رفيع الدين الدهلوي

1233-1163هـ 1817-1749م

سيرة الشاعر:

عبدالوهاب بن ولي الله بن عبدالرحيم العمري الدهلوي.
ولد في مدينة دهلي «عاصمة الهند»، وتوفي فيها.
قضى حياته في الهند.
تلقى علومه على أخيه عبدالعزيز، كما أخذ الطريقة الصوفية على الشيخ محمد عاشق بن عبيدالله البهتلي.
اشتغل بالتدريس والتأليف والفتوى.
كان يجيد الفارسية، وله بها مؤلفات.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب «نزهة الخواطر»، وله تخميس على بعض قصائد والده.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: كتاب بعنوان: «دمغ الباطل» (وهو في التصوف)، وكتاب: «أسرار المحبة» وهو مختصر جامع بين فيه سريان الحب في الأشياء كلها، وكتاب بعنوان: تكميل الصناعة، وكثير من الرسائل في مختلف العلوم منها: رسالة في العروض، ورسالة في مقدمة العلم، ورسالة في التاريخ، ورسالة في تحقيق الألوان، ورسالة في آثار يوم القيامة، ورسالة في الحجاب.
المتاح من شعره مطولة في المديح النبوي، نظم في الأغراض المألوفة من الشعر الديني والتخميس والمعارضات، أفاد من المعجم الصوفي - لغته سلسة، معانيه واضحة، وخياله قليل. مطولته الكافية «30 بيتًا» في المديح النبوي بمثابة إعادة صياغة لمعاني بردة البوصيري، مع الاختصار، غير أن قوافيها تدل على اقتدار المترجم في التعبير بالعربية.

مصادر الدراسة:
- عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

يا أحمد المختار

يا أحمد المختار يا زين الورى ________________________________________________________________
يا خاتمًا للرسل ما أعلاكا _______________________________________________________________
يا كاشف الضراء من مستنجدٍ ________________________________________________________________
يا مُنْجيًا في الحشر من والاكا _______________________________________________________________
هل كان غيرك في الأنام من استوى ________________________________________________________________
فوق البراق وجاوز الأفلاكا؟ _______________________________________________________________
واستمسك الروح الأمين رِكابه ________________________________________________________________
في سَيره واستخدم الأملاكا؟ _______________________________________________________________
عرضت لك الدنيا وداعوا ملة ________________________________________________________________
نسخت ببعثك طامعين رداكا _______________________________________________________________
فردَدْتهم في خيبةٍ عن قصدهم ________________________________________________________________
الله صانك عنهمُ ووقاكا _______________________________________________________________
قعدَتْ لك الرسل الكرام ترقّبًا ________________________________________________________________
فعلوتَ مغبوطًا لهم مسراكا _______________________________________________________________
وأمَمْتهم في القدس بعد تجاوزٍ ________________________________________________________________
منهم بأمر الله إذ ولاّكا _______________________________________________________________
وتزينت حور الجنان بشاشةً ________________________________________________________________
بك سيدي شوقًا إلى لقياكا _______________________________________________________________
خلَّفْتَ روح القدس عند السدرة الـ ________________________________________________________________
ـقصوى يخاف من الجلال هلاكا _______________________________________________________________
أدناك ربك في منازل قربه ________________________________________________________________
جلّى لك الأكوان ثم حواكا _______________________________________________________________
وأتم نعمته عليك فلم تسل ________________________________________________________________
أن تؤثر الإنفاق والإمساكا _______________________________________________________________
ألقى إليك كنوز أسرارٍ سمَتْ ________________________________________________________________
من حيطة الأفهام إذ ناجاكا _______________________________________________________________
وسألت فينا العفو منه شفاعةً ________________________________________________________________
فأجاب ربك قد وهبت مناكا _______________________________________________________________
حتى إذا تم الدنوُّ تستَّرتْ ________________________________________________________________
منك الهوية في سنا مولاكا _______________________________________________________________
فرأيته جهرًا بعيني نوره ________________________________________________________________
ما كان إلا الله في مجْلاكا _______________________________________________________________
فكساك نورًا من أشعّة ذاته ________________________________________________________________
أفناك عنك إذا به ألقاكا _______________________________________________________________
فلك المناصب والسيادة للورى ________________________________________________________________
وخلافة الرحمن يا بشراكا _______________________________________________________________
جعلتْ لك الأقدار والأنوار والـ ________________________________________________________________
ـجنات والنيران من مرآكا _______________________________________________________________
أعطاك تخفيفًا وتيسيرًا إلى ________________________________________________________________
دينٍ قويمٍ محْكمٍ لِقواكا _______________________________________________________________
وسواه من نِعَمٍ جسام ما لها ________________________________________________________________
عدٌّ وحدٌّ ينتهي أولاكا _______________________________________________________________
فرجعت مسرورًا بها في لمحة ________________________________________________________________
وجميع خلق الله قد هنّاكا _______________________________________________________________
أجريتَ دين الله بعدُ بضربةٍ ________________________________________________________________
ومحوت رأس الجهل والإشراكا _______________________________________________________________
فلقد أتيتك سيدي مستجديًا ________________________________________________________________
من سِيبك المدرار حُسْن وَلاَكا _______________________________________________________________
يا ليتني قد فزت منك بنظرةٍ ________________________________________________________________
في بدر وجه نوّر الأفلاكا _______________________________________________________________
صلّى عليك الله خير صلاته ________________________________________________________________
والمالئون صدورهم بهواكا _______________________________________________________________
وعلى صحابتك الكرام وآلك الـ ________________________________________________________________
أطهار ما طاف السّما بحماكا _______________________________________________________________

غايات النفس

عجبًا لشيخٍ فيلسوفٍ ألمعي ________________________________________________________________
خفِيَتْ لعينيه منارة مَشْرَعِ _______________________________________________________________
هلا تفطَّنَ أنَّ بَعْثَ النّفس في الـ ________________________________________________________________
أبدان ينشأ من مواطن شُفّع _______________________________________________________________
منها مواطن مُجمَلات الحكم أو ________________________________________________________________
مختصة مترتِّبات الموقع _______________________________________________________________
ولكلِّها حكْمٌ وغايات بها ________________________________________________________________
تستوجب التخصيص في المتفرع _______________________________________________________________
وجميعها للنفس غايات على ________________________________________________________________
أن التفاوت ثابت لم يُمنَع _______________________________________________________________