سلطان بن صقر القاسمي

1370-1303هـ 1950-1885م

سيرة الشاعر:

سلطان بن صقر بن خالد بن سلطان القاسمي.
ولد في إمارة الشارقة، وتوفي في لندن، ثم دفن في الشارقة.
قضى حياته في الشارقة وإنجلترا.
تلقى علومه الدينية عن علماء عصره، ثم درس في المدرسة التيمية المحمودية بالشارقة، كذلك درس على المؤرخ عبدالله ابن صالح المطوع،وبعد ذلك درس علوم العربية وأصول الفقه والأدب العربي.
كان حاكم الشارقة منذ عام 1343هـ/ 1924م، وأسهم في ظهور الحركة الثقافية في إمارات الساحل (ساحل الخليج العربي)، كما أسس المكتبة القاسمية في
الثلاثينيات، وفي إعادة فتح مدرسة الإصلاح القاسمية، وشجع على تعليم البنات والأخذ بأساليب التحديث في مجتمعه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنها كتاب: «شاعر الفصحى في الإمارات الشيخ سلطان بن صقر القاسمي».
شاعر غزير الإنتاج، لطيف المعاني، عذب اللفظ، رشيق العبارة، يصوغها في سبك حسن، وقوام متجانس، ويضمنها بعض المفردات غير المألوفة والمهجورة، إلا أنه لم يغادر المألوف من أغراض الشعر القديم، فتراوح بين المدح الصادر عن شعور بالفخر والغزل الرمزي، تطول مقدمات مدائحه قليلاً، وتتراوح بين النسيب والغزل، فيقف على الطلل ويبكي الديار، ويودع الركب ويسأل الراكبين، ويشكو العاذلين ويفتن بلحاظ الغيد، وهو في كل ذلك متبع، بما يعكس سعة ثقافته العربية واحترامه لبيئته الاجتماعية، فينهل منها صوره التي تتواتر في بيان فصيح وديباجة مشرقة مع دقة التفاصيل.

مصادر الدراسة:
- عبدالله علي الطابور: شاعر الفصحى في الإمارات الشيخ سلطان بن صقر القاسمي - دائرة الثقافة والإعلام - الشارقة 2003.

نظرت بلحظٍ كالغزال

نظرتْ بلحظٍ كالغزال الأغيَدِ ________________________________________________________________
وتمايلَتْ بقوامها المتأوِّدِ _______________________________________________________________
وتعطَّفت فسبَتْ فؤادَ متيَّمٍ ________________________________________________________________
ورنت فسالت أدمعي بتهدُّد _______________________________________________________________
كشفتْ نِقاب جمالِها عن وجهها ________________________________________________________________
فأبان أنفًا تحته كمهنَّد _______________________________________________________________
بسمَتْ فبان لآلئٌ في ثغرها ________________________________________________________________
ورشفْتُ من فيها كطعم الصَّرخَدي _______________________________________________________________
ريّانةُ الأطراف يهوي قرطُها ________________________________________________________________
ضاقتْ أساورُ معصمَيْها باليد _______________________________________________________________
باتت تُلَسِّعني بعقرب صُدْغها ________________________________________________________________
سترَتْ محاسنَها بفرعٍ أجعَد _______________________________________________________________
سكنوا «العقيقَ مع الغُويْرِ» ومنحنًى ________________________________________________________________
فهمُ المنى «فالثّرمَديْن فثَهمد» _______________________________________________________________
قسمًا بحبِّكِ يا ظلومُ بأنني ________________________________________________________________
أرعى الوداد وأنت غاية مقصدي _______________________________________________________________
زعم الوُشاةُ بأنني قد خنتكم ________________________________________________________________
كذبوا فإن أنا خنتكم شَلَّت يدي _______________________________________________________________
إني أعوذُ بربِّها من فتنةٍ ________________________________________________________________
وبه ألوذ وأشتكيه توجُّدي _______________________________________________________________

قريضُك في الأشعار

قريضُك في الأشعار تاجٌ مكلَّلُ ________________________________________________________________
وأثمنُ من درِّ العقود وأفضلُ _______________________________________________________________
وسلْسٌ لدى الأسماع فيه طرافةٌ ________________________________________________________________
وأبلغُ تنقيحٍ بلفظٍ وأكمل _______________________________________________________________
وأُمحضْتَ أسلوبَ المعاني فصاحةً ________________________________________________________________
وأبدعتَ نظمًا باهرًا راح يُصقل _______________________________________________________________
ولخّصتَ ما يوعى إليه عذوبةً ________________________________________________________________
وضمَّنت في الألفاظ معنًى يُؤَوَّل _______________________________________________________________
وقد حزت صفْقاتِ المكارم والعلا ________________________________________________________________
ودونك أركانٌ إلى المجد طُوَّل _______________________________________________________________
ألفتَ مراعاة الذمام صيانةً ________________________________________________________________
وكنت خديناً للوفاء تكمِّل _______________________________________________________________
تناهيت فوق القدْر دنيا وسؤدُداً ________________________________________________________________
بكامل آراءٍ تفوق وتفضُل _______________________________________________________________
وجودك سحّاحٌ ونفسك سمحةٌ ________________________________________________________________
وكفُّكَ مزنٌ بالعطا يتهطَّل _______________________________________________________________
أَبَنْتَ الورى سبْقًا بكل فضيلةٍ ________________________________________________________________
وحقّاً لك المجدُ الشريف المؤثَّل _______________________________________________________________
وفزْتَ بعزمٍ صارمٍ لك منتضًى ________________________________________________________________
وشاكي السلاح الخصمُ عندك أعزل _______________________________________________________________
وفيك للُقْيا الحادثات بسالةٌ ________________________________________________________________
ووجهك شرّاقٌ من البِشْر ينهل _______________________________________________________________
وخَفَّتْ موازاةٌ وزالت عوارضٌ ________________________________________________________________
وعزّك طودٌ شامخٌ متأصِّل _______________________________________________________________
وكانت بك الأيامُ أعيادَ وقتها ________________________________________________________________
وحتى لياليها ببدرك كُمَّل _______________________________________________________________
مديحُك في النادي وفي كل مَسْمَرٍ ________________________________________________________________
وخطّت لك الأقلام ذكرًا يُسجَّل _______________________________________________________________
ووقتُك يحكي في الفصول ربيعها ________________________________________________________________
ويفضلُ أن يبقى فلا يتحوَّل _______________________________________________________________

سلِ الركب

سلِ الرَّكْبَ يا من بالحشا من فراقه ________________________________________________________________
زفيرٌ ونيرانٌ بقلبي تُشَنِّعُ _______________________________________________________________
وسلْ ليلَنا إن كان فيه هنا لنا ________________________________________________________________
منامُ وأَنْساتٌ وغيري مهجَّع _______________________________________________________________
متى حنَّ رعدٌ أو تغنّت حمامةٌ ________________________________________________________________
فقلبي إلى لقياكمُ يتوجّع _______________________________________________________________
وإن ناح حادٍ بالركاب تجلجلَتْ ________________________________________________________________
بواطنُ أحشائي وعينيَ تدمع _______________________________________________________________
وأستخبرُ الرُّكبان عنكم ومن أتى ________________________________________________________________
وأُودِع تسليمي إذِ الريحُ زَعزَع _______________________________________________________________
لأن فؤادي في رياض ودادكم ________________________________________________________________
مقيمٌ على طول الزمان ويرتع _______________________________________________________________
أحنُّ إليكم في الأصائل والضُّحى ________________________________________________________________
وإن جنَّ ليلٌ والخليُّون هُجَّع _______________________________________________________________
وإني لمشتاقٌ إلى الإلف واللقا ________________________________________________________________
وإني لتوّاقٌ إلى حين يرجِع _______________________________________________________________
وترجع لذَّاتي وأُنسي ورَفهَتي ________________________________________________________________
على رغم أنف الحاسدين سترجع _______________________________________________________________
لئن رُدَّ لي ذاك الزمان وأُنسُه ________________________________________________________________
لأنشر أعلامًا وللصَّوم أطمع _______________________________________________________________
مررتَ على الأوطان يا صاحبَ الحجا ________________________________________________________________
فسالت دموعي والفؤاد يُقطَّع _______________________________________________________________

الدهر

الدهرُ يَخبثُ مرَّةً ويطيبُ ________________________________________________________________
والرأيُ يُخطئ مرةً ويُصيبُ _______________________________________________________________
والناس أطوارٌ فطورًا جاهلٌ ________________________________________________________________
حَمِقٌ وطورًا عاقلٌ وأريب _______________________________________________________________
والودُّ إثنان فودٌّ صادقٌ ________________________________________________________________
يبقى وودٌّ ضدُّه مكذوب _______________________________________________________________
والعقل في الإنسان رأس فضيلةٍ ________________________________________________________________
والصدق في هذا الزمان غريب _______________________________________________________________
ذهب الوفاء من النفوس فليته ________________________________________________________________
يومًا يعود فإنه المرغوب _______________________________________________________________
إن عاهدوا عطَبوا وإن هم واعَدوا ________________________________________________________________
كذبوا فكلُّ فعالهم تكذيب _______________________________________________________________
لا تُحسنَنَّ بهم ظنونَك إنه ________________________________________________________________
من كان يحسن ظنُّه سيخيب _______________________________________________________________
والذل قُلٌّ والشحيحُ مبغَّضٌ ________________________________________________________________
وإذا أسأتَ الظن سوف تصيب _______________________________________________________________
من هاشَ عاش وكلُّ ندبٍ حازمٌ ________________________________________________________________
متيقِّظٌ في أمره ولبيب _______________________________________________________________
لا خير فيمن لا له علمٌ ولا ________________________________________________________________
عقلٌ ولا فهمٌ ولا تأديب _______________________________________________________________
إن الكريم لدى الإله محبَّبٌ ________________________________________________________________
وكذاك عند الأكرمين حبيب _______________________________________________________________
فاحرزْ لسانَك عن كلامٍ فاحشٍ ________________________________________________________________
فبحُسن نطقك عندهم محبوب _______________________________________________________________
من مبلغٌ مني الرسائلَ «يوسفًا» ________________________________________________________________
نسلَ الأكارم من نماه «شبيب» _______________________________________________________________
فيه الفهامةُ والكرامةُ والدَّها ________________________________________________________________
والبأسُ والرأي السديدُ مَهيب _______________________________________________________________
بحرُ العلوم وكنزُها شمسُ الحجا ________________________________________________________________
ندبٌ مهيّا للصّلاح حسيب _______________________________________________________________
وبصارمٍ يفري العظام مهندٍ ________________________________________________________________
عند اللقاء ويكثرُ التصويب _______________________________________________________________
لا تخرجُ العوراء من فيه وما ________________________________________________________________
جلساؤُه إلا الكرام عريب _______________________________________________________________
فالمرءُ بالقُرناء يُعرف فضلُه ________________________________________________________________
إن جالس الأنجابَ فهْو نجيب _______________________________________________________________