حمزة فتح الله

1337-1266هـ 1918-1849م

سيرة الشاعر:

حمزة فتح الله المصري بن السيد حسين بن محمد شريف التونسي.
ولد في مدينة الإسكندرية، وتوفي في القاهرة، وقضى عدة أعوام في تونس، كما زار بعض مدن أوربا.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب صغيرًا، ثم طلب العلم بجامع الشيخ إبراهيم بالإسكندرية، فالتحق بالأزهر، واتسعت قراءاته وظهرت موهبة الكتابة، وقد أجازه شيوخه عام 1873.
سافر إلى تونس، وهناك أسس صحيفة «الرائد التونسي» الرسمية، ثم عمل مديرًا للمطبعة الأميرية، وعاد إلى الإسكندرية ليحرر جريدة «البرهان» ثم «الاعتدال»، كما عمل بالتدريس أثناء حصار الإسكندرية إبان الثورة العرابية، وعين مفتشًا للغة العربية بوزارة المعارف، مع قيامه بالتدريس في مدرستي دار العلوم، والألسن (1910)، وفي تلك المرحلة مثل مصر (ثقافيًا) في مؤتمرات الاستشراق بفيينا واستكهولم.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة ختم بها مؤتمر المجمع العلمي الشرقي بفيينا - مطبوعة في دار الكتب المصرية، في كتيب - نوفمبر 1886 - دون بيانات طبع، وله قصيدة بائية ألقاها في ختام مؤتمر استكهولم عام 1889، وهي في مدح ملك السويد والنرويج (تتجاوز مائة وخمسة عشر بيتًا).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات متنوعة الموضوعات، أهمها ما يتصل باللغة العربية، ويدل على خصائص أسلوبه: المواهب الفتحية في علوم اللغة العربية (جزءان)، ورسالة في الكلمات غير العربية الواقعة في القرآن الكريم - طبع بولاق 1902 (في 17 صفحة)، ورسالة في الترجمة والتعريب.
شاعر تقليدي، مغرق في جلب ألفاظ الحياة البدوية وصورها المأثورة في الشعر القديم، ومع أن قصائده موجهة إلى جمهور عالمي، وشخصيات أوروبية فإنه لم يحاول
أن يقترب من المتلقين في لغته أو في معانيه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الإسكندري ومصطفى عناني: الوسيط في الأدب العربي وتاريخه (ط18) - دار المعارف بمصر (د. ت).
2 - أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث - لجنة نشر المؤلفات التيمورية - القاهرة 1967.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - سليمان فرج: الكنز الثمين لعظماء المصريين - طبع على نفقة المؤلف - مطبعة الاعتماد - مصر 1917.
5 - طه حسين (وآخرون): المجمل في تاريخ الأدب العربي - (مقرر السنة الثالثة بالمدارس الثانوية) - وزارة المعارف العمومية - المطبعة الأميرية ببولاق - مصر 1935.
6 - نجيب العقيقي: من الأدب المقارن - (جـ2) (ط3) مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1976.
7 - الدوريات: صلاح عيسى جريدة «القاهرة» (بتوقيع المقريزي) 2003 .

طِلابُ العُلا

أُحُيْلَى اللقا يا عَزُّ أوْبَةُ ذي بُعْدِ ________________________________________________________________
وأشهى الهوى وصلٌ يكون على صَدِّ _______________________________________________________________
ففيم ذريتِ الدمعَ ويحك عسجدًا ________________________________________________________________
لنأيٍ وكحَّلتِ المحاجرَ بالسُّهْد _______________________________________________________________
وإنَّ اغترابي عنك ليس بضائري ________________________________________________________________
وليس لحُرٍّ عن مراديَ مِنْ بُدّ _______________________________________________________________
ففيه تجشّمتُ المكارهَ يافعًا ________________________________________________________________
ولم آلُ في نَيْليهِ مكتهلاً جُهْدي _______________________________________________________________
وطولُ مقامِ الحيِّ في الحيِّ مُخْلِقٌ ________________________________________________________________
لبُرْدِ البَها إن ساءه خَلَقُ البُرْد _______________________________________________________________
فلا تَرَينَّ العذل يُثني عزيمتي ________________________________________________________________
وأعتاضُ هذا الغيَّ عن ذلك الرُّشْد _______________________________________________________________
إذا قدَّر الرحمنُ إرغامَ حُسَّدي ________________________________________________________________
فلَوْمي إذن ما إن يُعيد ولا يُبدي _______________________________________________________________
وقد عرفتْ قومي الأُلى تعرفينَهم ________________________________________________________________
مَضائي بفضل الله في بُغْيَة المجد _______________________________________________________________
عَذيريَ من تأنيبِ لاحٍ على العُلا ________________________________________________________________
تنصَّحَ لي يا عَزُّ في زيِّ ذي وُدّ _______________________________________________________________
فإن طِلابيها عليَّ محتَّمُ ________________________________________________________________
يوفَّى به نَذْري ويُوفَى به وعدي _______________________________________________________________
ومُضْمَرُ شوقي لا يعودُ لغيرِها ________________________________________________________________
وإن كان تَشْبيبي ببثْنَةَ أو دَعْد _______________________________________________________________
وعزميَ فيها ليس يَنْبو حسامُه ________________________________________________________________
إذا ما نَبا عن صَوْبه المرهفُ الهندي _______________________________________________________________
وُجُودي لها وقفٌ كوَجدي بنَيْلها ________________________________________________________________
وما كُفْؤُها مني وُجودٌ ولا وَجْدي _______________________________________________________________
ولو لم يَهِمْ قبلي بها ذو فُتوَّةٍ ________________________________________________________________
بهذي الدُّنا يومًا لَهِمتُ بها وَحدي _______________________________________________________________

من قصيدة: حمد السُّرى

حَمْدُ السُّرَى يا أُخَيَّ العودِ والنابِ ________________________________________________________________
أنساك وعثاءَ إغْبابٍ وإخْبابِ _______________________________________________________________
فأنت إن هوَّدَتْ وَجْناك أو وَخدَتْ ________________________________________________________________
فما حُماداكَ إلا حَمْدَ أغباب _______________________________________________________________
والمرءُ إنْ يحمدِ الإصْدارَ في نَهَلٍ ________________________________________________________________
فالعَودُ أحمدُ إيرادًا لمنتاب _______________________________________________________________
حيَّا الحَيا مَهْرةً عنّي وأينُقَها ________________________________________________________________
بصالحٍ من أجشِّ الصَّوْب سكّاب _______________________________________________________________
ولا ذَوى بهجيرٍ عُشبُ خُلَّتِها ________________________________________________________________
يومًا ولا حَمْضُها من بين أعشاب _______________________________________________________________
فما أقلَّتْ ذُراها فوقَ أسْنِمةٍ ________________________________________________________________
سوى هُمامٍ على العلياء دآّب _______________________________________________________________
كشّافِ معضلةٍ مُغْرى بمكرمةٍ ________________________________________________________________
شهمٍ أخي نَهَمٍ في المجد رغّاب _______________________________________________________________
ونضَّرَ اللهُ وجهَ العِيسِ كم حملَتْ ________________________________________________________________
للمجد في البِيد من جابٍ ومُجْتاب _______________________________________________________________
وهْي التي للمعالي قد سَرَتْ بفتًى ________________________________________________________________
مَنَّى لنيل المعالي خيرَ طُلاّب _______________________________________________________________
يصبو إلى العُرب مَنْ فاحت شمائِلُهم ________________________________________________________________
كشَمألٍ بين جنّاتٍ وأعناب _______________________________________________________________
وليس في صبوتي بالعُرْب من إضمٍ ________________________________________________________________
في شرعةِ الحبِّ من عارٍ ولا عاب _______________________________________________________________
ولا بنجدٍ سقى نجدًا وساكنَها الْـ ________________________________________________________________
ـوَسْميُّ حيث صَباباتي وآرابي _______________________________________________________________
إنَّ الأعاريبَ هم كلُّ الكرام وإن ________________________________________________________________
دارتْ رَحَى المجد كانوا خيرَ أقطاب _______________________________________________________________
أما درى من لَـحاني في محبَّتهم ________________________________________________________________
أن المها خُلقتْ في زِيِّ أعراب _______________________________________________________________
فيا حُداةُ أغِذّوا السير حيث وَمِيـ ________________________________________________________________
ـضُ الثغرِ منها بإرقالٍ وإرقاب _______________________________________________________________
فعند سفح اللِّوى تلقاءَ كاظمةٍ ________________________________________________________________
صَواحِباتُ فؤادي يا أُصَيْحابي _______________________________________________________________
وكم بعُذرةَ من صابٍ تُجرِّعُه الْـ ________________________________________________________________
آرامُ كأسَ الهوى العذريِّ من صاب _______________________________________________________________
وغادةٍ من عُرَيْب الجِذع أمنع من ________________________________________________________________
ما بين بُرثنِ ليث الخِيس والناب _______________________________________________________________
من أَزْدِ غامدةٍ ليست بغامدةٍ ________________________________________________________________
لحظًا إذا ما انتضتْه ليس بالنابي _______________________________________________________________
طفقتُ أختُلها شَزْرًا وقد سفرتْ ________________________________________________________________
عنها اللِّفامَ ونَضَّتْ فضلَ أثواب _______________________________________________________________
حتَّى رنَتْ فرَمَتْ عن قوس حاجبها ________________________________________________________________
كالسهم من سِيَةِ الـمِرْنان والقاب _______________________________________________________________
وكم بِرامةَ للعشّاق طُلَّ دمٌ ________________________________________________________________
مِن بيْضة الخِدر أو من قَسْوَرِ الغاب _______________________________________________________________
وشادنٍ لَحظُهُ المغْرَى بمُهجتهم ________________________________________________________________
خلاّبُ أفئدةٍ منهم وألباب _______________________________________________________________
يقري العوافيَ هامًا والعُفاةَ ندًى ________________________________________________________________
فجودُهُ بين أشلاءٍ وأسلاب _______________________________________________________________
يا ويحَ مدْمعِيَ القاني فعَبْرتُه ________________________________________________________________
كم أنجدَتْني على نجدٍ بتَسْكاب _______________________________________________________________
وأخلَقتْ جدَّةً من حُسْن مُصْطبري ________________________________________________________________
وجدَّدَتْ خَلَقًا من فرْطِ أوصابي _______________________________________________________________
وويحَ إنسان عيني إن جنحت إلى الـسْـ ________________________________________________________________
ـسَلوى فلي منه دومًا أوبُ مؤتاب _______________________________________________________________
أغرى عذولي وأغراني بنظرته ________________________________________________________________
فاعجبْ له كيف أغراني وأغرى بي _______________________________________________________________
وهو الذي إن كتمتُ الحب باح به ________________________________________________________________
وهو الذي في شراك الحب ألقى بي _______________________________________________________________
وليلةٍ حُمَّ فيها الْبَيْن لا مخَضَ الزْ ________________________________________________________________
زَمانُ عن مثلها ما بين أصحاب _______________________________________________________________
قالت وشامت قِلاصي وهي مُرْحلةٌ ________________________________________________________________
للظعن عن صوب أخداني وأحزاني _______________________________________________________________
وحاديَ الركب نشوان الحُداء فتَسْـ ________________________________________________________________
ـيارُ الهُوَيْنَى به تسيار مِيقاب _______________________________________________________________
رفقًا بهنَّ فما من فوق أرحُلها ________________________________________________________________
سوى فؤاد معّنىً مُدنفٍ صاب _______________________________________________________________