ذنّون الشهاب

1411-1340هـ 1990-1921م

سيرة الشاعر:

ذنون بن يونس الشهاب.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق) وفيها توفي.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس الموصل، ثم انتسب إلى جامعة القاهرة في مصر. حيث نال شهادة الليسانس من كلية الآداب - قسم اللغة العربية بتفوق.
كان من أسرة عربية قانعة، كما كان شعلة من الذكاء والطموح.
اشتغل مدرسًا بالمدرسة الإعدادية بالموصل، فأسس فيها أنشطة ونشرات أدبية بثت في طلابه وعيًا جديدًا.
كان عضوًا بجماعة الأمناء - في مصر - التي أسسها أمين الخولي، وحاول تأسيس فرع له في الموصل فلم يوفق، كما كان معجبًا بأدب طه حسين.
أصدر مجلة «الجزيرة» - وهي مجلة نادي الجزيرة في الموصل، وكانت رفيعة المستوى، استمرت أعوامًا، ولكنه لم يتخلف عن ممارسة مهنة التعليم طوال حياته.
انضم إلى جماعة «الندوة العمرية» التي أسسها الشاعر إبراهيم الواعظ - رئيس محاكم الموصل - أواخر الأربعينيات.
كان شديد الولع بلعبة «الأزنيف» - الدومينو - وله فيها أشعار.
كان يمازح أصدقاءه بشعر فيه ظرف ومداعبة، يسميه «الحلمنتيشي»، وهي التسمية التي أطلقها الشاعر حسين شفيق المصري على هذا اللون من الشعر الفولكلوري.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له بمجلة «جوهر» قصيدة: يا ميّ - العدد 3 - نوفمبر 1945، ونشرت له جريدة «الجزيرة» - الموصلية - قصيدتين: شهداد الإباء والوطنية - 1/4/1948، ومحاكم الموصل الجديدة - (عدد خاص) 15/9/1948، و نشرت له جريدة «الرائد» الموصلية - قصيدة موكب الأحرار - السنة الأولى - ع12 - 17/7/1958، ونشرت له جريدة «الحدباء» قصيدة اضمحلال - ع1043 - 20/7/2000 (نظمت في الموصل 1944)، واحتفظ له كتاب «ذكرى حبيب» - عن ألفية أبي تمام بالموصل، بقصيدة في المناسبة، وكتاب «المرأة في الشعر العراقي الحديث» بعدة قطع.

الأعمال الأخرى:
له مسرحية شعرية عنوانها: «فراق حبيبين» نشرها في مجلته «الجزيرة» - ع16، كما كتب عددًا من القصص القصيرة، والمقالات التي نشرت في الصحف، لا سيما «الجزيرة».
شعر من الموزون المقفى، يقتنص من الأحداث الوطنية والقومية ما يفجر فيه صور البطولة وأصالة التاريخ، فإذا غنى عواطفه جرت الكلمات والصور سلسالاً رائقًا. يتسم شعره المتأخر بنزعة تأملية، ويزدهي بلمسة روحية شفيفة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد فياض المفرجي: المرأة في الشعر العراقي الحديث - مطبعة الجامعة - بغداد 1958.
2 - رسالة من المحامي عبدالقادر الدبوني - من تلامذة وأصدقاء المترجم له - إلى الباحث هلال ناجي مؤرخة في 24/5/2001.

من قصيدة: عبقري العصور

الكونُ يرقب مطلع الأنوارِ ________________________________________________________________
في كل آنٍ بعد طول عِثارِ _______________________________________________________________
فيزيح إعصارَ الأسى ويزيل من ________________________________________________________________
عسفٍ دهى الأيامَ بالأخطار _______________________________________________________________
ويواكب التاريخ في إقدامهِ ________________________________________________________________
بطلاً يطلُّ كشامخٍ جبّار _______________________________________________________________
ويصارع الأسواء في تجواله ________________________________________________________________
من بعد رجسٍ ماثلٍ ودمار _______________________________________________________________
فترى الثقات المصلحين على المدى ________________________________________________________________
دفعوا الشرور إلى شفيرٍ هار _______________________________________________________________
والخيِّرون يكافحون جريرةً ________________________________________________________________
عمَّتْ فأودَتْ بالقطيع العاري _______________________________________________________________
والفاهمون حقيقةً كبرى مضَوا ________________________________________________________________
يُذْكُون نار العدل للأدهار _______________________________________________________________
الحقُّ ديدنهم ووحي شعورهم ________________________________________________________________
ساروا إلى الجُلَّى بعزمٍ دار _______________________________________________________________
إيهِ حبيبَ الشعر ها هو بارقٌ ________________________________________________________________
للخير يُحدَى اليوم في إصرار _______________________________________________________________
ذهبتْ أعاصير الدُّنا بزعانفٍ ________________________________________________________________
من بعد عسْفٍ مُهلكٍ وشرار _______________________________________________________________
والعدلُ وافى يستجير بظلّه ________________________________________________________________
من بات رهنَ تحكُّمِ الأقدار _______________________________________________________________
في كل يوم ثورةٌ في عالمٍ ________________________________________________________________
متطوّرٍ يسمو إلى الأقمار _______________________________________________________________
والاشتراكيّون صار يقينهم ________________________________________________________________
أنّ الهناء يؤول للأخيار _______________________________________________________________
السائرين على المدى بجراءةٍ ________________________________________________________________
فُضْلَى بدون تخاذل الأشرار _______________________________________________________________
والحالمين بيومِ يشمل كونَنا ________________________________________________________________
سلْمٌ يهدهد أعينَ النُظَّار _______________________________________________________________
عصر الكهارب فالكواكب سُخِّرتْ ________________________________________________________________
لجهود هذا المارد القهار _______________________________________________________________
عصرُ الفضاء بكل «تكنيكٍ» بدت ________________________________________________________________
آياتُه من خلف ألف ستار _______________________________________________________________
الحقُّ كل الحقّ في حرية الـ ________________________________________________________________
أديانِ والآراء والأفكار _______________________________________________________________
عصر الحضارة والتقدم ليس في ________________________________________________________________
آثاره من مبهمٍ مَوّار _______________________________________________________________
إيهِ «حبيبَ الشعر» لا زال الحجى ________________________________________________________________
متألقًا كعرائسٍ أبكار _______________________________________________________________
كرّمت عقلك أن يكون مبرقعًا ________________________________________________________________
بالجهل، إنّ الجهل أعظم عار _______________________________________________________________
وأنفت من دجل الغواة ولغوهم ________________________________________________________________
ومحقتَ غلواء الورى بالثار _______________________________________________________________
فالعلمُ أصدق من خيال منجّمٍ ________________________________________________________________
والعزمُ أقوى من ضياء نهار _______________________________________________________________
أنت الحقيقة والعدو كباطلٍ ________________________________________________________________
متلبّسٍ بالخزي والأوزار _______________________________________________________________

شهداء الإباء والوطنية

هي الهمَّة الكبرى لمن كان أغلبا ________________________________________________________________
تُطوِّف في الآفاق شرقًا ومغربا _______________________________________________________________
وتُسمع صمَّ القوم صوتًا مولولاً ________________________________________________________________
وتنزع ما شاء الجهاد لتدأبا _______________________________________________________________
وتُحْيي رميم البأس عزمًا ووثبةً ________________________________________________________________
فإنَّ صريح العزم إنْ كان أصلبا _______________________________________________________________
إلامَ الونى يُدني الجموعَ من الأذى ________________________________________________________________
ويُصْمي مرادًا كاد أن يتذبذبا _______________________________________________________________
وحتى متى نبقى أسارى معرَّةٍ ________________________________________________________________
تُطاوِل حتى قد غدت بيننا الوبا _______________________________________________________________
نبادر باليأس المرير وننثني ________________________________________________________________
بعاطفةٍ جاشت ولم تلقَ مذْهبا _______________________________________________________________
أناخ علينا عارُ كل هزيمةٍ ________________________________________________________________
فجاشت أهازيجُ السنين لتعتبا _______________________________________________________________
هي الهمَّة الكبرى أطاحت بشجْوِنا ________________________________________________________________
فراحت تداجي المكْرمات توثُّبا _______________________________________________________________
وتستبق العلياء دون تردّدٍ ________________________________________________________________
لتدنو من الجوزاء سهمًا مصوَّبا _______________________________________________________________
تعزُّ على المستضعفين وتغتدي ________________________________________________________________
منارَ هناءٍ يجعل الذلَّ مِشْجبا _______________________________________________________________
تُساوِم بالأرواح وهي عزيزةٌ ________________________________________________________________
ولا تعرف - الأزمانَ - أمّاً ولا أبا _______________________________________________________________
أقام لها الأحرارُ تمثال نهضةٍ ________________________________________________________________
فحُقَّ لها دومًا بأن تتغلّبا _______________________________________________________________
وسِيمَ عبيدُ القوم أسوأَ خطةٍ ________________________________________________________________
كما سيم أهل الجاهلية بالرِّبا _______________________________________________________________
ودُمِّر مَن لم يرْعَ للقطر حقَّه ________________________________________________________________
يظنّ مصيرَ القطر لهوًا وملعبا _______________________________________________________________
ألا إنما الأمجاد روح مبادرٍ ________________________________________________________________
إلى يقظةٍ لا ترتضي اليأسَ مركبا _______________________________________________________________
بنفسي شبابًا قد أُريقت دماؤهم ________________________________________________________________
فداءَ المعالي مذ تمنَّوْها مطلبا _______________________________________________________________
همُ موئل العُرْب الكرام وملجأ الـ ________________________________________________________________
ـحيارى ودنيا تجعل الحقَّ أصوبا _______________________________________________________________

من قصيدة: شذاك

قد تنشَّقتُ من شذاك وإنْ لم ________________________________________________________________
أتردَّدْ على حِماك المصونِ _______________________________________________________________
نغمة ٌأنت للفؤاد تُضيئيـ ________________________________________________________________
ـنَ حياتي بين الهدى والفتون _______________________________________________________________
لا تقولي هذا غرامٌ جديدٌ ________________________________________________________________
قد أتاني من شاعرٍ مفتون _______________________________________________________________
لستُ كالناس في هوايَ وإن كُنْـ ________________________________________________________________
ـتُ مثلَ الأناس في التكوين _______________________________________________________________
إنَّ حبي كما تريدين طهْرٌ ________________________________________________________________
وهوايَ هوى المحبّ الأمين _______________________________________________________________