راشد السيف

1392-1318هـ 1972-1900م

سيرة الشاعر:

راشد سيف راشد السيف.
ولد في مدينة الكويت، وفيها قضى حياته، وإلى ثراها كان مآبه.
بدأ تعليمه في الكتّاب على يد عبدالوهاب الحنيّان، ثم تلقى علومه على يد العلامة عبدالله الخلف، ودرس الحديث على محمد العباسي، وعبدالمحسن البابطين.
يعد أحد رجالات التعليم في الكويت، فقد وهب له جهده ومارسه حتى نهاية حياته، كما عمل في إمامة بعض المساجد أحيانًا.
كان عضوًا في جمعية المعلمين، وجمعية الإرشاد الإسلامي.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصائد في صحف عصره منها: «جامعة الدول العربية» - مجلة كاظمة - أكتوبر 1948، و«دمعة حمراء» - مجلة البعثة - ديسمبر 1951، و«أجوب الطول والعرضا» - مجلة «الرائد» (ملحق: أصوات أدبية) - مايو 1972، وصدر عن المترجم كتاب باسمه، تضمن عددًا من قصائده، وله قصائد لا تزال مخطوطة، في حوزة أسرته.
تتجلى في شعره نزعة الدعوة إلى الإصلاح، وفيه تبدو صورة عصره الاجتماعية والسياسية لما في هذا الشعر من انفعال بالأحداث، كما كانت له قصائد سجالية مع عدد من شعراء عصره، يجمع بين الجزالة والسلاسة، وقد يقتحم القوافي الصعبة، كما في قصيدته الضادية.

مصادر الدراسة:
- يعقوب يوسف الغنيم وفيصل السعد: الشاعر راشد السيف، حياته وشعره - الكويت 1992 (د. ن).

لقومي لا لنفسي

هي الأشواقُ تُقذفُ في فـؤادي ________________________________________________________________
على نارٍ تُغذّى بابتعادِ _______________________________________________________________
يخورُ لمثلها عزمُ اصطباري ________________________________________________________________
فأشكو والفراقُ على ازدياد _______________________________________________________________
ويكتبُ بالدموع يراعُ عذرٍ ________________________________________________________________
إذا ما ناب عن دمعٍ مِدادي _______________________________________________________________
لقومي كنتُ أهوى لا لنفسي ________________________________________________________________
عظيمَ ثقافةٍ فخرتْ بواد _______________________________________________________________
لواءُ العلمِ يرفعه بنوهُ ________________________________________________________________
لقتل الجهلِ في حقل الفساد _______________________________________________________________
لقد رسمَ المجازُ أمام عيني ________________________________________________________________
خيالاً ليس يُحجَبُ بالبعاد _______________________________________________________________
ولكنّ الحقيقةَ أسكنتْهُ ________________________________________________________________
سويداءَ القلوب على انفراد _______________________________________________________________
لقد كان النفاقُ شعارَ قومٍ ________________________________________________________________
وسوقَ بضاعةٍ في كل ناد _______________________________________________________________
وثوبُ العارِ لم يبرح جديدًا ________________________________________________________________
على من كان يلبس باطّراد _______________________________________________________________
فلو جعلوا التّقى عنهُ بديلاً ________________________________________________________________
لنال الفوزُ غاياتِ المراد _______________________________________________________________
ولكنَّ الزَّمان رأوه عونًا ________________________________________________________________
فكان كصرخةٍ في بطن واد _______________________________________________________________
وأيقظَ من سُبات النوم عُربًا ________________________________________________________________
بنوا ركنَ الرفاقِ على اتَّحاد _______________________________________________________________

الأخلاق

أجوب الطولَ والعَرْضا ________________________________________________________________
وُجوبًا كان أو فرضا _______________________________________________________________
ولكن كيفما أرضى ________________________________________________________________
سوى الأخلاقِ ما أرضى _______________________________________________________________
على طه بها أثنى ________________________________________________________________
إلهُ العَرْضِ خذْ عرضا _______________________________________________________________
نظامُ الكونِ لولاه ________________________________________________________________
عليه سادتِ الفوضى _______________________________________________________________
وماجَ الخلقُ في هَرْجٍ ________________________________________________________________
ومَرْجٍ يهدم الأرضا _______________________________________________________________
فشرُّ الناسِ من جاءتْ ________________________________________________________________
بها أفعالُهم نقضا _______________________________________________________________
فليس الشَّعبُ ممتازًا ________________________________________________________________
إذا ما جفنُهُ أغضى _______________________________________________________________
بها للفضل قد نادى ________________________________________________________________
منادٍ عدّها فرضا _______________________________________________________________
أنومٌ يا بني قومي ________________________________________________________________
بقومٍ شمّروا نَهْضا؟ _______________________________________________________________
أليس الفوزُ يجنيه ________________________________________________________________
فتًى قد واصل الركضا؟ _______________________________________________________________
فهل خاب الذي جارى ________________________________________________________________
شعوبًا لم تذق غمضا _______________________________________________________________
بعزم الجدّ فلنقطعْ ________________________________________________________________
بذورَ الوهنِ لا بعضا _______________________________________________________________
فكم للوقت من سيفٍ ________________________________________________________________
فكنْ من حدِّهِ أمضى _______________________________________________________________
لواءُ النصرِ معقودٌ ________________________________________________________________
على من أعلنَ البغضا _______________________________________________________________
بشعبي نحوها أدعو ________________________________________________________________
لعلي لا أرى نقضا _______________________________________________________________
لنيل الماءِ فالظامي ________________________________________________________________
هنا قد يكسر الحوضا _______________________________________________________________
ويبقى العاجزُ الواني ________________________________________________________________
حياةٌ عنه لا ترضى _______________________________________________________________
تُريه الموتَ تعذيبًا ________________________________________________________________
يعاني نكبةَ الفوضى _______________________________________________________________

عودة إلى القرآن

حيِّ الربيعَ بنغمة الأوتارِ ________________________________________________________________
جذلاً على قيثارة الأشعارِ _______________________________________________________________
واصدحْ بما تشدو الطيورُ ولا تخفْ ________________________________________________________________
لومَ العواذلِ - عن هوى الأشرار _______________________________________________________________
«روضُ المعارفِ» مزهرٌ ومُورّدٌ ________________________________________________________________
يُسقى بخير جداولِ الأنهار _______________________________________________________________
افهمْ معاني غايةٍ من سرّها ________________________________________________________________
«بين» الهداةِ وسادة الأبرار _______________________________________________________________
صفتِ النفوسُ ظواهرًا وبواطنًا ________________________________________________________________
ولها استنار العقلُ بالأنوار _______________________________________________________________
هذا طريقٌ للسلامة واضحٌ ________________________________________________________________
لم يخشَ سالكُه من الكُفّار _______________________________________________________________
ما خاب عبدٌ مقتدٍ آثارها ________________________________________________________________
عملاً بطاعة عالمِ الأسرار _______________________________________________________________
فاسجدْ لربكَ شاكرًا أنعامَه ________________________________________________________________
واهتفْ لذكرى مولدِ المختار _______________________________________________________________
الله أكبرَ شأنَهُ فسَمَا بهِ ________________________________________________________________
فوق السماءِ ومنزل الأطهار _______________________________________________________________
فلآية الإسراءِ من معراجهِ ________________________________________________________________
صورٌ تضيق لحصرها أشعاري _______________________________________________________________
قُلْ ما يليق ولا تزغْ عن هديهِ ________________________________________________________________
فيها ابتداعُ مطيّةِ العُثّار _______________________________________________________________
يا مسلمون تنبّهوا فعدوُّكم ________________________________________________________________
يَقِظٌ يراقب فرصةَ الأخطار _______________________________________________________________
سُدّوا النوافذَ عن ولوج المعتدي ________________________________________________________________
أمرٌ يُعَدّ ضرورةً للدار _______________________________________________________________
الشرقُ يأخذ عن فرنسا فكرةً ________________________________________________________________
ساءت لسوء الفتكِ بالأحرار _______________________________________________________________
أين العدالةُ والمساواة التي ________________________________________________________________
قادت زِمامَ الملكِ للإعمار _______________________________________________________________
إني أحذَّركم سمومَ سياسةٍ ________________________________________________________________
غربيّةٍ من قوة استعمار _______________________________________________________________
كالماء يُكسبه الإناءُ تلوّنًا ________________________________________________________________
يُغري، ولكن دونما استقرار _______________________________________________________________
قد كنتُ أسمع للعقول تفاوتًا ________________________________________________________________
عن نصب فخ ِّمصائدِ الغدّار _______________________________________________________________
لو أحكمتْ طوقَ الحصارِ عروبةٌ ________________________________________________________________
ماتت لضيق الرزقِ في الأغوار _______________________________________________________________
ومتى يبالي اللهُ في قومٍ هُمُ ________________________________________________________________
متذبذبون كريشة الإعصار _______________________________________________________________
وإلى متى هذا الجمودُ أما لهُ ________________________________________________________________
حدٌّ يحرّك غيرةَ الأحرار _______________________________________________________________
لا تبخلوا بالمال عن إخوانكم ________________________________________________________________
بذلاً يخفّف وطأةَ الأعمار _______________________________________________________________
خطُّ الدفاعِ مُحصّنٌ لنفوسهم ________________________________________________________________
يأبى هجومًا دونما إنذار _______________________________________________________________
الذئبُ يأكل كلَّ شاةٍ لم تكنْ ________________________________________________________________
قربَ الجماعةِ ساعةَ الأخطار _______________________________________________________________
أرضُ العروبةِ كلُّها لا جزؤها ________________________________________________________________
وطنٌ يلبّي دعوةَ استقرار _______________________________________________________________
آنَ الأوانُ فشمّروا عن ساعدٍ ________________________________________________________________
للجدّ يلغي فكرةَ استهتار _______________________________________________________________
اللهُ يختبر العبادَ عدالةً ________________________________________________________________
منه ليجزيَهم على مقدار _______________________________________________________________
عودوا إلى القرآن تحصلْ وحدةٌ ________________________________________________________________
قوميّةٌ لحماية الأنصار _______________________________________________________________