حمود الظالمي

1231-1165هـ 1815-1751م

سيرة الشاعر:

حمود بن إسماعيل بن درويش السلامي - الشهير بالظالمي.
ولد وتوفي في مدينة النجف.
رجل دين وشاعر، عاش في العراق، هاجر جده إلى النجف واستوطنها طلبًا للعلم، وصاهر آل الظالمي فغلب عليه اسمهم.
درس المترجم له في حلقتي بحر العلوم،وجعفر الجناجي.
كثرة تنقل أسرته أضاعت آثاره الأدبية.

الإنتاج الشعري:
- احتفظ له كتاب «شعراء الغري» بقصيدتين: البائية والميمية، وهما ما بقي من شعره.
القصيدتان الباقيتان من شعره في الرثاء، إحداهما تنسج على منوال المتنبي في رثاء أخت سيف الدولة، والأخرى تنسج على منوال البوصيري في البردة النبوية. وإذا كان الالتزام بأصول فن الرثاء وقواعده المأثورة قيدًا، فإن «المعارضة» قيد آخر، في تلك المرحلة من تاريخ الشعر العربي، على الأقل.

مصادر الدراسة:
- علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ3) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

يا يوم باقر

ما بالُ دمعك لا ينفكُّ في صبَبِ ________________________________________________________________
ونارُ وجْدِك لا تنفكُّ في لهَبِ _______________________________________________________________
فقلت واستعْجَلَتْني عَبرةٌ أخذتْ ________________________________________________________________
على لساني فلم أُمسك ولم أُجِب _______________________________________________________________
طوى الجزيرةَ حتى جاءني خبرٌ ________________________________________________________________
فزعتُ فيه بآمالي إلى الكذب _______________________________________________________________
حتى إذا لم يدع لي صدقُهُ أملاً ________________________________________________________________
شرقتُ بالدمع حتى كاد يشْرقُ بي _______________________________________________________________
ناعٍ نعى الباقرَ العِلْم الذي أخذتْ ________________________________________________________________
عن علمه علماءُ العُجْمِ والعرب _______________________________________________________________
تاجُ الأئمة قطْبُ الشرع محكمُه ________________________________________________________________
عَلاّمةُ الخلْق من ناءٍ ومُقْترب _______________________________________________________________
شمسٌ أضاء بها الإسلامُ قد وجبتْ ________________________________________________________________
لو استعارتْ سناها الشمسُ لم تَجِب _______________________________________________________________
مَنْ مبلغٌ آلَ بيت الله أنَّ حِمى ________________________________________________________________
علومهم قد رماه الدهرُ من كَثب _______________________________________________________________
فما ترى أبحرًا في العلم زاخرةً ________________________________________________________________
إلا وإمدادها من بحرِه اللَّجِب _______________________________________________________________
يا يومَ باقرَ علمُ المصطفى عَلِقَتْ ________________________________________________________________
يدُ الردى فيكَ بالأفضال والحَسَب _______________________________________________________________
صبرًا بنيه فإنَّ الصبر أجمل بالــ ________________________________________________________________
ـحُرِّ الكريم على الأرزاء والنُّوَب _______________________________________________________________
كم فيكمُ منه من علاّمةٍ عَلَمٍ ________________________________________________________________
قرَّتْ بعَلْياهُ عينُ العلم والأدب _______________________________________________________________
لولا الذي شرَّفَ اللّه الوجودَ به ________________________________________________________________
وأنقذ الناسَ من وَيْلٍ ومِنْ حَرَب _______________________________________________________________
أعني المطهَّرَ نجلَ الطاهرين ومن ________________________________________________________________
فيه وفي الغُرِّ من آبائه أربي _______________________________________________________________
طهرٌ تكوَّنَ من طهرٍ وشمس هدًى ________________________________________________________________
كالشمس لكنها جلَّت عن الحُجب _______________________________________________________________
علاّمةُ الأمّة المهديُّ دام له الـ ________________________________________________________________
ـبقاءُ ما دارتِ الأفلاك بالشهب _______________________________________________________________
لفارقتْنا لعظْمِ الرزْءِ أنفُسنا ________________________________________________________________
وليس ذا من قضاء الحزن بالعجب _______________________________________________________________

من قصيدة: يا وحشة الدين

لم يُشْجِني ذكْرُ أحبابٍ بذي سَلَمِ ________________________________________________________________
ولا جرَى مَدمعي شوقًا إلى إضمِ _______________________________________________________________
ولا سألتُ الحَيا سقْيَ الربوعِ ولا ________________________________________________________________
طربتُ شوقًا لذكْر البان والعلم _______________________________________________________________
ورُبَّ ناشدةِ الأتراب من وَلَهٍ ________________________________________________________________
لـمّا رأت أدمعي ممزوجةً بدم _______________________________________________________________
قد كنتُ أعهدُه والدهرُ ذو غِيَرٍ ________________________________________________________________
يُنابِذُ الدهرَ لم يخضعْ ولم يُضَم _______________________________________________________________
لم تدرِ ما حلَّ بالإسلام من محنٍ ________________________________________________________________
جلَّتْ وما صَبَّتِ الأيامُ من نِقَم _______________________________________________________________
أودت بأمنعَ ماضي العزم ذي هِمَمٍ ________________________________________________________________
جلَّتْ عن الوصْفِ والإحصاء بالكَلِم _______________________________________________________________
يا وحشةَ الدين والدنيا لغيبتِه ________________________________________________________________
يودُّ أهلوهُما لو يُفْتَدى بهم _______________________________________________________________
إن روّعتْ منك قلبَ الدين نائبةٌ ________________________________________________________________
أرْدَتْ بحدّ شَباها كُلَّ مُصْطلِم _______________________________________________________________
فكيف تخشى صروفَ الدهر والملكُ الْـ ________________________________________________________________
ـمَنْصورُ أولاكَ وُدّاً غيرَ منصرم _______________________________________________________________
تاجُ السلاطين قطبُ الدين عاضِدُهُ ________________________________________________________________
ومُظهرُ العدل والإحسانِ والشِّيَمِ _______________________________________________________________
هو ابن فتْح عليٍّ مَنْ له خضعت ________________________________________________________________
شُمُّ العَرانينِ من عُرْبٍ ومن عجم _______________________________________________________________
لو أن كسرى أنو شروان شاهدَهُ ________________________________________________________________
أبدى التواضُعَ منحطّاً إلى القَدم _______________________________________________________________
خذها محبَّرةً تختال في مرحٍ ________________________________________________________________
ما حام حول حِماها ناطقٌ بفم _______________________________________________________________
سَمَتْ بذكْركمُ هامُ السُّها شرفًا ________________________________________________________________
وسامتَتْ فلكَ الأنوارِ لا الظُّلَم _______________________________________________________________