زعدر بن سيد بن حرمه

سيرة الشاعر:

المختار (زعدر) بن حرمه الديماني الفاضلي.
ولد في تنشيكل (إكيدي - الجنوب الغربي الموريتاني)، وتوفي في تنيخلف (منطقة العقل - الجنوب الغربي الموريتاني).
درس على أحمد بن محمد العاقل وعمر بن الأديب، وعلى والده.
قال الشعر مبكرًا، كما حفظ القرآن الكريم وعمره صغير، وكان عالمًا معروفًا مشهودًا له بالنجابة.
كان يقوم بالتدريس للناشئة من بني قومه، كما كان ينسخ الكتب.
أخذ الطريقة القادرية (الصوفية) عن سيديا الكبير، وكان من كبار مريديه.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة قصائد ومقطعات في كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وله نصوص في «موسوعة أولاد سيد فال» (مخطوطة)، وله ديوان مخطوط جمعه يحيى بن البراء - بنواكشوط.
تتنوع موضوعات شعره، كما يظهر فيها أثر البيئة، ولكن شعر الغزل يأخذ أهمية خاصة وإن نال منها ضياع هذا الشعر. يتميز بجزالة اللفظ وقوة العبارة وتمكن القافية والحرص على الصور المجازية (التراثية)، وكأنما يعيد سيرة عصور الشعر العربي الأولى.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
2 - محمد فال بن النياني: موسوعة أولاد سيد فال. (مرقونة).
3 - محمد بن حبلّه: اللؤلؤ والمرجان في مناقب بني ديمان (مرقون).
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط. (مرقونة).
5 - لقاء الباحث محيي بن البراء مع أفراد من أسرة المترجم له - نواكشوط 2002.

تحيّة الديار

ألا حَيِّ دورًا بـ «أنضا» هوى ________________________________________________________________
بها قد عرفنا الصِّبا والهوى _______________________________________________________________
وألممْ وعرِّجْ بأطلالها ________________________________________________________________
وإن كنتَ في غاية الإرعوا _______________________________________________________________
وسلْ عن سليمى وجاراتها ________________________________________________________________
إلى أين شطّت بهنَّ النوى _______________________________________________________________
مغانٍ تَغيّرنَ بعد الأنيـ ________________________________________________________________
ـسِ إلا معاهدَ هجْنَ الجوى _______________________________________________________________
غَنِينا زماناً بعليائها ________________________________________________________________
وركنُ الأساس شديد القوى _______________________________________________________________
فما سامنا إمَّعٌ مَفخرًا ________________________________________________________________
ولا رام مُستنسرٌ إسْتَوا _______________________________________________________________
ولا حام يبغي العلا حولنا ________________________________________________________________
وضيعٌ ولا كاد إلا انزوى _______________________________________________________________
ولا جدَّ ذو رتبةٍ يبتغي الـ ________________________________________________________________
ـمعاليَ إلا إلينا انضوى _______________________________________________________________
ولا الديدنُ الملْح جِرّاء أن ________________________________________________________________
تُخلَّ بفخرٍ قديم الثوى _______________________________________________________________
ولا الفخرُ بالعلْك من شأننا ________________________________________________________________
ولا شان من كان منا توى _______________________________________________________________
ولكنما الفخرُ إن رمْتَه ________________________________________________________________
ببذل النفوس وكُوم النوى _______________________________________________________________
وعُوذٍ مطافيلَ شُمِّ الذرا احْـ ________________________________________________________________
ـتِسابًا والاِقدام تحت اللِّوا _______________________________________________________________
وفي كل جُلّى ومجهولةٍ ________________________________________________________________
حوَتْ كلَّ بأساءَ أمّ احتوا _______________________________________________________________
ومَنٍّ من الله يُسدي به الـ ________________________________________________________________
ـعطايا لمن شاء لا بالهوى _______________________________________________________________

حلاّل المعضلات

يا من تُزَفُّ إليه كُلُّ مُعْضِلةٍ ________________________________________________________________
وكل مُغمضةٍ أعيتْ على البشرِ _______________________________________________________________
إليك وافت بنا شمطاءُ شهريَةٌ ________________________________________________________________
أفنى شبيبتَها تعاقُبُ العُصُر _______________________________________________________________
قد علَّها قبلُ ذا مَنْ كان يأْلفُها ________________________________________________________________
وعافها كلُّ وغدٍ حاملٍ وَسِر _______________________________________________________________
إلا مُصِرٌّ على البغضاء مُضطغنٌ ________________________________________________________________
لم نجتنِبْه ولكنا على حذَر _______________________________________________________________
وملحدٍ يُشتهى للقطعِ ذي نسبٍ ________________________________________________________________
صافٍ وتعقيب قاضٍ بالقضاء حَر _______________________________________________________________
عدلٍ تقيٍّ وَلِيٍّ عاملٍ ورعٍ ________________________________________________________________
في محفلٍ من عدول الخمسِ مُشتهر _______________________________________________________________
لم يجهلوا غيرَ أن النظم ضاق بهم ________________________________________________________________
ضِيقَ القلوب بهم والسمع والبصر _______________________________________________________________
وقد وَردْنا وما ظنَّ الجهولُ بنا ________________________________________________________________
إلا كواردةٍ عَشْرًا من البقر _______________________________________________________________
فاحكمْ على الوجه بالحكم الشريف ولا ________________________________________________________________
تكن كعَجْما ولا تربعْ على بصر _______________________________________________________________

مني سلامٌ

مني سلامٌ كمثل الشهد حين صفا ________________________________________________________________
وكالذكيِّ مِنَ الريحان قد قُطفا _______________________________________________________________
إلى حبيبٍ روى حتى ارتوى ورعى ________________________________________________________________
من الفتوّة روضًا يانعًا أَنِفا _______________________________________________________________
من اجتنى زهرةَ الآداب مقتطفًا ________________________________________________________________
ثمرَ العلومِ فنال العِزَّ والشَّرَفا _______________________________________________________________
وجاب أوديةَ التحقيق مُدَّرعًا ________________________________________________________________
ثوبَ التقى لم يَخَفْ زيغًا ولا جَنَفا _______________________________________________________________
فدَعْ إجالةَ فكرٍ ضيّقٍ خجلٍ ________________________________________________________________
في وصف رحب مَجال المدح إن وصفا _______________________________________________________________
واذكرْ سلامًا مضى في النظم موجبُه ________________________________________________________________
تأخيريَ الفرضَ عن فَوْتٍ له عُرفا _______________________________________________________________
لو ساعدَ الدهرُ أو وافى بميسرةٍ ________________________________________________________________
لم تأتنا منك رُسْلٌ تحمل الصُّحفا _______________________________________________________________
ولا بعثْتَ إلينا مُهْدِيًا دُرَرًا ________________________________________________________________
منظومةً هِجْنَ ما من ساكنٍ سلفا _______________________________________________________________
زفّت زفيفَ هَدِيٍّ في مُربّعةٍ ________________________________________________________________
مُهَنْدَسٍ شكلُها لَمْ تأتنا بِجَفا _______________________________________________________________
ولا ظللْتُ وأيم اللهِ مقتصرًا ________________________________________________________________
على المسمّى ولا أَعُدُّ ذاك وَفا _______________________________________________________________

إلى من تجلّى

إلى من تجلّى فاستنارت مشاهدُهْ ________________________________________________________________
وبالروضة الغنّا تأدّت مقاصِدُهْ _______________________________________________________________
وبعد التخلّي قد تحلّى مُجلّيًا ________________________________________________________________
بحَلْيٍ من الأنوار راقتْ فرائده _______________________________________________________________
فتاهت به أيامه متصدّيًا ________________________________________________________________
إلى كل مجدٍ طامساتٍ معاهدُه _______________________________________________________________
سلامٌ يحاكي روضةً شتويّةً ________________________________________________________________
تنفّسَ فيها ياسمينٌ وعنبرٌ _______________________________________________________________
وضاع بها يقظانُ وَردٍ وَراقِدُه ________________________________________________________________
وفاح به نَدٌّ ورَنْدٌ وسوسنٌ _______________________________________________________________
ومسكٌ وكافورٌ زواهٍ نضائدُه ________________________________________________________________
تبلّغه صيفيّةٌ يمنيّةٌ _______________________________________________________________
تهبّ سُحَيْرًا والسّميرُ مساعده ________________________________________________________________
لها نفحاتٌ كالحرير نسيمُها _______________________________________________________________
إلى طيبها يرتاح إن هبَّ واجده ________________________________________________________________
يُخيَّل للوسنان في السَّحْر أنها _______________________________________________________________
تهبّ من الفردوس حين تعاهده ________________________________________________________________
فموجبه لا زال في العزّ ساميًا _______________________________________________________________
ولا زلتَ غيظًا للعدُوّ يعاوده ________________________________________________________________
أنِ ادْعُ لنا بالخير واخصصْ غُلَيِّمًا _______________________________________________________________
أتانا بُعَيْدَ العصرِ إذْ شاب والدُه ________________________________________________________________

خيال مؤرِّق

أرَّقَ العينَ خيالٌ طارقٌ ________________________________________________________________
زار من بعد هجوعٍ ودُنُوْ _______________________________________________________________
قد شجاني منه حبٌّ لا يَرى ________________________________________________________________
غيرَ قتلي من حرامٍ كالْعَدُو _______________________________________________________________
فسقاني كأسَ شَجوٍ وعنًا ________________________________________________________________
هيَّج الشجوَ مساءً وغُدُو _______________________________________________________________
يرتمي في كلّ موجٍ كَلِفًا ________________________________________________________________
كغريقٍ في اختفاءٍ وبُدُو _______________________________________________________________