أبوبكر أحمد الخطيب

1356-1290هـ 1937-1873م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بن أحمد الخطيب.
ولد في مدينة تريم (حضرموت - اليمن)، وتوفي فيها.
قضى حياته في حضرموت، والحجاز.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب، ثم أخذ العلم عن علماء ومشايخ عصره في حضرموت والحجاز، وقد قصده عام 1903.
عمل بالتدريس والإفتاء.
نشط بين تلاميذه مرشدًا دينيًا وواعظًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله عدة قصائد مخطوطة متفرقة.
ما أتيح من شعره قصيدة واحدة، نظمها في رثاء ومحبة أحد شيوخه، وشعره نزاع إلى التجديد، يخلو من المقدمات التقليدية، ويحتشد بالمعاني والصور المبتكرة، فيه طابع تأملي لمعاني الموت والحياة ومدارج التصوف والرقي الوجداني، ولغته سلسة موحية تعبر عن عاطفة رقيقة ومعرفة بازغة بمعجم الشعر الصوفي، ينظمها مستعينًا ببلاغة متوازنة بين البديع والبيان. وصور جزئية ناصعة.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف (ط3) - 1997.

عناوين القصائد:

فراق الإمام

قسمًا بغُرَّة وجهِه لا تنطفي ________________________________________________________________
نارُ الأسى حتّى أموتَ وأنطفي _______________________________________________________________
وتسعَّرت في أضلعي ومفاصلي ________________________________________________________________
نارُ الفراق فرقَّ من لم يعطفِ _______________________________________________________________
وتمزَّقت أثوابُ صبري عندما ________________________________________________________________
عضَّ الزّمان بنا بنابٍ مُتلِف _______________________________________________________________
وإذا المسرَّةُ أقبلت في حينها ________________________________________________________________
فاعلمْ بأنّ الضدَّ غيرُ مُخلَّف _______________________________________________________________
وحوادثُ الأيّام تُعلن أنّنا ________________________________________________________________
لسنا نلذُّ بما نروم ونشتفي _______________________________________________________________
فالمرءُ في أحواله وخلاله ________________________________________________________________
وخصاله في شدَّةٍ وتعسُّف _______________________________________________________________
والعمرُ يمضي جلُّه بتَحزُّنٍ ________________________________________________________________
وبترحةٍ أخرى كما بتكلُّف _______________________________________________________________
ما يلدغُ الإنسانَ إلا دهرُه ________________________________________________________________
فيُذيقُه كأسَ المنيَّة فاعرف _______________________________________________________________
يا عاذلي لا تعذلنَّ لما ترى ________________________________________________________________
من حُرقةٍ وتحزُّنٍ وتأسُّف _______________________________________________________________
مهلاً فإنّ الدمع جرَّحَ مقلتي ________________________________________________________________
من فُرقة القطب الإمام المقتفي _______________________________________________________________
القانتِ الأستاذِ مفردِ عصره ________________________________________________________________
شيخِ العلوم إمامِها المتصرِّف _______________________________________________________________
أعني الوجيهَ ابنَ الجمال محمَّدًا ________________________________________________________________
فردَ الورى المشهور أصدق من يفي _______________________________________________________________
أضحتْ أئمَّةُ عصره مؤتمَّةً ________________________________________________________________
بفَعاله ومقاله ومعارف _______________________________________________________________
وغدا ملاذًا للورى متقدِّمًا ________________________________________________________________
ومقدَّمًا في كشف ما لم يُكشف _______________________________________________________________
ومربِّيًا للسالكين إلى العلا ________________________________________________________________
من سائرٍ أو سالكٍ متوقِّف _______________________________________________________________
ومديرَ كاساتِ الهدى لـمّا اهتدى ________________________________________________________________
وكذا الرّدى لمن اعتدى يا منصفي _______________________________________________________________
وله الورى خضعوا لعِظْمِ مقامه ________________________________________________________________
ومحلِّه العالي الشريف الأشرف _______________________________________________________________
خفقت له الراياتُ راياتُ العلا ________________________________________________________________
فغدا الـمُمَجَّدَ كعبةَ المتصوِّف _______________________________________________________________
ضُرِبت له الخاناتُ لـمّا أشرقت ________________________________________________________________
شمسُ الهدى من ربعه المستظرَف _______________________________________________________________
أمسى يدلُّ على الإله بهديه ________________________________________________________________
وبسَمْته ومقاله المتألِّف _______________________________________________________________
ولقد تحلَّى وارتدى بملابس الـ ________________________________________________________________
ـعرفانِ والتقوى وصدق تعفُّف _______________________________________________________________
فانٍ عن الأكوان بل عن نفسه ________________________________________________________________
نال المنى وبشرب ودٍّ إصطُفي _______________________________________________________________
في حضرة العرفان حضرةِ ربِّه ________________________________________________________________
دام الشرابُ له وقيل له الصَّفي _______________________________________________________________
وبمقعد الصِّدق الشريف قد استوى ________________________________________________________________
بالمستوى والقابِ فوق الرَّفرف _______________________________________________________________
صفيتْ مشاربُه ودام شهودُه ________________________________________________________________
بمليكه القدُّوس قدسٌ ذا الوفي _______________________________________________________________
وأناله الرَّحمن من إحسانه ________________________________________________________________
وجنانه ورضاه ما لم يُوصف _______________________________________________________________
حفَّت ملائكةُ الإله بنعشه ________________________________________________________________
والأنبياء وكلُّ شخصٍ مُذرِف _______________________________________________________________
وتباشرت بقدومه أسلافُه ________________________________________________________________
وجُدودُه ورّاث طه المصطفي _______________________________________________________________
يا نفسُ صبرًا للخطوب فإنّها ________________________________________________________________
سُبلُ الكرام الكاشفين لما خُفي _______________________________________________________________
والخلقُ كلُّهمُ رهائن للفنا ________________________________________________________________
طوبى لعبدٍ صالحٍ مُتخوِّف _______________________________________________________________
من ذنبه من ربِّه من ناره ________________________________________________________________
من نشره من حشره من موقف _______________________________________________________________
ثمّ الصَّلاةُ مع السّلام على النبيْ ________________________________________________________________
والآلِ والأصحاب عدَّ الأحرف _______________________________________________________________