داود قسطنطين الخوري

1358-1277هـ 1939-1860م

سيرة الشاعر:

داود قسطنطين الخوري.
ولد في مدينة حمص (الوسط الغربي من سورية) وتوفي في سان باولو (البرازيل).
تلقى تعليمه المبكر في الكتّاب، كما أخذ عن والده اللغة العربية وآدابها، ثم ظهرت ميوله الأدبية فاقتنى من الكتب ما أشبع فيه تطلعه وأرضى أشواقه، وتكونت لديه ثقافة أدبية علمية تاريخية.
عمل مدرسًا للغة العربية والتاريخ والموسيقى في المدرسة الأرثوذكسية بحمص (1888) - إلى أن دخلت تركيا الحرب فأغلقت المدرسة (1914)، كما انقطع عن التحرير في جريدة حمص التي توقفت عن الصدور بسبب الحرب أيضًا.
بعد أن توقفت الحرب واستؤنف النشاط التعليمي والصحفي آثر أن يعمل مع أبي خليل القباني في مسرحه بدمشق، فألف له بعض المسرحيات، غير أنه عاد إلى حمص
حين تعرض مسرح القباني لمعارضة ضارية من رجال الدين الإسلامي.
هاجر إلى البرازيل عام 1926 حاملاً معه مسرحياته وأشعاره، وهناك ترأس النادي الحمصي وواصل نشاطه المسرحي حتى رحيله.
أسهمت مسرحياته في إيقاظ الروح العربية وبعث الاعتزاز القومي، ولكن دون إثارة ومبالغة، وهذا الاعتدال سبب نجاته من المصير الدامي الذي واجهه القوميون
على يد جمال باشا السفاح في بلاد الشام.
كرمته مدينة حمص بإطلاق اسمه على أحد شوارعها الرئيسة.

الإنتاج الشعري:
- المسرح، والكتابة له، ولعه الوحيد، فما فاضت به نفسه من شعر إنما جاء على ألسنة شخصياته المسرحية. وقد كتب سبع مسرحيات، مثلت في حمص ودمشق
والبرازيل. جمعها ووثقها شاكر مصطفى (حين كان قنصلاً لسورية في البرازيل) - وزارة الثقافة - دمشق 1964، وقد ألف من المسرحيات وعرّب: مثال العفاف في رواية الأميرة جنفياف - اليتيمة المسكوبية - الصدف المدهشة - عمر بن الخطاب والعجوز - الابن الضال - يهوديت - جابر عثرات الكرام.
اشترك مع يوسف شاهين في تأليف مسرحية سميراميس، ولحن أناشيد مسرحية كورش التي ألفها شاهين.
كما شارك القباني في تأليف أشعار مسرحياته، وتلحين أناشيدها.
شعر بسيط، سريع الإيقاع، واضح المعنى، صادق العاطفة، مباشر في التعبير عن مشاعر مؤلفه، مثلما هو مباشر في التعبير عن الشخصية التي تؤديه. يغلب
عليه الطابع الجماعي في الأداء، والهدف الوطني والقومي في الرسالة التي يحملها.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ1) مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - شاكر مصطفى: تراث داود قسطنطين الخوري - منشورات وزارة الثقافة - دمشق 1964.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - عيسى فتوح: شموع في الضباب -دار المنارة - دمشق 1992.
5 - محمد غازي التدمري: من أعلام حمص - دار المعارف - حمص 1999.
مراجع للاستزادة:
- منير عيسى أسعد : تاريخ حمص (جـ2) مطرانية حمص الأرثوذكسية 1984.

بنو العرب

بني العُرب الكرام أولي الحميّه ________________________________________________________________
وأرباب الوفا والأريحيَّه _______________________________________________________________
لأنتمْ في الورى خير الأكارمْ ________________________________________________________________
وأربابُ المحامد والمكارمْ _______________________________________________________________
فمنكم معنُ زائدةٍ وحاتمْ ________________________________________________________________
ومنكمْ كلُّ ذي نفسٍ أبيّه _______________________________________________________________
ألا يا معشرَ العُرْب الأكابرْ ________________________________________________________________
ويا أهلَ المآثر والمفاخرْ _______________________________________________________________
لكم لغةٌ حَوَتْ أسمى الجواهرْ ________________________________________________________________
بدُرِّ اللفظ والمعنى غنيَّه _______________________________________________________________
فإن فضَّلتمُ لغةَ الأجانبْ ________________________________________________________________
عليها تزدرون بكلّ واجبْ _______________________________________________________________
فذي أمُّ المعارفِ والمطالبْ ________________________________________________________________
فأعلوا مجدَ ذي الأمّ الوفيَّه _______________________________________________________________
فإن لم أحترم نفسي وجنسي ________________________________________________________________
أُضِعْ قوميّتي وجلال غرْسي _______________________________________________________________
فيا لغةَ الجدود فدَتْكِ نفسي ________________________________________________________________
فدومي يا حياةَ العُرْب حيَّه _______________________________________________________________

حمص

ما لي فُتِنتُ صبابةً بهواكِ ________________________________________________________________
وزلال مائِكِ واعتلال هواكِ؟ _______________________________________________________________
عاصِيكِ في فردوس روضك طائعٌ ________________________________________________________________
منه يفيض اليُمْنُ في يمناك _______________________________________________________________
صبحًا أراك وكلُّ شيءٍ باسمٌ ________________________________________________________________
في حينَ طرْفُ غمام أُفْقكِ باك _______________________________________________________________
هذا دمي هو من دماكِ مُنِحْتُه ________________________________________________________________
فمن المروءة أن يكون فِداك _______________________________________________________________
أنا إنْ أكن عنكِ ابتعدتُ فإنَّ في ________________________________________________________________
قلبي وبين جوانحي مثواك _______________________________________________________________
إني أحنّ إلى رباك تشوُّقًا ________________________________________________________________
وإلى المدى يا حمصُ لا أنساك _______________________________________________________________
لكِ في جَنَاني يا جِناني عطفةٌ ________________________________________________________________
أُحيي بها طولَ المدى ذكراك _______________________________________________________________

سورية

لي لذةٌ في ذكر مجْد ربوعي ________________________________________________________________
لكنه ذكْرٌ يُسيل دموعي _______________________________________________________________
ذكْرٌ به أرجو لنفسي راحةً ________________________________________________________________
فيُثير نارَ الوجد بين ضلوعي _______________________________________________________________
إنْ أنسَ سوريا فما أنا بِابْنها الـ ________________________________________________________________
ـوافي وما حبّي لها بطبيعي _______________________________________________________________
فأنا الولوع بها أنا من صبوتي ________________________________________________________________
والبعدُ عنها لا يُزيل ولوعي _______________________________________________________________
يا أيها الدهرُ الذي أقصَيْتَني ________________________________________________________________
أتجود لي يومًا بحُسْن رجوعي؟ _______________________________________________________________

رثاء رزق الله فضول

يا قبرُ هل أنتَ روضٌ أو سَمَا فَلَكٍ ________________________________________________________________
حتى حوَيْتَ كيانَ الغصن والقمرِ _______________________________________________________________
هويتَ غصنَ شبابٍ طاب منبتُه ________________________________________________________________
وبدرَ عِلْمٍ حواهُ الخسْفُ في الصِّغر _______________________________________________________________
يا قبرُ رحِّبْ «برزق الله» واسْمُ به ________________________________________________________________
فإنه مَلَكٌ في صورة البشر _______________________________________________________________
قَضَى وأبقى «بني فضُّولَ» في حَزَنٍ ________________________________________________________________
وقد أفاضوا عليه الدمعَ كالمطر _______________________________________________________________
قضى وكلٌّ ينادي إذ يؤرّخه ________________________________________________________________
فلتبقَ ذكراكَ بالأحياء كالعُطُر _______________________________________________________________