خالد سليمان العدساني

1403-1330هـ 1982-1911م

سيرة الشاعر:

خالد بن سليمان العدساني.
ولد في مدينة الكويت، وفيها توفي، وحملته دواعي الحياة والعمل إلى عدد من البلدان القريبة، والبعيدة.
تلقى تعليمه المبكر عند المطوّع (في الكتّاب)، والتحق بالمدرسة المباركية، ثم سافر إلى بغداد، ودرس في كلية الإمام الأعظم فيها.
اشتغل مدرسًا بالمدرسة المباركية، وحين تشكل المجلس التشريعي المنتخب (1938) اختير سكرتيرًا له، كما اختير عضوًا بمجلس الشورى، وبلجنة تعمير الكويت، وبالهىئة التنظيمية في المجلس الأعلى ما بين عامي 1959 و1962.
كان له نشاط سياسي ملحوظ يمارسه من خلال الجمعيات، وبخاصة فيما قبل إعلان الاستقلال (1961).
عمل سفيرًا للكويت في الأردن، ومصر، وليبيا، ولبنان، وإيطاليا، وصار وزيرًا للتجارة والصناعة (1971 - 1975).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع ضم عددًا من قصائده وهو بعنوان (عدسانيات) دار ذات السلاسل - الكويت 1978، ونشرت له صحف عصره عددًا من القصائد، منها: «نبل» - العربي - يوليو 1967، «فبالله كفّوا» - البيان - ديسمبر 1967،« عيسى» - العربي - يناير 1968، «عيسى تبرأت» - الرسالة 3/11/1968، «مات الضمير» - الهدف - 7/5/1970، «دمية» - العربي - ديسمبر 1971، «لبنانكم لكم، ولي لبناني» - العربي - سبتمبر 1972.

الأعمال الأخرى:
- صدر له كتاب «نصف عام للحكم النيابي في الكويت»، (ط2) مطابع فهد المرزوق - الكويت 1978 وهو وثيقة مهمة لأحداث عام 1938 المعروف في الكويت بسنة المجلس، ونشر عددًا من المقالات في صحيفة المقطم (المصرية) وبعض الصحف العربية الأخرى، وله مذكرات مخطوطة.
يصدر بعض شعره عن حسه السياسي، وهذا الشعر تغلب عليه الفكرة والدفاع عن الموقف (الشخصي أو العربي) في مقابل الآخر، أما شعره الذاتي فيتسم
بالرقة والعذوبة والتلقائية في تصوير مشاعر صاحبه وخطراته، بألفاظ بسيطة وصور قريبة، وقد تبنى القصيدة على موقف حواري أساسه المفارقة التي تكسب المشهد حيوية وقربًا من النفس.

مصادر الدراسة:
1 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين (جـ1) المطبعة العصرية - الكويت 1967 .
2 - محمد حسن عبدالله: الصحافة الكويتية في ربع قرن - كشاف تحليلي - جامعة الكويت 1974.

هل تذوقت الهوى

قالت - وقد شبكتْ عينًا مُدلَّهَةً ________________________________________________________________
ما لي أراكَ وفي أحوالك العجبُ؟ _______________________________________________________________
كم ذا تسائلُ هل بعد النوى سببٌ ________________________________________________________________
للودِّ؟ قل لي، فأنَّى يُرْتجى السبب _______________________________________________________________
كم داعبَتْني خيالاتٌ مجنَّحةٌ ________________________________________________________________
وفي مباهِجِها الإغراءُ واللَّعب _______________________________________________________________
فقلتُ هل خُنتِ ليلى طيبَ عِشْرتنا؟ ________________________________________________________________
أم هل تغلَّبَكِ الإعجابُ والعَجَب؟ _______________________________________________________________
وبعدنا هل تذوَّقْتِ الهوى رغَداً؟ ________________________________________________________________
وهل تساوى لديك التُّرْب والذهب؟ _______________________________________________________________
فاستنفرتْ ذاتُ دلٍّ كلَّ فتنتِها ________________________________________________________________
و قلَّبتْ في صنوف الحرب تنتخب _______________________________________________________________
ثم انثنتْ في دلالٍ وهْي قائلةٌ ________________________________________________________________
كأنما هزّها الإنشادُ والطَّرَب _______________________________________________________________
من يُضرمُ النارَ فينا - وهْو تاركُنا - ________________________________________________________________
لا يسألنَّ إذا ما مسَّنا عطب _______________________________________________________________

مات الضمير

مات الضميرُ وأظلمتْ أرجاءُ ________________________________________________________________
والحقّ باطلُهم فكيف رجاءُ _______________________________________________________________
جاءوا الدّيارَ بكل مسكنةٍ وإذْ ________________________________________________________________
وجدوا الأمانَ تنمَّروا وأساءوا _______________________________________________________________
ضحكوا على الدنيا بزيفِ دموعِهم ________________________________________________________________
حتى إذا اشتدُّوا أُميطَ رياء _______________________________________________________________
مَلَكَ القُوى بلدٌ أمَدَّ جناحَه ________________________________________________________________
فوق السحاب ورأسُه الجوزاء _______________________________________________________________
وَهَبَ الهباتِ الطيِّبات تكرُّمًا ________________________________________________________________
ما شابها جشعٌ ولا ضَوْضاء _______________________________________________________________
و دَعتْ إلى فكِّ القيودِ شروطُه ________________________________________________________________
«وِلْسونُ» سطَّرها فلاحَ ضياء _______________________________________________________________
و سرتْ بها في العالمين بشائرٌ ________________________________________________________________
جودٌ لها في البائسين عزاء _______________________________________________________________
حتى إذا ملك اليهودُ زمامَهُ ________________________________________________________________
مُسِخَتْ رسالتُه و عمَّ بلاء _______________________________________________________________
فبكلِّ قُطرٍ ثورةٌ وتآمرٌ ________________________________________________________________
وبكل شبرٍ خضَّةٌ و دِماء _______________________________________________________________
ما نقمتي نحو «اليهود» وإنما ________________________________________________________________
رجْسٌ ببعضِهمُ له استعلاء _______________________________________________________________
فالعنصريَّةُ دينهم و سِماتُهم ________________________________________________________________
وشرائعُ التَّمْييز ثَمَّ لواء _______________________________________________________________
مهلاً «بني إسحق» بعض غروركم ________________________________________________________________
فمن الزمان تنكُّرٌ و عطاء _______________________________________________________________
إنّا عرَفنا داءنا ولطالما ________________________________________________________________
صحَّ المريض إذا استُبين الداء _______________________________________________________________
نمنا، وأيقظَنا الزمانُ، وإذْ بنا ________________________________________________________________
أسْرَى يكبِّلُ صحوَنا الجهلاء _______________________________________________________________
فالعلمُ كفرٌ، والتقدمُ بدعةٌ ________________________________________________________________
والزّهد دينٌ قالها الفقهاء _______________________________________________________________
يا لائمين مع الأذى أحوالَنا ________________________________________________________________
إنا وأنتم في البلاء سواء _______________________________________________________________
أوَ تسخرون بنا وأنتم دونَنا ________________________________________________________________
أنتم عبيدٌ بينَهم وإماء _______________________________________________________________
أفليس عارًا أن يخطِّطَ أمنَكم ________________________________________________________________
«رُستو» و«سنجرُ» والأُلى الأعداء _______________________________________________________________
غَشِيَتْ بصيرتُكم، وضلَّ طريقكم ________________________________________________________________
لا تبصرون وعينُكم عمياء _______________________________________________________________
و عَلا الضجيجُ أمامكم متفجِّرًا ________________________________________________________________
هل تسمعون؟ أمِ اذْنُكم صمّاء؟ _______________________________________________________________
ملكوا زمامَ الأمرِ فيكم وانتهَوا ________________________________________________________________
كيفَ الرجاءُ؟ وليس ثَمَّ رجاء _______________________________________________________________

روما

«روما» لك التاجُ قد حفَّتْ جَوَانِبَهُ ________________________________________________________________
لآلئُ المجْد في دنيا الحضاراتِ _______________________________________________________________
طافتْ على الكوْنِ تُرسي في قواعده ________________________________________________________________
روائعَ الفنّ من آيٍ مُجَلاّة _______________________________________________________________
ورسّخت في الذرى «الكولزيوم» شامخةً ________________________________________________________________
عمادُها وَزَهَا «الفورمو» بساحات _______________________________________________________________
أما دَرَى الصّرحُ ما في الصّرْحِ من قُدُسٍ ________________________________________________________________
رسالة الله من أعْلى السماوات _______________________________________________________________
دَقَّتْ كنائِسُها الأجْراسَ معلنةً ________________________________________________________________
هَدْيَ المسيح، وَضَجَّتْ بالتحيّات _______________________________________________________________
ألَّفْتِ «روما» شتاتَ الفضْل مؤتلفاً ________________________________________________________________
دنيا ودينًا، ولمْ تَسْخي بأشتات _______________________________________________________________
«روما» وفيكِ من الأحلام أعذَبُها ________________________________________________________________
وما تألّقَ من خَلْقٍ وآيات _______________________________________________________________
صاغَ الجمالُ لـ «أنجلو» كلَّ رائعةٍ ________________________________________________________________
ومن «رفائيلَ» فيضًا من خيالات _______________________________________________________________
قُلْ للمحبّين في «الفونتانِ» بُغْيتكُمْ ________________________________________________________________
كمْ قد قضتْ قبلكم للنّاس حاجات _______________________________________________________________
عبّوا كؤوسكمُ فيضًا بَسلْسَلِها ________________________________________________________________
ثم اكْسِروا فوقهَا للحبّ كاسات _______________________________________________________________
يا سالكَ الدّرب في «روما» على عَجَلٍ ________________________________________________________________
هَوِّنْ خطاكَ، فما آتٍ هو الآتي _______________________________________________________________
هلا تمهّلْتَ تعطي الطّرفَ متعتَهُ ________________________________________________________________
خلائقَ الله من جنْسٍ وجنّات _______________________________________________________________
أما تفسّحْتَ بينَ اللّّيْل تطرقها ________________________________________________________________
تلك المسالكُ في «فيالفانوتي» _______________________________________________________________
وهلْ رمتكَ سهامُ الغيد عابثةً ________________________________________________________________
بين الـمَمَرّاتِ مرّاتٍ ومرّات _______________________________________________________________
وهلْ تنفَّسْتَ عطرَ الحبّ في سُدُلٍ ________________________________________________________________
تداعبُ الرّيحَ، نَسْماتٍ بِبَسْمات _______________________________________________________________
تَمَوّجتْ كخيوطِ الفجر مرسلةً ________________________________________________________________
على الجوانب موْجاتٍ فموْجات _______________________________________________________________
وَعُدْتَ تُمِسكُ قلبًا خافقًا وَلِهًا ________________________________________________________________
يَهْذي بجنبيك دقّاتٍ بدقَّات _______________________________________________________________
«روما» سقى الحُبُّ أيامي وأمْحَلَها ________________________________________________________________
سُقْيَا لأيامه الغَرّا وآهات _______________________________________________________________
«روما» كفى الحُلْمُ، أيامُ الهوى ذَهَبَتْ ________________________________________________________________
ما جئتُ ألهو هُنا إلاّ بأبيات _______________________________________________________________