حمود محمد الصميلي

1424-1375هـ 2003-1956م

سيرة الشاعر:

حمود بن محمد بن منصور آل حمد الصميلي.
ولد في قرية الحجفار (منطقة جيزان - جنوبي غرب المملكة العربية السعودية)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في المملكة العربية السعودية وزار عددًا من الدول العربية والأوربية.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجرادية، والتعليم المتوسط والثانوي في معهد صامطة العلمي، ثم نال شهادة الإجازة من جامعة الإمام محمد في أبها، وشهادة الدكتوراه من جامعة أم القرى (1994م).
عمل معيدًا في كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى، وتدرج في وظيفته حتى كان أستاذًا محاضرًا، وأشرف على التوجيه الطلابي بالكلية ثماني سنوات.
شارك في عدد من المؤتمرات الأدبية داخل المملكة وخارجها، منها: مؤتمر الأدباء السعوديين بمكة المكرمة (1998م)، مؤتمر الحداثة وما بعد الحداثة بجامعة فيلادلفيا بالأردن (1999)، مهرجان الشعر الدولي بإسبانيا (2000م).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: تجاعيد المرايا - إصدارات نادي الطائف الأدبي - 2001، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله «النقد في القرن الأول الهجري بيئاته واتجاهاته وقضاياه» - مطابع الحرس الوطني، و«مفهوم الصدق في النقد العربي القديم» - إصدارات نادي جازان الأدبي. له عدد من الدراسات النقدية نشرت في بعض الدوريات السعودية، منها: ظاهرة التحامل في النقد العربي القديم، وقراءة في قصيدة من الشعر السعودي، وكتاب جناية الشعر الحر، قراءة نقدية، وخصوصية الإبداع الشعري.
اقتربت قصيدته من القصيدة الوجدانية ومازجت بينها وبين القصيدة التقليدية، حافظ على الإطار التقليدي للقصيدة العربية عروضًا وقافية موحدة، امتازت عناوين قصائده بالطابع الوجداني «تجاعيد المرايا»، «أنين الشعر»، «مسافر في سياج دائري»، «خطأ في اتجاه البوصلة» وهو ما ترك آثاره في تشكيل الصورة وبناء الأسلوب، غلب على لغته اعتماد مفردات عربية ذات طابع تراثي شكلت علامة دالة على علاقته باللغة المعجمية وعلى اعتزازه بعروبته.

مصادر الدراسة:
1 - مقابلة أجراها الباحث نزار نجار مع نجل المترجم له - مكة المكرمة 2004.
2 - موقع جازان أون لاين على شبكة الإنترنت: http://www.jazanonline.net

خطأ في اتجاه البوصله

تقتاتُ مِن صبري ذئابُ الأسئلهْ ________________________________________________________________
ترفو الدوائرَ حول ساحي مُقفِلهْ _______________________________________________________________
وتجوسُ غِربانُ التشفِّي مخدعي ________________________________________________________________
فيشيبُ ليلي وهْي في بدء الصله _______________________________________________________________
أمواجُها تغزو هدوءَ شواطئي ________________________________________________________________
في نشوةِ الإعصارِ قبلَ الزلزله _______________________________________________________________
هل يرهب الشاهينُ بطشَ يمامةٍ ________________________________________________________________
أو يجرحُ المذبوح حدّ الـمِقْصَله _______________________________________________________________
هل يقتل الليثَ الغضنفرَ ثعلبٌ ________________________________________________________________
وينوء نعمانُ الأراك بخردله _______________________________________________________________
أيفرُّ عنترةُ الفوارس هاربًا ________________________________________________________________
وتخوضُ ميدانَ البطولةِ أرمله _______________________________________________________________
أيصيرُ نشدانُ الجبال تزلجًا ________________________________________________________________
ويعودُ للخلْفِ اتّجاه البوصله _______________________________________________________________
فيطولُ صمتي والذهولُ يلفُّني ________________________________________________________________
وتبيضُ في طرفِ اللسانِ الحوقله _______________________________________________________________
وأضلُّ كالمحتارِ أفركُ جبهتي ________________________________________________________________
حتّى تبدَّى مشهدٌ ما أرذله _______________________________________________________________
فيهِ لأحفادِ القرود تسيُّدٌ ________________________________________________________________
لهمُ المهابةُ والأسودُ مكبَّله _______________________________________________________________
شُذّاذُ آفاقِ البرايا قلّةٌ ________________________________________________________________
تجتاحُ للمليارِ قسرًا معقِله _______________________________________________________________
وأفيء للماضي ألوذ بظلِّهِ ________________________________________________________________
علِّي أجاوزُ من همومي مرحله _______________________________________________________________
فأغيبُ كالمسحورِ ضُلِّلَ عقلُه ________________________________________________________________
وأمام عينيه المشاهدُ أخْيِلَه _______________________________________________________________
وأرى النخيلَ الباسقاتِ لواثمًا ________________________________________________________________
هامَ السحابِ مُرصَّعًا بالبسمله _______________________________________________________________
والغرقدُ المأفونُ يقبعُ في الثَّرى ________________________________________________________________
ما زاد طولاً عن شُجيرةِ حنظله _______________________________________________________________
هو موطئُ الأقدام عند غدُوِّها ________________________________________________________________
وبساطُ أفراسي رواجعَ مقبله _______________________________________________________________
وأرى ابن أخطبَ قد خَبَتْ أحلامُهُ ________________________________________________________________
وعلى الجبينِ الفظِّ ألفا مُعضِله _______________________________________________________________
عضُّ الأصابعِ بات خيرَ بيانِهِ ________________________________________________________________
والتِّبرُ أضحى لا يُحرِّكُ أُنْمُله _______________________________________________________________
وأرى مكاني في يدي قبسُ الهُدى ________________________________________________________________
وأهزُّ في الأخرى صواعقَ مُرْسَله _______________________________________________________________
تدنو الجنانُ وللملائكِ موقفٌ ________________________________________________________________
ذا جعفرُ الطيّارُ هذا حنظله _______________________________________________________________
وأعودُ من سِنتي فألقى عالمًا ________________________________________________________________
مقلوبةً أوضاعُه متخلخِله _______________________________________________________________
لكنَّ نفسي عاد يغمرُها الرّضى ________________________________________________________________
لابدّ حتمًا أن تصحّ البوصله _______________________________________________________________

مسافر في سياج دائري

أزرعُ البيدَ جاهدًا ________________________________________________________________
ثم أجنِي توحُّدي _______________________________________________________________
أذرعُ الريحَ والفضا ________________________________________________________________
قاصدًا كل فدفد _______________________________________________________________
ثم أُلْفي بأنّني ________________________________________________________________
ما تجاوزتُ مقعدي _______________________________________________________________
أعبرُ الأفق مسرعًا ________________________________________________________________
وُجْهتي قمَّةُ الغد _______________________________________________________________
فإذا الأمسُ موعدي ________________________________________________________________
ثوبَه الرّمَّ أرتدي _______________________________________________________________
أرقبُ الفجرَ طالعًا ________________________________________________________________
فإذا الليلُ يبتدي _______________________________________________________________
صاعدٌ كلَّ قُنَّةٍ ________________________________________________________________
مركبي من تجلّدي _______________________________________________________________
أرمقُ الشمسَ علَّها ________________________________________________________________
تسكبُ الضوءَ في يدي _______________________________________________________________
فإذا الشمسُ غيمةٌ ________________________________________________________________
وعلى السفح مرقدي _______________________________________________________________
أسكبُ اللحن راقصًا ________________________________________________________________
مَوْصِلِيًا ومَعَبَدي _______________________________________________________________
فترى الطيرَ وُقَّعًا ________________________________________________________________
غصنُها في تأوُّد _______________________________________________________________
لكنِ الجمع نوَّمٌ ________________________________________________________________
ما عناهُ تردُّدي _______________________________________________________________
لكنِ الطرفُ أرمدٌ ________________________________________________________________
ما رأى ضوءَ فرقد _______________________________________________________________
في دمائي مسافرٌ ________________________________________________________________
من رحيقي أنا الصّدي _______________________________________________________________

تجاعيد المرايا

افزَعْ إلى الشجوِ دعْ عذبَ الأناشيدِ ________________________________________________________________
وكابد الليل في همٍّ وتسهيدِ _______________________________________________________________
لا البدر بدرٌ كما قد ظنَّ ناظرُهُ ________________________________________________________________
ولا المصابيحُ تجلو ظلمةَ البيد _______________________________________________________________
لا الكأسُ كأسُك تحسوها بمنعزلٍ ________________________________________________________________
ولا حياضُك تسقيها بتحديد _______________________________________________________________
ميدانُك اليوم لستَ الفذَّ فارسَه ________________________________________________________________
ميدانُك اليومَ فيه ألفُ صنديد _______________________________________________________________
في صفحةِ الماء بعضٌ من رواسبِهِ ________________________________________________________________
وفي المرايا بساطٌ من تجاعيد _______________________________________________________________
ونجمةُ الصبحِ تُعطي الظلَّ يمَنتَها ________________________________________________________________
وباليسارِ تمدُّ النورَ للعيد _______________________________________________________________
ونجمةُ الصبحِ قارٌ لونُ جلدتها ________________________________________________________________
وتلبسُ البدرَ فوقَ الخدِّ والجيد _______________________________________________________________