حمودة تاج

1338-1271هـ 1919-1854م

سيرة الشاعر:

حمّودة بن محمد تاج.
ولد في تونس «العاصمة»، وتوفي فيها.
عاش في تونس.
تعلم في الكتّاب، ثم في جامع الزيتونة، على يد شيوخ وأعلام مدينته، ومنهم سالم بوحاجب، وعمر بن الشيخ، ومحمد النجار، وغيرهم، وواصل دراسته حتى حصل على شهادة التطويع.
عمل بالتدريس، وكلف بتدريس الإنشاء والتاريخ في الجمعية الخلدونية، ثم انتقل للعمل في سلك العدلية التونسية، وترقى في مناصبه حتى أصبح رئيس المحكمة
الجنائية.
كان من أقطاب الطريقة التجانية الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: في رثاء أستاذه - جريدة الزهرة - تونس - أبريل 1938، وفي المدح - مجلة السعادة العظمى - ع15 - مج1 - تونس - غُرّة شعبان - 1322هـ/ 1904م.
شاعر مناسبات ينهج شعره نهج الخليل، ويعالج الأغراض التي كانت سائدة في عصره من مدح للعلماء والأعلام، ورثاء أساتذته، وتقريظ لبعض الكتب، وتعبير عن المناسبات الاجتماعية المختلفة، ومنها تهنئته الأمير محمد الهادي باي، وتعزية أبيه، مع اهتمام بالتأريخ الشعري أحيانًا. في مراثيه تفكر في أمور الدنيا، وسعي
لاستخلاص الحكمة، ونزوع نحو وعظ الناس وتذكيرهم بالآخرة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين: دار الغرب الإسلامي - بيروت 1986.
2 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1932.
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
4 - الدوريات: محمد المأمون النيفر: الشيخ حمودة تاج - جريدة الزهرة - تونس أبريل 1938.

إنها الدنيا

يبادرُ وهمي سائلاً هلْ أتى الأَمْرُ؟ ________________________________________________________________
وهل كُوّرت شمس الهدى أم هوى البَدْرُ؟ _______________________________________________________________
وهل طُويت سبعُ السّماوات بغتةً ________________________________________________________________
أم انتثرت منها كواكبُها الزُّهر؟ _______________________________________________________________
وهل دُكَّت الأطواد والناس خُشَّعٌ ________________________________________________________________
وبينهمُ رمْسٌ به سُجِّر البحر؟ _______________________________________________________________
بلى إنه البحر الذي فار برهةً ________________________________________________________________
وغار فهل من بعد ذلك تغترّ؟ _______________________________________________________________
أجل إنها الدنيا وإن حياتها ________________________________________________________________
متاعُ غرورٍ حسبما شهد الذِّكر _______________________________________________________________
تُضلُّ وتغري بالمنى غيرَ مرةٍ ________________________________________________________________
لزائل ظلٍّ حلوُه أبدًا مُرّ _______________________________________________________________
إذا لم أجد من صبر أيوبَ نسخةً ________________________________________________________________
وأُبْتُ إلى أهلي فهل ينفع الصبر؟ _______________________________________________________________
مضى عَلَم الأعلام فوق سريره ________________________________________________________________
وسار به منّا تلامذةٌ كُثْرَ _______________________________________________________________
تكاد الدّموع الجاريات تُقِلُّه ________________________________________________________________
وترفعه من بيننا لُـججٌ خُضْر _______________________________________________________________
ولو لم نُحِطْ كلَّ الإحاطة بالذي ________________________________________________________________
علقنا به لانحْطَّ يحمله النَّسْر _______________________________________________________________
ولو لم نوسِّده الثرى لهَوَت له ________________________________________________________________
نجومُ الثريّا وهْي في أفْقِها زُهْر _______________________________________________________________
معاذَ إلهِ العرش ما هو بالثرى ________________________________________________________________
ولكنّه في علِّيينَ له الصدر _______________________________________________________________
ومن هو قبل ابن الحسين وبعده ________________________________________________________________
ولكنّه فردٌ به احتلم الدهر _______________________________________________________________
ففي جامع الزيتونة انهلَّ وَدْقُه ________________________________________________________________
وعمَّ جميعَ الناس نائلُه الغمْر _______________________________________________________________
وفي خطَّة الإفتاء قد كان مرجعًا ________________________________________________________________
إلى العلماء الراسخين ولا فخر _______________________________________________________________
فقدنا الذي كان ابنَ رشدٍ حقيقةً ________________________________________________________________
وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر _______________________________________________________________
فقدنا وأيمُ اللهِ خيرَ موجِّهٍ ________________________________________________________________
مصيبٍ له الأجرانِ إذ يُقْسَم الأجر _______________________________________________________________
وطهّرك القدّوس يومَ عَروبةٍ ________________________________________________________________
وزادك ما يربو به الطِّيبُ والطهر _______________________________________________________________
وطاب مكانٌ صرتَ فيه مؤرَّخًا ________________________________________________________________
هو العلمْ يومَ السبت طاب به القبر _______________________________________________________________

من قصيدة: الحتفُ المحتَّم

عِظِ النفس والحظْها بساعة مندمِ ________________________________________________________________
وعوِّض دوامًا ساكب الدمع بالدمِ _______________________________________________________________
وخلِّ من الدّنيا ولا تدنُ ساحةً ________________________________________________________________
لزخرفِها أو حبلها المتصرِّم _______________________________________________________________
فما هي إلا كالسّراب تَخاله ________________________________________________________________
شرابًا فلا تحظى ولو بالتيمُّم _______________________________________________________________
يرى المرء فيها ذاتَه مثلَ ظلِّه ________________________________________________________________
فعدِّ عن اللذّات ذاتِ التهدُّم _______________________________________________________________
ففي العيش ثلمٌ لا يُسدُّ مكانُه ________________________________________________________________
إلى أن يَرى الرائي إياب المثلّم _______________________________________________________________
وهيهات والحتفُ المحتَّمُ حكمُه ________________________________________________________________
يبادر بدءًا كلَّ بدرٍ متمّم _______________________________________________________________
فهذا الفتى ذو المكرمات أبو الثنا ________________________________________________________________
تراه صريعًا لليدين وللفم _______________________________________________________________
قضى خمسةَ الأيام يطوي بساطه ________________________________________________________________
وأمست عليه كالخميس العرَمرم _______________________________________________________________
ألـمَّت به فَجْأً فسار سريره ________________________________________________________________
وقد كان قبلاً في رُسوِّ «يَلَمْلَم» _______________________________________________________________
فيا لكَ من خَطْبٍ لقد هال رزؤه ________________________________________________________________
بيومٍ على أهل الحفيظة أيْوَم _______________________________________________________________
ويا لك من ركنٍ لرجفة وقعةٍ ________________________________________________________________
تأيَّمَتِ العلياء أيَّ تأيُّم _______________________________________________________________
ورقَّت لعسّال اليراع إدارةُ الـ ________________________________________________________________
ـمعارفِ وارتاعت بكل تألُّم _______________________________________________________________
وجمعيةُ الأوقاف حقّاً تأسَّفت ________________________________________________________________
على فقْد ثنيانِ الرئيسِ المفخَّم _______________________________________________________________
أما كان في ذَيْنِ المحلَّين مُفرَدًا ________________________________________________________________
يتيمةَ عِقدٍ لم تُشفَّعْ بتوأم _______________________________________________________________

من قصيدة: لك اللهُ من خطْبٍ

لكَ اللهُ من خطبٍ وما رُدَّ واردُهْ ________________________________________________________________
ولا صُدّ منا بالفدا منه وافدُهْ _______________________________________________________________
لكَ الله من خطبٍ تخطَّف نَيِّرًا ________________________________________________________________
فأظلم أفْقُ العلم إذ غاب واحده _______________________________________________________________
وأصبح كلٌّ شاخصًا متحيّرًا ________________________________________________________________
وماهو يدري أين ضلَّت مراشده _______________________________________________________________
فلا غرْوَ أن فاضت دموعٌ وأُدهشتْ ________________________________________________________________
جموعٌ ومنها الدمع ما ذاب جامده _______________________________________________________________
وذلك أن القطب مِن أُفْقه هوى ________________________________________________________________
وأهوت تُواريه برمسٍ فراقده _______________________________________________________________
ولو لم يكن من علِّيينَ لبادرت ________________________________________________________________
إلى حمله الأفلاكُ وارتاح لاحده _______________________________________________________________
ولو لم يكن من علِّيينَ لما ثوى ________________________________________________________________
إليه همامٌ راكعُ الليل ساجده _______________________________________________________________
خضمٌّ من العرفان والفضلِ والعلا ________________________________________________________________
مواقفُه محمودةٌ ومقاصده _______________________________________________________________
ولوعٌ بتحقيق العويص فعندَه ________________________________________________________________
مُقيَّدَةٌ في كلِّ فنٍّ شوارده _______________________________________________________________
فما شئتَ من علم الكلام وحلِّه ________________________________________________________________
به عُقَدًا تخفى لديها عقائده _______________________________________________________________
وما شئْتَ من علم الأصول وحمله الـ ________________________________________________________________
ـفروعَ على ما تقتضيه قواعده _______________________________________________________________
وما شئتَ من فقهٍ وحفظٍ لكلِّ ما ________________________________________________________________
أحاطت به في الأمَّهات معاهده _______________________________________________________________
له خطراتٌ في الصحيحين أُخفيَتْ ________________________________________________________________
يخافتُها لكنما الله شاهده _______________________________________________________________
له انقادَ علمٌ بالصحيح وهذه ________________________________________________________________
ولم يبقَ في ذا اليوم من هو ناقده _______________________________________________________________
وأمّا علومُ القوم فهو إمامُها ________________________________________________________________
يجاهد فيها نفسَه وتجاهده _______________________________________________________________