المصطفى سيد حبيب

سيرة الشاعر:

سيد بن أحمد حبيب الله الحسني.
شاعر من موريتانيا.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد في كتاب: «فتح المهيمن العزيز».
شاعر طويل النفس متمكن الأداء قوي اللغة يحسن صوغ بنيته الشعرية صوغًا تقليدياً، ولا يخلو من صدق عاطفة وسلامة منزع.

مصادر الدراسة:
- أحمد الحسن الحسني: فتح المهيمن العزيز - دار يوسف بن تاشفين - كيفة (موريتانيا) 2006.

من قصيدة: مجدّد رسم الدين

لجُمْلٍ بأكناف العقيلة معهدُ ________________________________________________________________
تلوح به سُفْعٌ مواثل رُكّدُ _______________________________________________________________
فلأيًا بلأيٍ ما تلوح رسومُه ________________________________________________________________
كما ضمّ منها المعصمُ الوَشْم واليد _______________________________________________________________
وما كدت لولا النؤيُ أعرف رسمه ________________________________________________________________
ولولا رمادٌ هامدٌ متلبّد _______________________________________________________________
وقفتُ به والعينُ تذري دموعها ________________________________________________________________
وفي الصدر مني لوعةٌ تتصعَّد _______________________________________________________________
وجاشت بأحشاء العميد زوافرٌ ________________________________________________________________
تباريحها بين الضلوع تَوقَّد _______________________________________________________________
أسائل عمّن كان فيه ولم يكن ________________________________________________________________
يردّ جوابًا للمسائل معهد _______________________________________________________________
فكم غنيتْ من قبلُ فيه غرائرٌ ________________________________________________________________
حسانٌ وأبكار نواعمُ خُرَّد _______________________________________________________________
يرعنَ بمرآهنَّ من كان راهبًا ________________________________________________________________
إذا ما رآها راهبٌ متعبِّد _______________________________________________________________
لياليَ إذ ميٌّ تجود ومريمٌ ________________________________________________________________
وهندٌ ودعدٌ بالوصال ومَهدد _______________________________________________________________
وفيهنَّ ظبيٌ شادنٌ متربّبٌ ________________________________________________________________
بألحاظه قلبَ المتيّم يقصد _______________________________________________________________
له مقلةٌ نَجلا وخَدٌّ مورَّدٌ ________________________________________________________________
وفرعٌ أثيث النبتِ واردُ أسود _______________________________________________________________
وساقٌ كأنبوب السقيّ ومعصمٌ ________________________________________________________________
ودِعصٌ عليه بانةٌ تتأوَّد _______________________________________________________________
وذو أشرٍ ألمى كأن رُضابه ________________________________________________________________
بُعَيْدَ الكرى - لو ذاقه الصبُّ - صرخد _______________________________________________________________
فهذا ودعْ مغنًى تَقادمَ عهدُه ________________________________________________________________
ومربعُه مستوحشٌ متأبِّد _______________________________________________________________
وَسلِّ همومَ النفس عنك بعيْهمٍ ________________________________________________________________
نماها إلى سرّ العصافير مَحتد _______________________________________________________________
جماليّةٌ حرفٌ رعت في تلاعها ________________________________________________________________
رياضًا لها مُزنُ الحيا يتعهَّد _______________________________________________________________
تروح بها في الشول تَستنّ بينه ________________________________________________________________
وتغدو على أجزاعها تتردَّد _______________________________________________________________
إلى أن غدا منها السنامُ كأنه ________________________________________________________________
منيفٌ بآجرٍّ مَشيدٍ مُقرمد _______________________________________________________________
نضيت عليها الرحل مَيْسًا جعلته ________________________________________________________________
مهادًا عليها للركوب يُمهّد _______________________________________________________________
فهبّتْ هبابًا في الزمام وشمَّرت ________________________________________________________________
كما راح للأُدحيّ أوبًا خَفَيْدد _______________________________________________________________
تراها لدى الـمَوْماةِ ترقل تارةً ________________________________________________________________
وترسم طورًا في الموامي وتُسئد _______________________________________________________________
ترامى بأخفافٍ خِفافٍ كأنها ________________________________________________________________
على الصُمّ والآكام صخرٌ ممدَّد _______________________________________________________________
أمونٌ ذمولٌ في الهواجر والسُّرى ________________________________________________________________
خبوتٌ نَعوبٌ كلما عنَّ فدفد _______________________________________________________________
رسومٌ إذا كلَّ النجائبُ جَسْرةٌ ________________________________________________________________
إذا ما كسا الآكام بالآل صيهد _______________________________________________________________
تَرامى على العلاّت دأبًا مُغذّةٌ ________________________________________________________________
فما إن تَني في سيرها [تتزيَّد] _______________________________________________________________
فكلَّفتها في البِيد نصّاً مواصلاً ________________________________________________________________
إلى حيث بنيان المعالي مشيَّد _______________________________________________________________
إلى حيث كلُّ الخير يفتح بابَه ________________________________________________________________
وبابُ الذي يخشى من الشرّ مُوصد _______________________________________________________________
وحيث ينال الزائرون مناهمُ ________________________________________________________________
لدى ماجدٍ عند الملمّات يُقصَد _______________________________________________________________
وحيث الضعيفُ الجار تُرعى ذِمامه ________________________________________________________________
ونارُ القرى للضيف في الليل تُوقد _______________________________________________________________
وحيث صميمُ المجد تلدٌ وطارفٌ ________________________________________________________________
وحيث العلا منها طريفٌ ومُتلد _______________________________________________________________
وحيث المعالي والمكارم نهجها ________________________________________________________________
ونهجُ التقى والجود نهجٌ مجدَّد _______________________________________________________________
وحيث من الإسلام تبدو معالمٌ ________________________________________________________________
ونورُ الهدى يلتاح واللهُ يُعبَد _______________________________________________________________
وحيث طريقُ الحق أبلجُ واضحٌ ________________________________________________________________
ونارُ القِرى للباطل المحض تُخمِد _______________________________________________________________
وحيث مواقيتُ الصلاة وشرطها ________________________________________________________________
وأركانها دأبًا تُراعى وتُرصَد _______________________________________________________________
وحيث الشيوخُ الغُرّ لله رُكّعٌ ________________________________________________________________
وحيث الوجوهُ البيض لله سُجَّد _______________________________________________________________
وحيث المريد الصادقُ القصد قلبُه ________________________________________________________________
يُساق له حقّاً مُرادٌ ومَقصد _______________________________________________________________
ويحيا بتوفيقٍ وفتحٍ ونظرةٍ ________________________________________________________________
يُذاد بها عنه المريد ويُطرَد _______________________________________________________________
بها الخبّة الأمّارة السوء والهوى ________________________________________________________________
كذاك الدنا - بعدًا لها - عنه تُبعَد _______________________________________________________________
ويُسقى بكأس الحبّ صِرفًا مزاجها ________________________________________________________________
ومن حُلل الإسلامِ يعلوه بُرجد _______________________________________________________________
ويُطوى له في سيره البعد مزلفًا ________________________________________________________________
له في بساط الأنس والقرب مَقعد _______________________________________________________________
لدى شيخنا بابِ الوصول لربّنا ________________________________________________________________
ومفتاحِ كل الخير نعمَ المشيِّد _______________________________________________________________
مجدِّدُ رسم الدين بالعلم والتقى ________________________________________________________________
فأصبحَ دينُ الله وهو مجدَّد _______________________________________________________________
فأوضحَه للطالبين بنصِّه ________________________________________________________________
وشرحٍ كأن اللفظ من ذينِ صرخد _______________________________________________________________
تُقرِّب معناه لديه عبارةٌ ________________________________________________________________
ألذّ من العذب الرحيق وأبرد _______________________________________________________________
فأصبح دين الله بالشيخ أحمدٍ ________________________________________________________________
خصيبَ الربا منه الشماريخ مُيَّد _______________________________________________________________
نفى عنه تحريفًا وكلّ ضلالةٍ ________________________________________________________________
ولما يدع قولاً لمن كان يعند _______________________________________________________________
وأحيا فروض العين والسننَ التي ________________________________________________________________
تُدام ومندوبًا به يتعبَّد _______________________________________________________________
ألا بارك الرحمنُ في الشيخ إنه ________________________________________________________________
لعِلقٌ نفيسٌ مثله ليس يُوجد _______________________________________________________________
وشيخٌ مُربٍّ بالمهيمن عارفٌ ________________________________________________________________
مهذِّبُ أخلاقٍ معينٌ ومرشد _______________________________________________________________

من قصيدة: دور الحسان

أهاجك من بيض الحسان النواهدِ ________________________________________________________________
بجنب السفار [الغربي] آيُ معاهدِ _______________________________________________________________
وفي جانبَيْ نجد العقيلة أرسمٌ ________________________________________________________________
تلوح كباقي الوشم في كفّ ناهد _______________________________________________________________
عفتهنَّ هوج الريح بعدك فامّحت ________________________________________________________________
فلم يبقَ منها غيرُ سُفْعٍ خوالد _______________________________________________________________
وودٍّ ونُؤيٍ خاشعٍ متثلّمٍ ________________________________________________________________
وهابٍ محيلٍ قد تلبَّدَ هامد _______________________________________________________________
وقفت لدورٍ من حسانٍ نواهدٍ ________________________________________________________________
عِمي واسلمي دورَ الحسان النواهد _______________________________________________________________
بنفسيَ دورًا بالسّفا ولو انَّه ________________________________________________________________
بإنسان أجفاني السواهي السواهد _______________________________________________________________
سقى الله دورًا بالعقيلة هيّجت ________________________________________________________________
غرامي صوبَ المدجنات الرواعد _______________________________________________________________
وأخرى على نجد السَّفا جادها الحيا ________________________________________________________________
ولا غبّها من صوبه كلُّ راعد _______________________________________________________________
عهدتُ بها سُعدى تهادى بربعها ________________________________________________________________
تهاديَ غصنٍ ناعم البان مائد _______________________________________________________________
وما أنسَ لا أنسَ مقاميَ أزمنًا ________________________________________________________________
بها وجنى وصل الحسان مُساعدي _______________________________________________________________
أجرّ بها ذيلَ المنى مُترفّهًا ________________________________________________________________
ليالي ريعان الشبيبة قاصدي _______________________________________________________________
ولم أنسَ يومَ البين إذ هيَّج الأسى ________________________________________________________________
تأوّدها من بين رُودٍ خرائد _______________________________________________________________
غرائرُ أترابٌ حسانٌ أوانسٌ ________________________________________________________________
نواعمُ بيضٌ مخلفات المواعد _______________________________________________________________
مِراضٌ صحاحٌ كالسهام جفونها ________________________________________________________________
غوانٍ روانٍ كالظباء العواقد _______________________________________________________________
وفيهنَّ بيضاءُ العوارض طَفْلةٌ ________________________________________________________________
عروبٌ تُنسّي لُبَّه كلَّ عابد _______________________________________________________________
تُمنّيك ما تهوى وتُخلف وعدها ________________________________________________________________
وترنو بسهمٍ صائبٍ لك صائد _______________________________________________________________
وتبسم عن ثغرٍ أغرَّ مؤشّرٍ ________________________________________________________________
تلاشى لمبناه نظامُ الفرائد _______________________________________________________________
ألا هل لنا - ميُّ - التواصلُ بعدما ________________________________________________________________
قضى الدهرُ بالبين المشتّ المباعد؟ _______________________________________________________________
وهل عصرُ ريعان الشبيبة بعدما ________________________________________________________________
مضى عائدٌ أم ليس يومًا بعائد؟ _______________________________________________________________