أمين المدني

سيرة الشاعر:

أمين المدني.
كان حياً عام 1284هـ/ 1867م.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان منشورتان في جريدة «الجوائب»، إحداهما في التهنئة بقدوم الحضرة الخديوية إلى دار الخلافة العلية، والثانية في المدح.
قصيدتاه المتاحتان تنمّان على ناظمٍ مطّلعٍ على تراث المدح وأصوله، ولغته تراثية متماسكة.

مصادر الدراسة:
- جريدة الجوائب - الآستانة - 9/1866، 11/9/1867.

مصادر الدراسة:

كان حياً عام 1284هـ/ 1867م

عناوين القصائد:

بشرى

بشرى فقد ساعدنا اليُمنُ ________________________________________________________________
وأسعدَ الإقبال والأمنُ _______________________________________________________________
وأينعت زُهر الأماني وقد ________________________________________________________________
أروى رُبا أفراحنا الـمُزن _______________________________________________________________
وكيف لا والبحرُ والغيث في ________________________________________________________________
بُردَيْ إمامٍ دونه معن؟ _______________________________________________________________
نمى نداه في «فَروقٍ» كما ________________________________________________________________
أسعدَ «باريسَ» به اليُمن _______________________________________________________________
وعمّ في «لندنَ» كلَّ الورى ________________________________________________________________
جودًا ومن شطَّ ومن يدنو _______________________________________________________________
وسائلِ الإفرنجَ هل عاينوا ________________________________________________________________
من قبلُ بحرًا ضمَّه السَّفْن؟ _______________________________________________________________
أو شاهدوا الأنجم والبدر قد ________________________________________________________________
حواهمُ المجلسُ والمدن؟ _______________________________________________________________
يا شائمي البرقِ غداةً وما ________________________________________________________________
جاد على ناديكمُ الدجن _______________________________________________________________
فإن إسماعيلَ بحر الندى ________________________________________________________________
وملجأ العافين والركن _______________________________________________________________
وحسبكم من جوده أنه ________________________________________________________________
شابهه السحب فلم يأنوا _______________________________________________________________
وإن يكن جادا بوقتٍ معًا ________________________________________________________________
فإنما بينهما بَوْن _______________________________________________________________
ذاك مليكٌ مجده قد سما ________________________________________________________________
وجوده ليس له مَنّ _______________________________________________________________
ذاك مليكُ روضةٍ أينعت ________________________________________________________________
وطاب منه الفرع والمتن _______________________________________________________________
ذاك مليكٌ فكره طالما ________________________________________________________________
ذَلَّ به الأعداءُ والقِرن _______________________________________________________________
سيفٌ ولكن ما لأعدائه ________________________________________________________________
من حدِّه يومَ الوغى حصن _______________________________________________________________
عزَّ به الدين وشمس الهدى ________________________________________________________________
تسمو وفيها أشرق الكون _______________________________________________________________
وسل «كريدا» والطغاة الألى ________________________________________________________________
أبادهم من سيفه الحَين _______________________________________________________________
وذاك إرثٌ عن أصولٍ مضوا ________________________________________________________________
وذكرهم بين الملا حُسْن _______________________________________________________________
وسَلْ عن الشهم أبيه العلا ________________________________________________________________
والشامَ والرومَ ومن يدنو _______________________________________________________________
ونجدَ والعُرْب جميعًا ومن ________________________________________________________________
في مشرق الأرض له مين _______________________________________________________________
كيف أراهم طعمَ سُمر القنا ________________________________________________________________
ونالهم من جيشه الطعن؟ _______________________________________________________________
وكيف حجّوا مصرَ أسرى وهم ________________________________________________________________
من بينهم ملوكهم بُدن؟ _______________________________________________________________
فحيث إن الشبل ليث الشرى ________________________________________________________________
أبوه والدوحُ له غصن _______________________________________________________________
وإنّ سِرَّ النجلِ آباؤه ________________________________________________________________
فكيف لا يُشبهه الإبن؟ _______________________________________________________________
طودٌ من الحِلم ولكنْ به ________________________________________________________________
بأسٌ لكم ذاب به القنّ _______________________________________________________________
يجول ماء الشباب في وجهه ________________________________________________________________
مثل فرندٍ صاغه الحسن _______________________________________________________________
شرّفَ باريسَ وأبدى بها ________________________________________________________________
عوارفًا يكبو لها الذهن _______________________________________________________________
علمًا وحلمًا والندى والعلا ________________________________________________________________
والبأس من كلٍّ له فنّ _______________________________________________________________
ثم نَداه في «فَروقٍ» همى ________________________________________________________________
فاخضرّ منها وجهها الجون _______________________________________________________________
وشاد بيتَ المجد فيها حيا ________________________________________________________________
آلائه واستحكم الهتن _______________________________________________________________
فطاف يسعى حوله وفدُه ________________________________________________________________
والمعدمُ البائس واللسن _______________________________________________________________
وجاء تاريخ الهنا منشدًا ________________________________________________________________
بيتًا لما شاد بها ركن _______________________________________________________________
البحرُ إسماعيل مُزن الندى ________________________________________________________________
حلّ «فروقًا» فازدهى الكون _______________________________________________________________

أوحد الملا

أسفرَ عَرفٌ من سنا العاطسِ ________________________________________________________________
فعاطنيها من شفا آنسِ _______________________________________________________________
كأسًا كأن الشمس في دَنِّها ________________________________________________________________
مطلعها أو جذوة القابس _______________________________________________________________
واستجْلها صرفًا إذا ما بدا ________________________________________________________________
برقُ ثنايا الزمن العابس _______________________________________________________________
ودعْ نصوحًا ربما ناصحٌ ________________________________________________________________
يكون عينَ الخادع البالس _______________________________________________________________
وربما يصدق رأي العدا ________________________________________________________________
فينجلي منه عَنَا الواجس _______________________________________________________________
وقد سبرْتُ الدهر حتى بدا ________________________________________________________________
من سرِّه كوامنَ الطامس _______________________________________________________________
فشمتُ أن النُّجْح مَرماه في ________________________________________________________________
صدق الفؤاد الأنجب الكائس _______________________________________________________________
والمجدُ في بُرْدَيْ همامٍ سَرِيْ ________________________________________________________________
ذي عفّةٍ حيدرةٍ حامس _______________________________________________________________
والحِلمُ من سرِّ الأناة انبرى ________________________________________________________________
مثل الإمام الباسل الخامس _______________________________________________________________
والعلمُ في جيب الثريا غدا ________________________________________________________________
أو في سنان الأسد الشائس _______________________________________________________________
إياك تعدو نحوه طالبًا ________________________________________________________________
ما لم تكن تُنمى إلى فارس _______________________________________________________________
ربُّ المعالي والنهى والندى ________________________________________________________________
يُزري على سحائب الراجس _______________________________________________________________
والفضلُ والفكر الذي دونه ________________________________________________________________
إذا اصطلى مجامرَ القابس _______________________________________________________________
لو لم يكن من مجده غيرُ ما ________________________________________________________________
أثخنَ في «برجيسٍ» الخائس _______________________________________________________________
لكان ما بين الملا أوحدًا ________________________________________________________________
ونال تاج العزة الشامس _______________________________________________________________
ذو همّةٍ تسمو سنامَ السها ________________________________________________________________
وهامةَ المستأسد الفارس _______________________________________________________________
وسرُّها «سرُّ الليالي» الذي ________________________________________________________________
سارت به الركبان في الجادس _______________________________________________________________
ونَشرُها عَرْفُ النعامى إذا ________________________________________________________________
سرى بروض الغصُن المائس _______________________________________________________________
كأنه لما بدا يزدهي ________________________________________________________________
في حلّةٍ من عنبرٍ دالس _______________________________________________________________
ولاح بالنيشان في صدره ________________________________________________________________
ووجهُه كالقمر الآنس _______________________________________________________________
بدرُ الدجى قارنَ مرّيخَه ________________________________________________________________
تحت جناحَيْ نسره الطانس _______________________________________________________________
تاريخُه حسّنَ أفقَ العلا ________________________________________________________________
نيشانُ مجدٍ لدى فارس _______________________________________________________________