________________________________________________________
إذ قال لا علم لي بـ«الكوت» جُلاّسي _______________________________________________________________
في ربع قرنٍ يقول الشعر منزويًا ________________________________________________________________
ببحر كامله من غير إحساس _______________________________________________________________
لو رام عوْمًا ببحرٍ غيره اختبطت ________________________________________________________________
أبياتُ أشعاره في حال مقياس _______________________________________________________________
فانظر إلى شعره تلقاه منتشرًا ________________________________________________________________
في كلِّ بيتٍ بلا طعمٍ بقرطاس _______________________________________________________________
تراه يكثر أشعارًا ويحسبها ________________________________________________________________
بالوهم تشبه تفسيرَ «ابن عباس» _______________________________________________________________
فواحدٌ من بيوت الشعر متَّقدًا ________________________________________________________________
يفوق ألفًا أتت من غير تمراس _______________________________________________________________
فاقبل مقلاً بأشعارٍ منقَّحةٍ ________________________________________________________________
ودعْ مطوَّلةً تاهت بكرّاس _______________________________________________________________