راشد فاضل البِنْعَلي

1380-1296هـ 1960-1878م

سيرة الشاعر:

راشد بن فاضل بن سيف البنعلي.
ولد في مدينة الحد (جزيرة المحرق - البحرين) وتوفي في دارين (شرقي السعودية).
عاش في البحرين وقطر والسعودية.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب في مدينة الحد، كما تلقى الفقه وعلوم اللغة على يد أحد العلماء المغاربة ممن أقاموا في المدينة المنورة.
كان يعمل في ركوب البحر، وقد تأسست معارفه العلمية بفنون ركوب البحر في قطر.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتابه: «مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل» عددًا من القصائد الشعرية، وله شعر ضمن كتاب «الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج» (الحلقة الثانية)، وله عدد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «مجاري الهداية» - مطبعة البحرين - 1341هـ/1922، و«مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل» - (حققه حسن بن محمد بن علي) - بدر للنشر - الدوحة - قطر - (ط1) - 2001، ونشرت له «جريدة البحرين» عددًا من المقالات.
يدور شعره حول المناسبات، وله شعر في المدح الذي اختص به الملوك (عبدالعزيز آل سعود)، والأمراء (سلمان بن حمد آل ثاني)، وغيرهما. يقتفي أثر أسلافه
من الشعراء الذين سجلوا انتصارات قادتهم أمثال أبي تمام في قصيدته «فتح الفتوح»، فقد كتب مسجلاً انتصارات الملك عبدالعزيز على أعدائه والخارجين عليه، وأخرى مطولة ذات نفس ملحمي في فتوح وانتصارات سلمان آل خليفة حاكم البحرين، وكتب المعارضة الشعرية، إلى جانب شعر له في الغزل يمزج فيه بين العفة والمصارحة، كما كتب في الحنين والرثاء الذي اختص به الأمراء والشيوخ في زمانه. تتسم لغته بالطواعية، مع قوة العبارة، ونشاط في الخيال. التزم الوزن والقافية فيما كتب من شعر.

مصادر الدراسة:
1- راشد بن فاضل البنعلي: مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل - بدر للنشر - (تحقيق حسن بن محمد بن علي بن عبدالله آل ثاني) - الدوحة (قطر ) 2001.
2 - عبدالله محمد إبراهيم الشمري: الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج - دار الراوي - الدمام 2000.
3 - علي إبراهيم الدرورة: شعراء الموال في جزيرة تاروت - مطابع الصناعات المساندة - السعودية - 1408هـ/1987.
4 - محمد عرابي نخلة: تاريخ الأحساء السياسي - دار السلاسل - الكويت 1400هـ/1979م.
5 - الدوريات: علي إبراهيم الدرورة: شعراء الموال في جزيرة تاروت (الشيخ راشد البنعلي) - جريدة اليوم - العدد (4484) - الدمام (السعودية) 1985.

العين تذرف

أَمِن العقيقِ أم اللآلئِ تَجمعُ ________________________________________________________________
عينُ المحب وما لها تتوجَّع؟ _______________________________________________________________
أم ذا من الويل الذي خايلْتُه ________________________________________________________________
يومَ الفراق وماثلَتْهُ الأدمع؟ _______________________________________________________________
يا صاحِ ماذا هاجني من فَقْدهم ________________________________________________________________
حتى غدوتُ لكأس مُرٍّ أجرع؟ _______________________________________________________________
والعينُ تذرف ماءها من حاجرٍ ________________________________________________________________
مُرُّ الفراق من الزّمان منوَّع _______________________________________________________________
إني إلى الله الكريم مسلِّمٌ ________________________________________________________________
أَمْرَ القَضَا وكذا إليه المرجع _______________________________________________________________
يا عينُ لا لومٌ عليك في البكا ________________________________________________________________
حتى الجبالُ لفقده تتصدَّع _______________________________________________________________
فابكي المكارم والمفاخرَ والنُّهى ________________________________________________________________
والجودَ والبذلَ الذي لا يُمنع _______________________________________________________________
من مثل «عيسى» في الديار ومن به ________________________________________________________________
نسلو إذا جار الزّمان ونفزع _______________________________________________________________
آلُ الخليفةِ إبنُ من تحيا به ________________________________________________________________
مُهَجُ النفوس إذا رأته تهجع! _______________________________________________________________
قد كان حصنًا للبلاد وأهلها ________________________________________________________________
وإذا المكارهُ أقبلت تترَعْرع _______________________________________________________________
مشقَ الحسامَ بكفِّه وبعزمه ________________________________________________________________
حتى تذلَّ له الأمورُ وتخضع _______________________________________________________________
آلَ الخليفة قد ترحَّل عَنْكُمُ ________________________________________________________________
ليثُ الكُماة الألمعيُّ الأنزع _______________________________________________________________
حتى متى يا ذا الزمان مُصارمٌ ________________________________________________________________
ترمي القلوب بداهياتٍ تشرع _______________________________________________________________
كيف العزاءُ ولا عزاءٌ بعده؟ ________________________________________________________________
أم كيف نسلو والمصائب تفجع _______________________________________________________________
قد غيّبوا عنا المكارمَ والسّخا ________________________________________________________________
والمجدَ والعزَّ الذي لا يُهزَع _______________________________________________________________
وبفَقْده قد أظلمتْ أوطانُنا ________________________________________________________________
وكذا الشُّجاع لموته يتروَّع _______________________________________________________________
من للضيوف وللسيوف وللندى ________________________________________________________________
من للعفاف عن المكاره يدفع؟ _______________________________________________________________
من للوفود وللحدود يُقيمها؟ ________________________________________________________________
من للشريعة في المحاكم يرجع؟ _______________________________________________________________
ندعو يعوِّضُك الجِنانَ منعَّمًا ________________________________________________________________
يا بن العلا ويريك ما تتمتَّع _______________________________________________________________
خلَّفْتَ لي حزنًا بدا في ضامري ________________________________________________________________
أمضى من السُّمِّ الزُّعاف وأبشع _______________________________________________________________

من قصيدة: حليفُ الشعر والعلم

«في مدح الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة» ________________________________________________________________
سمعتُ نظامًا في الخليفة يُنشرُ _______________________________________________________________
فهيَّج لي شعرًا وما كنت أشعرُ ________________________________________________________________
لـمَنْ عبدَالرحمنَ بالفصْل منطقٌ _______________________________________________________________
يفوه بأمثالٍ لها كنت أشكر ________________________________________________________________
فصاحةُ «قُسِّ» في بلاغة لفظها _______________________________________________________________
فحقّاً لمثلي يقتنيها وينظر ________________________________________________________________
ففي «حَمَدٍ» إن قلتَ ذا يا أخا النُّهى _______________________________________________________________
فلا عجبٌ فالغَرْسُ من حيث يُثمر ________________________________________________________________
فواللهِ ما أبهى المديحَ على الذي _______________________________________________________________
يُعين ويبدو للعيان ويظهر ________________________________________________________________
فنرجو به من جانب الحقّ نفحةً _______________________________________________________________
تعيد لنا المجدَ القديم وتُسفر ________________________________________________________________
زمانٌ به كأس الصَّفا لذوي الوَفا _______________________________________________________________
بهيجٌ وقُطرٌ بالعروبة يعمر ________________________________________________________________
وقومٌ لهم دان العُلا وتملَّكوا _______________________________________________________________
بعزمٍ وحدُّ السَّيف بالدم يقطر ________________________________________________________________
همُ ما همُ يا صاحبَ الحزم فاستمعْ _______________________________________________________________
لتاج العلا دُرٌّ يُزان وجوهر ________________________________________________________________
وإني لذو شوقٍ إلى كلِّ ماجدٍ _______________________________________________________________
يضيق بقلبي بعض ما كنت أضمر ________________________________________________________________
ويبدو لفكري عارضٌ بعد عارضٍ _______________________________________________________________
وما كلُّ ما يبدو على القلب يُذكر ________________________________________________________________

الشهم الكريم

باليُمْن جئتَ وبالسَّعادة ترجعُ ________________________________________________________________
والخيرُ منك على الأنام يوزّعُ _______________________________________________________________
فإذا أتيتَ أتتْ مسرّات الهنا ________________________________________________________________
وإذا رحلت فبالدموع تُوَّدع _______________________________________________________________
يا واليَ العهدِ الذي ما ناله ________________________________________________________________
«كسرى» ولا من في «العراق» و«تُبَّع» _______________________________________________________________
كلاّ ولا من في «دمشق» تملّكوا ________________________________________________________________
وتجمهروا في عصْرهم وتولَّعوا _______________________________________________________________
يا بنَ المليكِ وإبن سادات العلا ________________________________________________________________
للدّين حصنٌ ليس فيه تَصدُّع _______________________________________________________________
يا أيّها الشهمُ الكريمُ سجيَّةً ________________________________________________________________
بالطبع لا قصدٌ لكم وتصنُّع _______________________________________________________________
كلُّ الرعية قد أتاك مسلِّمًا ________________________________________________________________
ومؤمِّلاً أنْ في حِماكم يرتع _______________________________________________________________
أنقذتهم من ضيق عيشٍ مُسغبٍ ________________________________________________________________
ومنحتهم عدلاً به يتمتَّع _______________________________________________________________
كمُل السعودُ فيا سعودَ أولي النهى ________________________________________________________________
بالأمن، والدينُ الحنيفُ الأنجع _______________________________________________________________
دمْ للشبيبة مرشدًا ومربّيًا ________________________________________________________________
بأساتذٍ مأمونةٍ تتورّع _______________________________________________________________
ومديرِ صدقٍ عالمٍ ومهذّبٍ ________________________________________________________________
متدرِّعٍ بالعقل لا يتسرّع _______________________________________________________________
مولاي هذي نفحةٌ من «راشدٍ» ________________________________________________________________
في حبِّكم يُنشي القريض ويصنع _______________________________________________________________
ولربما صار القريض قنابلا ________________________________________________________________
تدَعُ الحصون دكادكا لا تُرفع _______________________________________________________________
فكأن عنوان السعادة ظاهرٌ ________________________________________________________________
لذوي البصيرة فهو كافٍ مُقنع _______________________________________________________________
ومواهبٌ أعطاكم الباري لها ________________________________________________________________
في أرضكم آبار زيتٍ تنبع _______________________________________________________________
ومعادنٌ النقدين في راحاتكم ________________________________________________________________
تُجرونها في الموجبات فتنفع _______________________________________________________________