سليمان الندوي

1373-1302هـ 1953-1884م

سيرة الشاعر:

سليمان بن أبي الحسن الحسيني الزيدي الدسنوي البهاري.
ولد في قرية دسنة (بهار - الهند)، وتوفي في مدينة كراتشي (باكستان).
ينسب إلى دار الندوة.
عاش في الهند، وزار لندن وباريس والقاهرة.
تلقى مبادئ التعليم عن أبي حبيب النقشبندي، ثم سافر إلى بهلواري (1898) وقضى فيها عامًا حيث أخذ عن محيي الدين المجيبي البهلواري، ثم قصد مدينة
(دربهنكة) وقضى عامًا في المدرسة الإمدادية ومنها إلى (لكهنؤ) حيث التحق بدار العلوم (1900) ودرس فيها خمس سنوات متتلمذًا على المفتي عبداللطيف السنبهلي والسيد علي الزينبي الأمروهوي، والمولوي شبلي بن محمد علي الجيراجبوري وحفيظ الله البندولي وفاروق بن علي العباسي الجرياكوتي.
تبادل مع العلامة شبلي بن حبيب الله البندولي نيابة تحرير مجلة الندوة ثلاث مرات (1906 - 1911)، ثم عين أستاذًا بدار العلوم (1907)، واستقدمه المولى أبوالكلام إلى كلكته (1911) لمشاركته في تحرير جريدة الهلال، كما اختير أستاذًا للغات الشرقية في كلية بونا - جامعة بومباي (1912) مدة ثلاث سنوات.
كلفه أستاذه شبلي بن حبيب إكمال سلسلة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، ونظارة دار المصنفين.
تولى رئاسة تحرير مجلة المعارف الشهرية.
اختير عضوًا في وفد الخلافة إلى عاصمة الجزائر البريطانية (1919) مرافقًا الزعيم محمد علي الرامبوري وحسين البهاري لتبليغ وجهة نظر مسلمي الهند في الخلافة العثمانية، كما ترأس وفد الخلافة إلى الحجاز للإصلاح بين الملك عبدالعزيز والشريف حسين (1923)، ثم ترأس وفد بلاده لحضور مؤتمر العالم الإسلامي (1925) واختير نائب الرئيس لجلسات المؤتمر.
انتقل إلى كراتشي (1950) فترأس جمعية علماء الإسلام في باكستان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات كثيرة منها: تكملة سيرة النبي، أرض القرآن، سيرة عائشة، سيرة مالك، خيام، والملاحة عند العرب.
نظم في عدد من الأغراض التي تتفق وثقافته الدينية ونزعته الإصلاحية وخبراته التربوية كالوصف والحث على الرضا بقضاء الله والصبر على المكاره وذكر الموت
والاتعاظ به، تميزت قصائده بكثرة الصور البيانية وحسن اختيار العبارة ودقة الألفاظ وقوتها.
منحته جماعة «عليكره» الإسلامية شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب (1943).

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

الشمس عند المغيب

كأنما الشَّفق الممتدُّ في الأفقِ ________________________________________________________________
خمرٌ معتَّقَةٌ شُجَّتْ لمغتبقِ _______________________________________________________________
خمرٌ يعتِّقُها أعلى «هَماليةٍ» ________________________________________________________________
شُجَّتْ بماء غمامٍ هامرٍ غدق _______________________________________________________________
كَفُّ الطبيعة تسقي الناسَ أكؤسَها ________________________________________________________________
ويلٌ لمن هذه الصَّهباءَ لم يذق _______________________________________________________________
تحسو القلوب حميّاها إذا نظرتْ ________________________________________________________________
إلى السَّماء بأقداحٍ من الحدق _______________________________________________________________
والطّيْرُ تشربُها حينًا تروح إلى ________________________________________________________________
أوكارها صافرات السَّجع في حِلَق _______________________________________________________________
والرّيح سائرةٌ في روضةٍ أُنُفٍ ________________________________________________________________
تهدي السّرور إلى حوباء منتشق _______________________________________________________________
دنٌّ من القهوة الصهباء في الأفق ________________________________________________________________
والكأس تطفو به لا الشمس في الشفق _______________________________________________________________
بل إنه برقعٌ قانٍ له شِيَةٌ ________________________________________________________________
والشمس وجه حبيبٍ بالحِجاب يقي _______________________________________________________________
بل إنما الشمس للصَّوّاغِ بوتقةٌ ________________________________________________________________
قد ذاب عسجدُها وانْثَجَّ في طرق _______________________________________________________________
بل إنما الشمس من أعمارنا قتلتْ ________________________________________________________________
يومًا فسال دمٌ جارٍ من العنق _______________________________________________________________
فذلك الشفق المحمرُّ من دمه ________________________________________________________________
وقبرُه ليلُه المستور بالغَسَق _______________________________________________________________

يا أيها الناس

يا أيُّها الناس ما دمتم على الأرضِ ________________________________________________________________
لا تخلصون من الإبرام والنقضِ _______________________________________________________________
فإنَّ ما قدّر الرحمن قاضيكم ________________________________________________________________
من شدَّةٍ ورخاءٍ كلُّه يمضي _______________________________________________________________

نصيحة

لا تَغْتَررْ بسرورٍ ذاهبٍ فانِ ________________________________________________________________
ولا تهمّ بهمٍّ نفس إنسانِ _______________________________________________________________
فبعد ما أكل الإنسان أكلتَه ________________________________________________________________
حلوُ الضَّريبِ ومرُّ الصَّبرِ سِيّان _______________________________________________________________

كتاب الحياة

إن الحياة كتابٌ وهو متّسقُ ________________________________________________________________
وكلُّ يومكِ من أيامها ورقُ _______________________________________________________________
لا الموتُ معناه إلا أن تفرِّقَه الرْ ________________________________________________________________
رِيحُ فتنتشرُ الأوراق تفترق _______________________________________________________________

حتّام تخشى المنايا؟

حتّام تخشى المنايا فهي آتيةٌ ________________________________________________________________
وينفدُ الموت أعدادًا من النَّفَسِ؟ _______________________________________________________________
إن الحياة ثيابٌ والردى دنسٌ ________________________________________________________________
حتى متى تتقي الأثواب من دنس؟ _______________________________________________________________