زين العابدين باقر

1370-1283هـ 1950-1866م

سيرة الشاعر:

زين العابدين بن حسن بن باقر.
كان يعرف باسم: الملا عابدين.
ولد في الكويت، وتوفي فيها.
عاش في الكويت، وطوّف بأقطار الخليج العربية وإيران وبلاد الحجاز.
اعتمد على نفسه في تحصيل علومه، فأكبّ على الاطلاع وقراءة الشعر، ودرس أمهات الكتب الأدبية والدينية، وغيرها، كما أتقن الخط العربي واللغتين العربية والفارسية.
عمل مربيًا ومدرسًا للصبية، ثم افتتح كتّابًا في داره في منطقة «فريج الميدان»، كما تكسّب بالشعر، وقد اختصّه الملك عبدالعزيز آل سعود براتب وكسوة سنوية من 1912 وحتى رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «كوكبة السعودية من شعر زين العابدين الكويتي» - قرأه وعلق عليه يعقوب يوسف الغنيم - دارة الملك عبدالعزيز آل سعود - الرياض - 1425هـ/ 2004، وله قصائد وردت ضمن ديوان: «الآيات الصباح في مدح مبارك الصباح» - جمعه عبدالمسيح الأنطاكي صاحب جريدة العمران بمصر، وله قصائد ضمنها في كتاب له بعنوان: «موعظة الرجال وبلغة الآمال» - بومبي - 1327هـ/ 1909، وله ديوان مخطوط بعنوان: «العرصات البديعة والطرائز اللميعة»، وله ديوان باللغة الفارسية ذكرته بعض مصادر دراسته، كما ذكر أن له ما يربو على الأربعين مؤلفًا في الشعر، وقد أثبت (المترجَم له) كثيرًا منها في مقدمة ديوانه المخطوط (العرصات البديعة والطرائز اللميعة).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات، منها: «روضة العارفين» و«تغذية الأرواح ومنشئة الأفراح»، و«الرحلة الرياضية».
شاعر مناسبات نظم على الموزون المقفى في الأغراض المختلفة، واشتهر بالمديح، فكان يحشد ويعدد في قصائده مناقب الممدوحين، وله قصائد حماسية ووطنية
نظمها في وصف المعارك التي حدثت على أرض الكويت، وله مساجلات مع بعض شعراء عصره.
أفاد في نظمه من فنون الشعر المختلفة، منها التخميس والتشطير والتوشيح وغيرها. اتسم بطول النفس، ودقة الوصف، أما صوره فمتنوعة، تتراوح بين القديم والجديد. في بعض قصائده طرافة كوصفة لسيارة حاكم الكويت في زمانه.

مصادر الدراسة:
1 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين (جـ1) - المطبعة العصرية -الكويت 1967.
2 - عبدالمحسن عبدالله الخرافي: مربون من بلدي - الكويت 1998.
3 - مقابلة أجراها الباحث عدنان فرزات مع عباس الحداد - الكويت 2004.

هام الثُّريّا

ضاءت بنجم سعودك الخضراءُ ________________________________________________________________
وغدت تميس بحسنه الجوزاءُ _______________________________________________________________
وسما على هام الثُّريا بعد ما ________________________________________________________________
قد أذعنت لبلوغه البلغاء _______________________________________________________________
صغتَ الكمال وشِدتَ أركان الذَّكا ________________________________________________________________
وتفاخَرت في فضلك الفضلاء _______________________________________________________________
كرمت أكفُّك من قديم زماننا ________________________________________________________________
فهنالك اعترفت بها الكرماء _______________________________________________________________
كم وقعةٍ شهدت لوقع ضياك مذ ________________________________________________________________
طنّتْ وكم لك غارةٌ شعواء _______________________________________________________________
وعِداك لـمّا أضمرت لك شقوةً ________________________________________________________________
قد غبِّرتْ في وجهها الغبراء _______________________________________________________________
ما أومضت شعلاتُ سيفك في الوغى ________________________________________________________________
إلا علَتْ من شُوسها الضوضاء _______________________________________________________________

السيّارة

أرى الأرضين ترجف بارتعادِ ________________________________________________________________
وأسمع صوت حذْفِ يد الجيادِ _______________________________________________________________
وصمَّ مسامعي زعقات جُرْدٍ ________________________________________________________________
إذا صهلتْ ومالتْ للطِّراد _______________________________________________________________
فيالله من شكل غريبٍ ________________________________________________________________
ومركوبِ «المبارك» ذي الوداد _______________________________________________________________
يحركه بخارٌ فيه يقوى ________________________________________________________________
وطيس النار فيه على اتِّقاد _______________________________________________________________
فيطوي الأرض في سيرٍ خفيفٍ ________________________________________________________________
فيذهل منه عقل ذوي الرشاد _______________________________________________________________
يودّ الطائر العلويُّ يومًا ________________________________________________________________
يماثله بسيرٍ في الوِهاد _______________________________________________________________
إذا جدَّ المسيرَ له انتفاضٌ ________________________________________________________________
على الغبراء من غير اقتِعاد _______________________________________________________________

مقدام العباد

باسمكِ اللهمَّ يا ربَّ العبادْ ________________________________________________________________
يا غياث الخلق في يوم التنادْ _______________________________________________________________
يا قديرًا لم يزل حيّا قديمًا ________________________________________________________________
وخبيرًا وبصيرًا ذا سداد _______________________________________________________________
ماسكَ السَّبعِ السموات العلا ________________________________________________________________
وإلهاً واحدًا يهدي الرشاد _______________________________________________________________
يا ودودًا وشكورًا راحمًا ________________________________________________________________
لمن استرجاه في ضيق النّكاد _______________________________________________________________
ربّنا ارحم حالَنا واعطف بنا ________________________________________________________________
بخفيّ اللُّطف في عين السداد _______________________________________________________________
واعطنا من فضلك السامي العميم ________________________________________________________________
من نسيمٍ ما به إلا النّجاد _______________________________________________________________
واجرِ هذا الفلْكَ في البحر الخضمّ ________________________________________________________________
لنرى الساحل في عين الوداد _______________________________________________________________
أَرِنا أرضَ «عقيرٍ» واكسُنا ________________________________________________________________
خِلعًا فيها مسرّات الفؤاد _______________________________________________________________
واقضِ حاجاتٍ لنا بين الورى ________________________________________________________________
بجلال المصطفى خير العباد _______________________________________________________________
سيّدِ الكونين فخرِ الأنبيا ________________________________________________________________
أفصح الناس متى ما قال ضاد _______________________________________________________________
صاحبِ المنهاج والشرع المبين ________________________________________________________________
قامعِ الكفر بكرٍّ وطراد _______________________________________________________________
وبساداتٍ وصحبٍ شيّدوا ________________________________________________________________
ركن دين الله في يوم الجِلاد _______________________________________________________________
فعليهم صلوات الله ما ________________________________________________________________
غرّد الطيرُ وما لاح السواد _______________________________________________________________
أيها الرُّبّان فابشرْ بالهنا ________________________________________________________________
برجوع الشيخ ركنِ الإعتماد _______________________________________________________________
«صالحِ» الاسم مع الفعل الذي ________________________________________________________________
نال علمًا وكمالاً ورشاد _______________________________________________________________
حجَّ بيتَ الله في عين الوقار ________________________________________________________________
حجّةً مبرورةً فيها اعتماد _______________________________________________________________
وسعى بالبيت سعيًا رائقًا ________________________________________________________________
وقضى الأعمال في خير اعتقاد _______________________________________________________________
فسعى بين «الصفا والمروة» ________________________________________________________________
طالبًا مرضاةَ خلاق العباد _______________________________________________________________
وبوادي «عرفاتٍ ومنى» ________________________________________________________________
كرّر الأعمال من غير اقتعاد _______________________________________________________________
عظَّم الدينَ الحنيفي «صالحٌ» ________________________________________________________________
أصلح الله به وجه البلاد _______________________________________________________________
«العتيبيُّ» الذي قد حفَّه ________________________________________________________________
حسنُ خُلقٍ بين أرباب السداد _______________________________________________________________
لم يزل في بهجةٍ تسمو على ________________________________________________________________
ذروة الكيوان من دون نفاد _______________________________________________________________
وابن مَن كان سميَّ المصطفى ________________________________________________________________
ومحلّ الرشد مقدام العباد _______________________________________________________________
يا إلهي اعطف علينا رحمةً ________________________________________________________________
بنسيمٍ طيبٍ يشفي الفؤاد _______________________________________________________________
وهي «الأحساء والهجر» التي ________________________________________________________________
حلَّها أهل العلا بالانقياد _______________________________________________________________
شرّفتها التفاتاتُ المليك ________________________________________________________________
«وأبوفيصل» مقدام العباد _______________________________________________________________
وعلى الهاديِّ معْ أصحابه ________________________________________________________________
صلواتُ الله ما دام الوِهاد _______________________________________________________________