دياب العرابي

1396-1322هـ 1976-1904م

سيرة الشاعر:

دياب عثمان العرابي.
ولد في مدينة قويسنا (محافظة المنوفية - مصر) وتوفي بمدينة الجيزة.
عمل في عدة مدن من دلتا مصر وصعيدها، كما قضى سنوات في ليبيا.
أتم تعليمه الأولي، ثم حصل على تجهيزية دار العلوم، التي أهَّلته للالتحاق بمدرسة دار العلوم العليا، وقد تخرج فيها عام 1933.
اشتغل مدرسًا للغة العربية، وعمل في عدة مدارس في أسيوط وطنطا والجيزة والقاهرة، وقد أعير مدرسًا إلى ليبيا، وأحيل إلى المعاش وهو يشغل وظيفة عضو فني
بتفتيش اللغة العربية، بالقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان العرابي» - (جـ1) مطبعة الجهاد - (د. ت) (صدّر الشاعر ديوانه بصورة وأبيات مهداة منه إلى الشاعر عزيز أباظة، فوجّه الشاعر الكبير إليه رسالة شكر، اعتدّها مقدمة صدّر بها الديوان، وتاريخها: 4/5/1947).

الأعمال الأخرى:
- شارك في مؤلفات مدرسية في مصر وليبيا، في مواد اللغة العربية والتربية الدينية، وله دراسة بعنوان: الفاروق عمر - مخطوطة.
تدل أبواب ديوانه على اتجاه نشاطه الشعري: الباب الأول التاج الملكي، والباب الثاني الاجتماعيات، والباب الثالث المتفرقات، والباب الرابع الرثاء - فهو شاعر مناسبات، واسع المحفوظ من الشعر القديم، تواتيه العبارات بيسر وتتوالد المعاني الجاهزة بسهولة لديه.

مصادر الدراسة:
1 - مقدمة ديوان العرابي.
2 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - مطبعة هوسابير - القاهرة 1959.
3 - لقاء أجراه الباحث هشام سلام مع حفيد المترجم له - القاهرة 2003.

من قصيدة: هلال رمضان

هلالَ شهرِ الهدى والنور والحِكَمِ ________________________________________________________________
أشرِقْ على الكون بالإسعاد والنِّعَمِ _______________________________________________________________
أقبلْ بشيرًا بسلْمٍ عزَّ مطلبُهُ ________________________________________________________________
ستين شهرًا تجرُّ الدهرَ من إرم _______________________________________________________________
أشرفتَ خمسًا على الدنيا وقد عبستْ ________________________________________________________________
من روعة الهول لم ترمل ولم تَئِم _______________________________________________________________
في هذه الخمس كم قد زُلزِلتْ دولٌ! ________________________________________________________________
تيجانُ مجدٍ هَوَتْ من شامخ القمم _______________________________________________________________
قد غيَّر اللهُ ما بالقوم حين غدَوا ________________________________________________________________
يغيِّرون ومَن لم يخشَ ينهدم _______________________________________________________________
رُحماك ربي سقَيْنا أرضَنا دمَنا ________________________________________________________________
جَرَتْ به أنهرًا كالعارض العَرِم _______________________________________________________________
الأرضُ قد رُوِّعتْ من شرِّ مَنْ حملتْ ________________________________________________________________
تشكو وأُذْن بني الإنسان في صمم _______________________________________________________________
البرُّ والبحر نيرانٌ مسعَّرةٌ ________________________________________________________________
وَقُودها الناسُ لم تُحجم من التُّخَم _______________________________________________________________
تقول هل من مزيدٍ، عمَّ ظُلْمُكمُ ________________________________________________________________
والظلمُ يفضي بلا شكٍّ إلى الندم _______________________________________________________________
أين الغشومُ الذي يَزهَى بقوته ________________________________________________________________
ويملأ الأرضَ ظلمًا غيرَ محتشم؟ _______________________________________________________________
إن نام عن فعله جهلاً ومعصيةً ________________________________________________________________
فعينُ خالقه الجبّار لم تنم _______________________________________________________________
اللهُ يُملي له عطفًا ويمْهله ________________________________________________________________
حتى إذا ما تغالَى سِيق للعدم _______________________________________________________________
هلالُ داعبْ يتامى الحرب واسِهِمُ ________________________________________________________________
أشفِقْ عليهم وخفِّفْ لوعةَ اليُتُم _______________________________________________________________
جفّفْ دموع الثكالى عَزِّ أرملةً ________________________________________________________________
أصابها فرْطُ وجْدِ الرزء باللمم _______________________________________________________________
هلالُ سائِلْ قصورَ المجد أين ثَوَتْ؟ ________________________________________________________________
وأين قُصّادُها من سائر الأمم؟ _______________________________________________________________

ربيع السلم

صاحت تقبِّلها الأزهارُ باسمةً ________________________________________________________________
ورقاءُ ألحانُها تُزري بإسحاقِ _______________________________________________________________
غناؤها ترجمانٌ للربيع وقد ________________________________________________________________
صاحت بلابله نشوى على الساق _______________________________________________________________
تغريدُها السِّحْر - حلَّ السحرُ في فمها - ________________________________________________________________
لسأْمة النفس أمسى خيرَ ترياق _______________________________________________________________
قد فاق عرَّافَ نجدٍ واليمامة في ________________________________________________________________
سحرِ العقول بلا تلفيق حُذّاق _______________________________________________________________
ما إن شممتَ شذا زهر الربيع ضحًى ________________________________________________________________
إلا انتشيت حلالاً غِبّ إطراق _______________________________________________________________
أنْعِم بها وردةً قد جدَّدتْ شجني ________________________________________________________________
وذكَّرتْني بماضٍ فائتٍ باقي _______________________________________________________________
لمحتُ في لونها نارَ الخدود وفي ________________________________________________________________
تحديقِ أوراقها إنسانَ أحداق _______________________________________________________________
ودِدْتُ لو أنها ثغرٌ فيسقيَني ________________________________________________________________
ماءَ الشباب - على شيبي - بإغداق _______________________________________________________________
أو كاعبٌ سرَّها شيبي فأضحكَها ________________________________________________________________
فأنعشتْ ميْتَ آمالي بميثاق _______________________________________________________________
للياسمين أريجٌ جَلَّ مُبدعُه ________________________________________________________________
يطوف صبحًا ومُسْيًا كلَّ آفاق _______________________________________________________________
فيملأ النفسَ ذكرى والفؤادَ جوًى ________________________________________________________________
يُلهي المعاقرَ عن كأسيه والساقي _______________________________________________________________
النور ماسٌ وأغصانٌ زبرجدةٌ ________________________________________________________________
والفلُّ في كُمِّه يُزهى بإشراق _______________________________________________________________
الفرعُ عرشٌ لأملاكٍ مرصّعةٍ ________________________________________________________________
بالدرِّ تيجانها من صنع خلاّق _______________________________________________________________
هي الملوك سواد القلب مسكنها ________________________________________________________________
ودِّي لها ما حيينا غيرُ مذّاق _______________________________________________________________
تميل يُمنَى ويُسرى لا يعارضها ________________________________________________________________
إلا النسيمُ وإلا نوح مشتاق _______________________________________________________________
ترنو بعينٍ بها سهمٌ تُسدّده ________________________________________________________________
فلا يصيب سوى أكباد عشّاق _______________________________________________________________
تُنبِّه القلبَ بالذكرى وتتركه ________________________________________________________________
إن الفؤاد المعنَّى جدُّ توَّاق _______________________________________________________________
هبَّ الربيعُ كأهل الكهف في دَعَجٍ ________________________________________________________________
وقد قضى سبعةً في كمّ إشفاق _______________________________________________________________
قضى من الدهر شطرًا لستُ أذكره ________________________________________________________________
إذ كان مصدرَ إزعاجٍ وإقلاق _______________________________________________________________
أعوامُ حربٍ وغاراتٍ وقنبلةٍ ________________________________________________________________
ذرّيةٍ لا يقي من فتكها واقي _______________________________________________________________
العقلُ والعلم صارا رغم نفعهما ________________________________________________________________
أداةَ هدمٍ وتخريبٍ وإحراق _______________________________________________________________
بالعقل والعلم قد صار الهباءُ لنا ________________________________________________________________
مُذكّرًا بالذي كلُّ امرئٍ لاقي _______________________________________________________________

يا آسي النيل

يا آسيَ النيل رفقًا بابن واديهِ ________________________________________________________________
ورحمةً بحليف السُّقْم يشفيهِ _______________________________________________________________
كم أزعجتْ قصّةُ المطرود دبَّجَها ________________________________________________________________
«أبو حديدٍ» وجلاّها لقاريه! _______________________________________________________________
سعى إليكَ رسولُ الفنّ تُسعفه ________________________________________________________________
فكنتَ معولَ هدمٍ في مبانيه _______________________________________________________________
صفَعْتَه لا لجرمٍ بل لمقدرةٍ ________________________________________________________________
رأيتها - رمزَ مجدٍ - من مخازيه _______________________________________________________________
يُمناكَ ما خُلقتْ إلا لرحمته ________________________________________________________________
يا بؤسَ يمناك باتت من مآسيه _______________________________________________________________
ضرَبْتَه مستعينًا بالممرّض إذ ________________________________________________________________
رنا المثقّفُ مذهولاً لآسيه _______________________________________________________________
طردتَهُ وظلامُ الليل يحرسه ________________________________________________________________
يجرّ ذلاً وسقمًا كاد يُرديه _______________________________________________________________
آواه حامل سيفٍ ليس يعرفه ________________________________________________________________
وبات ليلتَه عطفًا يواسيه _______________________________________________________________
أمبضعُ الطبِّ أضحى مدفعًا وغدت ________________________________________________________________
أسيافُ أجنادنا للداء تشفيه؟ _______________________________________________________________
كم في المشافي مآسٍ فَتّتتْ كبدًا ________________________________________________________________
تسيل دمعًا دماءً في مآقيه! _______________________________________________________________
كم في المشافي مخازٍ لا يصوّرها ________________________________________________________________
«بُدْلير» عجْزًا وإنْ أبكتْ قوافيه! _______________________________________________________________
كم أنَّ يُتمٌ وفقرٌ في حمايتها ________________________________________________________________
وأنَّ بؤسٌ ورسلُ الطبّ تُقصيه! _______________________________________________________________
إنّا لنأمل إصلاحًا ونرقبُه ________________________________________________________________
للطبّ في ظلّ حاميه وراعيه _______________________________________________________________