سعود المضيربي

سيرة الشاعر:

أبوالوليد سعود بن حميد آل خليفين المضيربي.
ولد في بلدة المضيرب (المنطقة الشرقية - عمان)، وتوفي فيها.
عاش في سلطنة عمان.
تتلمذ على يد العلامة نورالدين السالمي، فأخذ عنه العلوم.
عمل معلمًا في بلدة المضيرب، ثم تولى القضاء خمسة وثلاثين عامًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وأراجيز في كتاب: «نهضة الأعيان بحرية عمان»، و«شقائق النعمان» و«البلبل الصداح» وله منظومات في كتاب «الجواهر السنية في المسائل النظمية»، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان «عين المصالح في أجوبة الشيخ صالح» رتب فيه أجوبة الشيخ صالح بن علي الحارثي (مطبوع)، وله كتاب بعنوان «كشف الكرب في أجوبة القطب» رتب فيه أجوبة الشيخ محمد أطفيش (مطبوع).
شاعر مناسبات واجتماعيات ووصف، ويتنوع شعره موضوعيًا بين مدح الحكام، ودعوتهم للسير على الهدي النبوي، والجهاد في سبيل الله، والدعاء لهم، ودعوة
أمة الإسلام إلى التناصر والتعاون وطرح التنازع. اعتمد في بعض قصائده نظام التخميس على شعر السابقين. له أنظام في الإجابة على الأسئلة والقضايا الواردة إليه، وله أراجيز عدة، منها ما قاله في رحلته لوادي الطائيين، للحكم في بعض القضايا بين القبائل. طويل النفس يميل إلى الاسترسال والتفصيل، ويختم مدائحه بالدعاء والصلاة على النبي().

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - مسقط 1991.
2 - حسن بن خلف الريامي: (تحقيق وتصحيح) ديوان أبي الفضل الحارثي - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع - السيب (عمان) 1994.
3 - حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي: الجواهر السنية في المسائل النظمية - وزارة التراث القومي والثقافة - المطبعة الوطنية - مسقط 1985.
4 - محمد بن راشد الخصيبي: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح (تحقيق علي محمد إسماعيل و د.إبراهيم الهدهد) مطبعة النهضة الحديثة - المنصورة (مصر) 2002.
5 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجيل - بيروت 1998.

أرقت لفقدكم

أرِقتُ لفقدكم بعد الرجوعِ ________________________________________________________________
وبتّ ولم أذقْ طعم الهجوعِ _______________________________________________________________
كأني بعد بُعدِكمُ سليمٌ ________________________________________________________________
يرجِّي مقدمَ الرّاقي الشّفيع _______________________________________________________________
تلفَّتُ نحوكمْ إبلي اشتياقا ________________________________________________________________
لما ترجوه من حُسْن الصنيع _______________________________________________________________
وما أسرعت قبلكمُ استباقًا ________________________________________________________________
إلى لثم المعاهد والربوع _______________________________________________________________
ولا لِوِصال غانيةٍ رداحٍ ________________________________________________________________
هضيمٍ بضّةٍ بيضا شموع _______________________________________________________________
كأنّ رضابَها رشفاتُ شَهْدٍ ________________________________________________________________
شفاءٌ للجوانح والضّلوع _______________________________________________________________
كأنَّ حديثها نفثاتُ سِحْرٍ ________________________________________________________________
يسلّي قلب مشتاقٍ نَزوع _______________________________________________________________
ولا متجافيًا عن خير صحبٍ ________________________________________________________________
بُدور التمِّ في أسنى طلوع _______________________________________________________________
ولكنّي تقدّمتُ احتفالاً ________________________________________________________________
لطلعتكم على تلك الجموع _______________________________________________________________
فما إن راعني إلا بريدٌ ________________________________________________________________
أتى عنكمْ بأخبار الرجوع _______________________________________________________________
له لقبٌ تكفّل عن سؤالٍ ________________________________________________________________
بما أبداه من نبأٍ شنيع _______________________________________________________________
فقلتُ له هُبلتَ أتدري ماذا ________________________________________________________________
أتيتَ به من الخبر الفظيع؟ _______________________________________________________________
أسفتُ على فراقكمُ مليّا ________________________________________________________________
وصرتُ بحال محزونٍ وجيع _______________________________________________________________
فلا تَجْزَعْ «أبا الفَضلِ» المرجَّى ________________________________________________________________
وكفكِفْ منكَ واكفةَ الدُّموع _______________________________________________________________
وكُنْ كالنّجم بُعْدًا في مداه ________________________________________________________________
يُرَى في الماء وهو أخو شُسوع _______________________________________________________________
ولا تعتِبْ على صَرف الليالي ________________________________________________________________
فإنّ الدهر ساعٍ للجميع _______________________________________________________________
قُصاراه اجتماعٌ وافتراق ________________________________________________________________
لدى حلٍّ وترحالٍ سريع _______________________________________________________________
له عكسُ الحقائق صار طبعًا، ________________________________________________________________
بمزج الجِدِّ هزلاً ذو ولوع _______________________________________________________________
لئن صارت بُغاثُ الطير فيه ________________________________________________________________
بُزاةً فهي في شَركِ الوقوع _______________________________________________________________
محالٌ أن يكون الرأس ذيلاً ________________________________________________________________
وأن يعلو الرّقيعُ على الرّفيع _______________________________________________________________
ولكنَّ التفاوتَ في المعالي ________________________________________________________________
به يمتاز عالٍ من وضيع _______________________________________________________________
وفي الناس العِصامي والعِظامي ________________________________________________________________
وفيهم من قريعٍ أو خليع _______________________________________________________________
فلا تأسفْ على الدنيا ودعْها ________________________________________________________________
وثِقْ بالواحد الصَّمدِ السَّميع _______________________________________________________________

من قصيدة: ربوع المنترب

سُقيَت ربوعُ «المنتربْ» ________________________________________________________________
بالغادياتِ من السُّحُبْ _______________________________________________________________
وانهلّتِ الأنوا على ________________________________________________________________
تلك الرّوابي والكُثُب _______________________________________________________________
كم نفحةٍ من مسكها ________________________________________________________________
ليلاً أزاحتْ للتَّعب _______________________________________________________________
كم قد شدَت نغماتُها ________________________________________________________________
سجعَ البلابل والطَّرب _______________________________________________________________
يروي الربيعُ لنا بها ________________________________________________________________
خبرَ البديع عن الحَبب _______________________________________________________________
وكذا الزهورُ روتْ لنا ________________________________________________________________
خبرَ الثغور عن الشَّنب _______________________________________________________________
وعن الشُّموس عن الكؤو ________________________________________________________________
سِ عن العروس عن الحُجب _______________________________________________________________
ظبياتُها محروسةٌ ________________________________________________________________
بالسّمر والبِيض القُضُب _______________________________________________________________
كظِباءِ مكةَ صيدُها ________________________________________________________________
حرمٌ فعَدِّ عن الرِّيَب _______________________________________________________________
ساحاتُها محميّةٌ ________________________________________________________________
بمطهَّماتٍ في الطُّنب _______________________________________________________________
إن قيل إنّ نظيرَها ________________________________________________________________
من فضةٍ فهي الذهب _______________________________________________________________
ما أرضُها إلا الحريـ ________________________________________________________________
ـرُ وماؤُها إلا الضَّرَب _______________________________________________________________
وهواؤُها فهو الشفا ________________________________________________________________
من كلّ سقمٍ أو نَصَب _______________________________________________________________
كم من معاهدَ لي بها ________________________________________________________________
جاد الزّمانُ بما أحب _______________________________________________________________
نادمتُ فيها فتيةً ________________________________________________________________
يتهافتون على الأدب _______________________________________________________________
يتطارحون لطائفًا ________________________________________________________________
تنفي السآمةَ والوَصَب _______________________________________________________________
يتبادلون نفائسًا ________________________________________________________________
تُسْلي الحزينَ المكتئِب _______________________________________________________________

من قصيدة: حلال السّحر

حلالُ السّحر في هذا البيانِ ________________________________________________________________
أتى نظمًا لنادرة الأوانِ _______________________________________________________________
شذورٌ في نحورٍ من فريدٍ ________________________________________________________________
به ازدانت عقودٌ من جمان _______________________________________________________________
وفي علم البديعِ غدا بديعًا ________________________________________________________________
به صار «البديعَ الهمذاني» _______________________________________________________________
أقول لسيِّدٍ قد رام بحثًا ________________________________________________________________
لحلّ المشكلات من المباني _______________________________________________________________
رويدكَ ليس ذا زمنُ الغواني ________________________________________________________________
ولا زمن المغاني والأغاني _______________________________________________________________
زمانٌ أتعب الأحرارَ عَمَّا ________________________________________________________________
يروم المرء من دركِ الأماني _______________________________________________________________
زمانٌ أشغل الأفكارَ عمَّا ________________________________________________________________
تنافس فيه أبكار المعاني _______________________________________________________________