أبوبكر بن فتى

1324-1265هـ 1906-1848م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بن فَتًى بن فالْ الحسن بن أعطَى العُمْرْ (بانْبلَّىْ) بن أَيُّهَا الصديق، بن عبدالله بن أحمد بن يعقوب الشَّقْرَوي القَلْقَمِي الإدريسي.
ولد في رقاب العقل، وتوفي في مارسيليا بفرنسا.
عاش في ولاية الترارزة - موريتانيا.
تعلم القراءة والقرآن الكريم على يد والده، ودرس المتون الفقهية واللغوية، كما تلقى الطريقة التجانية على يد علماء عصره، ثم أخذ الطريقة القادرية، ومات في مرسيليا، وهو في طريقه لأداء فريضة الحج.
أسس محضرة «أهل فَتًى الشقروية» المشهورة في منطقة «القبلة» ولاتزال، وتخرج فيها علماء وشعراء كثر من مختلف القبائل الموريتانية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وقطع وأبيات قليلة، وأكثر شعره مفقود.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل، ومنظومات تعليمية موجودة لدى قومه،وله منظومة في مطالع النجوم.
يدور شعره في المحور الديني: المدح والشوق والحنين إلى الديار المقدسة، والتوبة والإنابة، لغته سهلة وأسلوبه جزل.
رثاه عدد من العلماء الشعراء بقصائد باكية، مثل قصيدة أحمد المكني أبَّاهْ ابن أحمد محمود بن فتى الشقروي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - ط4 - مؤسسة المنير - نواكشوط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989 .
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط (ط1) - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
3 - محمد بن الغزالي الشقروي: نبذة في نسب الشقرويين (مخطوط).
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - (مرقون).


يا نفس توبي

يا نفسُ تُوبي إلى الرحمن مُخلصةً ________________________________________________________________
واستغفري الربَّ ربّاً كان غفّارا _______________________________________________________________
لا تُقبلين على ما أنتِ مُدبرةٌ ________________________________________________________________
عنه وإن كنتِ لا تبغين إدبارا _______________________________________________________________
فلا تغرنَّكِ الدنيا وزخرُفُها ________________________________________________________________
ولايغرّنْكِ من قد كان غرّارا _______________________________________________________________
إن مُتِّعَ المرءُ أيّاماً وحلَّ بهِ ________________________________________________________________
بَعدُ المنونُ وحَلَّ تلك الدارا _______________________________________________________________
لم يُغنِ عنه الذي قد كان مَتَّعه ________________________________________________________________
من هولها الهائل المذعار دينارا _______________________________________________________________

هاج اشتياقي

هاج اشتياقيَ يا شيخَ العلا الوطنا ________________________________________________________________
فاذنْ لنا اليومَ مَعْ ما قد ضمنتَ لنا _______________________________________________________________
ولا تردَّ يدي تلقاكَ خائبةً ________________________________________________________________
أَوْلاكَ ذوالفضلِ منه الفضلَ والمننا _______________________________________________________________
واسمحْ لنا بدعاء الخيرِ متّصلاً ________________________________________________________________
وطبْ لنا النفسَ منكَ السرّ والعلنا _______________________________________________________________
وافعلْ بنا اليومَ ما قد كنتَ تفعلهُ ________________________________________________________________
فإنّ مثلَك يُولي الشيءَ والثمنا _______________________________________________________________

إن الشيخ قد أذنا

يا واسعَ الفضلِ إن الشيخَ قد أذنا ________________________________________________________________
فامننْ علينا بماذا الشيخ قد ضمنا _______________________________________________________________
وامننْ بنيل الذي نرجوه من أدبٍ ________________________________________________________________
وزحزحِ الذنبَ والأسواء والفتنا _______________________________________________________________
يا ربِّ إنا - وإن كنّا ذوي زللٍ ________________________________________________________________
فما لنا سائرَ الأوقاتِ عنكَ غِنى _______________________________________________________________
أنتَ العفوُّ ونحن المذنبون فجُدْ ________________________________________________________________
بالعفو عن ذنبنا البادي وما كمنا _______________________________________________________________

أسير الهوى

هل لي سبيلٌ إلى أرض بها الهادي ________________________________________________________________
من بعد ما طال إقصائي وإبعادي؟ _______________________________________________________________
مني اشتياقٌ إلى أرض النبيّ ومَنْ ________________________________________________________________
حولَ النبيّ مِنَ ابناءٍ وأجداد _______________________________________________________________
نجائبُ الفكرِ مني سوف تحملني ________________________________________________________________
إلى النبيّ بلا صحبٍ ولا زاد _______________________________________________________________
يحدو نجائبَ فكرٍ كلما انحرفتْ ________________________________________________________________
عن صوب حضرته من شوقه حاد _______________________________________________________________
إني أسيرُ هوى المختارِ مذ زمنٍ ________________________________________________________________
وليس لي من هوى المختار من فاد _______________________________________________________________

إله العرش والفرش

تعالى إلهُ العرشِ والفرش والثرى ________________________________________________________________
وربُّ البرايا عن صفاتِ عبيدِهِ _______________________________________________________________
ومن يحجُ شيئاً غيرَه غير حادثٍ ________________________________________________________________
تنحّى به الفرّار عن صوب رُشده _______________________________________________________________
وشُبهتُه ذي بالأفول رددتُها ________________________________________________________________
وراثة أب قد كفى ذا بردّه _______________________________________________________________
وإن هو يوماً قال ذا مُتمادياً ________________________________________________________________
فحدُّ الحسامِ العضب أعمِلْ بحدّه _______________________________________________________________
وأيُّ لبيبٍ لا اختلالَ بعقلهِ ________________________________________________________________
يُجيز وجودَ الشيءِ قبلَ وجوده؟ _______________________________________________________________
وكيف قبولُ العقلِ صحبةَ ذاته ________________________________________________________________
مع الخلقِ قبل الخلقِ ساعةَ فقده _______________________________________________________________
وكيف طروُّ الوصفِ عند وجودهِ ________________________________________________________________
فمن لازمَ المخلوقَ قام بجدّه؟ _______________________________________________________________
وللنفس بالعلم القديم تَعلُّقٌ ________________________________________________________________
بذا الحائز المخلوق طرّاً وضدّه؟ _______________________________________________________________
وخرقُ اجتماعِ المسلمين مَضلّةٌ ________________________________________________________________
ضلالٌ عن النهج القويمِ وقصده _______________________________________________________________
فما الباءُ فاعلمْ للصحاب فتقتضي ________________________________________________________________
مصاحبةَ الوصف القديمِ وعبده _______________________________________________________________
ولكنها باءُ البيانِ وقرّبوا ________________________________________________________________
بها مُشكلَ المعنى لفهم مُريده _______________________________________________________________
فتفسيرُهم لفظَ المعيّةِ عالمٌ ________________________________________________________________
كما لابن عبّاسِ الإمامِ وجُنده _______________________________________________________________