ألفغ العلوي

سيرة الشاعر:

ألفغ سيدي أحمد العلوي.
كان حيّا عام 1247هـ/1831م.
شاعر من موريتانيا.
اشتغل بالإفتاء وكان خطاطًا مشهورًا.

الإنتاج الشعري:
له قصيدة في كتاب: «بلاد شنقيط المنازة والرباط».
القصيدة المتاحة في الحض على الجهاد، وإعلاء شأن المجاهدين، حفاظاً على الدين مع حرص على إقرار العدل. عبارته مباشرة، ونبرته عالية.

مصادر الدراسة:
- الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.


مصادر الدراسة:

كان حيّا عام 1247هـ/1831م

عناوين القصائد:

تجديد دين الحق

أمرٌ تُنوسي غابرَ الأيامِ ________________________________________________________________
خلف المحلة ما له من حامِ _______________________________________________________________
أمسى وقد رفع البغاةُ طُموسه ________________________________________________________________
وأذلّ أهل الفضل والأحلام _______________________________________________________________
يدعو له بدر الهداة محمدٌ ________________________________________________________________
ومحمدٌ حرصًا على الإسلام _______________________________________________________________
تجديدُ دين الحق بعد دروسه ________________________________________________________________
وشُروعه المشهورة الأعلام _______________________________________________________________
لَدعوتما للعزّ والمجد الذي ________________________________________________________________
يعلو به دين النبيّ السامي _______________________________________________________________
وأهاله حزمًا وعزمًا لو رأى ________________________________________________________________
قومًا عنَ امر الحق غيرَ نِيام _______________________________________________________________
قومًا يبيعون النفوس لربهم ________________________________________________________________
بشهادةٍ تنجي من الآثام _______________________________________________________________
أو يرجعون لأهلهم بغنيمةٍ ________________________________________________________________
أو يرجعون بنيل أمرٍ نام _______________________________________________________________
قد صدَّقوا قول الرسول ووعده ________________________________________________________________
وتَكفّل الرحمن بالإكرام _______________________________________________________________
قومًا يرون البرّ أنفسَ مالهم ________________________________________________________________
ويرون هذا العَرض غيرَ مُدام _______________________________________________________________
عضّوا على الدين القويم فأصبحوا ________________________________________________________________
لم يُشغلوا عنه بجمع حطام _______________________________________________________________
نظروا العواقب في الأمور وقدَّروا ________________________________________________________________
ما غيرها حلمًا من الأحلام _______________________________________________________________
لا يرتضون ضياع دينهمُ إذا ________________________________________________________________
ما أصلحوا دنياهمُ بالذام _______________________________________________________________
بذلوا نفوسهمُ لنصر الدين لا ________________________________________________________________
في جمع مالٍ في البغاة حرام _______________________________________________________________
من لي بهم؟ من لي بهم؟ من لي بهم؟ ________________________________________________________________
يا ليتهم يلقون في ذا العام _______________________________________________________________
أمحمدٌ ومحمدٌ لا زلتما ________________________________________________________________
بحرين كلكما خِضمٌّ طام _______________________________________________________________
لله درّكما اسعيا ولتجهدا ________________________________________________________________
في نصر دينكما لنصب إمام _______________________________________________________________
حَكَمٍ مراعٍ للحقوق مهذّبٍ ________________________________________________________________
في الله لا يخشى أذى اللُّوّام _______________________________________________________________
إن كان من قوم النبيّ [فنعمها] ________________________________________________________________
أو لا فذو عدلٍ من الحكّام _______________________________________________________________
لا تجعلا ما قلتما قولاً بلا ________________________________________________________________
فعلٍ لكي لا تأتيا بملام _______________________________________________________________
ولتنبذا ما كان شُغْلاً شاغلاً ________________________________________________________________
حتى تعزّزَ ملّة الإسلام _______________________________________________________________
حُضّا «تشمشَ» على الجهاد فإنهم ________________________________________________________________
قومٌ لهم جَلَدٌ على الأقوام _______________________________________________________________
ثم اندبا من ينتمي للدين من ________________________________________________________________
غُرر الزوايا من ذوي الإبرام _______________________________________________________________
فَحَرٍ إذا استنجدتما أن تُنجَدا ________________________________________________________________
ويُطاعَ أمركما مدى الأيام _______________________________________________________________
فلكم مجيبٍ مسعدٍ منا إذا ________________________________________________________________
ناديتما من للجهاد مُحام؟! _______________________________________________________________
لسنا ننافسكم إذاً في أمره ________________________________________________________________
لكن نحالفكم على الإقدام _______________________________________________________________
لا يستقيم الدين دون مؤمَّرٍ ________________________________________________________________
تأبى زواجره على الإجرام _______________________________________________________________
ينهى الغواة إذا بغوا ويردّهم ________________________________________________________________
قسراً بحدّ الصارم الصمصام _______________________________________________________________
ويُعزّ أهل الدين والعلم الألى ________________________________________________________________
يُجلى بهم في الأرض كلُّ ظلام _______________________________________________________________
فابغوه محمودَ الخصال مبرّأً ________________________________________________________________
من وهم حظ النفس أخبثِ ذام _______________________________________________________________
ثم اتبعوه وبايعوه على الذي ________________________________________________________________
نزل الكتاب به من الأحكام _______________________________________________________________
إلاّ يكنْ في قطركم مَن هكذا ________________________________________________________________
فلقد يُقام الدين بالظُلاّم _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على النبيّ وآله ________________________________________________________________
أهلِ الهدى وصحابه الأعلام _______________________________________________________________