سلطان محمد البطاشي

سيرة الشاعر:

سلطان بن محمد بن صلت بن مالك البطاشي.
ولد في قرية إحدى (بولاية دماء والطائيين - عمان)، في العقد الرابع من القرن الثالث عشر الهجري، وتوفي في سمائل.
قضى حياته في عمان وفي زنجبار.
تلقى في قريته العلوم الدينية وعلوم اللغة، ثم رحل إلى مدينة سمائل وتلقى عن علمائها، كما راسل بعض علماء عصره منهم: ناصر بن أبي نبهان، ومهنا بن
خلفان البوسعيدي، وحماد بن محمد بن سالم البسط وغيرهم، كما لازم سعيد بن سلطان في رحلته إلى زنجبار.
كان واليًا على الرستاق في عهد حمود بن عزان البوسعيدي، كما تولى القضاء للإمام عزان بن قيس بسمائل، وكان مرجعًا في الإفتاء ومسائل العلم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن مصادر دراسته منها: نونية في توحيد الباري وصفاته في مئة بيت، وقصيدة في تنزيه الباري والرد على من قال برؤيته.
فقيه نظّام، المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة من مدح ورثاء وتقريظ كتب، أكثر شعره يدخل في باب الشعر الديني
والنظم العلمي، خصه في توحيد الباري وذكر صفاته وتنزيهه والرد على من قال برؤيته، يتضمن بعض معاني الوعظ والإرشاد، ويعكس سعة ثقافته الدينية، يتميز بفخامة اللغة ومتانة التراكيب.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - مسقط (سلطنة عمان) 1991.
2 - سيف بن حمود البطاشي: إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمان - المطبعة الوطنية - روي (سلطنة عمان) 1998.
3 - ماجد بن محمد الكندي: جوابات ورسائل العلامة البطاشي: معهد العلوم الشرعية، المطابع الذهبية (ط1) - مسقط 2003 (يحوي آثاره النثرية والشعرية).
4 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (سلطنة عمان) 1984.
5 - نورالدين عبدالله بن حمد السالمي: تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان - مكتبة الاستقامة - روي (سلطنة عمان) 1997.

مصادر الدراسة:

ولد في العقد الرابع من القرن الثالث عشر الهجري

من قصيدة: ليس كمثل الله شيء

ما بالُكم، ولَكَمْ لَكُمْ من نكتةٍ ________________________________________________________________
في كُتْب كشفِ المشكلات مصنَّفهْ! _______________________________________________________________
ضمّنتمُ ذات الإله قديمةً ________________________________________________________________
قامت به في زعمكم متكشّفهْ _______________________________________________________________
والذّاتُ واحدةٌ فتكفي وحدَها ________________________________________________________________
في كلِّ منسوبٍ إليها مِن صِفَه _______________________________________________________________
وقيامُ معنى الوَصْف بالموصوف من ________________________________________________________________
صفةِ البرايا بالمزايا الـمُتحفه _______________________________________________________________
واللهُ ليس كمثله في ذاته ________________________________________________________________
وصفاته شيءٌ بوجهٍ عرَّفه _______________________________________________________________
شبَّهتموه بخلْقِه في قولكم ________________________________________________________________
في ذاته بالرُّؤية المستنكَفَه _______________________________________________________________
وعلمتمُ في بعض مخلوقاته ________________________________________________________________
ما لا يُرى نحو القوى المتصرِّفه _______________________________________________________________
وسمعتمُ إنكارَها في مُحكم التْــ ________________________________________________________________
ـتَنزيل نصّاً واضحًا ما أكشفه! _______________________________________________________________
لا بدَّ للمرئيِّ من إحدى الجها ________________________________________________________________
تِ الستِّ أو من هيئةٍ متكيِّفه _______________________________________________________________
واللهُ في قول الجميع منزَّهٌ ________________________________________________________________
عن ذلكم فدعوا الدعاوى المتلفه _______________________________________________________________
ليس الكليمُ أتى بجهلٍ ما أتى ________________________________________________________________
عنه لِردِّ مقالةٍ متعسِّفه _______________________________________________________________
بدليل ما قال الجليلُ حكايةً ________________________________________________________________
عنهُ أَتُهلِكُنا بفعل أولي السَّفَه؟ _______________________________________________________________
وإنِ اغترَرْتم بعد ذا بشريطةٍ ________________________________________________________________
من حيث ظاهرُها تُجيز تشوُّفَه _______________________________________________________________
فقِرانُها ذِكْرُ التجلّي مقتضٍ ________________________________________________________________
تقديرَه من قبلها فاستكشفه _______________________________________________________________
تجدِ الشريطة قد تفرّع نظمُها ________________________________________________________________
عن أصل ذاك الحذف غيرَ محرَّفه _______________________________________________________________
وهو الذي للإستحالة موجبٌ ________________________________________________________________
في الشرط فافهمْ ما أقول لتعرفه _______________________________________________________________
وإذا استحال الشرطُ كان جزاؤُه ________________________________________________________________
تبعًا بذا قضتِ الفتاوى المنصفه _______________________________________________________________
أفمُمكنٌ «للطُّور» شرطُ قرارِه ________________________________________________________________
بظهور داهية التجلِّي المرجفه؟ _______________________________________________________________
جئناكَ بالإنصاف فاعرفْ «آيةَ الـ ________________________________________________________________
أعرافِ» ثم ذرِ الجدالَ وزُخرفَه _______________________________________________________________

من قصيدة: مِشكاةُ الهدى

الحمدُ لِلّهِ الذي أولاني ________________________________________________________________
ما لَسْتُ أحصيه من الإحسانِ _______________________________________________________________
وصلاتُهُ وسلامُهُ أبدًا على الْـ ________________________________________________________________
ـمبعوثِ للإنذار بالقرآن _______________________________________________________________
والآلِ والصحب الكرام ومَنْ لهم ________________________________________________________________
في العالمين الكلّ من إخوان _______________________________________________________________
وأقول بعدُ فإن مصباحَ الهدى ________________________________________________________________
مشكاتُه الهادي إلى الإيمان _______________________________________________________________
منه العلوم أصولُها وفروعُها الـ ________________________________________________________________
ـمستنبطاتُ بواضح البرهان _______________________________________________________________
وهو القُرانُ إمام تابع حكمِه ________________________________________________________________
وهُداه في الإسرار والإعلان _______________________________________________________________
واللهُ قد فطَرَ العبادَ جميعَهم ________________________________________________________________
من فضله بُرَآءَ من كفران _______________________________________________________________
وبها يُثاب الطفلُ قُلْ والخُلْفُ في ________________________________________________________________
أطفالِ أهل الظلمِ والعدوان _______________________________________________________________
أَلَهُمْ ثوابٌ أم عقابٌ أم هُمُ ________________________________________________________________
خَدمٌ حكَوا ما ثَمَّ من وِلدان _______________________________________________________________
والأرجحيّةُ للمقدَّم عندنا ________________________________________________________________
لدلائلٍ دلَّتْ لبُعد الثّاني _______________________________________________________________
حتى إذا بلغوا النكاحَ فإنهم ________________________________________________________________
لن يخرجوا من فطرةِ المنّان _______________________________________________________________
ما لم يكن عنها خروجٌ منهمُ ________________________________________________________________
بدخولهمْ في حيِّز البطلان _______________________________________________________________
مِن ردِّهم للحقِّ لَـمَّا جاءهم ________________________________________________________________
من غير شرطٍ فيه عن تبيان _______________________________________________________________
أو شكِّهم فيما له سبحانه ________________________________________________________________
من بعد كَوْنِ الفهم والعِرفان _______________________________________________________________
من وصفِه بصفاته في حقِّها ________________________________________________________________
كالحيِّ والقيُّوم والرحمن _______________________________________________________________
أو كالعليمِ أو الحكيم أو السميـ ________________________________________________________________
ـعِ أو البصير المالك الديّان _______________________________________________________________
من أيِّ وجهٍ قد تأدَّى علمُه ________________________________________________________________
من ذكره أو خاطرٍ بجَنان _______________________________________________________________

اللؤلؤ المكنون

ألا إن هذا السِّفْر قد تمَّ نسخُه ________________________________________________________________
فجاء بحسب الإجتهاد مفصَّلا _______________________________________________________________
لأنَّيَ لم آلُ اجتهادًا مهيمنًا ________________________________________________________________
عليه من التحريف فيما ليَ انْجلى _______________________________________________________________
وقد يستحقُّ الإجتهاد لأنه ________________________________________________________________
أتى للحنيفيِّ القويم موصّلا _______________________________________________________________
ألا إنه لَهْوَ الدليلُ الذي به ________________________________________________________________
لنهج الصّراط المستقيمِ تُوصِّلا _______________________________________________________________
وكم قد أضلَّت تُرَّهاتٌ كثيرةٌ ________________________________________________________________
حواليه من جمٍّ غفيرٍ تغَّولا _______________________________________________________________
هو الشمسُ شمس الدين ينسخ نورُها ________________________________________________________________
بإشراقه ليلاً من الجهل ألْيَلا _______________________________________________________________
هو اللؤلؤ المكنون من لفظ عَيْلمٍ ________________________________________________________________
خِضمٍّ ألا فاجعلْ عليه المعوَّلا _______________________________________________________________
ألا فادَّخرْه فهْـو كنزٌ وإنه ________________________________________________________________
يزيد على الإنفاق منه تحصّلا _______________________________________________________________
فذاك هو المال الجزيل لكونه ________________________________________________________________
إلى القول بالخير المؤبَّدَ مُوصِلا _______________________________________________________________
أليس الذي قد قلت بالحق؟ فاتَّركْ ________________________________________________________________
مقالَ نعمْ إن الجواب بلى بلى _______________________________________________________________
فلله ربِّي الحمدُ ثم صلاتُه ________________________________________________________________
وتسليمُه يغشى النبيِّين مجملا _______________________________________________________________
ولا سيّما المبعوثُ خاتَمُهم ومن ________________________________________________________________
إلى الثَّقلين الجنِّ والإنس أُرسلا _______________________________________________________________
مع الآل والصَّحب الأفاضل ثمَّ من ________________________________________________________________
بإحسانه في التَّبع إياهمُ تلا _______________________________________________________________